تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 61

الموضوع: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    الحمد لله القائل في محكم كتابه
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
    43 النحل

    والصلاة والسلام على نبينا محمد الذي قال الله فيه
    وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
    79 الإسراء

    وعلى هذا أقدم أسألتي لطلاب العلم وأهله ومشايخه .
    فلعل الله أن أجد منهم ما تقر به عيني ويرفع به بصيرتي
    ويجلي به حجتي ويدحض به خصمي ويعلو بها سنة ويقمع به بدعة وتطمس بها ظلالة
    ويضاء بها دلالة ويرفع بها دعوتي مخلصاً لله ديني .

    جزاكم الله عني خير الجزاء ،،،



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    وهذه الزاوية هي جنى من الله له الحمد كله عبر دعوة أراها في أن يكون هناك محطة لأسألتي
    يقتدي بها المؤمنون ويستفيد منها المسلمون .
    والعبرة والهدف ليس من وجود جواب لكل سؤال أرتأيه ولكن من انقياد وتوجه الى خلق سؤال
    من نفس السؤال وسؤال يقود الى سؤال .
    فبالسؤال يعلو به أمم ويظهر به حق ويهتدي به إمرء ضال وتظهر به حجة وتدحض به حجة
    ويرفع به غشاوة ويملأ به قلب شجاعة وعدل وشهامة وفهم ونباهة وتزول به ارتكاسة .
    فإن قدر الله وأعان كتبت كتابا بعنوان السؤال . أجلي فيه مكان وحق وحقيقة السؤال في نفوس الناس ..
    وربنا أكبر وأرحم وأعلى وأجل .
    فمن الله العلم والتأييد والبركة والسؤال المؤمن السديد
    ومنكم السلام وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    السؤال الأول

    ونحن مع الأصل الأصيل في شريعة الله
    يقول الله تعالى في سورة النحل
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ
    إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
    43
    ويقول جل وعلا في سورة الأنبياء
    وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ 7

    فالأولى فيها
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ

    والثانية فيها
    وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ

    فما هو مراد الله تعالى من هذا الاختلاف اللفظي .
    وهل هناك توجيه ما من الله لعباده .

    سددكم الله ،،،
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    لا أدري ما علي أن أصنعه وقد تعلمون أن أسئلتي هي في كافة أبواب العربية والعقيدة والشريعة والمنهج والسلوك والأخلاق والكتب والمخطوطات فأين إذاً سيكون محل هذا الموضوع .
    فإن رأيتم أنه لا محل له فضعوه في استراحة المجلس يجزيكم الله خيراً .
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة


    فالأولى فيها
    وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ

    والثانية فيها
    وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ

    فما هو مراد الله تعالى من هذا الاختلاف اللفظي .

    الجواب
    "من " حرف جر وتأتي زائدة لتأكيد العموم والنفي..، وهو المعنى الذي جاءت له في قول الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ. في آيات كثيرة من كتاب الله تعالى؛ كما في قوله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ... في سورة يوسف، والنحل، والثانية من الأنبياء وهي: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ.. وفي الحج، واثنتين في الزخرف، كل هذه بزيادة "من" قبل الظرف للتأكيد.
    وأما: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ. الأولى في سورة الأنبياء (وهي المذكورة في السؤال) فهي التي لم تذكر فيها "من" قبل الظرف، قال أهل العلم: وخصت بالحذف لأن قبلها: مَا آَمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ.. فبنيت عليها واكتفي بها.جاء في أسرار التكرار في القرآن للكرماني عند الكلام على سورة الأنبياء: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا الآية: 7، وبعده: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ.. الآية: 25 كلاهما لاستيعاب الزمان المتقدم؛ إلا أن من إذا دخل دل على الحصر بين الحدين وضبطه بذكر الطرفين ولم يأت: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ الآية: 7 إلا هذه، وخصت بالحذف لأن قبلها: مَا آَمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ.. الآية: 6 فبناه عليه لأنه هو وأخر من في الفرقان وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ.. الآية: 20 وزاد في الثاني: مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ 21 25 22 52 على الأصل للحصر.
    [الاسلام سؤال وجواب ]

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    تحقيق الفرق بين قبل ومن قبل
    الرابط

    https://vb.tafsir.net/forum

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    جميل منك هذا العمل الكبير.
    فتحت لي الباب بحمد الله .
    بارك الله فيك وأحسن إليك ولمن تحب أستاذ محمد ،،،

    جعلك الله فيمن قال
    سَأَحمِلُ عَن قَومي جَميعَ كُلومِهِم
    وَأَدفَعُ عَنهُم كُلَّ غُرمٍ وَأَغرَمُ

    عبيد بن أيوب العنبري
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    أستاذ محمد كنت في الماضي البعيد أحث الناس على أن يبينوا للناس من البداية عند نقلهم لعمل غيرهم أنه منقول .
    فكنت أقرأ لأحدهم مقالاً وأنا أدعو له وأقول ما شاء الله أسلوبه أسلوب ابن القيم .
    فلما وصلت لآخر السطور فإذا به يقول منقول . فظهر أنه لإبن القيم .
    ولك أن تتخيل شعوري وقتذاك .
    بارك الله فيك .


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    السؤال الثاني

    منذ فترة بعيدة قرأت للإمام ابن تيمية رحمه الله
    أنه يقول
    أهل السنة كلما كبروا ازدادوا جمالاً وأهل البدعة كلما كبروا ازدادوا قبحاً .
    انتهى .

    بحثت كثيراً في مكتبة الشاملة والشبكة الدولية وقتذاك عن محل قوله ذاك
    فلم أجده ..
    فهل لكم أن تعينونني على هذا .
    الله يحفظكم ويرعاكم .


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    والله لقد بحثت في الزمن الغابر فلم أجد الجواب على سؤالي .
    وبحثت اليوم فوجدته في دقائق فلا أدري سبب ذلك .
    فلعل قوة البحث كانت ضعيفة في تلك الأيام وليست كقوة اليوم .

    جزاكم الله كل خير على كل حال .

    الجواب على السؤال الثاني

    ● قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاستقامة" ( 1 / 364 ) :


    وهذا الحسن والجمال الذي يكون عن الأعمال الصالحة في القلب يسري إلى الوجه، والقبح والشين الذي يكون عن الأعمال الفاسدة في القلب يسري إلى الوجه، كما تقدم. ثم إن ذلك يقوى بقوة الأعمال الصالحة والأعمال الفاسدة؛ فكلما كثُر البر والتقوى قوى الحسن والجمال، وكلما قوى الإثم والعدوان قوى القبح والشين، حتى ينسخ ذلك ما كان للصورة من حسن وقبح. فكم ممن لم تكن صورته حسنة ولكن من الأعمال الصالحة ما عظم به جماله وبهاؤه، حتى ظهر ذلك على صورته.

    ولهذا ظهر ذلك ظهوراً بينا عند الإصرار على القبائح في آخر العمر عند قرب الموت .
    فنرى وجوه أهل السنة والطاعة كلما كبروا ازداد حسنها وبهاؤها،
    حتى يكون أحدهم في كبره أحسن وأجمل منه في صغره،
    ونجد وجوه أهل البدعة والمعصية كلما كبروا عظم قبحها وشينها

    حتى لا يستطيع النظر إليها من كان منبهرا بها في حال الصغر لجمال صورتها.


    وهذا ظاهر لكل أحد فيمن يعظم بدعته وفجوره، مثل الرافضة وأهل المظالم والفواحش، من الترك ونحوهم، فإن الرافضي كلما كبر قَبُحَ وجهه وعظم شينه، حتى يقوى شبهه بالخنزير، وربما مسخ خنزيراً وقرداً، كما قد تواتر ذلك عنهم. ونجد المردان من الترك ونحوهم قد يكون أحدهم في صغره من أحسن الناس صورة، ثم إن الذين يكثرون الفاحشة تجدهم في الكبر أقبح الناس وجوهاً. حتى إن الصنف الذي يكثر ذلك فيهم، من الترك ونحوهم، يكون أحدهم أحسن الناس صورة في صغره، وأقبح الناس صورة في كبره، وليس سبب ذلك أمراً يعود إلى طبيعة الجسم، بل العادة المستقيمة تناسب الأمر في ذلك، بل سببه ما يغلب على احدهم من الفاحشة والظلم، فيكون مخنثا ولوطيا وظالما وعونا للظلمة، فيكسوه ذلك قبح الوجه وشينه.

    ومن هذا أن الذين قَوِيَ فيهم العدوان مسخهم الله قردة وخنازير من الأمم المتقدمة. وقد ثبت في الصحيح أنه سيكون في هذه الأمة أيضا من يُمسخ قردة وخنازير، فإن العقوبات والمثوبات من جنس السيئات والحسنات، كما قد بُيِّن ذلك في غير موضع.

    انتهى قوله رحمه الله .




    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    الحمد لله وحده

    على الرغم من جودة الفكرة كما أرى في أن أجعل الأسئلة في موضوع واحد
    إلا أنني أدركت اليوم أنها فكرة مع جودتها إلا أنها قاصرة لعدم سهولة وصول الأسئلة
    الى من يقدر على الإجابة من طلبة العلم ومشايخه

    لذلك فإني بعون الله سأخصص موضوعاً مستقلاً لكل سؤال بنفس العنوان وهو

    أسئلتي

    والإختلاف يكون فقط في ذكر رقم السؤال في عنوان الموضوع
    وأضع كل سؤال في منتداه المخصص له .

    أرجو منكم نصيحة لهذا العمل
    وإلا قد أضطر لتأجيل الموضوع حتى نهاية رمضان فيكون الأخوة قد رجعوا كل من حيث أراد أن يكون في هذا الوقت المبارك .

    سددكم الله

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    وفقك الله . واصل وصلك الله بفضله .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    وفقك الله . واصل وصلك الله بفضله .

    أكرمك الله أستاذ حسن
    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة;9553[=#ff0000


    فكنت أقرأ لأحدهم مقالاً وأنا أدعو له وأقول ما شاء الله أسلوبه أسلوب ابن القيم .
    فلما وصلت لآخر السطور فإذا به يقول منقول . فظهر أنه لإبن القيم .
    ولك أن تتخيل شعوري وقتذاك .



    ولك أن تتخيل شعوري وقتذاك .
    انا لاأدرى مدى شعورك ولكن أسألك هل كان شعور جميل ام محبَط
    فلما وصلت لآخر السطور فإذا به يقول منقول . فظهر أنه لإبن القيم .
    النقل ليس عيبا العيب كل العيب ان تكون حاطب ليل تنقل الغث و السمين ولا تفرق بين الصحيح والضعيف والحق والباطل
    الحق كل الحق فى التمييز بين الحق والباطل سواء كان منقول او غير منقول- الحق ان تميز بين صحيح الاقوال وباطلها
    الناقل لابد ان يكون لديه حصيلة علمية واطلاع واسع بأصول أهل السنة فى جميع ابواب الدين وعلى دراية كاملة بمنهج السلف بل وعلى دراية بمناهج المخالفين لأصول اهل السنة
    وإلا فاذا نقل ولم يكن على اطلاع بمنهج السلف فهذا الذى يأتى بما لا يتخيله شعورك
    المطلوب هو الحجة والبرهان والدليل وصحيح المنقول

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    جزاك الله خيراً أخي محمد .
    حديثي كان أصلة ينبع من الأمانة العلمية وهو أصل في الدين
    والذي أخرجه القرطبي في مقدمة تفسيره بقوله
    وَشَرْطِي فِي هَذَا الْكِتَابِ إِضَافَةُ الْأَقْوَالِ إِلَى قَائِلِيهَا وَالْأَحَادِيثِ إِلَى مُصَنِّفِيهَا فَإِنَّهُ يُقَالُ
    مِنْ بَرَكَةِ الْعِلْمِ أَنْ يُضَافَ الْقَوْلُ إِلَى قَائِلِهِ.
    ومن قول يُنسب للفاروق رضي الله عنه وأرضاه
    رحم الله امرء عرف قدر نفسه .
    فعلام ينقل المرء كلاماً ليس له أو يوحي بطريقة أو بأخرى عن قصد أوغير قصد أن الكلام
    من قوله ورأيه .
    وأنا والله كنت أتكلم عن منهج في تبليغ العلم لا لشئ أنت فعلته وأخطأت فيه .
    سددك الله .
    متحابين في جلاله بحول الله .

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ



    السؤال الثالث

    سددكم الله

    هل هناك شئ لا نعلمه عن السحر والسحرة .

    أعلم وفقكم الله أنه سؤال قد غرق من رأسه الى قدمه في نهر غرابة
    لأن المسؤول عند سماعه لهذا السؤال يصل إلية سؤال صارخ فيسأل وماذا تعلم عن السحر والسحرة حتى أخبرك بما لا تعلمه وقد أعلمه .
    فأقول هذا ما لم أقصده حتماً .
    والذي أنا عليه أن عالم السحر والسحرة بحر لجي من فوقه موج من فوقه سحاب إذا أخرج بعضنا يده لم يكد يراها من عظيم ظلمة باطنه وغموض دركاته وكثرة أسراره وأحواله .
    وأعظم أسراره أن من يدخل عالمه فقد دخل حرباً مع ابليس ودردبيس ومرمريس .
    ودردبيس الداهية ومرمريس الأرض التي لا نبت فيها وابليس جني هو رأس الشر كله .
    وأرى أن من أراد الإجابة على هذا السؤال من المشاسخ الكرام فهو بين خيارين إما أن ينظر الى ما لا يراه الناس ظناً منه فيسطره وإما أن يؤصل له بأصول تخفى على بعض طلبة العلم وتجهله تقديراً منه .
    وعندي بارك الله فيكم رسالة بدأت بتحريرها الليلة بعنوان
    هل هناك شئ لا نعلمه عن السحر والسحرة ... آيات بينات

    وسأبقى بحول الله أياما ألتمس منكم علماً في هذا الموضوع ومصابيح أستضئ بها .
    وسطور كتبتها في حلقات سألقيها بين أيديكم الكريمة علها تكون مقدمة لأمر جلل في هذا الصدد ودعوة لأجل الحصول على مدد في أمس الحاجة إليه كثير من الناس .
    فقد هدني والله ما أصابني من السحر ومن الجور والعنت مما أصاب كثير ممن أحب وأرحم .
    هذا ما عندي الساعة ولكم مني خالص الدعاة أن يسددكم الله في طرح ما ترون فيه الخير للناس ورفعة السنة .



    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    السؤال الرابع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يورد صاحب لسان العرب

    أثر حذيفة رضي الله عنه ولا يذكر مصدره كعادته في نقل الآثار والأحاديث غفر الله له فيقول وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفة
    إِنما تَهْلِكُون إِذا صِرْتُمْ تَمْشُون الرَّكَباتِ كأَنكم يَعاقِيبُ الحَجَلِ لَا تَعْرِفُونَ مَعْرُوفاً وَلَا تُنْكِرُونَ مُنْكَراً . انتهى

    وجعلته صورة للرد على الحداثة وصلفها وتعنتها وشديد حرصها على صد الناس عن دينها ونزع جمال اللغة اللغة العربية في نفوس الناس
    وبهذا تنزع جمال كتاب الله وأقوال رسول الله وصحابة رسول الله من نفوس المؤمنين . في دياجير ظلم وظلمات يكتبون وعن الحق معرضون
    بكل صور الحداثة في السياسة والحجامة والدياثة وغيرها كثير .

    عل الله أن أقدر وأضعة في هذا المنتدى .
    غير أنه في صورة رسالة أو أنه سيكون كتاباً بعون الله .
    وهذا الأثر يعني لي كثيراً
    وقد
    تتبعت الأثر في الشاملة في مظانه وغيرها فلم أجد له قراراً .
    فهل هناك أصل لهذا الأثر .

    جزاكم الله خيراً ،،،

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    ...........
    أخى يوسف :
    أول ما يتبادر إلى الذهن فى سؤالك عن السحر والسحرة هم .. سحرة فرعون .. ولقد بينهم الله لنا فى كتابه ..
    ...
    فحين التقى الفريقان .. سيدنا موسى وهارون .. والسحرة من كل مكان ..
    دعاهم سيدنا موسى إلى الإيمان والتصديق بأنه نبى ورسول .. فأعرض السحرة عن دعوته وأقسموا بعزة فرعون بأنهم هم العالين وسوف يكونوا من الغالبين ..
    فقال لهم نبى الله ألقوا ماأنتم ملقون .. فألقى السحرة حبالهم وعصيهم وماصنعوه وخيلوه بمكرهم ..
    بهروا بها القلوب والعقول وسحروا بها العيون والأبصار .. فتوجس الناس خِيفة
    واضطربت قلوبهم مما خيّلوه بسحرهم ودهاء حيلهم .. وتوجس نبى الله مما شاهد منهم ورآه.. فثبّته الله وأوحى إليه أن يلق عصاه .. فإذا بها تلقف ما صنعوا وتلتقف كل ماسحروا .. فخرّ السحرة ساجدين لله . وقالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون .. يقول العزيز الحكيم : { قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُوا مَاأَنتُم مُّلْقُونَ فَألقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ فَألْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ فَألقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ}
    ...

    سجد السحرة وشهدوا بأن لاإله إلاالله وأن موسى وهارون رسولان من الله .. ولم يأبهوا بفرعون وملئه ولا بجنده وحاشيته ..
    ...

    فالسحرة يعلمون ما هو السحر . ويعلمون كيف يخيلون به الأنظار ويدركون كيف يخدعون به العيون ويسحرون به الأبصار .. ولكنهم :
    أيقنوا
    أن ما شاهدوه من العصا ليس بسحرٍ كما يسحرون بل هو معجزة وآية من آيات الله ..
    فوقع الحق المبين وأضحى فرعون وهامان وجنودهما من المغلوبين الصاغرين ..
    وأصبح فرعون مضطرباً أمام ملئه وأصابه الذل والصَغار وصار يهذى ويقول ..
    ألست أنا إلهكم وربكم ..أليس لى ملك مصر .. أليست هذه الأنهار تجرى من تحتى .. وقال
    للسحرة متكبراً متجبراً كيف تؤمنون بإلهٍ غيرى وأنا إلهكم . و
    كيف تؤمنون بموسى قبل أن أأذن لكم .. قالوا يا فرعون إنّا نحمد الله أن هدانا إلى الإيمان وأن كنا أول المؤمنين وندعوك بأن تؤمن معنا وتكون من المؤمنين ..

    .......
    ادّعى عليهم الطاغى الأثيم بأنهم قد تآمروا مع موسى وهارون وأن موسى كبيرهم الذى علمهم السحر وما يسحرون ..
    فقالوا له خير لك يا فرعون أن تلقى ربك مؤمناً بدلاً من أن تأته كافراً مجرماً فيكون مآلك إلى نار لا تموت فيها ولاتحيا..

    فقال لهم كيف تتبعون موسى وهو واهن ضعيف لايملك ملأً ولا جنداً ولا حاشية .. وكيف تصدقونه وتقرون بما يخبركم به من عذاب (عذاب الله فى الآخرة ) وهو لايستطيع أن يكشفه ويبيّنه لكم أو أن يُظهره ويُبِينه أمامكم ..
    { أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِى هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ }
    وقال سوف ترون عذابى الذى سأعذبكم به وسوف يكون أشد من هذا العذاب الذى يعِدكم به موسى وتخشونه وأنتم لم ترونه ..
    فقالوا له لن نؤثرك يافرعون أو نطيعك فيما تقول ولن نخشاك أو نخشى عذابك ..
    قال سأصلبنكم فى جذوع النخل وسأقطّع أيديكم وأرجلكم من خلاف ..
    فقالوا فلْتقض يا فرعون ماأنت قاضٍ فينا ولتفعل بنا ماتشاء .. فالعذاب الذى سوف تؤذينا به هو عذاب فى دنيا وحياة فانية .. أما عذاب الله فى الآخرة فهو فى حياة دائمة وحياة خالدة . { فَلَأُقَطِّعَنّ َ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنّ َكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَاباً وَأَبْقَى قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }
    ...

    ابتهل السحرة إلى الله أن يلهمهم الصبر وأن يتحملوا فتنة عذاب هذا اللعين مهما كان شديد وأليم ..
    أخبرهم نبى الله أن يستعينوا بالله ويصبروا على ما سوف يلحقهم من هذا الطاغى الأثيم ..
    فقال السحرة لسيدنا موسى عليه السلام : يانبى الله لقد كان فرعون وجنده يؤذونا قبل أن تأتينا أنت بدعوتك وكنا حينها فى كفر وشرك وضلال ..فلاضرر ولاضير أن يؤذونا بعد أن آمنّا بالله وبعد أن جئتنا بالحق وهدانا الله..

    { قَالُواْ أُوذِينَا مِن قَبْلِ أَن تَأتِينَا . وَمِن بَعْدِ مَا جِئْتَنَا . قَالَ عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَك ُمْ فِي الأَرْضِ}
    ........

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    483

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ


    أسعدك الله أخي السعيد

    قرأت كتاب الله فما وجدت فيه إلا سحر التخييل والتفريق .
    ودخلت في عالمه اتتبع آثاره ومبتغاه وسبله حتى عرفت عنه الكثير .
    ولكني دخلت على الشبكة قبل أسابيع . وقرأت لرجل يتحدث عن شئ غريب في عالم السحر نسيت مكان القصة .
    أوجزها في كلمات .
    رجل يرى حمامة من نافذة مكتبة تثير تساؤله .
    وفي آخر المطاف صادها قتلاً . ورأى في حينها أن في أحد ساقيها شيئاً قد أحكم ربطه . فظن ظنوناً . وأخذها الى أحد العارفين بالسحر .
    وعرف أنها سحر ساحر لإنسان مجهول . وفك السحر بالقراءة عليه .
    فلعل الله قد شفى ذلك المعذب المجهول . انتهى .

    الذي تعجبت منه أشد العجب في القصة أن السحر كان لتعذيب المجهول بآلام في بدنه لا يعلمها إلا الله بأنه بحركة الحمامة وطيرانها يبدأ التعذيب يصب عليه صباً وإن سكنت سكن المجهول وسكن الألم .
    فقلت في نفسي لا أشك الساعة أن علم السحر عالم .
    ويظهر جلياً من قوله تعالى
    يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ .

    وهذا الكفر شرك والشرك يقول رسول الله فيه
    الربا بِضْعٌ وسبعونَ باباً والشركُ مثلُ ذلِكَ . انتهى
    صَحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب
    لناصر الدين الألباني .

    فكم من الشرك هم عليه هؤلاء السحرة وقد استشرى السحرفي الإرض
    بقدر لا يوصف إلا من عالم خريت بدروبهم ومعاقلهم .

    اللهم بعزتك لا تجعل لهم علينا سبيلاً .
    اشفنا برحمتك ومُن علينا بحلل عافيتك .
    واجعلنا من الراشدين .
    لا إله إلا أنت العزيز الرحيم ،،،

    أكرمك الله أستاذ سعيد بما أوردت .


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: أسئلتي ... فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

    اللهم بعزتك لا تجعل لهم علينا سبيلاً .
    اشفنا برحمتك ومُن علينا بحلل عافيتك .
    واجعلنا من الراشدين .
    لا إله إلا أنت العزيز الرحيم ،،،
    اللهم آمين يارب العالمين .. شكرا لكم أخى يوسف . وجعل مثواكم جنة الخلد والنعيم ..
    .......
    السحر هو : الذى يخيل الأنظار ويخدع العيون ويسحر الأبصار ..
    أما : ما تتحدث عنه أخى الكريم ليس سحراً .. وإنما هو من قبيل الأعمال القبيحة والمذمومة من الأنفس الخبيثة والدنيئة والشريرة ..
    { ... وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ . وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }

    ........

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •