تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ست رسائل في التفسير وعلوم القرآن للعلامة الأمير الكبير

  1. #1

    افتراضي ست رسائل في التفسير وعلوم القرآن للعلامة الأمير الكبير

    صورة غلاف رسائل الأمير الكبير.jpg
    بحمد الله تعالى وتوفيقه صدر عن دار الإحسان للنشر والتوزيع بالقاهرة مجموع بعنوان(ست رسائل في التفسير وعلوم القرآن للعلامة الأمير الكبير) المتوفى:1232هـ، وقد بدا فيها العلامة الأمير الكبير مفسرا من طراز فريد يقف في مصاف أكابر العلماء يعقب وينتقد ويرجح ما يراه راجحا بالدليل.


  2. #2

    افتراضي رد: ست رسائل في التفسير وعلوم القرآن للعلامة الأمير الكبير

    هو الإمام العالم العلامة محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز بن محمد السنباوي المغربي المالكي الأزهري، ويكنى بأبي عبد الله، ويلقب بالأمير الكبير، لأن جده كانت له إمرة بصعيد مصر.
    ولد شيخنا العلامة الأمير الكبير في بلدة سنبو بصعيد مصر شهر ذي الحجة سنة 1154 هـ، بإخبار والديه.
    يقول عنه صاحب شجرة النور الزكية: « الأستاذ العالم العلامة العمدة الفاضل الفهّامة صاحب التحقيقات الرائقة والتآليف البارعة الفائقة، شيخ شيوخ أهل العلم؛ وصدر صدور أهل الهمم، المتفنن في العلوم كلها نقليها وعقليها وأدبيها، إليه انتهت الرياسة في العلوم بالديار المصرية، وباهت مصر ما سواها بتحقيقاته البهية، واستنبط الفروع من الأصول واستخرج نفائس الدرر من نحور المنقول والمعقول، وأودع الطروس فوائد؛ وقلدها عوائد فرائد، .. كان رقيق القلب لطيف المزاج وكان لسانه فصيحاً وذوقاً صحيحاً ونظمه مليحاً ».
    وقال عنه صاحب عجائب الآثار: « العالم العلامة الفاضل الفهامة صاحب التحقيقات الرائقة والتأليفات الفائقة؛ شيخ شيوخ أهل العلم، وصدر صدور أهل الفهم؛ المتفنن في العلوم كلها؛ نقليها وعقليها وادبيها، إليه انتهت الرياسة في العلوم بالديار المصرية، وباهت مصر ما سواها بتحقيقاته البهية، استنبط الفروع من الأصول، واستخرج نفائس الدور من بحور المعقول المنقول، واودع الطروس فوائد وقلدها عوائد فرائد».
    هذا وقد تعددت مؤلفات الشيخ وتنوعت ما بين الفقه والتفسير والحديث والعقيدة واللغة وغيرها.
    وهاهي بعض مؤلفاته:
    أولا: في التفسير وعلوم القرآن:
    1- رسالة في الكلام على قوله تعالى: (ليس لك من الأمرشئ )[آل عمران:128].
    2- رسالة في قوله تعالى: (وكلا منها رغدا حيث شئتما)[البقرة:35]، وقوله تعالى: (فكلا من حيث شئتما)[الأعراف:19].
    3- شرح رسالة البسملة والحمدلة للصبان، أو رسالة في البسملة(موضوع الدراسة).
    4- رسالة الأمير في لحن القراء والكلام على من يقول بكفر اللاحن(موضوع الدراسة).
    5- رسالة الربح المؤبد في الصلاة على محمد، أو رسالة في بيان معنى قوله تعالى: ] إن الله وملائكته يصلون على النبي[(موضوع الدراسة).
    6- تزيين المقالة في بيان الكلالة(موضوع الدراسة).
    7 - رسالة في تفسير القدر، وتفسير المعوذتين.
    ثانيا: مؤلفاته في الحديث وعلومه:
    1- النخبة البهية في الأحاديث المكذوبة على خير البرية.
    2- الشرح المليح على مقدمة غرامي صحيح.
    ثالثا: في العقيدة:
    1-حاشية على إتحاف المريد شرح جوهرة التوحيد: وهي حاشية ماتعة على شرح الشيخ عبد السلام اللقاني ابن ناظم الجوهرة على متن جوهرة التوحيد للشيخ إبراهيم اللقاني، وقد قيل عنها: إنها معجزة للفحول، فقد جمعت من فنون العلوم المختلفة جملة حسنة، وقد اعتنى العلماء بهذه الحاشية عناية بالغة إقراء وتدريسا، وكانت تدرس بالجامع الأزهر وغيره من معاهد العلم فترة طويلة، وقد طبعت بمطبعة بولاق بالقاهرة سنة 1282 هـ، ثم بالمطبعة الأزهرية سنة 1300 هـ، ثم 1309 هـ، ثم تكرر طبعها.
    2- حسن الذكرى في شأن الإسرا.
    3- مطلع النيرين فيما يتعلق بالقدرتين.
    4- - الوظيفة الشاذلية: طبع بمدينة مراد آباد بالهند سنة 1887م، كما طبع بدمشق سنة 1302 هـ.
    رابعا: في الفقه المالكي:
    1- الإكليل شرح مختصر خليل: شرح مختصر لطيف ممتزج بالمتن امتزاج الروح بالجسد، عني مؤلفه ببيان الراجح من الخلاف، والمعتمد من الأقوال، والظاهر من التأويلات، فجاء مع اختصاره حسنا مفيدًا، وقد طبع هذا الشرح بتصحيح وتعليق العلامة الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري بمكتبة القاهرة.
    2-حاشية على الفوائد الشنشورية شرح الرحبية: في الفرائض فرغ من تأليفها سنة 1185 هـ، وقيل: بل سنة 1221 هـ وأولها: «سبحان من يرث الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين». (مخطوط بالأزهرية).
    3- حاشية على شرح العشماوية لابن تركي: في الفقه المالكي (مخطوط).
    4-حاشية على شرح الشيخ عبد الباقي على مختصر خليل: في الفقه المالكي.
    5- شرح المجموع: وهو شرح نفيس على مصنفه السابق طبع بمطبعة شاهين سنة 1281 هـ ثم سنة 1304 هـ.
    6- ضوء الشموع على شرح المجموع: وهو حاشية على شرحه السابق طبع بمصر سنة 1304هـ، وقد اشتهرت هذه الثلاثة (المجموع وشرحه وحاشيته) وأثنى عليها العلماء وفضلوها على سواها من كتب متأخري المذهب.
    7- المجموع: مصنف في الفقه المالكي حاذى به مختصر خليل، جمع فيه الراجح في المذهب، وقد صار مقبولًا مذ ألفه في حياة شيخه العدوي حتى إن الشيخ العدوي كان إذا توقف في موضع يقول: «هاتوا مختصر الأمير»، وهذه منقبة شريفة.
    8-المناسك: طبع باسم مناسك الأمير طبعة حجرية بمطبعة حسن الرشيدي سنة 1281 هـ.
    خامسا: مصنفاته في اللغة:
    1- إتحاف الأنس في الفرق بين اسم الجنس وعلم الجنس: طبع باسم إتحاف الأنس في العلمية واسم الجنس بدمشق سنة 1302 هـ.
    2- بهجة الأنس والائتناس شرح زارني المحبوب في رياض الآس: طبع بمصر طبعة حجرية.
    3- حاشية على مغني اللبيب لابن هشام: طبع بمطبعة شرف بالقاهرة سنة 1299 هـ.
    4-حاشية على شرح شذور الذهب لابن هشام: طبع بمصر طبعة حجرية سنة 1285 هـ.
    5- حاشية على شرح الملوي على السمرقندية: في البلاغة، طبع طبعة حجرية بمصر سنة 1281 هـ ثم 1301 هـ، ثم طبع بالمطبعة الأزهرية سنة 1308 هـ.
    6-حاشية على شرح الشيخ خالد على الأزهرية في علم العربية.
    7- شرح الأمير على أبيات لا سيما للسجاعي.
    سادسا: مصنفاته الأخرى:
    1- ثمر الثمام شرح غاية الإحكام في الفهم والإفهام.
    2-رفع التلبيس فيما سئل عنه ابن خميس، حققه: عمر حمدان الكبيسي، كلية الآداب، جامعة البحرين.
    3-- سد الأرب من علوم الإسناد والأدب.
    وهكذا يتضح لنا تنوع إسهاماته في التفسير والحديث والفقه والعقيدة واللغة وغيرها.
    وفاته:
    عاش العلامة الأمير الكبير حياة حافلة بجلائل الأعمال ما بين تعلم وتعليم وتأليف، وتوفي عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عامًا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •