بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7
1اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله فالق الاصباح فالق الحب والنوى . وأصلى وأسلم على خير الورى نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اهتدى .
    وبعد


    فهذه أول مشاركة لي أتقدم بها شاكراً لمعاشر هذا الحقل الكبير كثير الخير .
    فعسى الله أن أكون من صغارهم دوماً أرجو رحمة ربي ثم محبتهم على سنة رسول الله
    ومحبة وتعظيم صحابة رسول الله ومن سارعلى نهجهم وقلوبهم الذين قال ربنا فيهم


    كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ
    110 آل عمران .

    حفظكم الله سددكم الله وجعلنا إخوة متحابين في جلاله وحكمته وبره ورحمته .
    سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    ،،،



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين


    سبحان الله

    مع أننا في شهر رمضان شهر البركات والرحمة والمسرات
    وعضو جديد وعمري في هذا المنتدى أياماً معدودة
    ولا أرى وضع تمرة ترحيب ولو كانت من حشف في يمناي


    نعم في المطر لا تُرى الدموع ،،،

    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين ،،،


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف بن سلامة مشاهدة المشاركة

    نعم في المطر لا تُرى الدموع ،،،

    الحمد لله
    كم مضى من عمر هذا الموضوع وهو عنوان لكل حياة لمؤمن .
    سأحييه بعون الله ليكون نبراساً وحياة
    طريق نحو رضى الله
    والذب عن دينة
    ورفع سنة نبيه
    واصلاح ذات بين المسلمين
    فهذه أربع سجدات لله فكل واحدة منهن عبادة .
    ولكل لها أصولها وفصولها . وكلها تعمل كشبكة صيد السمك أولها كآخرها وآخرها كأولها
    تلتقي ولا تفترق وكلها مع هذا تصب في رضى الله تعالى .
    وما كتبت تلك السطور إلا لإظهار حال المسلمين وما هم عليه من حال
    ليأخذنا ويأخذهم إلى حال غير هذا الحال .
    فإذا بي وأنا أكتب هذه الكلمات يأتيني هذا الحديث وأنا لا أدري أين أضعه ولا أدري
    كيف أعربه وكيف أصرفه وإلى نحو من أطلقه .

    عَن عِيَاض بن حمَار الْمُجَاشِعِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ
    أَلَا إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا .
    كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ .
    وإِني خلقت عبَادي حنفَاء كلهم وَإنَّهُ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُم ْ عَنْ دِينِهِمْ .
    وَحَرَّمَتْ عَلَيْهِمْ مَا أَحْلَلْتُ لَهُمْ .
    وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا .
    وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الْأَرْضِ فَمَقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلَّا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ .
    وَقَالَ إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لِأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ وَأَنْزَلَتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لَا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ . وَإِنَّ الله أَمرنِي أَن أحرقَ قُريْشًا فَقلت يَا رَبِّ إِذًا يَثْلَغُوا رَأْسِي فَيَدَعُوهُ خُبْزَةً .
    قَالَ اسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا أَخْرَجُوكَ وَاغْزُهُمْ نُغْزِكَ .
    وَأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقُ عَلَيْكَ . وَابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ .
    وَقَاتِلْ بِمنْ أَطاعَك مَنْ عَصَاكَ . رَوَاهُ مُسلم .

    فهل هذا الحديث يخص موضوعنا هذا ونحن نريد سلاماً بلا سَلَم .
    ودعوة بلا نِقم ورسالة بلا قِمم وحياة بلا حرث ولا هِمم .

    وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرِ لَعَنِتُّمْ
    وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ
    أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7)
    فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (8) الحجرات ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين ،،،



    الحمد لله القائل في محكم كتابه
    وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً
    وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ (38) الرعد .
    والصلاة والسلام على الذي جعله الله رحمة للعالمين يهدي إلى صراط الله المستقيم
    وعلى آله وصحابته الأبرار الأخيار ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
    وبعد
    كان هذا الموضوع المحطة الأولى لي على سابلة هذا المنتدى .
    وما طرق بابي أحد . عجبت وما زلت أعحب . وإذا عُرف السبب بَطُل العجب .
    وما زلت لا أعلم السبب .
    ومن هذه الأولى وقد تكون الأخيرة وقد أزف الرحيل .
    لأسباب قهرية علي أن أرحل وقد لا أعود . أقول قد .
    والله ليس للمنتدى ولا لأحد من إخوة المنتدى سبب في هذا إنما هو أمر يخصني وحدي .
    تعلمت منكم وتفطنت لأمور واتسعت مدارك وحاولت إبراز حق واجتهدت في إحقاق حق .
    وربنا يعلم حقيقة قلب كل .
    لا تظنوا بي شراً إن وجدتم مني إعراضاً وما هو بإعراض ولا اِعتراض .
    ولا صمتي بمقراض ولا نصال عراض .
    وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ
    ولي كلمة في حق العلماء وفي حق كل داعية سنة
    كما قيل اعتِرَاض الشاذ لَا ينقض مباني الأصُول . انتهى .
    فنحن نتعبد الله بكتاب ربنا وسنة نبينا وبقول الصحابة فيما يقوم الدين به .
    وما سواهم نذر من أقوالهم ونضم ونقبل .
    وكل له حجته فما وافقت حجته حجة الله فلها أسمى مكان .
    وحجة الله حجته وحجة رسوله وحجة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن اتبعهم بإحسان .

    وقول أقوله لمخالفي السنة ودعاة الفتنة للوليد بن نهيك
    فأمَّا القتالُ لا قتالَ لديكمُ ... ولكنَّ سيراً في عِرَاضِ المواكبِ
    فاتقوا الله فعند الله تجتمع الخصوم .

    ولإخوة لنا أقول
    نحنُ بما عندنا وأنتَ بما ... عندك راضٍ والرَّأيُ مختلفُ
    فمن يفصل بيننا .

    ولقادة الدعوة أقول لهم بقول جرير
    قتَّلننا بعيونٍ زانها مرضٌ ... وفي المراض لنا شجوٌ وتعذيبُ
    استوصوا بالنساء خيراً . وصاة رسول الله .
    احذروا النساء أشد الحذر . فهن داء خلقه الله ودواء . سكن جعله الله ووهن .
    وقد اعتُرض على هذه الفطرة كلها اعتراضات .
    في العرصات وبال وخسران . والنار مآل .

    ولكل من يكتب ذباً عن السنة أقول
    في كتاب اللباب لمحمد علي السَّراج
    فُعَاَلة وفعال مما هو فضلة تلقى كالخالة والنشارة والقراضة والقصاصة والنفاية
    والكناسة والقمامة والنحاتة والزبالة.
    وجاء بعضها علي فُعال نحو الرفات والحطام والرذال والفتات . انتهى .
    فوالله كثير من كلماتهم كمن هو فضلة تلقى .
    فوازن وقابل وقدم وأخر واعط كل ذي حقه .
    وفي نفس الكتاب
    البغي آخر مدة القوم
    يعني أن الظلم إذا امتد مداه آذن بانقراض مدة البغاة . انتهى .
    فبشر ولا تنفر . وصاة رسول الله .

    يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّة ُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)
    فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) الفجر .

    وفي غريب الحديث لابن قتيبة الدينوري
    قَالَ أَبُو مُحَمَّد فِي حَدِيث أَبى الدَّرْدَاء انه قَالَ
    اذا رَأَيْت نعرة النَّاس وَلَا تَسْتَطِيع أَن تغيرها فدعها حَتَّى يكون الله جلّ وَعز يغيرها.
    يرويهِ حَرْمَلَة بن يحيى الْمصْرِيّ عَن عبد الله بن وهب عَن ابى شُرَيْح انه بلغه ذَلِك عَن أبي الدَّرْدَاء .
    الأَصْل فِي النعرة ذُبَاب أَزْرَق لَهُ ابرة يلسع بهَا .
    وَرُبمَا دخل فِي أنف الْبَعِير فيركب رَأسه فَلَا يردهُ شَيْء .
    وَالْعرب تسمي ذَا الْكبر من الرِّجَال اذا صعر خَدّه بذلك الْبَعِير وتشبه الرجل يركب رَأسه
    ويمضي على الْجَهْل فَلَا يردهُ شَيْء بذلك . انتهى .
    ولا أدري ما هو صحة هذا الأثر ولكني أرى مفهومه صحيحاً .
    بيد أني أزيد على هذا أن المؤمن لا يتوقف عن دعاء لإصلاح الناس .
    فرسول الله يقول الدعاء هو العبادة . انتهى .
    والحياة بيد الله يصرِفها ويصرّفها كما يشاء متى يشاء . والعاقبة للمتقين .

    وخير ما اختتم به امرء مؤمن في حال كهذا
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    اللهم أجرنا في مصائبنا واخلف لنا خيراً منهن .

    يَاقَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ

    سلامي لكم ما طلع صباح وحل مساء .
    فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,500

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أخي الفاضل.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يوسف بن سلامة
    .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين


    الحمد الله الذي صدق وعده ونصر عبده
    والصلاة والسلام على رسول الله خير البشر صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه
    وعلى من صام وصلى وقام لله رب العالمين وبشر وأنذر .
    وبعد .
    فسلة فيها درر وسلة فيها عبر وسلة فيها شرر وسلة فيها بعر وأخرى فيها ما فيها
    من بطون العواصم والقواسم وما حل فيها واكفهر .
    فأيهم أُبقِي وأيهم أَذر .



    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    499

    افتراضي رد: بداية طريق نحو رضى الله والذب عن دينة ورفع سنة نبيه واصلاح ذات بين المسلمين

    وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا

    الحمد لله رب العالمين القائل في محكم كتابه

    وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) النساء .
    وبعد
    رجل يصف نفسه بأنه دكتور يقول لا تعتزل يا أدهم النابلسي واستمر في الغناء
    ويقول أنه لم يتب وأخذ يرهف بما لا يعرف وقد حفظ كلمتين أعدهما في حقل بائر غبي .
    وإمرأة حبلى بكل شر تضع كل وليد بغيض شاه وجهه بعد كل ثلاثة أيام . تبغض الإسلام بغضاً عجيباً .
    تكتمه في غنج غبي ورقص شقي ودين الإسلام عليها عمى .
    تقول لأدهم الغناء ليس حراماً والحرام أنكم فيه . انتهى .
    بحثت عن ديانتها قبل شهور لسبب ما فوجدتها من صلب يصلب فهو مصلوب .
    تمتهن الغناء جبهة لها لطمس الحق ونشر السفور والرذيلة .
    ولماذا لم تهاجم شمطاء الفكر هذه وكما قال أحد الأخوة في رده على الدختور
    الفنان اللبناني ربيع الخولي الذي دخل أحد الأديرة في لبنان واعتزل الفن ليصبح راهباً باسمه الحقيقي طوني الخولي .
    وأصبح كاهناً يوم 28 تموز (يونيو) 2008 في جامعة الروح القدس . انتهى .
    هل ترون اسمه النصراني طوني والفني ربيع . وهذا من تعاريج الكفر .

    أما هذا الدختور فكتبت له ثلاثة تعليقات

    الأولى

    الحمد لله
    الرجل غفر الله له وثبته على توبته وأصلح قلبه ونيته وأهله يريد أن يتلطف مع الناس .
    وهو يعلم أنه بهذه التوبة يلج في معركة عقدية وفكرية مع كل طرائق الناس مسلمهم وكافرهم .
    فلا داعي للتكلف في قضية كهذه .
    ومع هذا فأرجو حذف هذا المقطع لخلوه من الحق والعدل والإحسان .
    لخلوه من الحق لأن أدوات الطرب محرمة شرعاً وما أباحها أحد من العلماء المعدودين في رأيهم والثقات في دينهم
    ومن أباحها فهو لايدري ما يقول .
    وكتاب الشيخ الألباني فيه الخير العظيم والفصل المبين في تحريم آلات الطرب .
    عنوان كتابه تحريم آلات الطرب .
    فاتق الله تعالى وليحذر إمرؤ مؤمن من الشطط في أقواله .
    والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ،،،

    والثانية

    الحمد لله
    إذن عليك أخي آن تقرأ كتاب " تحريم آلات الطرب " للألباني . وفيه الهدى والنور والعدل .
    وليس كل قول خلاف قول يسمى خلاف حتى يكون القولان من علماء أثبات .
    وعندما تسمع من شيخ يقول الأحاديث في الغناء وآلات الطرب ثلاثة أو أكثر
    ولا يصح فيها شئ فأعلم أنه جاهل في هذا العلم .
    وقد ذكر الشيخ الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب كل الأحاديث [ الواردة في آلات الطرب ]
    وقد بلغت تقريباً مائة حديث وأثر .
    ويصل الصحيح منها إلى أكثر من أربعين حديثاً . نسيت العدد بالضبط .
    فلعينا أن نتقي الله عند الحديث عن تحريم أو تحليل آلات الطرب .
    حفظنا الله جميعاً من آلات الطرب وهدانا إلى صراط مستقيم
    ...

    والثالثة

    الحمد لله
    ثم أنك تريد أن يصل له هذا المقطع . وهو مقطع لا علم فيه ولادراية ولا نخوة ولا رحمة ولا غِيرة على دين الله .
    هذا المقطع يجب أن يحذف رحمة بأمة محمد ... عليه الصلاة والسلام ...

    الرابعة

    الحمد لله
    ومحمد عبده المغني المعروف تاب عن الغناء قبل سنين عديدة ثم انظر ما حدث له ومعه .
    هجوم ضار من كل حدب وصوب اتجه إلى قلبه وعقله
    من مشايخ تحسبهم مشايخ ومن غيرهم يفتونه بأن الغناء وآلات الطرب حلال .
    وترك التوبة وراءه ظهرياً بتزينهم له سوء عمله .
    فانظر الى وجهه الآن ودقق النظر فيه وكأن وجه وجه مسخ بعد أن ولغ فيما هو أشد وأنكى .
    فانظر الى ما تقول ولنعلم مفاهيم قوله تعالى
    تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمُ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) النحل .
    نعم ورب الكعبة فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ .
    رحماك بنا يارب .
    انتهى .

    أزعجني هذا الرجل كثيراً بتعالمه وصلفه حتى أنني والله لا أحب النظر إلى وجهة ولا سماع صوته
    لكنها أقدار وقدرته سبحانه في أن أجده أمامي في أحايين .
    كنت أريد غسله ونشره لكني كتمت غيظي وكتبت له ما كتبت .
    وكتب الناس له أكثر من ألفين تعليق بين مؤيد وهم قليل جهله
    وبين من شواه أوعصره أوسبه أو بلطف نصحة أو بشدة ذكّره .
    وحسبنا أن الله يسمع ويرى .....


    يا رب الأرباب يا ملك الملوك
    تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •