تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

  1. #21

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليث ابن سراج مشاهدة المشاركة
    من قال بـ(لا فرق بين أهل السنة والسلفية) وقال ما قال فلا شك بأن هذا تناقض وخطأ فاحش.
    وإن كان يفرق بين السلفية وأهل السنة, وهذا لا يخرج من كونه إما أنه لا يدري, أو نظر إلى مفهوم أهل السنة بمفهوم عام وهو في مقابلة الشيعة.
    فكلامه لا يعول عليه, ولا يلتفت إليه.

    اخي الكريم نحن نتحدث عن مصطلح "السلفية" وليس على مصطلح "غيره" فليس في غيره من الصطلحات خلاف وجميع من تحدث عن هذا المفهوم انما يتحدث عن المعنى "الخاص" لاهل السنة والجماعة وليس المعنى "العام" الذي اشرت اليه وحتى هذا التفريق هو تفريق "مشكل"عند بعض اهل العلم ... في الانتظار

  2. #22

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    قال العلامة الفقيه ... صاحب القلم البليغ بكر بن عبدالله أبو زيد- رحمه الله -
    في حكم الانتماء ص{90}: \"وإذا قيل {السلف} أو {السلفيون} أو لجادتهم {السلفية} ، فهي هنا نسبة إلى السلف الصالح جميع الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ فمن تبعهم بإحسان ، دون من مالت بهم الأهواء بعد الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ من الخلوف الذين انشقوا عن السلف الصالح باسم أو رسم ، ومن هنا قيل لهم {الخلف} والنسبة {خلفي} والثابتون على منهاج النبوة نسبوا إلى سلفهم الصالح في ذلك فقيل لهم {السلف، والسلفيون} والنسبة إليهم {سلفي} \". وقال في حلية طالب العلم ص {12} : \"كن سلفياً على الجادة ، على طريق السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم ، فمن بعدهم ممن قفا أثرهم في جميع أبواب الدين ؛ من التوحيد ، والعبادات ، ونحوها ، متميزاً بالتزام آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتوظيف السنن على نفسك ، وترك الجدال ، والمراء ، والخوض في علم الكلام، وما يجلب الآثام ، ويصد عن الشرع\" .
    ----

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: اخوتي الكرام سؤال هام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو العباس المالكي مشاهدة المشاركة
    هناك فقط فرق بين الطائفة المنصورة و الفرقة الناجية.....لأنه يمكن أن تكون طائفة مجاهدة و هي على مذهب المعتزلة مثلا...
    أما السلفية...إلخ...فا لعبرة بالمعاني...و إلم يكن الحافظ ابن حجر سلفيا فمن السلفي إذن..



    وهل هناك فارق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية؟!!
    كلام غريب وعجيب..!!

    أما قولك (السلفية فالعبرة بالمعاني) فكلام صحيح، الصفة الصحيحة التي تطلق على المسلم الحقيقي هي صفة الإسلام، "هو سماكم المسلمين من قبل".. والسلفية كغيرها من الجماعات المتعددة فيهم السابق بالخيرات وفيهم المقتصد وفيهم الظالم لنفسه...

    هناك من يدعي السلفية وهو إلى الفكر الخارجي أقرب إن لم يكن خارجيا بالفعل!!
    وهناك من يدعي السلفية واتباع الأثر وهو مرجيء إلى أخمص قدميه!!
    وهناك من يتشدق بتفرده باتباع السلف وهو خارجي على عباد الله الصالحين ومرجيء مع عباد الله الطالحين فانتسب إلى أغرب فرقة جمعت بين نقيضين مع ادعائها الإنتساب إلى السلف..
    وهناك من يدعي السلف وهو لا يعرف من السلفية إلا مظاهرها الخارجية، فإذا سبرت غوره رأيته لا ينتسب إلا السلف، ولا يصلح أن يكون من الخلف!! فلا إلى العير ولا إلى النفير..

    السلفية اتباع واقتداء وعمل وورع وإخلاص وتواضع في غير كبر...
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: اخوتي الكرام سؤال هام

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة

    السلفية اتباع واقتداء وعمل وورع وإخلاص وتواضع في غير كبر...
    بارك الله فيك
    والمشكلة الآن كما ذكرت أخي, كثير ممن ينتسبون إلى السلفية وهم واقعون في الإرجاء أو على النقيض من ذلك وهو التكفير ...إلخ
    نسأل الله الثبات على التوحيد والسنة وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه..

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة

    اخي الكريم نحن نتحدث عن مصطلح "السلفية" وليس على مصطلح "غيره" فليس في غيره من الصطلحات خلاف وجميع من تحدث عن هذا المفهوم انما يتحدث عن المعنى "الخاص" لاهل السنة والجماعة وليس المعنى "العام" الذي اشرت اليه وحتى هذا التفريق هو تفريق "مشكل"عند بعض اهل العلم ... في الانتظار
    ذكرت لك أنه إذا أراد أن السلفية هم أهل السنة وفرق في الحكم على الشخص فإنه وقع في التناقض.
    وهذا أصلا لا يدري ما يخرج من رأسه..
    وفقك الله وسددك

  6. #26

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الليث ابن سراج مشاهدة المشاركة
    ذكرت لك أنه إذا أراد أن السلفية هم أهل السنة وفرق في الحكم على الشخص فإنه وقع في التناقض.
    وهذا أصلا لا يدري ما يخرج من رأسه..
    وفقك الله وسددك
    هل افهم من قولك ان وصف الحافظ رحمه الله بالاشعرية هو المخرج من "الاشكال" ؟
    بتعبير آخر : هل يمكن وصف احد ما بانه من الاشاعرة ومع هذا فهو من اهل السنة والجماعة ؟
    اذا كان الجواب نعم فهذا يقودنا الى اعتبار الاشاعرة من اهل السنة والجماعة وهذا "اشكال" آخر لمن لا يراهم كذلك !!
    اذا كان الجواب لا فيبقى "الاشكال" الاول قائما والا للزم القائل به تبديع كبار ائمة الاسلام عفى الله عنا جميعا ..

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    هل افهم من قولك ان وصف الحافظ رحمه الله بالاشعرية هو المخرج من "الاشكال" ؟
    بتعبير آخر : هل يمكن وصف احد ما بانه من الاشاعرة ومع هذا فهو من اهل السنة والجماعة ؟
    اذا كان الجواب نعم فهذا يقودنا الى اعتبار الاشاعرة من اهل السنة والجماعة وهذا "اشكال" آخر لمن لا يراهم كذلك !!
    اذا كان الجواب لا فيبقى "الاشكال" الاول قائما والا للزم القائل به تبديع كبار ائمة الاسلام عفى الله عنا جميعا ..
    الأشاعرة هم من أهل السنة والجماعة وإن أخطأوا في باب الصفات، وهم من قام بالإسلام ودافع عنه، وابن حجر صاحب الفتح والنووي صاحب شرح مسلم علمان من أعلام السنة، فإذا لم يكونا من أهل السنة والجماعة وبقية السلف فمن هم أهل السنة؟

    لا يغرنك يا أخانا طائفة خرجت بمنهج شاذ في الجرح والتعديل فغالت في التعديل حد الإفراط، وغالت في الجرح حد التفريط، فلما طبقوا منهجهم أخرجوا ابن حجر والنووي من طائفة أهل السنة، وتجرأوا على كتابي "الفتح لابن حجر بمقدمة الشيخ ابن باز وشرح مسلم للنووي" ومزقوهما قربة إلى الله كما ظنوا، و لما فرغوا من أعلام الإسلام طبقوا المنهج على أنفسهم فمن عدلوه بالأمس جرحوه اليوم،،،،،،،

    ذلك أنه لا يجنى من الشوك العنب..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  8. #28

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    الأشاعرة هم من أهل السنة والجماعة وإن أخطأوا في باب الصفات، وهم من قام بالإسلام ودافع عنه، وابن حجر صاحب الفتح والنووي صاحب شرح مسلم علمان من أعلام السنة، فإذا لم يكونا من أهل السنة والجماعة وبقية السلف فمن هم أهل السنة؟
    لا يغرنك يا أخانا طائفة خرجت بمنهج شاذ في الجرح والتعديل فغالت في التعديل حد الإفراط، وغالت في الجرح حد التفريط، فلما طبقوا منهجهم أخرجوا ابن حجر والنووي من طائفة أهل السنة، وتجرأوا على كتابي "الفتح لابن حجر بمقدمة الشيخ ابن باز وشرح مسلم للنووي" ومزقوهما قربة إلى الله كما ظنوا، و لما فرغوا من أعلام الإسلام طبقوا المنهج على أنفسهم فمن عدلوه بالأمس جرحوه اليوم،،،،،،،
    ذلك أنه لا يجنى من الشوك العنب..
    اخي الكريم .. لسنا بصدد عقد محاكمة جائرة لاي طائفة او فكرة او شخص ..
    بل الهدف هو الاستفادة من اجوبة اخواننا من طلبة العلم في رفع ما "اشكل" من مسائل اثرها بين فيما يجري من نقاش على العديد من المنتديات فان كانت لك اضافة في هذا السياق فلتتفضل مشكورا واسال الله ان يوفقني واخوتي جميعا الى "العدل" في الحكم و"الادب" في الرد .. جزيت الجنة

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاصمي من الجزائر مشاهدة المشاركة
    [SIZE="5"]هل افهم من قولك ان وصف الحافظ رحمه الله بالاشعرية هو المخرج من "الاشكال" ؟]

    كيف مخرج من الإشكال؟
    هو أصلا فرق بين السلفية وأهل السنة (أي من تنقل عنه) وجعل الحافظ سنيا ولم يجعله سلفيا؟ السؤال يوجه إليه, بأن هل هناك فرق بين السلفية وأهل السنة؟
    أما ما يظهر لي أنه وقع في الخلط, لأنه لو قال أهل السنة والسلفية جماعة واحدة وفرق في الحكم على الشخص بأحدهما دون الآخر, لكان خلط منه, ولو فرق, فنسأله ما الفارق بينهما؟ فإن قال السلفية أخص. فنسأله ماذا تقصد بالأخص؟ لأن فيه إجمال.
    فهل تقصد أن لفظة أهل السنة والجماعة عامة تشمل الأشعرية والماتريدية وكل من نسب نفسه إليها, وأن السلفية هي من أهل السنة والجماعة لكنهم ممن يثبتون الصفات؟
    فإن قال نعم, فقد علمنا مراده.
    وعلى ضوء هذا يكون الجواب بأنه أخطأ إذ أقر لهم نسبتهم لأهل السنة والجماعة وسيأتي التفصيل في ذلك.
    ثم نقول أم أنك تقصد بأن أهل السنة والجماعة هم أهل الحق ولا يدخل فيهم الأشاعرة, وقد يدخل فيهم من كثر غلطه في أبواب العقيدة, وأن السلفية أخص منهم وأتبع للحق منهم, وهذا الكلام فعلا قد قيل به, فنقول هذا التفريق غريب, ولم يقل به أحد من أهل العلم, وعلى فرض وجود عالم أخطأ في مسائل في العقيدة, هذا لا يخرجه من دائرة أهل السنة أو السلفية, لكن إذا كانت أصوله أصول اهل السنة, ولكنه وقع في جزئية أو في مسائل في العقيدة لسبب حديث لم يصح عنده مثلا, أو لم يصله وهكذا.
    بخلاف من كانت أصوله أشعرية أو غيرها وأصاب في بعض المسائل وأخطاء في البعض أساسا على مذهبه, فهذا لا يلحق بأهل السنة.
    لذلك لما أثبتت الأشاعرة الصفات السبعة, ما أثنوا عليهم أهل السنة, لماذا؟ لأنهم أصلا عندما أثبتوها أثبتوها بموجب العقل, فرجعوا إلى أصلهم ولم يرجعوا إلى الكتاب والسنة.
    بتعبير آخر : هل يمكن وصف احد ما بانه من الاشاعرة ومع هذا فهو من اهل السنة والجماعة ؟
    اذا كان الجواب نعم فهذا يقودنا الى اعتبار الاشاعرة من اهل السنة والجماعة وهذا "اشكال" آخر لمن لا يراهم كذلك !!
    لا, لا يمكن وصف أحد بأنه أشعري وأنه سني في نفس الوقت, لأنه تناقض.
    اذا كان الجواب لا فيبقى "الاشكال" الاول قائما والا للزم القائل به تبديع كبار ائمة الاسلام عفى الله عنا جميعا ..
    [/SIZE
    الجواب لا..ولا إشكال..
    ومن كان سنيا فهو من أهل السنة بلا شك.
    ومن كان مبتدعا فهو من أهل البدع ولا شك.
    والكلام في العلماء الأولى فيه الإمساك إلا للتبين ومخافة التلبيس, وحبهم واجب على المسلم, ماداموا أنهم من أهل الإجتهاد وممن خدموا الدين.
    ففرق بين أشعري وأشعري, فرق بين من يتبع الدليل قدر المستطاع ويجتهد, وبين من يتعصب ويبدع أهل السنة ويشتمهم.
    حتى أنك تجد بعض أهل العلم في القديم من يترحم على فلان أشعري ويثني عليه بالعلم, وبينما تجد في آخر يغلظ القول فيه وربما قال فلان خبيث.
    وهذا لا يعرفه إلا أهل العدل والإنصاف, ومن ينزلون الناس منازلهم.
    أرجو أن يكون الكلام واضحا..ولست بالمعصوم..وقد يكون الحق على لسان الغير فنتبعه.
    وفقني الله وإياك لكل ما يحبه ويرضاه

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    46

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس*

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    الأشاعرة هم من أهل السنة والجماعة وإن أخطأوا في باب الصفات، وهم من قام بالإسلام ودافع عنه، وابن حجر صاحب الفتح والنووي صاحب شرح مسلم علمان من أعلام السنة، فإذا لم يكونا من أهل السنة والجماعة وبقية السلف فمن هم أهل السنة؟
    لا يغرنك يا أخانا طائفة خرجت بمنهج شاذ في الجرح والتعديل فغالت في التعديل حد الإفراط، وغالت في الجرح حد التفريط، فلما طبقوا منهجهم أخرجوا ابن حجر والنووي من طائفة أهل السنة، وتجرأوا على كتابي "الفتح لابن حجر بمقدمة الشيخ ابن باز وشرح مسلم للنووي" ومزقوهما قربة إلى الله كما ظنوا، و لما فرغوا من أعلام الإسلام طبقوا المنهج على أنفسهم فمن عدلوه بالأمس جرحوه اليوم،،،،،،،
    ذلك أنه لا يجنى من الشوك العنب..
    أخي التبريزي وفقك الله لكل ما يحبه ويرضاه.. الرد عليك طويل وأنا الآن مشغول, فلعلي أرد عليك فيما بعد.
    وعلى عجالة أقول بخصوص من يمزقوا كتب الحافظ والنووي, هؤلاء (أي من يقوم بهذه الأعمال) جهال وأضل من البهائم, والحمد لله نعرفهم وهم قليل, ورد عليهم العلماء من نجد والمدينة وغيرها, ولا أثر لهم الآن إلا ما ندر, وغالبهم عوام لا علم عندهم.

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: إخوتي الكرام سؤال هام عن السلفية وأهل الس&

    اعتبار الأشاعرة من أهل السنة والجماعة فيه نظر..
    وهو غير صحيح إلا بمقابلتهم مع الرافضة أو المعتزلة
    أما مطلقا فلا..لأن خلافهم ولاسيّما المتأخرين(من بعد الرازي)
    في أصول مهمة تعد من الكليّات المتفق عليه عند السلف
    وليس في جزئيات يسيرة..واقرأ أخي التبريزي كتاب الأشاعرة
    فإن لم تنشط لذلك فاقرأ الصغير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •