القرآن لم ينزل بالكسكسة ولا بالكشكشة ولكن بلسان عربي مبين .
ماصحة هذا الأثر؟
القرآن لم ينزل بالكسكسة ولا بالكشكشة ولكن بلسان عربي مبين .
ماصحة هذا الأثر؟
للتذكير.
عزاه السيوطي في الجامع (15/227) إلى أبي نعيم عن بريدة الأسلمي رضي الله عنه.
ولم أقف عليه.
ونحوه خرجه الحاكم في المستدرك [3699]، فقال:
أخبرني علي بن الحسين القاضي ببخارى ، ثنا عبد الله بن محمود ، [ثنا محمد بن علي] بن شقيق ، ثنا أبو تميلة ، عن الحسين بن واقد ، عن عبد الله بن بريدة ، عن أبيه، { بلسان عربي مبين } [الشعراء: 195] قال: " بلسان جرهم ". اهـ.
قال الحاكم: " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ". اهـ. ووافقه الذهبي.
قلتُ: فيه نظر في كونه موقوفا، وفي الإسناد علي بن الحسن القاضي البخاري ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور، وقال:" كان من علماء أصحاب أبي حنيفة ورد نيسابور غير مرة واجتمعنا ببخارى وأثنيت عليه". اهـ.
وعبد الله بن محمود وهو السعدي ومحمد بن علي بن الحسن بن شقيق وهو المروزي، قد خولف فيما خرجه ابن أبي حاتم الرازي في تفسيره [15947]، فقال:
حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ [خَتَن عَبْيدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى]، عَنْ أَبِي تُمَيْلَةَ، عَنْ أَبِي المنيب، عن حسين بْنِ وَاقِدٍ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ قَالَ: فذكره.
قلت: وهذا أشبه مقطوع من كلام التابعي عبد الله بن بريدة، وأبو سعيد وهو عبد الله بن سعيد الكندي شيخ الشيخين، وأحمد بن حميد وهو الطريثيثي "من حفاظ الكوفيين ومتثبتيهم"، كذا قال الخطيب البغدادي.
وأبو المنيب وهو عبيد الله بن عبد الله السنجي "صدوق يخطئ"، كذا قال الحافظ ابن حجر في التقريب، ولم يروِ له الشيخان، بل ضعفه البخاري.
والله أعلم.
جزاكم الله خيرا .