إِذَا حدَّثْتُمْ النَّاسَ عَنۡ العِبَادَات فعَلِّمُوهُمْ #النِّیَّة قبل كلّ شيء ، فهي رأسُ المال ، و بِهَا تُنَالُ رفيع الأحوال
● قال الحافظ ابن كثير:
«تَعَلَّموا النِيَّة ، فإنَّها أَبۡلَغُ مِنَ العَمل»
[حلية الأولياء(70/3)]
إِذَا حدَّثْتُمْ النَّاسَ عَنۡ العِبَادَات فعَلِّمُوهُمْ #النِّیَّة قبل كلّ شيء ، فهي رأسُ المال ، و بِهَا تُنَالُ رفيع الأحوال
● قال الحافظ ابن كثير:
«تَعَلَّموا النِيَّة ، فإنَّها أَبۡلَغُ مِنَ العَمل»
[حلية الأولياء(70/3)]
✦✦
سئل سفيان الثوري رحمه الله عن قوله تعالى : (وخلق الإنسان ضعيفاً )
ماضعفه ؟
قال : "" ﺍﻟـﻤﺮﺃﺓ تمر بالرجل فلا يملك نفسه عن النظر إليها وهو لاينتفع بها ، فأي شئ أضعف من هذا "
حلية الأولياء ٦٨/٧
قال العلامة عبدالرحمن بن حسن رحمه الله :
" من علامات إخلاص طالب العلم، أن يكون صموتا متذللا لربه، متواضعا لعبادته متورعا متأدبا، لا يبالى ظهر الحق على لسانه أو لسان غيره، لا ينتصر ولا يفخر ولا يحقد ولا يحسد ولا يميل به الهوى، ولا يركن إلى زينة الدنيا "
الدرر السنية ( 4/349 )
*قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله* :
من نزل به الشيب فهو بمنزلة الحامل التي تمت شهور حملها فما تنتظر إلا الولادة ، كذلك صاحب الشيب لا ينتظر إلا الموت ، فقبيح منه الإصرار على الذنب .
لطائف المعارف (٣٤٦/١)
*علق الشيخ العلامة عبد الرحمن محي الدين حفظه الله* :
الله اكبر نعم يا شباب اغتنموا شبابكم قبل الهرم ربوا انفسكم على الطاعة واجتناب الذنوب والمعاصى لله حتى يحفظكم الله ، من حفظ الله حفظه الله ، نعم من نزل به الشيب جاءه النذير كما قال جل وعلا ( وجائكم النذير ) وفسر النذير هو الشيب نذير للرحيل ( ما زال يلهج بالرحيل وذكره ::: حتى اناخ ببابه الجمال ،،، فاصابه متهيأً متشمراً ::: ذا أهبة لم تلهه الآمال ) وفقنا الله واياكم لكل خير
قال العلامة ابن رجب رحمه الله في ((جامع العلوم والحكم)) (3/ 1017) : ((فلا طريقَ إلى معرفة الله، وإلى الوصول إلى رضوانه، والفوزِ بقربه، ومجاورته في الآخرة إلاَّ بالعلم النَّافع الذي بعثَ الله به رُسُلَه، وأنزل به كتبه)) اهـ.
من عظيم حق الزوج ! :
قال الإمام المفسر القرطبي رحمه الله :
" أن الله عز وجل لم يأمر في شيء من كتابه بالضرب صراحا إلا هنا وفي الحدود العظام ؛ فساوى معصيتهن لأزواجهن بمعصية الكبائر " .
[ تفسير سورة النساء
( الآيات ٣٤ وما بعدها ) ] .
نصيحة عالم سلفي رحمه الله
️« علاجُ الفُتورِ وضَعْفِ التَّديُّن »
الشَّيخ ابن عثيمين رحمه الله :
السؤال : أريد أن أسألك بخصوص الفتور أسبابه وعلاجه، فالإنسان يشعر بضعف دينه أحياناً؟.
الجواب :
الإنسان لا يمكن أن يكون على وتيرة واحدة، حتى الصحابة قالوا: يا رسول الله! إننا عندك نتعظ ونؤمن، وإذا ذهبنا إلى أهلنا -النساء والأولاد- نسينا، فقال: "ساعة وساعة ".
لا يمكن للإنسان أن يكون على وتيرة واحدة، لكن يحافظ الإنسان على صلاح القلب، وإذا صلح القلب صلح الجسد كله :
◇- يدع الخوض فيما لا يعنيه
◇- يدع النزاع الذي لا فائدة منه.
◇- يدع التحزب الذي فرَّق الأمة.
◇- ويقبل على الله عز وجل.
ولهذا ترى العامي خيراً في عقيدته وإخلاصه من كثير من طلاب العلم، الذين ليس لهم هم إلا الأخذ والرد، والقيل والقال، وماذا تقول يا فلان؟ وماذا تقول في الكتاب الفلاني؟ وفيما كتبه فلان؛ هذا هو الذي يضيع العبد ويسلب قلبه عن الله عز وجل، ولا يجعل له هماً إلا القيل والقال.
←فنصيحتي لكل إنسان :
أن يكون مقبلاً على الله عز وجل، وأن يدع الناس وخلافاتهم، هذا أحسن شيء.
[لقاء الباب المفتوح (232)]
قال العلامة ابن رجب رحمه الله في ((جامع العلوم والحكم)) (3/ 1151) : ((فجميعُ المعاصي تنشأ من تقديم هوى النفوس على محبة الله ورسوله)) اهـ.
قال العلامة ابن القيم رحمه الله في ((الفوائد)) (ص: 203) : ((لأخلاق حد متى جاوزته صارت عدوانا، ومتى قصرت عنه كان نقصا ومهانة)) اهـ.
قيل لكرز بن وبرة : من ذا الذي يبغضه البر والفاجر ؟ فقال رحمه الله : *العبد يكون من أهل الآخرة ثم يرجع إلى الدنيا* !
[ موسوعة ابن أبي الدنيا (5/128) ]
هـل يفـتح الجـن البـاب المغلـق ؟
● عـن جَـابِر بْن عَـبْدِ اللَّهِ رَضِـيَ اللَّهُ عَـنْهُمَا ، قَـالَ : رَسُـولُ اللَّهِ صَـلَّى اللهُ عَلَيْـهِ وَسَلَّـمَ :
« إِذَا كَـانَ جُـنْحُ اللَّـيْلِ ، أَوْ أَمْسَـيْتُمْ ، فَكُـفُّوا صِبْيَـانَكُمْ ، فَـإِنَّ الشَّيَاطِـينَ تَنْتَـشِرُ حِيـنَئِذٍ ، فَـإِذَا ذَهَبَـتْ سَـاعَةٌ مِـنَ اللَّيْـلِ فَخَلُّوهُـمْ ، وَأَغْـلِقُوا الأَبْـوَابَ ، وَاذْكُـرُوا اسْـمَ اللَّهِ ، فَـإِنَّ الشَّـيْطَانَ لاَ يَفْـتَحُ بَـابًا مُـغْلَقًا »
【 رواه البـخاري【3304】
【 ومـسلم 【2012】
|| فالحـديث نـصّ عـلى أن الشـيطان لا قـدرة لـه عـلى فتـح الباب المـغلق ||.
قٌـالً اٌلإمّـامّ ابْن عَبـَد الـٌبر -رحْمهّ الله- وأمـا قـوله : « إن الشـيطان لا يفـتح غـلقا ، ولا يحـل وكـاء »
فـذلك إعـلام منـه ، وإخـبار عـن نـعم الله عـز وجل علـى عبـاده من الإنـس ، إذ لـم يعـط قـوة علـى فتـح بـاب ،
ولا حـل وكـاء ، ولا كشـف إنـاء ، وأنـه قـد حـُرِم هـذه الأشـياء .. انتهى 》
【 الإسـتذكار【 26 / 294】
•┈┈•◈◉❒✒❒◉ ◈•┈┈•
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
" لكن الشياطين إنما تتسلط على من لا يذكر اسم الله ؛ كالذي لا يذكر اسم الله إذا دخل ، فيدخلون معه ، وإن لم يذكر اسم الله إذا أكل ، فإنهم يأكلون معه .
وكذلك إذا ادّخر شيئاً ، ولم يذكر اسم الله عليه ، عرفوا به ، وقد يسرقون بعضه ، كما جرى هذا لكثيرٍ من الناس .
وأما من يذكر اسم الله على طعامه ، وعلى ما يختاره ، فلا سلطان لهم عليه ، لا يعرفون ذلك ، ولا يستطيعون أخذه "
انتهى من كتابه " النبوات " (2 / 1022) .
*✿ ملاحظة الثواب*
*تخفف المصاب✿*
قال الإمام ابن القيم رحمه الله:
• فَلَا رَيْبَ أَنَّ الْمُبْتَلَى إِذَا قَوِيَتْ مُشَاهَدَتُهُ لِلْمَثُوبَةِ :
سَكَنَ قَلْبُهُ وَاطْمَأَنَّ بِمُشَاهَدَةِ الْعِوَضِ.
• وَإِنَّمَا يَشْتَدُّ بِهِ الْبَلَاءُ :
إِذَا غَابَ عَنْهُ مُلَاحَظَةُ الثَّوَابِ.
• وَقَدْ تَقْوَى مُلَاحَظَةُ الْعِوَضِ حَتَّى يَسْتَلِذَّ بِالْبَلَاءِ وَيَرَاهُ نِعْمَةً !!
• وَلَا تَسْتَبْعِدْ هَذَا؛
فَكَثِيرٌ مِنَ الْعُقَلَاءِ
إِذَا تَحَقَّقَ نَفْعَ الدَّوَاءِ الْكَرِيهِ،
فَإِنَّهُ يَكَادُ يَلْتَذُّ بِهِ.
• وَمُلَاحَظَتُهُ لِنَفْعِهِ:
تُغَيِّبُهُ عَنْ تَأَلُّمِهِ بِمَذَاقِهِ
أَوْ تُخَفِّفِهِ عَنْهُ.
وَالْعَمَلُ الْمُعَوَّلُ عَلَيْهِ:
إِنَّمَا هُوَ عَلَى الْبَصَائِرِ.
مدارج السالكين ٢ /٤٨٣
.
#ليس_من_السنة :
❌ ﺃﻛﻞ ﻋﺪﺩ ﻓﺮﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ❌
▪︎ﺳُﺌﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟله
ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻋﻨﺪ ﺇﻓﻄﺎﺭﻩ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳُﻔﻄﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﺩ ﻓﺮﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺮ - ﺃﻱ ﺧﻤﺲ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﻫﻜﺬﺍ - ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﻭﺍﺟﺐ؟
✍️ﻓﺄﺟﺎﺏ:
✅" ﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ ﺑﻞ ﻭﻻ* ﺳُﻨﺔ ﺃﻥ ﻳﻔﻄﺮ ﺍﻹ*ﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ - ﺛﻼ*ﺙ ﺃﻭ ﺧﻤﺲ ﺃﻭ ﺳﺒﻊ ﺃﻭ ﺗﺴﻊ - ﺇﻻ* ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ، ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ (ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻻ* ﻳﻐﺪﻭ ﻟﻠﺼﻼ*ﺓ ﻳﻮﻡ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﺄﻛﻞ ﺗﻤﺮﺍﺕ ﻭﻳﺄﻛﻠﻬﻦ ﻭﺗﺮﺍً) ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺘﻘﺼﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻛﻠﻪ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺗﺮﺍً. "
《ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﺭﺏ، ﺍﻟﺸﺮﻳط 354》
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
« و بلغنا عن بعض السلف قال: القلوب آنية الله في أرضه فأحبها إلى الله تعالى أرقها و أصفاها .
مجموع الفتاوى : ( ٣١٥/٩ )
قال الشمس ابن الجزري:
وروينا عن الحسين بن تميم البزَّار أنه قال:
صلَّى أبو حاتم [السِّجِسْتاني، ت: 255 هــ] بالبصرة ستين سنة بالتراويح وغيرها،
فما أخطأ يومًا،
ولا لحن يومًا،
ولا أسقط حرفًا،
ولا وقف إلا على حرف تام".
غاية النهاية في طبقات القرَّاء (1/ 320)
قال العلامةُ ابنُ رجب - رحمه الله - :
" لو قام المذنبون في هذه الأسحار،
على أقدام الانكسار، ورفعوا قصص الاعتذار مضمونها :
*{يا أيها العزيز مسَّنا وأهلنا الضّرّ وجِئنا ببضاعةٍ مزجاةٍ فأوفِ لنا الكيل وتصدق علينا}*
لبرز لهم التّوقيع عليها:
*{لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين}*
أشكو إلى الله كما قد شكى
أولاد يعقوبَ إلى يوسفِ
قد مسَّني الضُّرُّ وأنت الذي
تعلم حالي وترى مَوقِفِي
بضاعتي المزجاةُ محتاجةٌ
إلى سماحٍ مِن كريمٍ وفِي
فقد أتى المسكين مستمطرًا
جودك فارحم ذلَّه واعطِفِ
فأوف كيلي وتصدّق على
هذا المُقِلِّ البائسِ الأضعفِ
[لطائف المعارف ٢٠٥]
قال أبو روح حاتم بن يوسف رحمه الله :
أتيت باب الفضيل بن عياض فسلمت عليه : فقلت : يا أبا علي ! معي خمسة أحاديث إن تأذن لي فأقرأ عليك ، فقرأت ؛ فإذا هو ستة : فقال لي :
أف ؛ قم يا بني تعلم الصدق ، ثم اكتب الحديث
تاريخ دمشق لابن عساكر ٤٣٠/٤٨
قال*ابن رجب الحنبلي :
*وأفضل أنواع الصبر (الصيام)،* فإنه يجمع الصبر على الأنواع الثلاثة؛ صبرٌ على طاعة الله عز وجل، وصبرٌ عن معاصي الله ..، وصبرٌ على الأقدار المؤلمة بما قد يحصل للصائم من الجوع والعطش و(الكسل...)
~/جامع العلوم والحكم 2/649~
✨✨✨✨
فائدة
سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن استمناء الصائم سؤال رقم(٢١٩٢)
ج/ الاستمناء في رمضان وغيره حرام، لا يجوز فعله...
وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله،فيه، ولا كفارة لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .
وبالله التوفيق
عضو عبدالله بن قعود
عضو عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة
عبد الرزاق عفيفي
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز.
وسئلت اللجنة أيضا
سؤال رقم(٤٩٧٦) عن استمناء الصائم.
ج/ لا يجوز نكاح اليد وهذا يسمى العادة السرية ومن فعل ذلك في يوم من أيام رمضان فهو أشد اثما وأعظم جرما ممن فعله في غير رمضان، وتجب عليه التوبة والاستغفار ويصوم يوما عن اليوم الذي أفطره إذا كان قد نزل منه شيء .. )
عضو عبدالله بن قعود
عضو عبدالله بن غديان
نائب رئيس اللجنة عبدالرازق عفيفي
الرئيس
عبد العزيز بن باز
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الخامس طبع مؤسسة الأميرة العنود تحت إشراف الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء