تقديم العقل والتشبه باليهود
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تقديم العقل والتشبه باليهود

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,810

    افتراضي تقديم العقل والتشبه باليهود

    الحمد لله رب العالمين، والعافية للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمد عبده ورسوله سيد ولد آدم أجمعين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه الطاهرين، وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد:
    جعل الله العقل نمط التكليف وفضل به الإنسان على سائر خلقه، قوله تعالى:﴿ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُم ْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء: 70]، وهو النعمة العظيمة التي أعطاه الله لعباده، ﴿ مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ ﴾ [القلم: 2]، به يعرف ما نكلف من الأوامر والنواهي، وبه ندرك التمييز بين الحق والباطل، ولقد جعل الله المدح والثواب على الطاعة، والذم والعقاب على المعصية، في حين رفع القلم عن المجنون، عن عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: « رُفِع القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتَّى يَعقِلَ »[1]،قال أهل العلم: إن الله تعالى إذا سلب ما وهب أسقط ما وجب.
    إن من المكلفين من الإنس أصناف، فمنهم من لم يعظم كلام الله تعالى وبالتالي لم يتعقل بنعمة العقل، إذ قال عز وجل: ﴿ وَقَالَ الرَّسُولُ يَارَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا ﴾ [الفرقان: 30]، ومنهم من جعل تعظيم كلام الله تعالى فوق تعظيم العقل، فتعقل بنعمة العقل، ومنهم من جعل تعظيم العقل فوق كلام الله تعالى، فلم يتعقل بنعمة العقل، ﴿ أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [الرعد: 19] وفي هذا المقال سنتكلم عن الصنف الأخير الذي قدم العقل على النقل ويريدون أن يطفئوا نور الله بعقولهم فلم تتنور عقولهم، قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُّبِينًا ﴾ [النساء: 174].
    إن تقديم العقل على النقل أحد الأسباب التي عملت على تفريق الأمة الإسلامية وانحرافها عما كان عليه السلف من الصحابة و التابعين، وأدت إلى الشقاق، والنزاعات، وعملت على هدم الشرائع ومس بمقدسات الدين وجعلها عرضة للعقول الضعيفة التي تتجاوز حدودها في التعبير عن مراد الله العليم الحكيم، فتقديم شيء على شيء هو فعل يرتكبه الانسان، فإن الفعل هو الذي يذم ولا يذم الشيء. فالشيء هنا إما العقل وهو النعمة التي أعطاه الله أو الشيء هنا هو النقل وهو ما أنزله الله تعالى لعباده، ولهذا يذم التقديم بالباطل، لأن من قدم شيئًا على شيء بالباطل هو الإنسان وهنا سيحاسب على فعل التقديم، فإن لم يكن من الضلالة فهو العصيان، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ رضي الله عنهما قَالَ: أَلَا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِينَا فَقَالَ: « أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَإِنَّ هَذِهِ الْمِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ، ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ فِي النَّارِ، وَوَاحِدَةٌ فِي الْجَنَّةِ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ »[2].
    أخي الكريم، أختي الكريمة، لقد ظهر في زماننا أناس يعرضون أيات الله على العامة ويجادلونهم فيها بغير علم، وينفرونهم من كتب التفسير المرغوبة التي تفسر القرآن بالقرآن، و تفسر القرآن بالسنة، بحجة استعمال العقل وتعظيمه في حين ما يحق له أن يعظم هو كلام الله، وسموا صنيعهم هذا تأويلًا، واشتهروا بأنهم أهل التأويل فضلوا كثيرًا وأضلوا، وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنّما نحن مصلحون وإذا قيل لهم اتقوا الله أخذتهم العزة بالإثم.
    العقل والنقل:
    العقل خلقه الله، والنقل هو الوحي المتصل في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويسمى أيضا بالشرع، ﴿ وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ﴾ [سورة النجم: 3]، ﴿ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [سورة النجم: 4]. فإن قدم العقل على النقل في فهم النقل، جاء المقدم بكلام من عقله مخالفًا لما أراده الله لعباده، ويكون بهذا، قدم كلامه على كلام الله رب العالمين، وقد يصبح حينها ضالًا إن لم يعلم بضلالته، أو عاصيًا، مغضوبًا عليه إن عرف بضلالته وطغى ولكن يبقى السؤال الذي يردده كثير من العقلانيين، هو كيف نفهم كلام الله بدون عقل؟ إن عند القول عدم تقديم العقل على النقل لا يعني، إلغاء العقل، بل يستخدم العقل في طاعة الله، أي فقط لكي يعرف الإنسان ما كلف به لكي يؤديه على أحسن وجه بما يرضي الله، ولكن ليس لمقارنة صحته أو وضعه أعلى من كلام الله أو مساويًا له، بحيث، إن رآه عقله صحيحًا أخذه، وإن لم يراه صحيحًا جاء ببدعة وقعت به في النار، عن جابر بن عبدالله: كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في خطبتِهِ يحمدُ اللَّهَ ويثني عليهِ بما هوَ أهلَهُ ثمَّ يقولُ من يهدهِ اللَّهُ فلا مضلَّ لهُ ومن يضلل فلا هاديَ لهُ أصدقُ الحديثِ كتابُ اللَّهِ وأحسنُ الهديِ هديُ محمَّدٍ وشرُّ الأمورِ محدثاتُها وكلُّ مُحدَثةٍ بدعةٌ وكلُّ بدعةٍ ضلالةٌ وكلُّ ضلالةٍ في النّار »[3]، أو قام برده، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: « القرآن كلام الله؛ فمن ردَّ شيئًا من القرآن فإنما يرد على الله عز وجل »[4].
    أيها المسلم، إن من يقدم العقل على النقل جهلا، وبدون قصد لا يعقل ما معنى كلمة مسلم، ولو عقل ذلك، لاستسلم عقله لله تعالى، قوله تعالى: ﴿ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ ﴾ [الحج: 78].
    أيُّها العبد، إذا كان فريقًا من أمة بني إسرائيل حرف كلام الله بأيديهم ولسانهم، فهناك فريق من أمة محمد من حرف معاني كلام الله بعقولها. قوله: ﴿ يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ ﴾ [الصف:8].
    أيها العبد، إن خضوع العقل لكلام خالق العقل هو من الخضوع والانقياد، سواء ظهرت لك الحكمة في ذلك، في النصوص الشرعية والاحاديث النبوية أو لم تظهر، عن علي بن أبي طالب: « لو كان الدينُ بالرأي لكان أسفلُ الخفِّ أولَى بالمسحِ من أعلاهُ، وقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم يمسحُ على ظاهرِ خفَّيهِ »[5].
    واعلم أن تقديم العقل على النقل هو من الضلال، بزعم أن الشريعة رجعية ومتخلفة والتوسع في تطبيق النصوص على النظريات وقضية الإعجاز العلمي، في حين أن النصوص الشرعية عليها أن تقابل بالاستسلام والخضوع، وليس بالفلسفة والبحث عن الحكمة وراءها، ولا عن الحجج التي ترضي العقول الضعيفة، أما العقول السليمة فهي لا تخالف الأحاديث الصحيحة، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: « العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح، فإن اختلفا فإما أن العقل غير صريح وإما أن النقل غير صحيح ».
    وعن عمر رضي الله عنه قال: « إن هذا القرآن كلام الله فضعوه على مواضعه »[6]، وقال الشيخ محمد صالح المنجد: « إن العقل ليقف حائرًا أمام النص الشرعي، أمام دين الله تعالى، أمام الغيب، يقف حائرًا؛ لأن له نهاية وحدودًا لا يستطيع اختراقها، ولذلك وظيفتنا التسليم والفهم، لا نقول: قلد تقليدًا أعمى، أبدًا، افهم النص على ضوء فهم السلف والعلماء، لا فهمًا جديدًا ولا اختراعًا حديثًا، ولا من عند نفسك، فهم النص على ضوء كلام السلف، شغّل عقلك في فهم النص على ضوء كلام السلف، وحاول أن تجد في طريقك وتتلمس حكمة الله تعالى في هذا الدين ».
    لقد هلكت أمم من قبلنا، بتقديمها للعقل على النقل، وها هم قوم موسى عليه السلام، اعترضوا لأمر الله، لأنه بحسب عقولهم، هو أمر يعارض عقولهم، قال تعالى: ﴿ وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾ [البقرة: 67]، في حين أن المسلم ما عليه أن يقول: ﴿ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ [البقرة: 285].
    يا من يقدم العقل على النقل، أتريد أن تتشبه باليهود، و(لقد كان ذلك أحد أسباب افتراق أمة بني إسرائيل إلى فرق) لقد قيل: من تشبه بقوم فهو منهم، عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ »[7]، ومن ابتغى لنفسه ذلك، فليعلم أنه ليس من دين الله الاسلام الذي ابتغاه لعباده، ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾ [ال عمران: 85] وكذلك سرد الله لنا نوعًا آخر من تقديم العقل على النقل وهو التقديم بعد معرفة أن الأمر هو أمر الله، وهو طلب الزيادة في التكليف على ما كلف العبد به، وذلك بالمزيد في التبيان، ولقد عارضت عقول قوم موسى عليه السلام امتثال أمر الله كما أراد الله، إذ أخبرتهم عقولهم أن البقرة التي يكون لها أثر في معرفة القتيل لا بد أن تكون بشروط وصفات، قال تعلى: ﴿ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ﴾ [البقرة: 68]، بينما نرى من العقلانيين من يروج أن سبب هلاك يهود المدينة هو كونهم لم يعظموا عقولهم ولم يقدمونها على النقل ويحتجون بالآية التالية: ﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [البقرة: 44]، في حين أن سبب هلاك يهود المدينة هو عدم تعقلهم أنهم عباد مثلهم مثل الذين يأمرونهم بالبر و هم يتلون الكتاب. فالتعقل هنا جاء ضد النسيان، الذي يمنع الحاق الضرر عن النفس ولا علاقة له بالتعظيم أو التقديم بالباطل، ولقد بين الله تعالى في كتابه، أنواع التعقل بالعقل، ومنها التعقل أن الإنسان هو عبد وأن الله هو الإله والعبد ما عليه إلا طاعة الإله وهذا أسمى التعقل، إذ قال الله تعالى: ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾ [الذاريات: 56] وهناك نوع آخر من التعقل و هو التعقل الذي يكون بعدم النسيان أن الدار الاخرة خير للذين يتقون، قوله تعالى: ﴿ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾ [الأنعام: 32]، أي أن هذا التعقل ليس له صلة بتقديم العقل على النقل، بل له صلة بعدم العمل بالنقل وبعدم التمييز بين ما هو خير.
    خطورة تقديم العقل على النقل:
    عباد الله، إن كثيرًا ممن يقدمون العقل على النقل جهلا، وبدون عمد، لا يدركون أو يتجاهلون مدى خطورة فعلهم هذا، فالأمر حقًّا يستوجب الوقوف والتمعن والتفكر فيما ما هو حق وما هو باطل، وهل عظموا فعلا كلام الله بصنيعهم هذا وهذا أصل التعقل، فإن عرف وعلم خطورة فعله ورجع عنها و تاب، فقد عقل، وإن لم يتب وطغى في تحريف معاني كلام الله، فليعلم أنه جعل عقله إلها ولم يعقل، قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ * وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ * وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ ﴾ [يس: 60 - 62].
    اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليُّها ومولاها.
    اللهم إنَّا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكوننَّ من الخاسرين. اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
    --------------
    [1] سنن أبي داود 4403 [روي] بزيادة: (والخرف). و أخرجه البخاري معلقًا بصيغة الجزم قبل حديث (5269) بنحوه، وأخرجه موصولًا أبو داود (4402) واللفظ له، والترمذي (1423)، والنسائي في «السنن الكبرى» (7346)، وأحمد (956) باختلاف يسير، وابن ماجه (2042) مختصرًا.
    [2] رواه أبو داود (4597)، وأحمد (4/ 102) (16979)، والدارمي (2/ 314)، والحاكم (1/ 218). والحديث سكت عنه أبو داود. وقال الحاكم: هذه أسانيد تقام بها الحجة في تصحيح هذا الحديث. ووافقه الذهبي. وصحح إسناده أبو الحق الإشبيلي في ((الأحكام الصغرى)) (96) – كما أشار لهذا في المقدمة -. وقال الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)): حسن. وانظر كلامه في ((السلسلة الصحيحة)) (204).
    [3] الاعتقاد للبيهقي (264) ثابت. أخرجه مسلم (767)، والنسائي (1578)، وأحمد (14334) باختلاف يسير، والبيهقي في «الاعتقاد» (ص229)، واللفظ له. شرح رواية أخرى.
    [4] رواه الدارمي في « الرد على الجهمية » (ص171) وعبد الله في « السنة » (1/ 145-146) والبيهقي في « الأسماء والصفات » (1/ 589) وفي سنده مجالد بن سعيد بن عمير الهمداني وهو ليس بالقوي وقد تغير في آخر عمره.
    [5] أخرجه أبو داود (162) واللفظ له، والنسائي في ((السنن الكبرى) (119)، وأحمد (737) بنحوه.
    [6] رواه ابن أبي شيبة في «المصنف» (10/ 510)، وأحمد في «الزهد» (ص35))، وعبد الله في «السنة» (1/ 137)، والآجري في «الشريعة» (ص77) والبيهقي في «الأسماء والصفات» (1/ 588) وقال: هذا إسناد صحيح.
    [7] رواه أبو داود (اللباس / 3512) قال الألباني في صحيح أبي داود (3401): حسن صحيح.


    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/144459/#ixzz6k6xcqC00
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    811

    افتراضي رد: تقديم العقل والتشبه باليهود

    يقول الإمام الغزالى فى الإحياء : العقل لايَهتدى إلا بالشرع .. والشرع لايُهتدى إليه إلا بالعقل ..
    ........

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    5,343

    افتراضي رد: تقديم العقل والتشبه باليهود

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    يقول الإمام الغزالى فى الإحياء : العقل لايَهتدى إلا بالشرع .. والشرع لايُهتدى إليه إلا بالعقل ..
    ........
    الإسلام أعلى من شأن العقل، ورفع مكانته،
    وخاطبه بالتكاليف الشرعية،
    وجعله مناطا لها،
    وأمر بالتفكر والتذكر، وأثنى على أهله،
    كما قال سبحانه: (وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) البقرة/269 ،
    وقال تعالى: (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) الرعد/19،
    وقال تعالى: (وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) إبراهيم/52،
    وقال تعالى: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) ص/29،
    وقال تعالى: (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ) الزمر/18 .
    قال الشاطبي رحمه الله: "
    مورد التكليف هو العقل، وذلك ثابت قطعًا بالاستقراء التام؛ حتى إذا فُقِدَ : ارتفع التكليف رأسًا،
    وعد فاقده كالبهيمة المهملة" انتهى من "الموافقات "(3/209). ودور العقل هو التفكر في النصوص ، وتدبر الوحي المعصوم،
    لا التحكم في النصوص، ولا محاكمتها.
    وهذا من وسطية الإسلام، فلا هو يلغي العقل، كما تفعل الصوفية وأشبهاهها،
    ولا يجعله حكما على الوحي ، كما تفعل المعتزلة.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان هذه الوسطية، وبيان منزلة العقل:
    " ولما أعرض كثير من أرباب الكلام والحروف، وأرباب العمل والصوت ، عن القرآن والإيمان : تجدهم في العقل على طريق :
    كثير من المتكلمة يجعلون العقل وحده أصل علمهم ، ويفردونه ، ويجعلون الإيمان والقرآن تابعين له . والمعقولات عندهم هي الأصول الكلية الأولية المستغنية بنفسها عن الإيمان والقرآن .
    وكثير من المتصوفة يذمون العقل ويعيبونه ، ويرون أن الأحوال العالية والمقامات الرفيعة لا تحصل إلا مع عدمه، ويقرون من الأمور بما يكذب به صريح العقل . ويمدحون السكر والجنون والوله وأمورا من المعارف والأحوال التي لا تكون إلا مع زوال العقل والتمييز، كما يصدقون بأمور يعلم بالعقل الصريح بطلانها ممن لم يُعلم صدقه.
    وكلا الطرفين مذموم ،
    بل العقل شرط في معرفة العلوم ، وكمال وصلاح الأعمال، وبه يكمل العلم والعمل ؛ لكنه ليس مستقلا بذلك ؛
    بل هو غريزة في النفس وقوة فيها بمنزلة قوة البصر التي في العين ؛
    فإن اتصل به نور الإيمان والقرآن
    كان كنور العين إذا اتصل به نور الشمس والنار.
    وإن انفرد بنفسه لم يبصر الأمور التي يعجز وحده عن دركها.
    وإن عزل بالكلية : كانت الأقوال والأفعال مع عدمه : أموراً حيوانية قد يكون فيها محبة ووجد وذوق كما قد يحصل للبهيمة .
    فالأحوال الحاصلة مع عدم العقل : ناقصة ، والأقوال المخالفة للعقل باطلة . والرسل جاءت بما يعجز العقل عن دركه، لم تأت بما يُعلم بالعقل امتناعه.
    لكنِ المسرفون فيه قضوا بوجوب أشياء وجوازها وامتناعها ، لحجج عقلية بزعمهم اعتقدوها حقا، وهي باطل، وعارضوا بها النبوات وما جاءت به.
    والمعرضون عنه صدقوا بأشياء باطلة ، ودخلوا في أحوال وأعمال فاسدة ، وخرجوا عن التمييز الذي فضل الله به بني آدم على غيرهم" انتهى من "مجموع الفتاوى" (3/338).
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب وغيره كله حق يصدق بعضه بعضا، وهو موافق لفطرة الخلائق، وما جعل فيهم من العقول الصريحة، والقصود الصحيحة، لا يخالف العقل الصريح، ولا القصد الصحيح، ولا الفطرة المستقيمة، ولا النقل الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وإنما يظن تعارضها : من صدق بباطل من النقول، أو فهم منه ما لم يدل عليه، أو اعتقد شيئا ظنه من العقليات وهو من الجهليات، أو من الكشوفات وهو من الكسوفات ، إن كان ذلك معارضا لمنقول صحيح، وإلا عارض بالعقل الصريح، أو الكشف الصحيح، ما يظنه منقولا عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويكون كذبا عليه، أو ما يظنه لفظا دالا على شيء ، ولا يكون دالا عليه " انتهى ممن "الرسالة العرشية" (ص: 35).
    وقال أيضا: "
    ما خالف العقل الصريح فهو باطلٌ . وليس في الكتاب والسنَّةِ والإجماع باطل ،
    ولكن فيه ألفاظ قد لا يفهمها بعضُ النَّاس ، أو يفهمون منها معنى باطلاً ،
    فالآفةُ منهم ، لا من الكتاب والسُّنَّة " انتهى من "مجموع الفتاوى" ( 11 / 490 ).

    وقال ابن القيم رحمه الله :
    "الرسل صلوات الله وسلامه عليهم لم يخبروا بما تحيله العقول وتقطع باستحالته ،
    بل أخبارهم قسمان:
    أحدهما : ما تشهد به العقول والفطر.
    الثاني: ما لا تدركه العقول بمجردها ، كالغيوب التي أخبروا بها عن تفاصيل البرزخ واليوم الآخر وتفاصيل الثواب والعقاب ، ولا يكون خبرهم محالا في العقول أصلا ، وكل خبر يظن أن العقل يحيله ، فلا يخلو من
    أحد أمرين :
    إما أن يكون الخبر كذبا عليهم ،
    أو يكون ذلك العقل فاسدًا ، وهو شبهة خيالية ، يظن صاحبها أنها معقول صريح
    " انتهى من "الروح" (ص 62) .
    والحاصل أن العقل له دوره وأهميته،
    لكن من عارض به الوحي، وأقحمه في غير مجاله،
    ضل عن سواء السبيل.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    (.. كل ما يدل عليه الكتاب والسنة فإنه موافق لصريح المعقول، وإن العقل الصريح لا يخالف النقل الصحيح، ولكن كثيراً من الناس يغلطون إما في هذا وإما في هذا
    فمن عرف قول الرسول ومراده كان عارفاً بالأدلة الشرعية،
    وليس في المعقول ما يخالف المنقول..
    وكذلك (العقليات الصريحة) إذا كانت مقدماتها وترتيبها صحيحاً
    لم تكن إلا حقاً،
    لا تناقض شيئاً مما قاله الرسول) .
    ولما كان (النقل الصحيح) معصوماً محفوظاً
    ، وكان العقل عرضة للزلل والانحراف،
    كان للنقل على العقل وصاية وحماية.
    فلا قياس في مقابلة النص،
    وإذا قدر ظهور تعارض بين العقل والنقل الصحيح،
    فالنقل ثابت والعقل متهم.
    فالنقل يحوط العقل ويسوسه ويوجهه الوجهة الصحيحة، ويحفظه من الزيغ.
    كما أن النقل الصحيح ينير الطريق للعقل،
    ويوفر عليه الجهد،
    وقال شيخ الاسلام فى أثر النقل على العقل وقد تقدم
    (إن اتصل به نور الإيمان والقرآن
    كان كنور العين إذا اتصل به نور الشمس والنار.
    وإن انفرد بنفسه لم يبصر الأمور التي يعجز وحده عن دركها)
    ************
    قال تعالى مادحًا عبادَه أصحاب العقول السليمة:
    ﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ
    ، قال ابن كثير:
    أي العقول التامة الزكية، التي تُدرك الأشياء بحقائقِها على جلياتها،
    وليسوا كالصمِّ البكم الذين لا يعقلون،
    الذين قال الله فيهم: ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ * وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ﴾
    وقد ذمَّ الله تعالى - أصحابَ العقول الغافلة عن دينه؛
    فقال: ﴿ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ
    وقال تعالى -: ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴾
    فإذا فَقَدَ الإنسان العقلَ السليم الذي يقوده إلى الخير، ويُبعده عن الشر،
    فقد أصبح كالبهيمة التي تأكل وتشرب ولا تعقل شيئًا؛ بل إنها خيْرٌ منه،
    قال ابن حبان: ، فالعقل....،لا يتمُّ دين أحد حتى يتم عقلُه، وهو من أفضل مواهب الله لعباده، وهو دواء القلوب، ومطية المجتهدين، وبذر حراثة الآخرة، وتاج المؤمن في الدنيا، وعُدَّته في وقوع النوائب، ومن عدم العقل لم يزدْه السلطان عزًّا، ولا المال يرفعه قدرًا، ولا عقل لمن أغفله عن أخراه ما يجد من لذَّة دُنياه. اهـ.
    قال الشاعر:
    وَأَفْضَلُ قَسْمِ اللهِ لِلْمَرْءِ عَقْلُهُ
    فَلَيْسَ مِنَ الخَيْرَاتِ شَيْءٌ يُقَارِبُهْ

    إِذَا أَكْمَلَ الرَّحْمَنُ لِلْمَرْءِ عَقْلَهُ
    فَقَدْ كَمُلَتْ أَخْلاقُهُ وَمَآرِبُهْ

    وقال الشاعر:
    لَيْسَ الجَمَالُ بِأَثْوَابٍ تُزَيِّنُنَا
    إِنَّ الجَمَالَ جَمَالُ العَقْلِ وَالأَدَبِ

    العقل: اسم يقع على المعرفة بسلوك الصواب، والعلم باجتناب الخطأ،
    قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى :
    ﴿ حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً ﴾
    : أي: تناهى عقله، وكمل فهمُه وحلمه، ويقال: إنه لا يتغير غالبًا عما يكون عليه ابن الأربعين.
    قال ابن حزم:
    وحدُّ العقل ينطوي فيه فعل الطاعات والفضائل، واجتناب المعاصي والرذائل،
    وقد نصَّ الله عالى في كتابه على أن مَن عصاه لا يعقل، قال - تعالى -: ﴿ وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾
    ، وحد الحُمْق: استعمال المعاصي والرذائل، وهو ضد العقل،
    ولا واسطة بين الحمق والعقل إلا السخف اهـ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •