البجوريون الجدد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البجوريون الجدد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    272

    افتراضي البجوريون الجدد



    (( تفعيلة وبحر وعروض وضرب ودائرة )) مصطلحات ((خليلية)) تنبض بالمفاهيم الكلية المجردة لمنهج الخليل. ومنه تسستمد روحها وشرعيتها. وعبقرية الخليل في منهجه أنه صوّر الذائقة العربية في مجال وزن الشعر تصويرا جامعا مانعا محكما أثبت أنها بناء رياضي محكم إحكام أية حقيقة علمية.


    ولهذا فليس من التجني على من يأتي بما يظنه ( بحرا جديدا) أن يطلب منه اختيار تعبير آخر غير بحر. محيط مثلا أو أوقيانوس او يمّ مع أن بعض هذه الأوزان يليق به وصف مستنقع.


    الخليل صور ووصف ذائقة العرب ولم ينشئها.
    (البحوريون الجدد) ينشئون (ذوائق جديدة ). ولن تجمعهم مرجعية واحدة. بل لن يكون لأي منهم منهجٌ واضح متكامل يكون بديلا لمنهج الخليل في شموله بغض النظر عن الصواب والخطأ.
    ويلحق بهم ويزيد تفاقم أمرهم (الدوائريون الجدد)
    نسبت إلى الجمع خلافا لأصل النسبة للمفرد لأن الأمر صار تصنيعا وإنتاجا بالجملة


    للأسف جل – إن لم يكن كل – العروضييين والشعراء العرب لا مفهوم لديهم عن منهج الخليل ناهيك عن الإحاطة به. ولا يضير ذلك من النزم منهم بتعليمات الخليل. ولكن من يتجاوز تلك التعليمات دون إحاطة بمنهج الخليل يتردّى وإن توهّم أنه يبدع باستنبات غرس في الهواء أو تحت الأرض.


    يقول الأستاذ ميشيل أديب في مجلة الموقف الادبي العدد 373 أيار 2002:" وأكثر ما يعيب كتب العروض القديمة والحديثة، أنها، على الرغم من مظاهر العبقرية، التي لم يكشف الخليل عن أسرارها، لم تحاول تحليل العملية الذهنية التي مكَّنت الخليل من بلوغ هذه القمَّة الرياضية التي لا تتأتَّى إلاَّ للأفذاذ ."


    الأوزان لا حصر لها.
    البحور محددة ولا تجاوز لها.
    عندما يكون من الممكن إيجاد مكان جديد على الكرة الأرضية غير محدد بخط طول وخط عرض وارتفاع سيمكن إيجاد مقاطع بأبعاد جديدة ليكون منها بحرا جديدا على (ساعة/كرة) البحور غير محدود بمحور ومحيط وبحر خليلي. إن الإنسان يدرك أنه لا مجال لتلافي خطوط الطول والعرض والبعد الوحيد الذي يمكنه التلاعب به هو الارتفاع الذي قد يكون على سطح الأرض أو فوقها أو تحتها. فإن وصل بين أماكن فوق سطح الأرض لينشأ فيها حديقة فإنه يزرع في الهواء وإن اختار أماكن تحتها فإنه يزرع في ظلام. وإن وصل عشوائيا فربما صادف في النادر ما يصلح للزراعة أثناء تخبطه ما بين الجو وما تحت الأرض.


    هذا حال من يختار مقاطع هي بلا شك لا تفلت من أبعاد المحور والدائرة ولكنه يحررها من تضارس (كرة العروض) ويروح يصل بينها عشوائيا أو رغبويا مزاجيا بدون علم فينتهي متخبطا وقد يلامس في تخبطه بعض تضاريس الخليل بالصدفة.


    عجبا لمن يستعمل مصور الكرة الأرضية ليتعرف على الأمكنة قبل الإبحار ويبحر في العروض دون الاطلاع على كرة البحور بل دون المعرفة بوجودها.


    منظومة الخليل لعلم العروض ضرورة للمثقف العربي وخاصة من ينوي تجاوز الخليل.
    http://nprosody.blogspot.com/2017/11...-paradigm.html
    *
    https://drive.google.com/file/d/1Igo...8ep3716qJ/view
    *
    http://arood.com/vb/forumdisplay.php?f=83



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    272

    افتراضي رد: البجوريون الجدد

    لعم = مأزق اللامنهج في العروض وسواه.
    على أن رأي شيخ العربية يعتبر في النتيجة دعما لرؤية الرقمي لمنهجية الخليل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •