السؤال التاسع
هذا السؤال لأحد محارمي .
نعرف ما هو الإشمام في علم التجويد
فهل لكم أن تحدثونا عن الإشمام في علم العروض .
سلمكم الله ،،،
فلا يجوز قول سيدي أو سيدنا للمنافق والكافر لحديث: (لا تقولوا للمنافق سيدنا، فإنه إن يك سيدكم فقد أسخطتم ربكم). [رواه أحمد وأبو داود والنسائي، وصححه الألباني في صحيح الجامع].
وكذلك لفظ صديق؛ لأن مناداة الكافر بلفظ صديق يشعر بأنه له على المسلم من المودة والاحترام والنصرة ما يحرم أن يكون لكافر؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَق} [الممتحنة: 1]
وقال جل وعلا أيضاً: {تَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُون} [المائدة:80]
والولاية والموالاة هي المحبة والنصر.
أما مناداته بلفظ: يا سيد الفلانيين؛ فهي جائزة لأنه سيد أهله أو سيد قبيلته, أونحو ذلك، وفي الترتيل {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَاب} [يوسف: 25].
وكانت العرب تسمي رؤساء القبائل والكبراء (سادة ) ( سيد بني فلان )
ومثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم " لما سأل بعض العرب: (من سيدكم يابني فلان)؟ أي من رئيسكم ؟
ومن باب أولى أن يجوز إطلاقها على المسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن: (إن ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين).
وإنما يكره أن يخاطب بـ( يا سيدي ) ( يا سيدنا )، لأنه لما قيل للرسول صلى الله عليه وسلم: (أنت سيدنا، قال: السيد الله تبارك وتعالى). ولأن هذا قد يكسبه غروراً وتعظماً فينبغي ترك ذلك, فيقال: يا فلان, أو يأ أبا فلان.. بالأسماء والكنى والألقاب التي تعرف.
وأما إطلاق كلمة السيد بالألف واللام كقولك: يا السيد فلا يجوز ولو على المسلم, لأن السيد هو الله, كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (السيد الله). [رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني].
والله أعلم.
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/29...85%D9%86%D8%B9
جزاك الله خيراً أبا البراء
عدت إلى أصل الفتوى لكي أرى إن كان المفتي تحدث عن كيفية معرفة المنافق لكي يتجنب المؤمن القول له يا سيدنا أو يا سيدي .
لكنه اقتصر على الحديث بدون تفصيل
لعلمنا أن المنافق لا يقدر على تمييزة إلا من وصل إلى فراسة ودراية
في العلم والإيمان ليست بالقليلة .
فكم خفي علي المؤمنين في أعصر المسلمين من المنافقين
الذين بهم طاح وراح من أركان الدين في نفوسهم
وزال ملك وديار لهم ما عاد منه قائماً إلا آثاراً وأحزاناً .
فعلى هذا كيف نضبط المسألة حينئذ
لكم مني الحب والتقدير الجميل ،،،
وجزاكم آمين.
الطريق إلى معرفة الإنسان بكونه منافقا أو غير منافق
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن علم الإنسان بكونه منافقا أو غير منافق يختلف فيه الناس حسب علمهم بصفات المنافقين وجهلهم بها.
فعلى المسلم أن يتعرف على النفاق الاعتقادي والنفاق العملي وصفات أهلهما وأن يجتنبها، وأن يخاف على نفسه من النفاق فإنه ماخافه الإمؤمن ولا أمنه إلا منافق كما قال الحسن البصري، وقد كان عمر رضي الله عنه يسأل حذيفة بن اليمان فيقول: هل عدني لك رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنافقين فيقول لا.
وقد روى البخاري عن ابن أبي مليكة أنه قال: أدركت ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه.
وراجع في معرفة أنواع النفاق وصفات المنافقين ومتى يصير الشخص منافقا الفتاوى التالية أرقامها: 1854 ، 19692 ، 30749 ، 29642 ، 5815 ،والله أعلم.
تقصد على هذا الرابط
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/
الحمد لله
في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا أُقِيمَت الصَّلَاة فَلَا تأتوها تَسْعَوْنَ وَأْتُوهَا تَمْشُونَ وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ
فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فاتكم فَأتمُّوا .. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وفي حديث آخرعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم قال
إذا أَتَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَلَا تَأْتُوهَا تَسْعَوْنَ وَائْتُوهَا وَعَلَيْكُمُ السَّكِينَةُ
فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَاقْضُوا .
وصححه ناصر الدين الألباني في التعليقات الحسان .
ووجدت ابن حجر في الفتح يقول أن الإتمام والقضاء سواء .
وعلى هذا ما هي صورة الصلاة عند ابن حجر
لمن فاته ثلاث ركعات في صلاة الظهر مثلاً .
ومن قال بأن الإتمام والقضاء متغايران
فما صورة الصلاة لمن فاته ثلاث ركعات في صلاة الظهر
في كل منهما ..
وما هو القول الراجح في المسألة .
جزاكم الله خيراً كثيراً ،،،
السؤال الثالث عشر
يقول عليه الصلاة والسلام من حديث ابن مسعود قال
قال النبيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الربا بِضْعٌ وسبعونَ باباً والشركُ مثلُ ذلِكَ . انتهى .
رواه البزار وعند ابن ماجه بإسناد صحيح
صَحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب لناصر الدين .
هل لكم أن تحدثونا عن كتب دونت أنواع الربا كله والشرك كله .
اجتهدت ووضعت سبعين باباً في الشرك
غير أنه يجب علي أن أرى جهد علماء في هذا المضمار
بحثت كثيراً ولم أجد شيئاً .
جزاكم ربي خيراً وسعة في العلم والرزق ،،،
بل إن هذه الأعمال من قبيل السحر أيضًا، وقوله –تعالى- {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثاتِ فِي الْعُقَدِ}، يراد به الساحرات، انظر: تفسير مقاتل، ج 4، ص 934، وقال أبو الليث السمرقندي في "بحر العلوم" ج 3، ص 636: الساحرات المهيجات اللواتي ينفثن في العقد، وقال الواحدي في "التفسير البسيط" ج 24، ص 463: يعني السحرة، والسواحر، ومعنى النفث: النفخ، وقال محيي السنة البغوي في "معالم التنزيل في تفسير القرآن" ج 5، ص 335،: يَعْنِي السَّوَاحِرَ اللَّاتِي يَنْفُثْنَ فِي عُقَدِ الْخَيْطِ حِينَ يَرْقَيْنَ عَلَيْهَا. قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُنَّ بَنَاتُ لَبِيدِ بْنِ الْأَعْصَمِ سَحَرْنَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، والتفاسير في هذا كثيرةٌ جدا، والتفريق بين الأعمال الشريرة والسيئة من جهة والسحر من جهة أخرى لا مفهوم ولا معنى له، وجزاكم الله خيرا.
المعذرة، فقد كتبت هذا من قبل أن ألاحظ ما كتبه الإخوة، أحسن الله إليكم.
السؤال الرابع عشر
رأيت الشيخ ناصر الدين الألباني يتكلم في موضع عن الشرك
ويقول أن الكفر شرك ويستشهد بقوله تعالى
أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ
وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً
فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) الجاثية .
وأُدرك من قال بهذا أنه يقرر بتقريرات من كتاب وسنة أن كل كافر يخلد في النار .
ولا خلاف بأن كل مشرك مخلد في النار .
غير أني نظرت إلى وجهة أخرى فرأيت أن الكفر غير الشرك من قوله تعالى
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا (48) النساء .
لا أريد أن أذكر أكثر من هذا في السؤال حفظاً لمسائل
والمسؤول يقدر ما بنفس السائل .
فما هي كلمة الفصل في هذه القضية .
سددكم الله ،،،
السؤال الخامس عشر
الحمد لله
نعلم اِختلاف العلماء في التنكيس في الصلاة
ورأيت ما يلزم من جواز التنكيس في السور وليس في السورة الواحدة
فهل هذا هو القول الراجح في المسألة .
سددكم الله ،،،
فوالله لا أدري كيف أبدأ له ولا أدري كيف أنتهي منه .
السؤال السادس عشر
هذا سؤال عظيم بلغ من الخطورة بمكان وزمان ما يؤلم كثيراً من البشر
أشد الإيلام وفي مقدمتهم المؤمنون الذين لا حول لهم ولا قوة إلا بربهم .
فياليت هناك ذا فراسة يقرأ ما يحمله قلمي فأرتاح من هذا العناء
وكيف لي أن أذكر السؤال كله بمراميه وفصوله وأصوله ..
فشا وأصبح كالنار في الهشيم وفتحوا أسواقه وشقوا أنهاره وفجروا الأرض ينابيع له
وعبدوا طرقه وشرعوا له شرائع به يحفظوا حقوله ودوره وأمواله
التي بلغت البلايين من الدنانير حتى استشرى في الأرض كلها
وأصبح كالجنون وذا فنون كثير العيون بلا جفون .
ووصل هذا البلاء إلى كل طرائق الأمم من خاصتهم وعامتهم .
من عبادهم وساستهم وعلمائهم ودهمائهم .
وصاح المصلحون بأصوات خافتة في حياء ورهبة من كل ملل الأرض
وأصوات منها انفجرت ووصلت عنان السماء
أن سدوا أبواب هذا الفحش فالناس تغرق وتكاد أرواحها تزهق .
ولكن لا حياة لمن تنادي .
حتى ساعتي هذه لا يستطيق قلمي أن يرمي بحممه ويفصح عن مبتغاه ومنتهاه .
فكيف السبيل يا رب .
كم وقفت حزيناً أناجي ربي . يارب دمروا الناس بهذا الفحش
فما السبيل يارب وكيف الخلاص .
إنه يارب كالسحر بأفلامه وطربه وصوره .
إنه يارب أشد من الخمر لا يستطيع صاحبه فكاكاً منه .
أسيراً يحيا له ويعيش معه .
الخلاص يا مولاي .
من أدرك حقيقة سؤالي فلينفع الناس ولا يألو .
سددكم الله ،،،
السؤال السابع عشر
ما هو القول الراجح في قبول قياس الشبه عند أهل السنة .
ومن من الكتب تنصحونا بها لزيادة علم في هذه القضية .
أكرمكم الله ،،،،،
السؤال الثامن عشر
هل من أخ كريم خريت يحدثنا عن الفراسة والإلهام في علوم مصطلح الحديث
مع إيراد بعض الأمثلة من كل .
أحسن الله إليكم ،،،،،
الحمد لله
عددت الأسئلة فوجدت حصيلتها سبعة عشر لا ثمانية عشر فيكون السؤال التالي هو الثامن عشر .
فسبحان الله الذي وصف نفسه العلية بقوله
وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ
وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا (64) مريم .
لا كما قالت الرافضة بأن الله ينسى ويجهل.
قالوا عندنا دليل .
قلنا هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين
قالوا في قوله
الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا
فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51) آل عمران .
قلنا أنتم عجم اتخذتم كتاب الله ظهرياً والآن تحاجوننا بكتاب الله .
قالوا هات ما عندك
قلنا النسيان في لغة العرب تعني ما تعرفونه عن النسيان
وتعني الترك كما يقول الطبري في تفسيره
أي نتركهم في العذاب المبين جياعًا عطاشًا بغير طعام ولا شراب كما تركوا العمل للقاء يومهم هذا .
ورفضوا الاستعداد له بإتعاب أبدانهم في طاعة الله. انتهى .
أقول وهل النسيان اختيار يتخذه ربنا على نفسه بأن ينسى ويجهل وهو القائل
وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ
وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (61) يونس .
وصدق ربنا فيكم
أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِين َ (35) مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (36) القلم .
كتبت هذا من حرقة وجدتها في نفسي عندما رأيت كلمة النسيان
وإن كان هذا ليس محله . بل محله .
والله لو كنا نتحدث عن النجارة لتكلمت عن ملكوت الله وعظمته وسعة علمه وعظيم سلطانه .
سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180)
وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181)
وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182) الصافات .
حسبنا الله ونعم الوكيل .الحمد لله رب العالمين ،،،،،