السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله يا اخوان
تباين وجهات النظر لا يعني العداوة الشخصية ، والنقاش الذي دار بينكم يا اخوان مع احترامي لكم يدل على عدم معرفة تامة بالتصوف فكان المتعين أن يكون اختياركم هو الاجابة الثالثة : ((
معلوماتي عن التصوف لا تمكنني بمثل هذا الحكم ))
تعليق على مداخلات الاخوان
أبومالك المصرى وإياكم أخي الكريم
أبو العباس المالكي
نعم يستحق ، ولكن يحتاج إلى عدم تعصب للمورثات ، فعلى سبيل المثال غالب الناس يقول تصوف سني وتصوف بدعي ، ولما تناقشه بالتصوف السني تجده يعني به شيء آخر غير الذي انفرد به المتصوفة .
الأمل الراحل
((
أصلا الإجابة تحتاج لتفصيل وكذلك السؤال ))
لا باس يمكن فصل كما تشاء ولكن لا تقول لي التصوف = الزهد لأن هذا القول لم يقل به أحد حتى المتصوفة أنفسهم قال السهروردي (( ...
فالتصوف أسم جامع لمعاني الفقر ومعاني الزهد مع مزيد أوصاف وإضافات لا يكون بدونها الرجل صوفيا وإن كان زاهدا فقيرا )) [ عوارف المعارف - الباب الخامس في ماهية التصوف ص 139 / 1 ] ، وقال ابن الجوزي في تلبيس ابليس : (( ...
فالتصوف مذهب معروف يزيد على الزهد ويدل على الفرق بينهما أن الزهد لم يذمه أحد وقد ذموا التصوف على ما سيأتي ذكره ... الخ )) [ ص 160 ]
وتعاريف الصوفية للتصوف تزيد على 1000 تعريف فلو كان التصوف = الزهد لما اختلفوا به كل هذا الاختلاف .
ابن الرومية
((
المهم النتيجة متعادلة لحد الآن مما يقوي كلام الشيخ أبي الفداء ))
بارك الله فيك لا يهمني أي النتجية أكبر المقصدون بارك الله فيك هو معرفة الجو الذي سوف يطرح به الموضوع لأنه هو الذي يحدد أسلوب الطرح .
صديقنا أبو الفداء
((
فأقول، ان كان ظنك بي أني أحسن الظن بك وأريد مدارستك مدارسة علمية في حقيقة الاستفتاء هذا ومدى جدواه وما يخرج به طالب العلم منه من نفع وفائدة، فأنت مدعو الى الجواب على مشاركتي - غير مأمور - والا فأعوذ بالله من ظن سوء ينبني عليه حكم جائر.
وأنا يا أخي الكريم أحسن الظن بك، ولولا هذا ما دارستك، فهلا أحسنت الظن بي؟ ))
نقول جزاك الله خيرا والله أسأل أن يجعل حسن ظنك في ميزان حسناتك يوم القيامة .
((
فأقول بارك الله فيك لتأتنا اذا بهذا الموضوع وأنا على ثقة من أن تقرير وتحرير ما عندك فيه من كلام أئمة العلم المتقدمين والمتأخرين لا يحتاج الى استفتاء أهل الألوكة ولا غيرهم حتى يتبين لك ولهم ما لا يماري فيه أكثرهم من أنهم - وأنا منهم - ليسوا من أهل العلم ولا حتى من صغار طلبته! ))
بارك الله فيك لا تستعجل العلمية مقالة تكتب فقط لا بعد من معرفة مدى ادراك المخاطبين للتصوف وعلى ضوئه سوف يتحدد أسلوب الطرح ، فالمسألة مسألة وقت إن كان في العمر بقية .
((
فلا زلت أوجه اليك السؤال عن الفائدة العلمية الحقيقة من اجراء ذلك الاستفتاء في تقرير ما عندك من مسائل في ذات الأمر! فحتى لو فرضنا أن له نفع علمي ومردود بحثي، فأنت لاتدري أصلا من الذين يجيبون عليه حتى تقرر ما اذا كان الخلل واقعا في ظنون طلبة علم أم في ظنون عوام أم في عبث قوم يعبثون بالتصويت لعبا ولهوا أصلا، فتأمل!!!! فلو صبرت على محاورك لوجد في كلامه ما قد يكون - على الأقل - جديرا بأن تناقشه فيه، لا أن تصده وتقول له اما أعجبك الموضوع والا فلا حاجة بنا الى "تنظيرك"! ))
بارك الله فيك أحترك رأيك أنت لا ترى فائدة من هذا الاستبيان أو الاستفتاء فأبو عثمان يرى فائدة فلماذا تلزمني بأريك ، فلذلك قلت لك فإن لم يعجبك يمكنك تركه ، فأرجو أن لا تكون المسألة فرض آراء .
((
فما فعلت الا أن نسبتني من جراء ذلك الى الجهل، سامحك الله وغفر لك ))
بارك الله فيك أبو عثمان مسئول عما قاله فعدم معرفتك بالتصوف هذا لا يعني أنك انسان جاهل نحن بارك الله فيك نتناقشك في مسألة محددة وهي التصوف فمعرفتك بها أو عدم معرفتك لا يحدد مستواك العلمي ، فكم أكاديمي يدرس في الجامعات يظن أن ابن عربي يقول بالحلول والاتحاد ، ولو سمع به أي صوفي لحاجة بنصوص ابن عربي التي تنفي الحلول والاتحاد .
فارجو أن تكون الصورة واضح بارك الله فيك .
((
فهل تزعم يا أخي الكريم أنه ليس فيما اصطلح عليه بعض أصحابه من اهل العلم بأنه "تصوف" ما لا يزيد عن كونه زيادة في الزهد والورع والتقشف فقط، دون ابتداع في قول أو عمل؟ ))
بارك الله فيك أين هذا الاصطلاح من قال به من الصوفية ؟؟!!
وقد قدمت لك أخي الحبيب قول السهروري الصوفي الشهير وكلام العلامة ابن الجوزي بأن التصوف يزيد على ماهية الزهد .
((
أنا لا أقول أن التصوف باطلاقه ليس انحرافا عن الهدي القويم، او أنه يخلو بجملته من غلو أو مبالغة في بابة أو في أخرى، وانما أقول أن كلمة "تحريف للدين" هذه التي أطلقتموها هي كلمة مجملة يحترز من عنده ضبط لهذه المسألة الكبيرة من أن يطلقها على كل من نسبه العلماء الى التصوف، ))
بارك الله فيك نحن نتكلم عن التصوف كمنهج ولم نتكلم على الاشخاص ولو كنا نتكلم عن الاشخاص لقنا الصوفية ، وليس التصوف ، فتأمل بارك الله فيك .
وأصبر يا أخي الحبيب وسوف ترى العجب كيف أن هذا المنهج قلب الموازين .
((
ولنا في كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في هذا الباب سلف قويم منضبط فيه تفصيل في مشارب التصوف فاق به أقرانه رحمه الله في الانصاف وحسن التقعيد ووضع كل شيء في منزله الصحيح بالحجة والبرهان، رحمه الله ورضي عنه! ))
بارك الله فيك تريد أن تجعل كلام ابن تيمية المرجع فقط وأن كل من تكلم بالتصوف ولم يوافق ابن تيمية لا يفقه شيئا فهذا الامر راجع لك يا أخي الحبيب .
وسأضرب لك مثالا : السحر سل أي عامي من عوام المسلمين عنه يقول لك حكمه فضلا عن طلبة العلم فضلا عن العلماء .
هذا السحر الذي ذمته الشريعة الاسلامية وعدوه من الكفر وبعض العلماء قال حده ضربة بسيف ، هو أحد علوم الأولياء عند الصوفية كما صرح ابن عربي وغيره .
أرجو أن تكون الصورة اتضحت بارك الله فيك
وأخيرا أخي الحبيب ادعوك لزيارة هذا الموقع وسوف تجد فيه معلومات أكثر عن الصوفية
http://almjhol.com/vb
----------------------
الاخ إمام الأندلس
قلت أخي الحبيب : ((
وأبرأ إلى الله من أدعياء التصوف ... ))
كثير من الصوفية الذين ناقشناهم قاله يقولون نفسه هذه العبارة ، فنطرح عليه هذه السؤال :
هل تسمي لنا 10 من هؤلاء الادعياء ؟؟
===============
أبو عثمان