رابط الفتوى
https://www.islamweb.net/ar/fatwa/27...ion=questionid
هل يفهم من الفتوى انهم يُجوزون ان يكون الممكن قديم بمعنى ان الشئ المعين الممكن يجوز ان يكون قديما ؟
لو هذا المقصود فبالقطع خطأ قال شيخ الاسلام (ليس من الممكنات قديم بقدم الله تعالى، مساويًا له، بل هذا ممتنع بصرائح العقول).
وقال في منهاج السنة أيضًا: (فإن ما شاء وجوده، فقد وجب وجوده بقدرته ومشيئته، لكن لا يقتضي هذا أنه شاء شيئًا من المخلوقات بعينه في الأزل، بل مشيئته لشيء معين في الأزل، ممتنع لوجوه متعددة؛ ولهذا كان عامة العقلاء على أن الأزلي لا يكون مرادًا مقدورًا).
فالمفهوم من كلام شيخ الاسلام ان الشئ الممكن الوجود يمتنع ان يكون ازليا وهنا اتكلم عن الاشياء المنفصله عن الله وليس عن صفاته فهل فتوى اسلام ويب بها خطأ
ملحوظة ( كلام شيخ الاسلام بن تيميه هذا نقلته ايضا من فتوى لهم )
فما وجه تفسير كلامهم في الفتوى المراد مناقشتها