علامات الحمل المبكرة
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: علامات الحمل المبكرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    2

    افتراضي علامات الحمل المبكرة

    الحمل
    يتم خروج البويضة الأنثوية أثناء الإباضة ، وفي الواقع يحدث الحمل إذا تم تخصيب هذه البويضة بواسطة الحيوانات المنوية الذكرية ، ثم تنتقل البويضة الملقحة إلى الرحم لإكمال مراحل الحمل الأخرى ، وتتمثل في فترة تصل إلى 40 أسبوعًا ، وتجدر الإشارة إلى أن الكشف المبكر عن الحمل وتلقي العلاج الطبي اللازم يساعد في الحفاظ على سلامة الجنين والأم ، وتجنب بعض مضاعفات الحمل.


    متى تظهر علامات الحمل بعد التبويض


    قد تختلف علامات الحمل المبكر ووقت ظهوره من امرأة إلى أخرى ، وقد تختلف هذه العلامات وظهورها من حمل إلى آخر في نفس المرأة ، فقد تظهر أولى علامات الحمل بعد الأسبوع الأول من الإخصاب وزرع البويضة المخصبة في الرحم ، أو قد تظهر الحمل المبكر في بعض الأسابيع وحتى عدة أسابيع بعد الإخصاب. وفي كثير من الحالات ، يكون اضطراب الدورة الشهرية هو العلامة الأولى للحمل ، وتجدر الإشارة إلى أن لدى النساء علامات طمث خفيفة بعد الحمل ، مصحوبة بكمية


    علامات الحمل المبكرة


    هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر في بداية الحمل ، وكما ذكرنا سابقًا ، تختلف هذه العلامات والأعراض في الحالة الواحدة ، وإذا ظهرت بعض هذه العلامات ، يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي للكشف عن حدوث الحمل ، وفي حالة ظهور نتيجة إيجابية ، يُنصح باستشارة طبيب لمتابعة الحمل ، و فيما يلي شرح لبعض أعراض و علامات الحمل المبكرة:


    ألم و انتفاخ الثدي:


    تغيرات هرمونية ألم خفيف أو انتفاخ في الثديين ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يقل مع تقدم الحمل نتيجة لتكيف الجسم مع هذه التغيرات الهرمونية.


    الغثيان:


    الغثيان الذي تشعر به المرأة الحامل يسمى غثيان الصباح ، أو غثيان الحمل والقيء ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم وقد لا يكون مصحوبًا بالتقيؤ ، وقد يبدأ الشعور بالغثيان لدى بعض النساء خلال أسبوعين الأولين من الحمل ، ولكن عادة ما تعاني المرأة من الغثيان بعد شهر أو شهرين من الحمل ، وفي الحقيقة يزول غثيان الحمل في معظم الحالات في بداية الثلث الثاني من الحمل.


    ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية:


    إذا قمت بقياس درجة حرارة الجسم الأساسية من وقت لآخر ولاحظت ارتفاعها وبقائها على هذا النحو لأكثر من أسبوعين ، فقد يشير ذلك إلى وجود علامات الحمل المبكرة.


    كثرة التبول:


    تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل إلى زيادة تدفق الدم إلى الكلى مما يزيد من معدل تكوين البول وعدد مرات التبول عند المرأة الحامل ، وتجدر الإشارة إلى أن معدل التبول يزداد أيضًا مع تطور الحمل وضغط الجنين على المثانة


    التعب والإرهاق:


    الشعور بالتعب و الإرهاق من علامات الحمل المبكرة الشائعة، ويُعتقد أن المعاناة من الإرهاق ناتجة عن ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالنعاس ، وقد يؤدي زيادة التبول إلى الشعور بالنعاس بسبب الاستيقاظ ليلاً ، وبالتالي زيادة الشعور بالإرهاق ، لأن هذا الإحساس ينخفض ​​خلال الثلث الثاني من الحمل ، لكن الشعور بالإرهاق قد يعود مرة أخرى في مراحل متقدمة من الحمل نتيجة زيادة وزن الجنين.


    النفور من الطعام:


    بالإضافة إلى التغييرات الأخرى التي تحدث نتيجة ارتفاع مستوى بعض الهرمونات في الجسم ، فقد تشعر بعض النساء بالنفور من أنواع معينة من الطعام ، أو روائح معينة.


    التقلبات المزاجية:


    تعتبر التقلبات المزاجية من الأعراض الشائعة المرتبطة بالحمل ، ويمكن أن تُعزى إلى التغيرات الهرمونية في الجسم أيضًا.


    نزيف مهبلي خفيف:


    هي بقع دم صغيرة تظهر في بعض الحالات نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم ، وقد يحدث هذا النزيف أثناء الدورة الشهرية نفسها ، أو قد لا يحدث إطلاقاً في كثير من الحالات. وفي بعض الحالات قد تعاني بعض النساء من تقلصات معينة في الرحم.


    التورم والإمساك:


    يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في هذه المرحلة إلى الشعور بالانتفاخ في البطن ، أو الإصابة بالإمساك بسبب بطء حركة الجهاز الهضمي.


    توهج الحمل:


    قد تلاحظين أن بعض الناس يخبرونها بحدوث ما يعرف بتوهج الحمل، حيث يؤدي ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم وزيادة كمية الدم إلى زيادة في الغدد الدهنية مما يزيد من إشراق الجلد ، وقد يؤدي عمل هذه الغدد إلى زيادة فرصة المعاناة من ظهور البثور على الجلد.


    التغيير في معدل ضربات القلب وضغط الدم:
    يرتفع معدل ضربات القلب بين 8-10 أسابيع من الحمل ، و يعتبر مشكلة في ضربات القلب.و يعد خفقان القلب ، و عدم انتظام ضربات القلب من بين المشاكل الصحية الشائعة للأم أثناء الحمل ، وتجدر الإشارة إلى أن ضغط الدم ينخفض ​​في معظم الحالات في المراحل المبكرة من الحمل ، مما يؤدي بدوره إلى الدوار وكذلك ارتفاع ضغط الدم. ويصعب اكتشاف ضغط الدم في الفترة الأولى من الحمل ، لكن ارتفاعه خلال هذه الفترة قد يشير إلى وجود مشاكل صحية.


    الحموضة المعوية:


    قد تؤدي بعض التغيرات الهرمونية إلى ارتخاء الصمام الفاصل بين المعدة ومريء الأم الحامل ، مما يسبب حرقة المعدة يمكن التخفيف من حساسية المعدة في هذه الحالة بتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة.

    وهذه كانت اهم علامات الحمل المبكر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2021
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: علامات الحمل المبكرة

    شكرا عالمعلومات المفيدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •