تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله



    5011 - ( إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله ما يتمنى العبد يؤمر به إلى النار ويتحول من ذلك المقام ) .
    قال الالباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جداً
    أخرجه ابن عدي في "الكامل" (262/ 1) من طريق الحارث بن سريج الخوارزمي : أخبرنا معتمر : حدثنا الفضل بن عيسى : حدثنا محمد بن المنكدر أن جابر بن عبد الله حدثه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ... فذكره في جملة أحاديث ساقها للفضل هذا . ثم قال :
    "وله غير ما ذكرت من الحديث ، والضعف بين على ما يرويه" .
    وأعله الذهبي بالحارث بن سريج أيضاً ، فقال : "واه" .
    وأقول : ولكنه قد توبع ، فأخرجه الحاكم (4/ 577) من طريق عبد الوهاب ابن عطاء : أنبأ الفضل بن عيسى الرقاشي به نحوه ، ولفظه :
    "إن العار ليلزم المرء يوم القيامة حتى يقول : يا رب ! لإرسالك بي إلى النار أيسر علي مما ألقى ، وإنه ليعلم ما فيها من شدة العذاب" . وقال :
    "صحيح الإسناد" ! ورده الذهبي بقوله :
    "قلت : الفضل واه" .
    وأورده الهيثمي في "المجمع" (10/ 336) بلفظ :
    "إن العرق ..." والباقي مثله إلا أنه قال : "مما أجد" . ثم قال :
    "رواه البزار ، وفيه الفضل بن عيسى الرقاشي ، وهو ضعيف جداً" .
    ولقد وهم المنذري في "الترغيب" (4/ 195-196) في متن هذا الحديث ، فإذا ساقه بلفظ البزار المذكور ، وقال :
    "رواه البزار، والحاكم من حديث الفضل بن عيسى ، وهو واه ..." !
    وقد عرفت أن لفظ الحاكم يختلف عن لفظ البزار ؛ فوجب التنبيه عليه ، ولعل هذا الاختلاف في متنه - وبخاصة في لفظة : "العار" و : "العرق" - ؛ إنما هو من الرقاشي نفسه ، وليس من بعض رواته أو مخرجيه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •