المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

    انتبه : المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :


    قال ابن أبي شيبة في المصنف 16669- حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَابْنُ مَهْدِيٍّ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عِمْرَانَ بْنِ مُسلِم ، قَالَ : قَالَ لِي خَيْثَمَةُ : أما سَمِعْت سُوَيْدًا يَقُولُ : لاَ تَدْخُلُ الْمَلاَئِكَةُ بَيْتًا فِيهِ دُفٌّ.


    وهذا إسناد صحيح لسويد بن غفلة وهو تابعي مخضرم أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمعه كاد أن يكون صحابياً قدم المدينة وقد انتهوا للتو من دفن النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنه أخذ هذا الحكم من الصحابة الكرام إذ أنه لم يأخذ العلم إلا من كبارهم ولا شك أن الصحابة أخذوه من النبي صلى الله عليه وسلم


    وقال ابن أبي شيبة في المصنف 16668- حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ , عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ , عَنْ مَغْرَاءَ العبدي , عَنْ شُرَيْحٍ أَنَّهُ سَمِعَ صَوْتَ دُفٍّ , فَقَالَ : الْمَلاَئِكَةُ لاَ يَدْخُلُونَ بَيْتًا فِيهِ دُفٌّ.


    مغراء هذا روى عنه الأعمش وأبو إسحاق ويونس والحسن وليث بن أبي سليم وهذا يقوي حاله جداً خصوصاً وأنه يروي خبراً مقطوعاً


    وشريح هذا قاضي عمر وعثمان وعلي وهو تابعي كبير فلا شك أنه أخذ هذا الحكم عن كبار الصحابة الذين أخذ عنهم


    إذا علمت هذا الحكم فاعلم أن الدف من أهون آلات المعازف لأنه يباح في العرس للنساء ، فكيف بالآلات الأخرى التي هي ممنوعة مطلقاً فلا شك أن هذه أعظم منعاً لدخول الملائكة للبيت


    فكيف إذا كان ذلك على صفة ما يظهر في القنوات الفضائية من اجتماع الغناء والمعازف والعري وكل رذيلة لا شك أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه هذا الأمر


    هذا مع كونها لا تدخل بيتاً فيه كلب ولا صورة فكيف إذا كانت الصورة لامرأة أجنبية على هيئة قبيحة من عدم الاستتار


    فاتق الله أخي المسلم ولا تمنع ملائكة الرحمن من دخول بيتك بهذه المعاصي القبيحة ، فإنها لم تدخل حل محلها الشياطين والله المستعان

    ومما يشهد لمعنى الآثار السابقة ما روى مسلم في صحيحه 5597- [103-2113] حَدَّثَنَا أَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ الْجَحْدَرِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرٌ ، يَعْنِي ابْنَ مُفَضَّلٍ ، حَدَّثَنَا سُهَيْلٌ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لاَ تَصْحَبُ الْمَلاَئِكَةُ رُفْقَةً فِيهَا كَلْبٌ وَلاَ جَرَسٌ.



    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    http://alkulify.blogspot.com/2014/04/blog-post_18.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

    هل صحيح أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه دف؟


    قلت يمكن أن يُقال نعم وذلك لأثرين مع بعض الشواهد والقياس أما الأثران فقد رواهما اثنان من كبار التابعين وهما سويد بن غفلة وشريح القاضي

    فأما أثر سويد بن غفلة فقد أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج9/ص146) حدثنا يحيى بن سعيد، وابن مهدي، عن سفيان، عن عمران بن مسلم، قال: قال لي خيثمة: أما سمعت سويدًا يقول: لا تدخل الملائكة بيتا فيه دف. مرسل إسناده صحيح إلى سويد وسفيان هو الثوري وعمران بن مسلم هو أبو بكر المنقري القصير وخيثمة هو خيثمة بن عبد الرحمن الجعفي وتابع سفيان الثوري زهير أخرجه ابن ابي الدنيا كما في الموسوعة كتاب ذم الملاهي ت فاضل الرقي مخطوطة لالي التركية (ج3/ص50) حدثنا علي بن الجعد، حدثنا زهير، عن عمران بن مسلم، قال: قال لي خيثمة: سمعت سويد بن غفلة يقول: إن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه دف. قال: قلت: لا، بلغني ذلك عنه. مرسل والقائل "لا بلغني ذلك عنه" هو عمران بن مسلم فهو أيضًا يروي عن سويد بن غفلة وكأن [أما] قبل [سمعت] سقطت كما في رواية ابن أبي شيبة يعني خيثمة يقول لعمران ألم تسمع سويد بن غفلة يقول ذلك فرد عمران وقال لا بل بلغني ذلك عنه هذا والله أعلم بالصواب

    وأما أثر شريح القاضي فقد أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف ت عوامة (ج9/ص146) و(ج13/ص471) حدثنا ابن فضيل، عن الحسن بن عبيد الله، عن مغراء العمي [العبدي]، عن شريح أنه سمع صوت دف، فقال: الملائكة لا يدخلون بيتا فيه دف. مرسل إسناده ضعيف إلى شريح من أجل مغراء قال ابن حبان مغراء شيخ يروي عن شريح روى عنه عيسى بن يونس (الثقات لابن حبان ج7/ص526) وقال ابن حبان في موضع آخر مغراء العبدي من بني عائذ كنيته أبو المخارق يروي عن بن عمر روى عنه أبو إسحاق السبيعي والحسن بن عبيد الله (الثقات لابن حبان ج5/ص464) ووفي سندنا يروي عن مغراء الحسن بن عبيد الله وهو النخعي ولكن ابن حبان فرق بينهما فلا أدري وقال البخاري وأبو حاتم الرازي مغراء من بني عائذ ويقال العبدي روى عن ابن عمر روى عنه جماعة منهم الحسن بن عبيد الله (التاريخ الكبير للبخاري بحواشي محمود ج8/ص65 والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ج8/ص429)

    وأما الشواهد فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس. وأخرج أيضًا عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: الجرس مزامير الشيطان. فيمكن أن يُقال أن العلة من عدم صحبة الملائكة أن الجرس من مزامير الشيطان وقد أقر النبي أبا بكر على أن الدف من مزامير الشيطان أخرجه مسلم أيضًا عن عائشة، قالت: دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان [وفي لفظ: جاريتان تلعبان بدف] من جواري الأنصار، تغنيان بما تقاولت به الأنصار، يوم بعاث، قالت: وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر: أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا. فأقر النبي أبا بكر على أن الدف من مزامير الشيطان وعليه قياساً يمكن أن يُقال مع الدف لن تدخل الملائكة ولا أعلم غير هذا القياس ما يدل على ذلك أي أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه دفهذا والله تعالى أعلم

    https://ezzeddinisalm.blogspot.com/2...g-post_10.html

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

    غناء وموسيقى
    حصول الغناء في حجرة من شقة لا يمنع الخير عن غيرها من الحجر
    رقم الفتوى: 123038



    السؤال
    بالنسبة للبيت الذي فيه أغاني لا تدخل فيه الملائكة، لكن داخل الشقة حجرة مغلقة يقرأ فيها القرآن ويحفظ هل تدخل فيها الملائكة؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا لأنني في حيرة.


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فلا نعلم دليلا خاصا يقضي بأن الملائكة لا تدخل بيتا يُسمع فيه الغناء، كالنص الذي جاء في عدم دخولها بيتا فيه تصاوير مثلا. وإن كان ذلك مناسبا من حيث المعنى، فإن الملائكة تجتمع للذكر والقرآن، والشياطين تجتمع للمنكرات قال أبو هريرة: إن البيت ليتسع على أهله وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين ويكثر خيره أن يقرأ فيه القرآن، وإن البيت ليضيق على أهله وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين ويقل خيره أن لا يقرأ فيه القرآن. رواه الدارمي.


    قال الشيخ الفوزان في رسالة الإيمان بالملائكة وأثره في حياة الأمة تحت عنوان: الأماكن التي تردها الشياطين قال: الذين يشتغلون باللهو من الأغاني والمزامير فهؤلاء تحف بهم الشياطين، وتجتمع عليهم وتبتعد عنهم الملائكة. اهـ.


    ويحتمل أن يستدل لذلك بقياس الأولى، فتقاس آلات اللهو على الجلجل والجرس في نفور الملائكة منها، فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه جرس، فعن بنانة مولاة عبد الرحمن بن حسان الأنصاري أنها كانت عند عائشة فبينما هي عندها إذ دخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن، فقالت: لا تدخلنها علي إلا أن تقطعوا جلاجلها. وقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تدخل الملائكة بيتا فيه جرس. رواه أبو داود والنسائي، وحسنه الألباني. وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا تدخل الملائكة بيتا فيه جلجل ولا جرس، ولا تصحب الملائكة رفقة فيها جرس. رواه النسائي وأحمد، وحسنه الألباني.


    وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجرس مزامير الشيطان. رواه مسلم. ورواه أبو داود بلفظ: الجرس مزمار الشيطان.


    ففي هذا بيان لعلة نفور الملائكة من الجرس، ولذلك بوب عليه ابن خزيمة في صحيحه: باب ذكر الدليل على أن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جرس؛ إذ الجرس مزمار الشيطان. اهـ.


    وبوب عليه ابن حبان في صحيحه: ذكر العلة التي من أجلها لا تصحب الملائكة الرفقة التي فيها الجرس. اهـ. وقال ابن حجر في شرح تشبيه النبي صلى الله عليه وسلم لبعض صور الوحي بصلصلة الجرس، قال: الصوت له جهتان: جهة قوة، وجهة طنين، فمن حيث القوة وقع التشبيه به، ومن حيث الطرب وقع التنفير عنه، وعلل بكونه مزمار الشيطان اهـ.


    ومن المعروف أن الغناء أيضا من مزمار الشيطان، كما في قول أبي بكر لما سمع قينتين تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث: مزمار الشيطان. متفق عليه.


    والمقصود أن حكم السائلة بأن الملائكة لا تدخل بيتا فيه غناء، له حظ كبير من النظر، ومع ذلك فإن وجود الغناء في حجرة من شقة لا يمنع الخير عن غيرها من الحجر ـ إن شاء الله ـ ما دامت منزهة عن هذا الباطل، بل يقرأ فيها كتاب الله تعالى ويحفظ، كما ذكرت السائلة، فمثل هذه الغرفة جديرة بدخول الملائكة لا الشيطان، كما سبق في كلام أبي هريرة رضي الله عنه. وكل امرئ بما كسب رهين، قال تعالى: وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام: 164} وقال: وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى {فاطر: 18}.


    فهنيئا للأخت السائلة أن وفقها الله لطاعته، وعصمها من هذا اللهو الباطل الذي وقع فيه من حولها، فعليك أختي الكريمة أن تشكري الله على هذه النعمة العظيمة، بزيادة الاستقامة، ودعوة أهلك للخير وسبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة والصبر على ذلك، وراجعي لمزيد الفائدة الفتوى رقم: 44035.


    والله أعلم.


    إسلام ويب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

    كيف نطرد الملائكة من بيوتنا
    https://khutabaa.com/ar/article/%D9%...AA%D9%86%D8%A7

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,149

    افتراضي رد: المعازف تمنع الملائكة من دخول بيتك !

    كيف نجلب الملائكة ونطرد الشياطين من بيوتنا


    https://khutabaa.com/ar/article/%D9%...6-%D8%A8%D9%8A

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •