لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,025

    افتراضي لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..

    عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء باستحلالهم عمل قوم لوط.
    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,962

    افتراضي رد: لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..

    موضوع.
    خرجه الديلمي كمما الرائب الملتقطة [2941]، فقال:
    أخبرنا عبدوس، أخبرنا ابن فنجويه، أخبرنا عمر بن محمد بن يحيى، حدثنا محمد بن عبد المؤمن، عن إسماعيل بن عياش، عن إسماعيل بن عبد الله اللخمي، عن مهاجر، عن عطاء، عن ابن عباس، رفعه:
    "لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء، باستحلالهم عمل قوم لوط" . اهـ.
    قلت: ابن فنجويه يروي المناكير كما ذكر الديلمي.
    ورد في حديث أبي النصر بن الشاه [39]، قَالَ:
    نَا جَدِّي، قَالَ: نَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: نَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، قَالَ: نَا عَبْدُ الْأَعْلَى.
    ومحمد بن إبراهيم وهو الأنطاكي وعبد الأعلى هو ابن عبد الأعلى القرشي ولعل عمر بن محمد بن يحيى هو الهمذاني السمرقندي الذي روى عنه ابن حبان وغيره.
    أما محمد بن عبد المؤمن لعله البغدادي الذي ترجم له الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد أو يكون الجرجاني الذي ترجم له السهمي في تاريخ جرجان.
    واللخمي ومهاجر مجهولان.
    وخرج الخرائطي في مساوئ الأخلاق
    [439]، فقال:
    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ، ثنا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ، ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا أَبَانُ، قَالَ: {وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ}، قَالَ: " مَنْ يَعْمَلْ مِنْهُمْ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ يَنْزِلْ بِهِمْ مَا نَزَلَ بِقَوْمِ لُوطٍ ". اهـ.
    وخرج ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي
    [17]، فقال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَشْرَسُ أَبُو شَيْبَانَ الْهُذَلِيُّ، قَالَ: قُلْتُ لِفَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ، أَخْبِرْنِي يَا أَبَا يَعْقُوبَ، عَنْ تِلْكَ الْغَرَائِبِ الَّتِي، قَرَأْتَ فِي التَّوْرَاةِ، قَالَ:
    يَا أَبَا شَيْبَانَ وَاللَّهِ مَا أَكْذِبُ عَلَى رَبِّي مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا، لَقَدْ قَرَأْتُ فِي التَّوْرَاةِ الَّتِي جَاءَ بِهَا جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَمِينُ اللَّهِ عز وجل إِلَى مُوسَى نَبِيِّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:
    " لَيَكُونَنَّ مَسْخٌ، وَقَذْفٌ، وَخَسْفٌ فِي أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فِي أَهْلِ الْقِبْلَةِ "، قَالَ: فَقُلْتُ: يَا أَبَا يَعْقُوبَ، مَا أَعْمَالُهُمْ؟ قَالَ: بِاتِّخَاذِهِمُ الْقَيْنَاتِ، وَضَرْبِهِمْ بِالدُّفُوفِ، وَلِبَاسِهِمُ الْحَرِيرَ وَالذَّهَبَ،
    وَلَئِنْ بَقِيتَ حَتَّى تَرَى أَعْمَالا ثَلاثَةً فَاسْتَيْقِنْ، وَاسْتَعِدَّ، وَاحْذَرْ، قَالَ: قُلْتُ: مَا هِيَ؟، قَالَ: تُكَافَأُ الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ، وَرَغِبَتِ الْعَرَبُ فِي آنِيَةِ الْعَجَمِ، فَعِنْدَ ذَلِكَ.
    قُلْتُ لَهُ: أَلِلْعَرَبِ خَاصَّةً؟، قَالَ: لا، بَلْ أَهْلُ الْقِبْلَةِ، ثُمَّ قَالَ: "
    وَاللَّهِ لَيُقْذَفَنَّ رِجَالٌ مِنَ السَّمَاءِ بِالْحِجَارَةِ، يُشْدَخُونَ بِهَا فِي طُرُقِهِمْ وَقَبَائِلِهِمْ ، كَمَا فُعِلَ بِقَوْمِ لُوطٍ، وَلَيُمْسَخَنَّ آخَرُونَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ، كَمَا فُعِلَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ، وَلَيُخْسَفَنَّ بِقَوْمٍ كَمَا خُسِفَ بِقَارُونَ ". اهـ.
    وخرج ابن وضاح في البدع
    [194]، فقال: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ، نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ، نا عُثْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ، حَدَّثَنِي أَيُّوبُ بْنُ جُنْدُبِ بْنِ بِشْرٍ، عَنْ حُذَيْفَةَ، قَالَ:
    " لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الإِسْلامِ عُرْوَةً عُرْوَةً، حَتَّى لا يَقُولَ عَبْدٌ: مَهْ مَهْ، وَلَتَرْكَبُنَّ سُنَنَ الأُمَمِ قَبْلَكُمْ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ، لا تُخْطِئُونَ طَرِيقَهُمْ، وَلا يُخْطِئُكُمْ،
    حَتَّى لَوْ أَنَّهُ كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ أُمَّةٌ يَأْكُلُونَ الْعَذِرَةَ رَطْبَةً أَوْ يَابِسَةً لأَكَلْتُمُوهَا ، وَسَتَفْضُلُوهُ مْ بِثَلاثِ خِصَالٍ لَمْ تَكُنْ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنَ الأُمَمِ:
    نَبْشُ الْقُبُورِ، وَسُمْنَةُ النِّسَاءِ، تَسْمُنُ الْجَارِيَةُ حَتَّى تَمُوتَ شَحْمًا، وَحَتَّى يَكْتَفِيَ الرِّجَالُ بِالرِّجَالِ دُونَ النِّسَاءِ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ دُونَ الرِّجَالِ،
    أَيْمُ اللَّهِ إِنَّهَا لَكَائِنَةٌ وَلَوْ قَدْ كَانَتْ خُسِفَ بِهِمْ وَرُجِمُوا كَمَا فُعِلَ بِقَوْمِ لُوطٍ، وَاللَّهِ مَا هُوَ بِالرَّأْيِ وَلَكِنَّهُ الْحَقُّ الْيَقِينُ ". اهـ.
    من فوق نعيم بن حماد رجاله ثقات عدا أيوب بن جندب بن بشر ترجم له ابن أبي حاتم الرازي في الجرح والتعديل [865]، وقال "روى عن الحسن روى عنه سويد بن عبد العزيز". اهـ.
    ويبدو من ترجمته أن أيوب بن جندب من أتباع التابعين أو على الأقل من أقران الحسن البصري الذي لم يسمع من حذيفة رضي الله عنه مما يعل الإسناد بالانقطاع.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,025

    افتراضي رد: لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..

    جزاكم الله خيرا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,962

    افتراضي رد: لا تقوم الساعة حتى ترضخ رؤوس أقوام بكواكب من السماء..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    وجزاكم الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •