مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    وجدت نصوص من الكتاب والسنة تدل على أن تارك الصلاة يدخل في مشيئة الله


    وهي :


    إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (النساء : 48)



    وترك الصلاة دون الشرك بالله




    إنَّ اللَّهَ سيُخَلِّصُ رجلًا من أمَّتي على رؤوسِ الخلائقِ يومَ القيامةِ فينشُرُ علَيهِ تسعةً وتسعينَ سجلًّا ، كلُّ سجلٍّ مثلُ مدِّ البصرِ ثمَّ يقولُ : أتنكرُ من هذا شيئًا ؟ أظلمَكَ كتبتي الحافِظونَ ؟ يقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : أفلَكَ عذرٌ ؟ فيقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : بلَى ، إنَّ لَكَ عِندَنا حسنةً ، وإنَّهُ لا ظُلمَ عليكَ اليومَ ، فيخرجُ بطاقةً فيها أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ ، فيقولُ : احضُر وزنَكَ فيقولُ يا ربِّ ، ما هذِهِ البطاقةُ ما هذِهِ السِّجلَّاتِ ؟ فقالَ : فإنَّكَ لا تُظلَمُ ، قالَ : فتوضَعُ السِّجلَّاتُ في كفَّةٍ ، والبطاقةُ في كفَّةٍ فطاشتِ السِّجلَّاتُ وثقُلتِ البطاقةُ ، ولا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ شيءٌ




    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي

    الصفحة أو الرقم: 2639 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |





    وهذا الرجل الذي ينشر له تسعة وتسعين سجلاً , قد يكون أنه ترك الصلوات والله اعلم






    خمسُ صلواتٍ افترضَهُنَّ اللَّهُ علَى عبادِهِ فمن جاءَ بِهِنَّ لم ينتقِصْ منهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ فإنَّ اللَّهَ جاعلٌ لَه يومَ القيامةِ عَهْدًا أن يُدْخِلَهُ الجنَّةَ ومن جاءَ بِهِنَّ قدِ انتقَصَ منهنَّ شيئًا استخفافًا بحقِّهنَّ لم يَكُن لَه عندَ اللَّهِ عَهْدٌ إن شاءَ عذَّبَهُ وإن شاءَ غفرَ لَهُ




    الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه
    الصفحة أو الرقم: 1158 | خلاصة حكم المحدث : صحيح







    خَمسُ صَلَواتٍ افترَضَهنَّ اللهُ على عِبادِه، فمَن لَقيَه بهنَّ لم يُضيِّعْ منهنَّ شيئًا، لَقيَه وله عندَه عَهدٌ يُدخِلُه به الجنَّةَ، ومَن لَقيَه وقد انتقَصَ منهنَّ شيئًا استِخفافًا بحَقِّهنَّ، لَقيَه ولا عَهدَ له؛ إنْ شاء عَذَّبَه، وإنْ شاء غَفَرَ له.




    الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

    الصفحة أو الرقم: 22752 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |







    خمسُ صلواتٍ كتبهنَّ اللهُ على العبادِ في اليومِ والليلةِ ، من حافظ عليهنَّ : كان له عهدٌ عند اللهِ أن يُدْخِلَه الجنةَ ، ومن لم يحافظ عليهنَّ : لم يكن له عهدٌ عند اللهِ ، إن شاء عذَّبَه ، وإن شاء غفرَ له




    الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : حكم تارك الصلاة

    الصفحة أو الرقم: 46 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |







    الدَّواوينُ عِندَ اللهِ عزَّ وجلَّ ثَلاثةٌ: ديوانٌ لا يَعْبأُ اللهُ به شَيئًا، وديوانٌ لا يَترُكُ اللهُ منه شَيئًا، وديوانٌ لا يَغفِرُه اللهُ، فأمَّا الدِّيوانُ الذي لا يَغفِرُه اللهُ: فالشِّركُ باللهِ، قال اللهُ عزَّ وجلَّ: {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ} [المائدة: 72]، وأمَّا الدِّيوانُ الذي لا يَعبَأُ اللهُ به شَيئًا: فظُلمُ العَبدِ نَفْسَه فيما بَينَه وبَينَ رَبِّه؛ مِن صَومِ يَومٍ ترَكَه، أو صلاةٍ ترَكَها، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يَغفِرُ ذلك ويتَجاوَزُ إنْ شاءَ، وأمَّا الديوانُ الذي لا يَترُكُ اللهُ منه شَيئًا: فظُلمُ العِبادِ بَعْضِهم بَعْضًا، القِصاصُ لا مَحالةَ.




    الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند

    الصفحة أو الرقم: 26031 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف



    والحديث الأخير فيه مقال , في إسناده صدقة بن موسى الدقيقي


    قال ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام



    وقال أبو حاتم الرازي : لين الحديث ، يكتب حديثه ولا يحتج به ليس بقوي




    وقال
    أبو أحمد بن عدي الجرجاني : بعض أحاديثه مما يتابع عليه وبعضه لا يتابع عليه






    وقال مسلم بن إبراهيم الدورقي : صدوق




    الخلاصة : ألا تدل النصوص أعلاه أن تارك الصلاة تهاوناً وكسلاً يدخل في مشيئة الله





    والنصوص الواردة في السنة بأن :


    بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة , العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر





    هل المراد بهذه النصوص
    كفر دون كفر، وشرك دون شرك ؟ أو هو الكفر الأصغر والشرك الأصغر الذي لا يخرج من الملة ؟





    وأما حديث :


    خَمْسُ صلواتٍ مَن حافظ عليهن كانت له نورًا وبرهانًا ونجاةً يومَ القيامةِ ، ومَن لم يحافِظْ عليهن لم يَكُنْ له نورٌ يومَ القيامةِ ، ولا برهانٌ ، ولا نجاةٌ ، وكان يومَ القيامةِ مع فرعونَ ، وقارونَ ، وهامانَ ، وأُبَيِّ بنِ خَلَفٍ




    هذا الحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع 2851



    وضعفه الألباني في ضعيف الموارد (صفحة أو رقم 20)


    (ضعيف "موارد الظمآن على زوائد ابن حبان - للهيثمي")





    وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب 312



    وقال الألباني في تخريج مشكاة المصابيح 550 :


    [فيه] عيسى الصدفي تابعي، لم يرو عنه سوى اثنين ولم يوثقه غير ابن حبان


    هداية الرواة إلى تخريج أحاديث المصابيح والمشكاة ومعه تخريج الألباني للمشكاة





    وقال الذهبي : ليس إسناده بذلك

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

    نعم أود النقاش معكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

    وهذا الحديث :


    لا تشركوا باللهِ شيئًا وإن قُطِّعتُم أو حُرِّقتُم أو صُلِبتُم ، ولا تتركوا الصلاةَ مُتعمِّدين ؛ فمن تركها متعمدًا فقد خرج من الملةِ ، ولا تركبوا المعصيةَ ؛ فإنها سخطُ اللهِ ، ولا تشربوا الخمرَ ؛ فإنها رأسُ الخطايا كلِّها . الحديث .




    لا تُشرِكوا باللَّهِ شيئًا وإن قُطِّعتُمْ أو حرِّقتُمْ أو قُتلتُمْ . ولا تترُكوا الصَّلاةَ المكتوبَةَ مُتعمِّدينَ ، فمَن ترَكَها مُتعمِّدًا، فقَد خرجَ منَ الملَّةِ. ولا تركبو المعصيةَ ؛ فإنَّها من سَخطِ اللَّهِ، ولا تشرَبوا الخمرَ ؛ فإنَّها رأسُ الخطايا كُلِّها ، ولا تفِرُّوا منَ القتلِ والموتِ وإن كنتُمْ فيهِ . ولا تَعصيَنَّ والديكَ، وإن أمراكَ أن تخرُجَ منَ الدُّنيا كُلِّها فاخرُجْ، ولا تضَعْ عصاكَ عَن أَهْلِكَ، وأنصِفهُم مِن نفسِكَ






    أوصاني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بسبعِ خلالٍ قال لا تُشْرِكُوا باللهِ شيئًا وإنْ قُطِّعْتُمْ وحُرِّقْتُمْ وصُلِبْتُمْ ولا تَتْرُكُوا الصلاةَ متعمدًا فمَنْ تركَها متعمدًا فقدْ خرج من الملَّةِ ولا تَرْكَبُوا المعصيةَ فإنَّها سخَطُ اللهِ ولا تَشْرَبُوا الخمرَ فإِنَّها رأسُ الخطايا كُلِّها ولا تَفِرُّوا مِنَ الموتِ وإنْ كنتم فيه ولا تعْصِ والدَيْكَ وإنْ أمراكَ أن تخرجَ من الدنيا كلِّها فاخرجْ ولا تَضَعْ عَصَاكَ عن أهلِكَ وأَنْصِفْهُمْ من نَفْسِكَ






    قال الهيثمي في مجمع الزوائد 4/219 : فيه سلمة بن شريح قال الذهبي لا يُعرف ، وبقية رجاله رجال الصحيح




    وقال الألباني في السلسلة الضعيفة 5991 : منكر بهذا السياق




    وضعفه الألباني في ضعيف الترغيب 300

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

    تصحيح خطأ :


    انا قلت في الموضوع : وهذا الرجل الذي ينشر له تسعة وتسعين سجلاً


    وانا اخطأت


    والصواب :
    وهذا الرجل الذي ينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: مناقشة في حكم تارك الصلاة وأنه يدخل في مشيئة الله

    راجع السلسلة الصحيحة للألباني رقم 3054


    وراجع كتاب حكم تارك الصلاة للألباني :

    https://top4top.io/downloadf-1844yq68o1-pdf.html

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •