قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
العبد متى علم أن الرب تعالى ناظرٌ إليه
أورثه هذا العلم حياء منه
يجذبه إلى احتمال أعباء الطاعة.
مدارج السالكين 2/264
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
العبد متى علم أن الرب تعالى ناظرٌ إليه
أورثه هذا العلم حياء منه
يجذبه إلى احتمال أعباء الطاعة.
مدارج السالكين 2/264
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :
فأمراض القلوب أصعب من أمراض الأبدان، لأنّ غاية مرض البدن، أن يفضي بصاحبه إلى الموت،
و أما مرض القلب؛ فيفضي بصاحبه إلى الشقاء الأبدي، و لا شفاء لهذا المرض إلاّ بالعلم، فالعلم للقلب؛ مثل الماء للسمك؛ إذا فقده مات .
"مفتاح دار السعادة"(١٤٠)
*وقفة قصيرة*
قـال الإمام ابن الجوزي
رحمـــہ الله تعالـێ
وَاعْلَمُوا رَحِمَكُمُ اللّه أُنّ في الصَّلاةِ علَى سَيّدِنَا مُحمّد ﷺ عَشْرُ كَرَامَات :
● إِحدَاهُنّ : صَلاَةُ المَلِكِ الجَـبّار ..
● والثَانِيةُ : شَفَاعِةِ النّـبِيّ المُخْتَار ﷺ ..
● والثَالِثَة : الاِقْتِدَاء بالمَلاَئِكةِ الأَبْرَار ..
● والرَابِعَة : مُخَالَفةُ المُنَافِقينِ والكُفّار ..
● والخَامِسَة : مَحْوُ الخَطَايَا والأَوْزَار ..
● والسَادِسَة : قَضَاءُ الحَوَائِجِ والأَوْطَار ..
● والسَابِعَة : تَنْوِيرُ الظَوَاهِر والأَسْرَار ..
● والثَامِنة :النَّجَاةُ من عَذابِ دَارِ البَوَارِ ..
● والتَاسِعَة : دُخُولِ دَارِ الرَّاحَةِ والقَرَار ..
● والعَاشِرةُ : سَلاَمُ المَلِكِ الغَفًّار ...
بستانُ الوَاعظين (١/٢٨٧ ).
*▪️قالَ وهْبُ بنُ مُنَبِّه -رحمَهُ اللَّـهُ تعالَىٰ-:*
*إنِّي وجدْتُ في بعضِ ما أنزلَ اللهُ علىٰ أنبيائِهِ أنَّ الشيطانَ لم يُكابِدْ شيئًا أشدُّ علَيهِ مِن مُؤمِنٍ عاقِلٍ، وأنَّهُ يُكابِدُ مِائةَ جاهِلٍ فيستجرُّهُم حتىٰ يركبَ رِقابَهُم، فيَنقادُونَ لَهُ حيثُ شاء، ويُكابِدُ المُؤمنَ العاقِلَ فيُصعِبُ علَيهِ حتىٰ ما ينالُ مِنهُ شيئًا مِن حاجَتِه".*
*
قال الإمام #ابن_القيم - رحمه الله :
" وهي:
- ثناء الله تعالى عليه
- وتكريمه
- والتنويه به
- ورفع ذكره
- وزيادة حبّه وتقريبه " .
جلاء الأفهام ١٧٥
● قال شيخ الإسلام بن تَيمـية - رحمه الله:
لم يُنعم الله عَلى أَهل اﻷرض نِعمَة أعظم مِنْ إرسالِ مُحَمّد ﷺ إلَيْهم
الإخنائية (١٨٢)
*اللَّهُــمَّ صـَلِّ وَسَـــلِّمْ علـى نَبِيِّنَـــا مُحمَّد*
*من حق النبي صلى الله عليه وسلم عليك دوام الصلاة والسلام عليه*
*قال الإمام ابن الجوزي:* *"وَاعْلَمُوا عباد الله أَن الْوَاجِب على كل مُسلم ومسلمة أَن لَا يدع الصَّلَاة على النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم حينا وَلَا وقتا وَلَا يذكرهَا فِي الشدائد ويدعها فِي الرخَاء فَيكون كمن يعْمل للدنيا دون الْآخِرَة إِنَّمَا يجب عَلَيْك أَن تصلي عَلَيْهِ فِي صَلَاتك وَعند قيامك وقعودك ولباسك وأكلك وشرابك وَسَائِر تصرفاتك فتعود عَلَيْك بركتها وَتقبل عَلَيْك خيراتها وتقضي بذلك حق نَفسك وَحقّ نبيك مُحَمَّد رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَلَا تقدر أَن تبلغ حق نبيك أبدا وَلَو كَانَ لَك ألف لِسَان تصلي بهَا كلهَا عَلَيْهِ لِأَن الله تبَارك وَتَعَالَى جعله سَببا لخلاصك من النَّار ولمعرفتك بمولاك الْعَزِيز الْجَبَّار"*.
*"بستان الواعظين" (477).*
جزاكم الله خيرا
نعم وهي حقيقة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
رفع الله قدرك في الدارين ونفع بكم
قال الله تعالى :
﴿ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرًّا وَأَحْسَنُ مَقِيلًا ﴾
قال العلامة الأمين الشنقيطي رحمه الله في تفسيره أضواء البيان :
اسْتَنْبَطَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ مِنْ هَذِهِ الْآيَةِ الْكَرِيمَةِ : أَنَّ حِسَابَ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَسِيرٌ، وَأَنَّهُ يَنْتَهِي فِي نِصْفِ نَهَارٍ، وَوَجْهُ ذَلِكَ أَنَّ قَوْلَهُ : مَقِيلًا : أَيْ مَكَانَ قَيْلُولَةٍ وَهِيَ الِاسْتِرَاحَةُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ .
أضواء البيان (٤١/٦).
سئل الإمام ابن باز رحمه الله وأعلى درجته في الجنة
هل يرفع المصلي يديه عند الدعاء بين الأذان والإقامة ؟
قال غفر الله له :مابلغني شيئ عن الصحابة والسلف الصالح ،والأمر في ذلك واسع وتركه عندي أحوط.
(الفوائد الجلية من دروس الشيخ ابن باز العلميةص ٦٥)
أقرب نساء النبي صلى الله عليه وسلم نسبا إليه: رملة بنت أبي سفيان. وهي أكثرهن مهرا.
سير الأعلام (٢١٩/٢)
" والمزني كان رجلا بليدًا، فقال له الشافعي رحمه الله : كنت بليدًا، فخرّجَتْكَ المواظبة "
التعليقة للقاضي حسين ١ / ١١١
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله :
و من الكبائر : الفرح بأذى المسلمين و الشماتة بمصيبتهم
مدارج السالكين (٤۰٢/۱)
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
و هذه حال أهل الغرور
يُغمض عينيه ! و يُمشي الحال ! و يتكل على العفو
فيهمل محاسبة نفسه و النظر في العاقبة
و إذا فعل ذلك سهل عليه مواقعة الذنوب و أنِسَ بها و عسر عليه فطامها .
إغاثة اللهفان 1 / 140 ]
قال شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله تعالى،،،
"فكل ما يعبد به الله فهو من تمام تأله العباد له، فمن إستكبر عن بعض عبادته سامعا مطيعا في ذلك لغيره لم يحقق قول: لا إله إلا الله في هذا المقام".
الإيمان صـ٦٠
قَالَ الإِمَام ابْنُ القَيِّم - رَحِمَهُ اللَّـهُ تَعَالَى - :
« الدِّينُ مَدَارُهُ عَلَى أَصلَينِ : *العَزمُ* وَ *الثَّبَاتُ* ،
وَ هُمَا الأَصلَانِ المَذكُورَانِ فِي الحَدِيثِ، عَنِ النَّبيِّ ﷺ ؛ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الأَمرِ، وَ العَزِيمَةَ عَلَى الرُّشدِ ».
عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ص ١٧٨
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
تأمَّل قول الله تعالى : { فلا يُخرِجَنَّكُما من الجَنَّةِ فَتَشْقَى } .
كيفَ شركَ بينَهُما في الخُروج ، و خصَّ الذَّكرَ بالشقَاءِ ؟! ؛
لاشتِغَالهِ بالكَسبِ و المَعَاشِ ، و المَرأَةُ في خِدرها ! .
بدائع الفوائد ( ٣ / ٢٢٩ )
ال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
دعاء المؤمن لأخيه ، ينتفع به الداعي
و المدعو له.
مجموع الفتاوى {١٣٣/١}
ال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى
كتب عمر بن عبدالعزيز : أن انشروا العلم يوم الجمعة ، فإن غائلة العلم النسيان ، وأكثروا الصلاة على النبي ﷺ يوم الجمعة .
جلاء الأفهام 572