كيف الجمع بين قوله تعالى"( إِنَّ ٱلَّذِینَ أُوتُوا۟ ٱلۡعِلۡمَ مِن قَبۡلِهِۦۤ إِذَا یُتۡلَىٰ عَلَیۡهِمۡ یَخِرُّونَ لِلۡأَذۡقَانِ سُجَّدًا)[سورة الإسراء 107] وقول النبى صلى الله عليه وسلم(أُمرت ان اسجد على سبعةاعظم الجبهة وأشار الى انفه والرحلين واليدين واطراف القدمين...)؟؟
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ اﻹﺳﻼﻡ:ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻠﻴﻢ اﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ اﻟﺤﺮاﻧﻲرحمه الله
السجود فى القرانﻧﻮﻋﺎﻥ:
1- ﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭﻣﺪﺡ ﻟﻬﻢ.
2- ﺃﻭ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ، ﻭﺫﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﻛﻪ.
ﻓﺎﻷﻭﻝ: ﺳﺠﺪﺓ اﻷﻋﺮاﻑ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻳﺴﺒﺤﻮﻧﻪ ﻭﻟﻪ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ}
[ اﻷﻋﺮاﻑ: 206]
، ﻭﻫﺬا ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﺪ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﺳﺘﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭاﻟﺬﻛﺮ.
ﻭﻓﻲ اﻟﺮﻋﺪ: {ﻭﻟﻠﻪ ﻳﺴﺠﺪ ﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﻃﻮﻋﺎ ﻭﻛﺮﻫﺎ ﻭﻇﻼﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﺪﻭ ﻭاﻵﺻﺎﻝ}
[ اﻟﺮﻋﺪ: 15]
، ﻭﻓﻲ اﻟﻨﺤﻞ: {ﺃﻭ ﻟﻢ ﻳﺮﻭا ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻳﺘﻔﻴﺄ ﻇﻼﻟﻪ ﻋﻦ اﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭاﻟﺸﻤﺂﺋﻞ ﺳﺠﺪا ﻟﻠﻪ ﻭﻫﻢ ﺩاﺧﺮﻭﻥ ﻭﻟﻠﻪ ﻳﺴﺠﺪ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺩﺁﺑﺔ ﻭاﻟﻤﻶﺋﻜﺔ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﺭﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻓﻮﻗﻬﻢ ﻭﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻣﺎ ﻳﺆﻣﺮﻭﻥ}
[ اﻟﻨﺤﻞ: 48 50]
، ﻭﻓﻲ ﺳﺒﺤﺎﻥ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺇﺫا ﻳﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻋﺪ ﺭﺑﻨﺎ ﻟﻤﻔﻌﻮﻻ ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﺧﺸﻮﻋﺎ}
[ اﻹﺳﺮاء: 107 109] ، ﻭﻫﺬا ﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺳﺠﻮﺩ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺳﻤﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺴﺠﺪ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺮﻳﻢ: {ﺃﻭﻟﺌﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻌﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺁﺩﻡ ﻭﻣﻤﻦ ﺣﻤﻠﻨﺎ ﻣﻊ ﻧﻮﺡ ﻭﻣﻦ ﺫﺭﻳﺔ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﺇﺳﺮاﺋﻴﻞ ﻭﻣﻤﻦ ﻫﺪﻳﻨﺎ ﻭاﺟﺘﺒﻴﻨﺎ ﺇﺫا ﺗﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺑﻜﻴﺎ}
[ ﻣﺮﻳﻢ: 58]
، ﻓﻬﺆﻻء اﻷﻧﺒﻴﺎء ﺳﺠﺪﻭا ﺇﺫا ﺗﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻌﻠﻢ
ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﺫا ﻳﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ.
ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻫﺬا ﺳﺠﻮﺩ ﻣﻄﻠﻖ ﻛﺴﺠﻮﺩ اﻟﺴﺤﺮﺓ، ﻭﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﻭاﺩﺧﻠﻮا اﻟﺒﺎﺏ ﺳﺠﺪا ﻭﻗﻮﻟﻮا ﺣﻄﺔ}
[ اﻟﺒﻘﺮﺓ: 58]
، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﻪ اﻟﺮﻛﻮﻉ. ﻓﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻫﻮ ﺧﻀﻮﻉ ﻟﻪ ﻭﺫﻝ ﻟﻪ؛ ﻭﻟﻬﺬا ﻳﻌﺒﺮ ﺑﻪ ﻋﻦ اﻟﺨﻀﻮﻉ. ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﺸﺎﻋﺮ:
ﺗﺮﻯ اﻷﻛﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺠﺪا ﻟﻠﺤﻮاﻓﺮ
ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﺔ: اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﺘﻮاﺿﻊ ﻭاﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺃﻧﺸﺪﻭا:
ﺳﺎﺟﺪ اﻟﻤﻨﺨﺮ ﻣﺎ ﻳﺮﻓﻌﻪ ... ﺧﺎﺷﻊ اﻟﻄﺮﻑ ﺃﺻﻢ اﻟﻤﺴﻤﻊ
ﻗﻴﻞ ﻟﺴﻬﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ: ﺃﻳﺴﺠﺪ اﻟﻘﻠﺐ؟ ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﺳﺠﺪﺓ ﻻ ﻳﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺑﺪا.
ﻭﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ [ اﻟﺤﺞ]
اﻷﻭﻟﻰ ﺧﺒﺮ: {ﺃﻟﻢ ﺗﺮ ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭﻣﻦ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﻭاﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﻘﻤﺮ ﻭاﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭاﻟﺠﺒﺎﻝ ﻭاﻟﺸﺠﺮ ﻭاﻟﺪﻭاﺏ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻭﻛﺜﻴﺮ ﺣﻖ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻌﺬاﺏ ﻭﻣﻦ ﻳﻬﻦ اﻟﻠﻪ ﻓﻤﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻜﺮﻡ ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎء} [ اﻟﺤﺞ: 18] ،
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻣﺮ ﻣﻘﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺮﻛﻮﻉ؛ ﻭﻟﻬﺬا ﺻﺎﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺰاﻉ.
ﻭﺳﺠﺪﺓ اﻟﻔﺮﻗﺎﻥ: {ﻭﺇﺫا ﻗﻴﻞ ﻟﻬﻢ اﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﺮﺣﻤﻦ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻣﺎ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻧﺴﺠﺪ ﻟﻤﺎ ﺗﺄﻣﺮﻧﺎ ﻭﺯاﺩﻫﻢ ﻧﻔﻮﺭا} [ اﻟﻔﺮﻗﺎﻥ: 60]
، ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺮﻭﻥ ﺑﺬﻡ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻠﻢ ﻳﺴﺠﺪ، ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﺪﺣﺎ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﺠﺪﺓ اﻟﻨﻤﻞ: {ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻭﻗﻮﻣﻬﺎ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻠﻪ ﻭﺯﻳﻦ ﻟﻬﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻓﺼﺪﻫﻢ ﻋﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﻬﺘﺪﻭﻥ ﺃﻻ ﻳﺴﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﺨﺐء ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﺨﻔﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻠﻨﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺭﺏ اﻟﻌﺮﺵ اﻟﻌﻈﻴﻢ}
[ اﻟﻨﻤﻞ: 24 26]
، ﺧﺒﺮ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺫﻡ ﻣﻦ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻐﻴﺮ اﻟﻠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻠﻪ. ﻭﻣﻦ ﻗﺮﺃ ﺃﻻ ﻳﺎ اﺳﺠﺪﻭا، ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﺮا.
ﻭﻓﻲ [ ﺃﻟﻢ ﺗﻨﺰﻳﻞ اﻟﺴﺠﺪﺓ]
: {ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻭا ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺳﺒﺤﻮا ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ}
[ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 15]
، ﻭﻫﺬا ﻣﻦ ﺃﺑﻠﻎ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﺘﺨﺼﻴﺺ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻧﻔﻲ اﻹﻳﻤﺎﻥ ﻋﻤﻦ ﺫﻛﺮ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺭﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﺇﺫا ﺫﻛﺮ ﺑﻬﺎ.
ﻭﻓﻲ [ ﺻ]
: ﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺳﺠﺪﺓ ﺩاﻭﺩ، ﻭﺳﻤﺎﻫﺎ ﺭﻛﻮﻋﺎ،
ﻭ [ ﺣﻢ ﺗﻨﺰﻳﻞ]
ﺃﻣﺮ ﺻﺮﻳﺢ: {ﻭﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭاﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﻘﻤﺮ ﻻ ﺗﺴﺠﺪﻭا ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻭﻻ ﻟﻠﻘﻤﺮ ﻭاﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﻦ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ ﻓﺈﻥ اﺳﺘﻜﺒﺮﻭا ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺄﻣﻮﻥ} [ ﻓﺼﻠﺖ: 37،38]
، ﻭاﻟﻨﺠﻢ ﺃﻣﺮ ﺻﺮﻳﺢ: {ﻓﺎﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ ﻭاﻋﺒﺪﻭا} [ اﻟﻨﺠﻢ: 62]
، ﻭاﻻﻧﺸﻘﺎﻕ ﺃﻣﺮ ﺻﺮﻳﺢ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ: {ﻓﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﻭﺇﺫا ﻗﺮﺉ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ} [ اﻻﻧﺸﻘﺎﻕ: 20،21]
، ﻭ {اﻗﺮﺃ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺑﻚ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ} [ اﻟﻌﻠﻖ: 1]
، ﺃﻣﺮ ﻣﻄﻠﻖ: {ﻭاﺳﺠﺪ ﻭاﻗﺘﺮﺏ} [ اﻟﻌﻠﻖ: 91]
. ﻓﺎﻟﺴﺘﺔ اﻷﻭﻝ ﺇﻟﻰ اﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﺤﺞ ﺧﺒﺮ ﻭﻣﺪﺡ. ﻭاﻟﺘﺴﻊ اﻟﺒﻮاﻗﻲ ﻣﻦ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺞ ﺃﻣﺮ ﻭﺫﻡ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ، ﺇﻻ
[ ﺻ]
[ ﺣﻜﻢ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺘﻼﻭﺓ]
ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻗﺪ ﺗﻨﺎﺯﻉ اﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺳﺠﻮﺩ اﻟﺘﻼﻭﺓ: ﻗﻴﻞ: ﻳﺠﺐ
ﻭﻗﻴﻞ: ﻻ ﻳﺠﺐ. ﻭﻗﻴﻞ: ﻳﺠﺐ ﺇﺫا ﻗﺮﺋﺖ اﻟﺴﺠﺪﺓ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻫﻮ ﺭﻭاﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﺣﻤﺪ،
ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﻟﻲ ﺃﻧﻪ ﻭاﺟﺐ: ﻓﺈﻥ اﻵﻳﺎﺕ اﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺪﺡ ﻻ ﺗﺪﻝ ﺑﻤﺠﺮﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻮﺟﻮﺏ؛ ﻟﻜﻦ ﺁﻳﺎﺕ اﻷﻣﺮ ﻭاﻟﺬﻡ ﻭاﻟﻤﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺪ ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻪ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻼﺓ، ﻛﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺤﺞ، ﻭاﻟﻔﺮﻗﺎﻥ، ﻭاﻗﺮﺃ، ﻭﻫﺬا ﺿﻌﻴﻒ، ﻓﻜﻴﻒ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﻣﻘﺮﻭﻥ ﺑﺎﻟﺘﻼﻭﺓ ﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻭا ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺳﺒﺤﻮا ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ} [ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 15]
، ﻓﻬﺬا ﻧﻔﻲ ﻟﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻵﻳﺎﺕ ﻋﻤﻦ ﻻ ﻳﺨﺮ ﺳﺎﺟﺪا ﺇﺫا ﺫﻛﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺳﺎﻣﻌﺎ ﻟﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺫﻛﺮ ﺑﻬﺎ.
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻮﺭﺓ [ اﻻﻧﺸﻘﺎﻕ]
: {ﻓﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﻭﺇﺫا ﻗﺮﺉ ﻋﻠﻴﻬﻢ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻻ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ} [ اﻻﻧﺸﻘﺎﻕ: 20،21]
، ﻭﻫﺬا ﺫﻡ ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﺇﺫا ﻗﺮﺉ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﻓﻤﺎ ﻟﻬﻢ ﻋﻦ اﻟﺘﺬﻛﺮﺓ ﻣﻌﺮﺿﻴﻦ}
[ اﻟﻤﺪﺛﺮ: 49]
، {ﻭﻣﺎ ﻟﻜﻢ ﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺪﻋﻮﻛﻢ ﻟﺘﺆﻣﻨﻮا ﺑﺮﺑﻜﻢ} [ اﻟﺤﺪﻳﺪ: 8]
، {ﻓﻤﺎ ﻟﻬﺆﻻء اﻟﻘﻮﻡ ﻻ ﻳﻜﺎﺩﻭﻥ ﻳﻔﻘﻬﻮﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎ} [ اﻟﻨﺴﺎء: 78] ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻮﺭﺓ [ اﻟﻨﺠﻢ]
ﻗﻮﻟﻪ: {ﺃﻓﻤﻦ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺗﻌﺠﺒﻮﻥ ﻭﺗﻀﺤﻜﻮﻥ ﻭﻻ ﺗﺒﻜﻮﻥ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺳﺎﻣﺪﻭﻥ ﻓﺎﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ ﻭاﻋﺒﺪﻭا}
[ اﻟﻨﺠﻢ: 59 62]
، ﺃﻣﺮا ﺑﺎﻟﻐﺎ ﻋﻘﺐ ﺫﻛﺮ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﺬﻱ ﻫﻮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻥ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﺳﺒﺐ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻟﻜﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﺴﺠﻮﺩ اﻟﺼﻼﺓ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﺴﺠﻮﺩ اﻟﺘﻼﻭﺓ، ﻓﻤﻦ ﻇﻦ ﻫﺬا ﺃﻭ ﻫﺬا، ﻓﻘﺪ ﻏﻠﻂ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﻟﻬﻤﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻴﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ.
ﻓﺎﻟﺴﻨﺔ ﺗﻔﺴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺗﺒﻴﻨﻪ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ. ﻓﺎﻟﺴﺠﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ ﺁﻳﺔ اﻟﺴﺠﺪﺓ ﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩ ﻣﺠﺮﺩ ﻋﻨﺪ ﺳﻤﺎﻉ ﺁﻳﺔ اﻟﺴﺠﺪﺓ، ﺳﻮاء ﺗﻠﻴﺖ ﻣﻊ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺃﻭ ﻭﺣﺪﻫﺎ، ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩا ﻋﻨﺪ ﺗﻼﻭﺓ ﻣﻄﻠﻖ اﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻬﻮ ﺳﺠﻮﺩ ﻋﻨﺪ ﺟﻨﺲ اﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻭﻋﻨﺪ ﺧﺼﻮﺹ اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻪ. ﻭﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﻟﺴﺠﻮﺩ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﻫﻮ ﺃﺑﻠﻎ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ: {ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ اﻟﺬﻳﻦ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻭا ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺳﺒﺤﻮا ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ} [ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 15]
، ﻓﻬﺬا اﻟﻜﻼﻡ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺂﻳﺎﺗﻪ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺇﺫا ﺫﻛﺮ ﺑﻬﺎ ﺧﺮ ﺳﺎﺟﺪا، ﻭﺳﺒﺢ ﺑﺤﻤﺪ ﺭﺑﻪ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮ.
ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺑﺂﻳﺎﺗﻨﺎ}
ﻟﻴﺲ ﻳﻌﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻓﻘﻂ، ﺑﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻓﻼﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺫا ﺫﻛﺮ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺨﺮ ﺳﺎﺟﺪا، ﻭﻫﺬا ﺣﺎﻝ اﻟﻤﺼﻠﻲ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﺂﻳﺎﺕ اﻟﻠﻪ ﺑﻘﺮاءﺓ اﻹﻣﺎﻡ، ﻭاﻹﻣﺎﻡ ﻳﺬﻛﺮ ﺑﻘﺮاءﺓ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ ﺣﺘﻰ
ﻳﺨﺮﻭا ﺳﺠﺪا، ﻭﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩ ﻣﺮﺗﺐ ﻳﻨﺘﻘﻠﻮﻥ ﺃﻭﻻ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻣﺜﻨﻲ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻴﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺧﺮﻭﺭاﻥ: ﺧﺮﻭﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﻭﻫﻮ اﻟﺴﺠﺪﺓ اﻷﻭﻟﻰ. ﻭﺧﺮﻭﺭ ﻣﻦ ﻗﻌﻮﺩ، ﻭﻫﻮ اﻟﺴﺠﺪﺓ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻗﻌﺪﺓ اﻟﻔﺼﻞ، ﻭاﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻣﻀﺖ ﺑﻪ اﻟﺴﻨﺔ؛ ﻓﺈﻥ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﺳﺎﺟﺪا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻗﻌﻮﺩ ﺃﻭ ﻗﻴﺎﻡ. ﻭﺇﺫا ﻓﺼﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺠﺪﺗﻴﻦ ﻛﺤﺪ اﻟﺴﻴﻒ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻌﻮﺩ ﺃﻗﺮﺏ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺬا ﺧﺮﻭﺭا.
ﻭﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﺟﻮﺯﻩ ﻇﻦ ﺃﻥ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻮﺿﻊ اﻟﺮﺃﺱ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ، ﻛﻴﻒ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ. ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ: {ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻭا ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا} [ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 15]
، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﺳﺠﺪﻭا. ﻓﺎﻟﺨﺮﻭﺭ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ، ﻭﻧﻔﺲ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺿﻊ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ. ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻗﻞ ﺁﻣﻨﻮا ﺑﻪ ﺃﻭ ﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮا ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺇﺫا ﻳﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻋﺪ ﺭﺑﻨﺎ ﻟﻤﻔﻌﻮﻻ ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﺧﺸﻮﻋﺎ}
ﻳﺨﺮﻭا ﺳﺠﺪا، ﻭﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺼﻼﺓ، ﻭﻫﻮ ﺳﺠﻮﺩ ﻣﺮﺗﺐ ﻳﻨﺘﻘﻠﻮﻥ ﺃﻭﻻ ﺇﻟﻰ اﻟﺮﻛﻮﻉ ﺛﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻣﺜﻨﻲ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﻪ اﻟﺮﺳﻮﻝ ﻟﻴﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻪ ﺧﺮﻭﺭاﻥ: ﺧﺮﻭﺭ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﻭﻫﻮ اﻟﺴﺠﺪﺓ اﻷﻭﻟﻰ. ﻭﺧﺮﻭﺭ ﻣﻦ ﻗﻌﻮﺩ، ﻭﻫﻮ اﻟﺴﺠﺪﺓ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. ﻭﻫﺬا ﻣﻤﺎ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻗﻌﺪﺓ اﻟﻔﺼﻞ، ﻭاﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻣﻀﺖ ﺑﻪ اﻟﺴﻨﺔ؛ ﻓﺈﻥ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﺳﺎﺟﺪا ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻗﻌﻮﺩ ﺃﻭ ﻗﻴﺎﻡ. ﻭﺇﺫا ﻓﺼﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﺴﺠﺪﺗﻴﻦ ﻛﺤﺪ اﻟﺴﻴﻒ، ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺇﻟﻰ اﻟﻘﻌﻮﺩ ﺃﻗﺮﺏ، ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺬا ﺧﺮﻭﺭا.
ﻭﻟﻜﻦ اﻟﺬﻱ ﺟﻮﺯﻩ ﻇﻦ ﺃﻥ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻮﺿﻊ اﻟﺮﺃﺱ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ، ﻛﻴﻒ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ. ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ: {ﺇﺫا ﺫﻛﺮﻭا ﺑﻬﺎ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا} [ اﻟﺴﺠﺪﺓ: 15]
، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ: ﺳﺠﺪﻭا. ﻓﺎﻟﺨﺮﻭﺭ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ، ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ اﻵﻳﺔ، ﻭﻧﻔﺲ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺿﻊ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﺭﺽ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ. ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻗﻞ ﺁﻣﻨﻮا ﺑﻪ ﺃﻭ ﻻ ﺗﺆﻣﻨﻮا ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﺇﺫا ﻳﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﻋﺪ ﺭﺑﻨﺎ ﻟﻤﻔﻌﻮﻻ ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ ﻭﻳﺰﻳﺪﻫﻢ ﺧﺸﻮﻋﺎ} [ اﻹﺳﺮاء: 107 109]
، ﻓﻤﺪﺡ ﻫﺆﻻء، ﻭﺃﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺨﺮﻭﺭﻫﻢ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ، ﺃﻱ ﻋﻠﻰ اﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا. ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺨﺮﻭﺭﻫﻢ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ: ﺃﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺒﻜﻮﻥ.[ اﻹﺳﺮاء: 107 109]
، ﻓﻤﺪﺡ ﻫﺆﻻء، ﻭﺃﺛﻨﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺨﺮﻭﺭﻫﻢ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ، ﺃﻱ ﻋﻠﻰ اﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا. ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﺨﺮﻭﺭﻫﻢ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ: ﺃﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺒﻜﻮﻥ. ﻓﺘﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻧﻔﺲ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻳﺤﺒﻬﺎ اﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻴﺲ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﺨﺮﻭﺭ ﺇﻟﺼﺎﻕ اﻟﺬﻗﻦ ﺑﺎﻷﺭﺽ، ﻛﻤﺎ ﺗﻠﺼﻖ اﻟﺠﺒﻬﺔ، ﻭاﻟﺨﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﻫﻮ ﻣﺒﺪﺃ اﻟﺮﻛﻮﻉ، ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﻣﻨﺘﻬﺎﻩ. ﻓﺈﻥ اﻟﺴﺎﺟﺪ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﻻ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻨﻪ، ﻟﻜﻨﻪ ﻳﺨﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻨﻪ، ﻭاﻟﺬﻗﻦ ﺁﺧﺮ ﺣﺪ اﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻔﻞ ﺷﻲء ﻣﻨﻪ، ﻭﺃﻗﺮﺑﻪ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ. ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻨﻪ ﻳﺨﺮ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﺭﺃﺳﻪ ﺧﻀﻮﻋﺎ ﻟﻠﻪ. ﻭﻣﻦ ﺣﻴﻨﺌﺬ، ﻗﺪ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ اﻟﺴﺠﻮﺩ. ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻭﺿﻊ اﻟﺠﺒﻬﺔ ﻫﻮ ﺁﺧﺮ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻓﺎﻟﺨﺮﻭﺭ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﺃﻭﻝ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭﺗﻤﺎﻡ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﻡ ﺃﻭ ﻗﻌﻮﺩ، ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: {ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ}
ﺃﻱ: ﻟﻠﻮﺟﻮﻩ. ﻗﺎﻝ اﻟﺰﺟﺎﺝ: اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﺮ ﻟﻮﺟﻬﻪ، ﻭاﻟﺬﻗﻦ ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﻠﺤﻴﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﻏﻀﺮﻭﻑ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﻮﺟﻪ. ﻓﺈﺫا اﺑﺘﺪﺃ ﻳﺨﺮ ﻓﺄﻗﺮﺏ اﻷﺷﻴﺎء ﻣﻦ ﻭﺟﻬﻪ ﺇﻟﻰ اﻷﺭﺽ اﻟﺬﻗﻦ.
ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ اﻷﻧﺒﺎﺭﻱ: ﺃﻭﻝ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ اﻷﺭﺽ ﻣﻦ اﻟﺬﻱﻳﺨﺮ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺼﻮﺏ ﺟﺒﻬﺘﻪ ﺫﻗﻨﻪ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ: {ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ}
، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﻌﻨﻲ ﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻠﻮﺟﻮﻩ، ﻓﺎﻛﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﺬﻗﻦ ﻣﻦ اﻟﻮﺟﻪ. ﻛﻤﺎ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎﻟﺒﻌﺾ ﻣﻦ اﻟﻜﻞ. ﻭﺑﺎﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺲ.
ﻗﻠﺖ: ﻭاﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ ﻻ ﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻗﻦ، ﻓﻠﻴﺲ اﻟﺬﻗﻦ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﺑﻞ ﺃﻋﻀﺎء اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺳﺒﻌﺔ. ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻋﻀﺎء: اﻟﺠﺒﻬﺔ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻟﻰ اﻷﻧﻒ ﻭاﻟﻴﺪﻳﻦ، ﻭاﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ، ﻭاﻟﻘﺪﻣﻴﻦ "، ﻭﻟﻮ ﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻨﻪ
اﺭﺗﻔﻌﺖ ﺟﺒﻬﺘﻪ، ﻭاﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﺘﻌﺬﺭ، ﺃﻭ ﻣﺘﻌﺴﺮ؛ ﻷﻥ اﻷﻧﻒ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﻮ ﻧﺎﺗﺊ، ﻳﻤﻨﻊ ﺇﻟﺼﺎﻗﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ ﺑﺎﻷﺭﺽ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻭاﺣﺪﺓ، ﻓﺎﻟﺴﺎﺟﺪ ﻳﺨﺮ ﻋﻠﻰ ﺫﻗﻨﻪ، ﻭﻳﺴﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻬﺘﻪ. ﻓﻬﺬا ﺧﺮﻭﺭ اﻟﺴﺠﻮﺩ. ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: {ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ}
[ اﻹﺳﺮاء: 109]
، ﻓﻬﺬا ﺧﺮﻭﺭ اﻟﺒﻜﺎء، ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻪ ﺳﺠﻮﺩ، ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ.
ﻓﺎﻷﻭﻝ ﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﺇﺫا ﺗﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺑﻜﻴﺎ}

[ ﻣﺮﻳﻢ: 58]
، ﻓﻬﺬا ﺧﺮﻭﺭ ﻭﺳﺠﻮﺩ ﻭﺑﻜﺎء.
ﻭاﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻛﻘﻮﻟﻪ: {ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ}
، ﻓﻘﺪ ﻳﺒﻜﻲ اﻟﺒﺎﻛﻲ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ ﻣﻊ ﺧﻀﻮﻋﻪ ﺑﺨﺮﻭﺭﻩ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻭﻫﺬا ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺒﻜﺎء ﻟﻪ. ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﺑﻜﺎء اﻟﺒﺎﻛﻲ ﻟﻠﻪ، ﻛﺎﻟﺬﻱ ﻳﺒﻜﻲ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ. ﻣﻦ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ. ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻱ: " ﻋﻴﻨﺎﻥ ﻻ ﺗﻤﺴﻬﻤﺎ اﻟﻨﺎﺭ: ﻋﻴﻦ ﺑﺎﺗﺖ ﺗﺤﺮﺱ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻠﻪ، ﻭﻋﻴﻦ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺭﺃﺱ اﻟﺬﺑﺎﺏ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ ".
ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﺳﺒﻌﺔ ﻳﻈﻠﻬﻢ اﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻇﻠﻪ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻇﻞ ﺇﻻ ﻇﻠﻪ: ﺇﻣﺎﻡ ﻋﺎﺩﻝ، ﻭﺷﺎﺏ ﻧﺸﺄ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﻭﺭﺟﻼﻥ ﺗﺤﺎﺑﺎ ﻓﻲ اﻟﻠﻪ، اﺟﺘﻤﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻭﺗﻔﺮﻗﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺭﺟﻞ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺧﺎﻟﻴﺎ ﻓﻔﺎﺿﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ، ﻭﺭﺟﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ، ﺇﺫا ﺧﺮﺝ ﻣﻨﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺭﺟﻞ ﺗﺼﺪﻕ ﺑﺼﺪﻗﺔ ﻓﺄﺧﻔﺎﻫﺎ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﺷﻤﺎﻟﻪ ﻣﺎ ﺗﻨﻔﻖ ﻳﻤﻴﻨﻪ، ﻭﺭﺟﻞ ﺩﻋﺘﻪ اﻣﺮﺃﺓ ﺫاﺕ ﺣﺴﺐ ﻭﺟﻤﺎﻝ، ﻓﻘﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﺧﺎﻑ اﻟﻠﻪ ﺭﺏ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ".ﻓﺬﻛﺮ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻫﺆﻻء اﻟﺴﺒﻌﺔ، ﺇﺫ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻛﻤﻞ اﻟﻌﺒﺎﺩﺓ اﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﺻﻨﻒ ﻣﺼﻨﻒ ﻓﻲ ﻧﻌﺘﻬﻢ ﺳﻤﺎﻩ: [ اﻟﻠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﺻﺎﻑ اﻟﺴﺒﻌﺔ]
. ﻓﺎﻹﻣﺎﻡ اﻟﻌﺎﺩﻝ: ﻛﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ اﻹﻣﺎﺭﺓ، ﻭاﻟﺸﺎﺏ اﻟﻨﺎﺷﺊ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ: ﻛﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺬﻱ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺟﺪ: ﻛﻤﻞ ﻋﻤﺎﺭﺓ اﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﺎﻟﺼﻠﻮاﺕ اﻟﺨﻤﺲ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ: {ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻤﺮ ﻣﺴﺎﺟﺪ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺁﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ} [ اﻟﺘﻮﺑﺔ: 18]
، ﻭاﻟﻌﻔﻴﻒ: ﻛﻤﻞ اﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻤﺘﺼﺪﻕ: ﻛﻤﻞ اﻟﺼﺪﻗﺔ، ﻭاﻟﺒﺎﻛﻲ: ﻛﻤﻞ اﻹﺧﻼﺹ.
ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﻋﻦ ﺩاﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ: {ﻭﺧﺮ ﺭاﻛﻌﺎ ﻭﺃﻧﺎﺏ} [ ﺻ: 24]
، ﻻ ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﺳﺠﺪ. ﻛﻤﺎ ﺛﺒﺖ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ، ﻭﺇﺟﻤﺎﻉ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﺠﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﺪﺣﻪ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﺧﺮ ﺭاﻛﻌﺎ، ﻭﻫﺬا ﺃﻭﻝ اﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻭﻫﻮ ﺧﺮﻭﺭﻩ. ﻓﺬﻛﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻭﻝ ﻓﻌﻠﻪ ﻭﻫﻮ ﺧﺮﻭﺭﻩ ﺭاﻛﻌﺎ، ﻟﻴﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬا اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻛﺎﻥ ﻟﻴﺴﺠﺪ. ﻛﻤﺎ ﺃﺛﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒﻴﻴﻦ ﺑﺄﻧﻬﻢﻛﺎﻧﻮا: {ﺇﺫا ﺗﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺁﻳﺎﺕ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺧﺮﻭا ﺳﺠﺪا ﻭﺑﻜﻴﺎ} [ ﻣﺮﻳﻢ: 58]
كيف يسجد قلبك لله سجده لا يقوم منها أبدا
، {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﺃﻭﺗﻮا اﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ}
ﺃﻧﻬﻢ: {ﺇﺫا ﻳﺘﻠﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﺳﺠﺪا}
، {ﻭﻳﺨﺮﻭﻥ ﻟﻷﺫﻗﺎﻥ ﻳﺒﻜﻮﻥ} [ اﻹﺳﺮاء: 107 109]
، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ اﻟﺨﻀﻮﻉ اﻟﻤﻨﺎﻓﻲ ﻟﻠﻜﺒﺮ. ﻓﺈﻥ اﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺨﺮ، ﻭﻳﺤﺐ ﺃﻻ ﻳﺰاﻝ ﻣﻨﺘﺼﺒﺎ ﻣﺮﺗﻔﻌﺎ، ﺇﺫا ﻛﺎﻥ اﻟﺨﺮﻭﺭ ﻓﻴﻪ ﺫﻝ ﻭﺗﻮاﺿﻊ، ﻭﺧﺸﻮﻉ؛ ﻭﻟﻬﺬا ﻳﺄﻧﻒ ﻣﻨﻪ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﺒﺮ ﻣﻦ اﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻏﻴﺮ اﻟﻌﺮﺏ. ﻓﻜﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺇﺫا ﺳﻘﻂ ﻣﻨﻪ اﻟﺸﻲء ﻻ ﻳﺘﻨﺎﻭﻟﻪ، ﻟﺌﻼ ﻳﺨﺮ ﻭﻳﻨﺤﻨﻲ.
ﻓﺈﻥ اﻟﺨﺮﻭﺭ اﻧﺨﻔﺎﺽ اﻟﻮﺟﻪ ﻭاﻟﺮﺃﺱ، ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻓﻀﻠﻪ. ﻭﻫﻮ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﺭﻓﻴﻌﺎ ﻣﻨﺘﺼﺒﺎ، ﻓﺈﺫا ﺧﻔﻀﻪ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﺑﺎﻟﺴﺠﻮﺩ، ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻏﺎﻳﺔ ﺫﻟﻪ؛ ﻭﻟﻬﺬا ﻟﻢ ﻳﺼﻠﺢ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﺇﻻ ﻟﻠﻪ، ﻓﻤﻦ ﺳﺠﺪ ﻟﻐﻴﺮﻩ، ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻙ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺘﻜﺒﺮ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ، ﻭﻛﻼﻫﻤﺎ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺑﻜﻢ اﺩﻋﻮﻧﻲ ﺃﺳﺘﺠﺐ ﻟﻜﻢ ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻲ ﺳﻴﺪﺧﻠﻮﻥ ﺟﻬﻨﻢ ﺩاﺧﺮﻳﻦ} [ ﻏﺎﻓﺮ: 60]
، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭاﻟﺸﻤﺲ ﻭاﻟﻘﻤﺮ ﻻ ﺗﺴﺠﺪﻭا ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻭﻻ ﻟﻠﻘﻤﺮ ﻭاﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﻦ ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ} [ ﻓﺼﻠﺖ: 37]
، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺑﻠﻘﻴﺲ: {ﻭﺟﺪﺗﻬﺎ ﻭﻗﻮﻣﻬﺎ ﻳﺴﺠﺪﻭﻥ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ اﻟﻠﻪ
ﻭﺯﻳﻦ ﻟﻬﻢ اﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻓﺼﺪﻫﻢ ﻋﻦ اﻟﺴﺒﻴﻞ ﻓﻬﻢ ﻻ ﻳﻬﺘﺪﻭﻥ ﺃﻻ ﻳﺴﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﺮﺝ اﻟﺨﺐء ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎﻭاﺕ ﻭاﻷﺭﺽ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﺗﺨﻔﻮﻥ ﻭﻣﺎ ﺗﻌﻠﻨﻮﻥ اﻟﻠﻪ ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﻫﻮ ﺭﺏ اﻟﻌﺮﺵ اﻟﻌﻈﻴﻢ}
[ اﻟﻨﻤﻞ: 24،26]
. ﻭاﻟﺸﻤﺲ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺎ ﻳﺮﻱ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﺃﻋﻤﻪ ﻧﻔﻌﺎ، ﻭﺗﺄﺛﻴﺮا. ﻓﺎﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻬﺎ ﻧﻬﻲ ﻋﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﻧﻬﺎ ﺑﻄﺮﻳﻖ اﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ اﻟﻜﻮاﻛﺐ، ﻭاﻷﺷﺠﺎﺭ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ: {ﻭاﺳﺠﺪﻭا ﻟﻠﻪ اﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻬﻦ}
، ﺩﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ ﻻ ﻟﻠﻤﺨﻠﻮﻕ، ﻭﺇﻥ ﻋﻈﻢ ﻗﺪﺭﻩ، ﺑﻞ ﻟﻤﻦ ﺧﻠﻘﻪ. ﻭﻫﺬا ﻟﻤﻦ ﻳﻘﺼﺪ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﺣﺪﻩ. ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ: {ﺇﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺇﻳﺎﻩ ﺗﻌﺒﺪﻭﻥ}
، ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻬﺬﻩ اﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻓﺈﻥ اﺳﺘﻜﺒﺮﻭا ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺴﺄﻣﻮﻥ} [ ﻓﺼﻠﺖ: 38]
، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮ ﻋﻦ اﻟﺴﺠﻮﺩ ﻟﻪ ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻫﺆﻻء ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺭﺑﻬﻢ، ﺑﻞ ﻳﺴﺒﺤﻮﻥ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﺳﺂﻣﺔ ﻭﻻ ﻣﻼﻟﺔ، ﺑﺨﻼﻑ اﻵﺩﻣﻴﻴﻦ، ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻟﻪ، ﻭﻭﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭاﻟﺴﺠﻮﺩ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: {ﺇﻥ اﻟﺬﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻚ ﻻ ﻳﺴﺘﻜﺒﺮﻭﻥ ﻋﻦ ﻋﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻳﺴﺒﺤﻮﻧﻪ ﻭﻟﻪﻳﺴﺠﺪﻭﻥ} [ اﻷﻋﺮاﻑ: 206]
. ﻭﻫﻢ ﻳﺼﻔﻮﻥ ﻟﻪ ﺻﻔﻮﻓﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻮا: {ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻨﺤﻦ اﻟﺼﺎﻓﻮﻥ ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻨﺤﻦ اﻟﻤﺴﺒﺤﻮﻥ}
[ اﻟﺼﺎﻓﺎﺕ: 165،166] .
ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﺃﻻ ﺗﺼﻔﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﻒ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﺎ؟ "، ﻗﺎﻟﻮا: ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺼﻒ اﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻬﺎ؟ ﻗﺎﻝ: " ﻳﺴﺪﻭﻥ اﻷﻭﻝ ﻓﺎﻷﻭﻝ، ﻭﻳﺘﺮاﺻﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ ".
اللهم انفعنا بماىعلمتنا وعلمنا ماينفعنا وزدنا اللهمعلما نافعا