تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 16 من 50 الأولىالأولى ... 67891011121314151617181920212223242526 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 301 إلى 320 من 985

الموضوع: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

  1. #301
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله :

    ينبغي لمن أراد أن يعرف دين الإسلام
    أن يتأمل النصوص النبوية
    ويعرف ما كان يفعله الصحابة والتابعون
    وما قاله أئمة المسلمين
    ليعرف المجمع عليه من المتنازع فيه .

    الرد على الإخنائي (٤١٩)

  2. #302
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    *اغتنم ساعة العطاء في كل ليلة ...*

    ✵ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- سمعتُ النبيَّ -ﷺ- يقول :
    *«إنَّ في الليلِ لَساعةٌ، لا يوافقُها رجلٌ مسلمٌ يسأل اللهَ خيرًا من أمرِ الدنيا والآخرةِ، إلا أعطاه إيّاه، وذلك كلَّ ليلةٍ».*

    رواه مسلم - رقم : (٧٥٧)

    ❪❆❫ قال الحافظ النووي -رحمه الله تعالىٰ- :

    ❃ فيه إثبات ساعة الإجابة في كل ليلة، ويتضمّن الحث على الدعاء في جميع ساعات الليل، رجاء مصادفتها.

    شرح النووي علىٰ مسلم (٣٦/٦)

    ❪❆❫ قال العلامة ابن العثيمين -رحمه الله تعالى- :

    ❃ يستفاد من هذا الحديث أن فيه دليلاً على أنّ في الليل ساعة ‏لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا أو الآخرة إلاّ أعطاه الله إياه.

    ❃ ففيه حثٌّ على أنّ الإنسان يتحرّى أن يكون له دعاء في كل ساعات الليل.

    ❃ وليس بلازم أن يكون في صلاة؛ لأنّ الحديث لم يقيّد، فينتهز الإنسان الفرصة أن لا يمضي عليه ساعة من الليل ‏إلّا وقد دعا الله بما فيه خير الدنيا والآخره.

    ❃ فإن قال قائل : هل هذه الساعة هي ساعة نزول الله عز وجل الى السماء الدنيا؟

    ❃ فالجواب أن يقال : الله أعلم؛ لأنّ الحديث ليس فيه دليل على أنّ هذه الساعة تكون في وقت معيّن من الليل، فيمكن أن تكون بعد المغرب، ‏ويمكن أن تكون بعد العشاء مباشرة، ويمكن أن تكون في غير هذين الوقتين.

    ❃ فإن قيل : هل هذه الساعة تنتقل في الليل، أو هي ثابتة؟

    ❃ فالجواب أن نقول : الله أعلم؛ فقد تكون ثابتة، وقد لا تكون. أما ليلة القدر فقد دلت السنة على أنها متنقلة.

    ‏ شرح صحيح مسلم (١٨٥/٤)

  3. #303
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    قال الإمام ابن المبارڪ رحمه الله :

    *‏اعلم أَي أخي أن الموت اليوم ڪرامة
    لڪل مسلم لقي الله علۍ السنة،
    فإنا لله وإِنا إِليه راجعون ؛
    فإلۍ الله نشڪو وحشتنا،
    وذهاب الإخوان، وقلة الأَعوان،
    وظهور البدع، وإلى الله نشڪو عظيم
    ما حل بهذه الأمة من ذهاب العلماء،
    وأهل السنة،

    [البدع والنهي عنها لابن وضاح ٩٥]

  4. #304
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    قال شيخ الإسلام رحمه الله : " *وجوهُ أهلِ السُّنةِ والطاعةِ كلما كَبِروا ؛ ازدادَ حُسْنُها وبهاؤها ، حتى يكونَ أحدُهم في كِبَرِهِ أَحْسنَ وأَجْملَ منه في صِغَرِه ، ونَجِدُ وجوهَ أهلِ البدعةِ والمعصيةِ كلما كَبِروا ؛ عَظُمَ قُبْحُها وشَيْنُها ، حتى لا يستطيعَ النظَرَ إليها من كان مُنْبهراً بها في حال الصِّغَرِ لجمال صورتها* " .

  5. #305
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏" بعث هشام بن عبد الملك إلى الأعمش أن اكتب لي مناقب عثمان ومساوئ علي ..
    فكتب إليه:
    .. أما بعد، يا أمير المؤمنين،
    فلو كانت لعثمان رضي الله عنه مناقب أهل الأرض ما نفعتك،
    ولو كانت لعلي رضي الله عنه مساوئ أهل الأرض ما ضرتك،
    فعليك بخويصة نفسك، والسلام ".

    " وفيات الأعيان ٤٠٢/٢ "

  6. #306
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏" بعث هشام بن عبد الملك إلى الأعمش أن اكتب لي مناقب عثمان ومساوئ علي ..
    فكتب إليه:
    .. أما بعد، يا أمير المؤمنين،
    فلو كانت لعثمان رضي الله عنه مناقب أهل الأرض ما نفعتك،
    ولو كانت لعلي رضي الله عنه مساوئ أهل الأرض ما ضرتك،
    فعليك بخويصة نفسك، والسلام ".

    " وفيات الأعيان ٤٠٢/٢ "

  7. #307
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    " ‏قال ابن الوزير : أكثر الناس لا يصبر عن الخوض فيما لا يعنيه ،ولا يتكلم بتحقيق ما يخوض فيه ،وهذا هو الذي أفسد الدين والدنيا، فرحم الله من تكلم بعلم ، أو سكت بحلم" العواصم ٧/٥ "

  8. #308
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    خطورة الفتيا بالتشهِّي
    «وبالجملة فلا يجوز العملُ والإفتاء في دين الله بالتشهِّي والتخيُّر وموافقة الغرض، فيطلب القولَ الذي يوافق غرضَه وغرضَ مَن يحابيه فيعملَ به ويفتيَ به ويحكمَ به، ويحكمَ على عدوِّه ويفتيَه بضدِّه، وهذا مِن أفسق الفسوق وأكبرِ الكبائر، والله المستعان».
    [«إعلام الموقِّعين» لابن القيِّم (٤/ ٢١١)]
    ___________

  9. #309
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ❐ ‏قال العلامة #السعدي رحمه الله:

    "ومن الأمورالنافعة أن تعرف أن أذية الناس لك وخصوصاً في الأقوال السيئة لاتضرك، بل تضرهم".
    الوسائل المفيدة (٣٠)

  10. #310
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏قال الطرطوشي رحمه الله :

    و إذا رأيت إنساناً لا يسمع العلم وينفر من مجالس العلماء ويألف سماع أخبار الدنيا ، وما في مجالس العوام فألحقه بعالم الخنافس فإنه يعجبه أكل العذرات ، ويألف روائح النجاسات ولا تراه إلا مُلابسا للمرحاضات ويَنفِر من روائح المسك وإذا طُرح عليه المسك مات

    سراج الملوك (ص٣٩١)

  11. #311
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    *‏الأنوثة والأدب*

    اختصرتهما :
    عُليَّة بنت المَهْدي
    (أخت هارون الرشيد)
    حينما قالت :

    *"نحن نساء مع رجالنا،*
    *ورجال مع غيرهم"*

  12. #312
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏*المودّة والقالة*

    قال رجل لمطيع بن إياس:
    "جئتك خاطبًا مودتك"
    فقال له مطيع:
    "قد زوجتك؛
    على شرط أن تجعل صداقها:
    *ألّا تسمع فيَّ مقالة الناس"*

    العقد الفريد ٢٣٠/٢

  13. #313
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    *الحب - أعزك الله - أوله هزل وآخره جد، دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف، فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة. وليس بمنكر في الديانة ولا بمحظور في الشريعة، إذ القلوب بيد الله عز وجل*.
    *وقد أحب من الخلفاء المهديين والأئمة الراشدين كثير، منهم بأندلسنا عبد الرحمن بن معاوية لدعجاء، والحكم بن هشام، وعبد الرحمن بن الحكم وشغفه بطروب أم عبد الله ابنه أشهر من الشمس، ومحمد بن عبد الرحمن وأمره مع غزلان أن بنيه عثمان والقاسم والمطرف معلوم، والحكم المستنصر وافتتانه بصبح أم هشام المؤيد بالله رضي الله عنه وعن جميعهم وامتناعه عن التعرض للولد من غيرها. ومثل هذا كثير، ولولا أن حقوقهم على المسلمين واجبة - وإنما يجب أن نذكر من أخبارهم ما فيه الحزم وإحياء الدين، وغنما هو شيء كانوا ينفردون به في قصورهم مع عيالهم فلا ينبغي الإخبار به عنهم - لأوردت من أخبارهم في هذا الشأن غير قليل* طوق الحمامة ص (٩٠ - ٩٢)

  14. #314
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    قال ابن حزم الإمام :
    خلوتُ بها والرَّاح ثالثةُ لنا .. وجُنحُ ظلام الليلِ قَد مَدَّ وأَثْلَج
    فتاةٌ عدمتُ العيشَ إلا بقُرْبها .. فهل في ابتغاءِ العيشِ ويحكَ من حَرَج
    كأنيِّ وهِي والكاسَ والخمزَ والدُّجى .. ثرى وحَيا والدُّرُّ والتِبْرُ والسَّبَج
    فهذا أمرٌ لا مزيد فيه ، ولا يقدرُ أحدٌ على أكثزَ منه ، إذ لا يحتمل العروضُ ولا بنية الأسماء أكثرَ من ذلك .
    نقل الأبيات الثلاثة المقري في " نفخ الطيب " ( 3 / 599 ) ، وقال في صدرها : " وقال أبو محمد ابن حزم في طوق الحمامة " ، ثم قال : " قال : وهذه خمس تشبيهات لا يقدر أخدٌ على أكثر منها ، إذ تضيق الأعاريض عنه ، قال أبو عامر ابن مسلمة : ولا أذكر مثلها إلا قولِ بعض :
    فأمطرَتْ لُؤلوًا من نرجسٍ فسَقَتْ .. وردا وعضَّتْ على العُنَّابِ بالبَردِ
    إلا أنه لم يعطف خمسةً على خمسةٍ - كما صنع ابن حزم - بل اكتفى بالعمل في التشبيهات " .

  15. #315
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    رد العلامة ابن عقيل الظاهري على الشيخ حمود التويجري

    قال العلامة الشيخ أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري ـ حفظه المولى تعالى ـ في كتابه النفيس " نوادر الإمام ابن حزم | (1/ 148 ـ 150) :

    " ألف الرجل الصالح طالب العلم حمود بن عبد الله التويجري كتيبا رماني فيه بالتعصب وسماه الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل استنتج فيه من هذه الفقرة شواهد تقدح في عدالة ابن حزم ! .

    وهي كالتالي :

    1ـ أنه طلب الدنو من الأجنبية ، وطلب الوصال منها ! .

    2ـ استماعه لغنائها وضربها بالعود .

    3ـ إطلاق بصره في النظر إلى المرأة الأجنبية .

    4ـ حضوره عند النياجة وإقراره لها .

    * قال أبو عبد الرحمن : لا ريب في حرمة النظر إلى الأجنبية ، وحرمة الاستماع بشهوة جنسية إلى المرأة ، وحرمة النياحة ، ولكنني أشير إلى أمور :

    أولها : أن حب أبي محمد لأليفة صباه كان قبل سنة 399 هـ ويكون علوقه بها قبل ذلك بسنتين .
    أي وعمره ثلاث عشرة سنة .

    وتفسيق عالم جليل ـ خلال هذه الفترة ـ من الفضول والتزمت البغيض .

    وثانيها : أن حضوره للنياحة وعمره أقل من خمس عشرة وهي عادة في بيوت الكبراء ، وربما كان أبو محمد يومها لا يعرف حرمتها . وربما كان لا يمكنه تغييرها .

    على أن مذهبه ـ منذ كان عالما ـ تحريم النياحة .

    وثالثها : أن تفسيق ابن حزم ـ بهذه الصبوة ـ قول لم يسبق إليه التويجري .

    ورابعها : أن الغناء ـ عندنا ـ مباح لذاته ، حرام لغيره ومن أداه اجتهاده إلى هذا فليس بفاسق .

    وخامسها : أن أبا محمد ـ رغم صبوته ـ كان عفيفا وقد أقسم على ذلك كما سيأتي . وأليفة ـ صباه ـ رحمها الله رحمة الأبرار ـ في منتهى العفة وهي لا تجيبه بغير ما يقع في الحديث الظاهر إلى كل سامع وحينما تحس بقربه تغادر مكانها في لطف حركة .

    وسادسها : أن أبا محمد أحب والحب إذا كان غير إرادي لا محذور فيه .

    وسابعها : أن نشأة أبي محمد المترفة جعلته في صباه يغرق في الحب والنظر وسماع الملاهي .

    ولا حرج على صبي نشأ هذه النشأة .

    ولكن عظمة ابن حزم أنه منذ حذق العلم نزع إلى الجد والجهاد والعبادة والحسبة رحمه الله " أ . هــ .

    وقال العلامة أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري في كتابه النفيس " تحرير بعض المسائل على مذهب الأصحاب " (ص/ 53 ـ 57) :

    " ولست أعرف من قدح في دين أبي محمد وعدالته سوى اثنين من المتأخرين أحدهما من عباد القبور يدعى (مولوي فضل رسول البدايوني ) قال في " سوط الرحمن " : كان داود الظاهري من أتباع الشيطان ، ثم ظهر ابن حزم الذي كان خبيئا ثم جاء تلميذه ابن القيم وابن تيمية تلميذ ابن القيم وكان أصحابه أشرارا جهلاء لا تذكروا الشوكاني في الفقه ، وإنما كان أديبا ( تاريخ الدعوة الإسلامية في الهند للشيخ مسعود الندوي ) .

    قال أبو عبد الرحمن : وأنا أغبط هذا المحقق على هذه الدقة والإحاطة بأحوال العلماء وأنشد قول الشاعر :
    ما كان أحوج ذا الكمال إلى .. عيب يوقَّّيه من العين

    وثانيهما أحد المعاصرين ، فقد جرح ابن حزم في كتابه : فصل الخطاب في الرد على أبي تراب : وهذه أدلته على القدح في عدالة الإمام الكبير أبي محمد بن حزم . قال أبو محمد :
    خلوت بها والراح ثالثة لها .. وجنح ظلام الليل قد مدما انبلج
    فتاة عدمت العيش إلا بقربها .. فهل في ابتغاء العيش ويحك من حرج
    كأني وهي والكأس والخمر والدجى .. ثرى وحي والدر والتبر والسبج

    قال : إذا حملنا المخلو بها على أحسن المحامل بأن تكون زوجة له وسرية ، فالراح لا يدخلها الاحتمال ، وهو فيها بين أمرين لا ثالث لهما إما أنه شربها ، أوأنه كذب فيما قال وهذا الأخير هو المظنون به لقوله تعالى : ( وإنهم يقولون ما لا يفعلون ) . وكل من الأمرين قادح في العدالة لا محالة .

    2 ـ أن أبا محمد قال :
    فقلت إن التي قلبي بها علق .. قبلته قبلة يوما ًعلى خطر
    فما أعدّ ــ ولو طالت سنيّ ـ سوى.. تللك السويعة على التحقيق من عمري

    قال : وهذا ظاهر في كونها أجنبية ، فلو كانت حلالاً له ما كان عليه خطر .

    وهذا أيضاً مما يقدح فيه سواء كان صادقاً فيما قال أو كاذباً فيه ، أو قاله على لسان غيره .

    3 ـ أن أبا محمد ذكر في الطوق قصة فيها أنه تعرض للدنو من أمرأة أجنبية ، وطلب وصالها وأنه استمع غناءها وضربها بالعود ، وأطلق بصره في النظر إليها ، وأنه حضر النياحة ، وأقرها وكل واحد من هذه الأمور قادح في العدالة . مع ما في ذلك من تناقضه إذ حرم هذه الأمور بلسانه في الطوق نفسه .

    4 ـ ومنها ما ذكره المقري عن ابن حزم أنه مر يوما هو وأبو عمر بن عبد البر بسكة الحطابين بمدينة أشبيلية ، فلقيهما شاب حسن الوجه ، فقال ابن حزم : هذه صورة حسنة ، فقال أبو عمر : لم نر إلا الوجه ، فلعل ما سترته الثياب ليس كذلك ، فقال ابن حزم ارتجالاً :
    وذي عذب فيمن سباني حسنه .. يطيل ملامي في الهوى ويقول
    أفي حسن وجه لاح لم ترغيره ..ولم تدر كيف الجسم أنت عليل
    فقلت له: أسرفت في اللوم ظالماً.. وعندي رد لوأردت طويل
    ألم ترأني ظاهري وأنني ..على ماأرى حتى يقوم دليل

    قال : وهذا قادح في العدالة " يراجع : فصل الخطاب في الرد على أبي تراب ص 162 ـ 166 " .

    قال أبو عبد الر حمن : وجوابنا من أمور :

    أولها : تقميش خطابي ، فنقول له : إن لحوم العلماء مسمومة ، وإن الا تفاق من الأئمة " الذين لا يبلغ هذا الناقد مستواهم علماً وورعاً " على أن ابن حزم دين ورع ، وقد تورعوا عما لم يتورع منه ، وعرفوا فضل ابن حزم ، فهذا الذهبي يقول : " فيه دين وخير " " سير أعلام النبلاء ص 24 "

    ووصفه تلميذه ومماصره الحميدي بالتدين . وإذا كان هذا لا يثق بعلم أبي محمد ـ بالإضافة إلى القدح في عدالته ـ فلا نعبأ بتجانفه ، لأن من هو خير منه وهو شيخ الإسلام ابن تيمية يقول في حق الإمام ابن حزم :

    " له من الإيمان والدين والعلوم الواسعة الكثيرة ما لا يدفعه إلا مكابر ويوجد في كتبه من كثرة الاطلاع على الأقوال والمعرفة بالأحوال والتعظيم لدعائم الإسلام ولجانب الرسالة ما لا يجتمع مثله لغيره " " نقص المنطق لابن تيمية ص 18 " .

    والحقيقة : أن أعراض المسلمين أمواتاً كأعراضهم أحياء .

    وثانيها : أن سلفنا الصالح أرحب منا صداراً ، وأكثر تسامحا ولابن عباس ـ رحمه الله ـ ولفقهاء المدينة السبعة ولتصابي الشيوخ ما يهون به أمر هذا التهويل وهذا خير البشر يسمع من كعب بن زهير تغزله في سعاد ، فيصفها لو أنها صدقت موعودها ـ ولكنها تخلف ، ولا تدوم على حال مواعيدها مواعيد عرقوب !!
    فلم ينكر عليه الرسول الله عليه وسلم سنة جرت عليها الشعراء ، ولم يسد أمامه محامل الخير وحسن الظن كما فعلت يبوسة هذا مع الإمام الكبير .
    ولو أردت إحصاء تصابي الشيوخ كعبيد الله بن عتبة ـ من الفقهاء السبعة ، وعبد الرحمن بن أبي عمار الجشمي صاحب سلامة من القراء والرواة والنساك ومنذر بن سعيد والباجي وابن العربي وابن عبد البر وابن قيم الجوزية ومئات غيرهم من الأئمة لجمعت مجلدات ضخمة ، وبهذا فلن يبقى أمامنا من يوثق بعدالته !

    وثالثها : أن لأبي محمد أدلة إيجابية يستمدها من أقوال السلف الصالح ، فأبو الدرداء ـ رضي الله عنه ـ يقول : أجموا النفوس بشيء من الباطل ليكون عونا لها على الحق ، ويقول بعض السلف : من لم يحسن يتفتى لم يحسن يتقوى وفي بعض الأثر : أريحوا النفوس فإنها تصدأ كما يصدأ الحديد .

    ورابعها : أن قول هذا الناقد إما أن يكون ابن حزم صادقاً وإما .. إلخ مغالطة وتعمية ، لأن أبا محمد قد قطع باب الأحتمال ، فقال في الطوق ـ بعد إيراده لأبيات مماثلة ـ : " ومعاذ الله أن يكون نسيان ما درس لنا طبعا ، ومعصية الله بشرب الراح لنا خلقا ، وكساد الهمة لنا صفة ، ولكن حسبنا قول الله تعالى ـ ومن أصدق من الله حديثا ـ في الشعراء : ( ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون ) فهذه شهادة الله العزيز الجبار لهم ، ولكن شذون القائل للشعر عن مرتبة الشعر خطأ " أهـ " طوق الحمامة ص 114 " .

    وقال ـ رحمه الله ـ : " وأني أقسم بالله أجل الأقسام : أني ما حللت مئزري على فرج قط ، ولا يحاسبني ربي بكبيرة الزنى مذ عقلت إلى يومي هذا والله المحمود على ذلك ، والمشكور فيما مضى ، والمستعصم فيما بقي . " أ هـ " طوق الحمامة ص 126 " .

    وقال رحمه الله " وإنا أستغفر الله تعالى مما يكتب الملكان ويحصيه الرقيبان من هذا وشبهه استغفار من يعلم أن كلامه من عمله ، ولكنه إن لم يكن من اللغو الذي لا يؤاخذ به المرء ، فهو ـ إن شاء الله ـ من اللمم المعفو ، وإلا فليس من السيئات والفواحش التي يتوقع عليها العذاب وعلى كل حال فليس من الكبائر التي ورد النص فيها .

    وأنا أعلم أنه سينكر بعض المتعصبين تأليفي لمثل هذا ، ويقول إنه خالف طريقته وتجافى عن وجهته وما أحل لأحد أن يظن في غير ما قصدته . قال الله عز وجل : ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ). وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إياكم والظن فإنه أكذب الكذب . وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك على ما يغلبك عليه ولا تظن بكلمة خرجت من في امرى مسلم شراً وأنت تجد لها في الخير محملا . فهذا أعزك الله أدب الله ، وأدب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأدب أمير المؤمنين .

    وبالجملة فإني لا أقول بالمراياة ، ولا أنسك نسكا أعجمياً . ومن أدى الفراض المأمور بها ، واجتنب المحارم المنهي عنها ، ولم ينس الفضل فيما بينه وبين الناس فقد وقع عليه اسم الإحسان ودعني مما سوى ذلك ، وحسبي الله ".آهـ .
    " طوق الحمامة ص 135 ـ 154 " .

    وخامسها : أن هذا التصابي ينقله أبو محمد على أنه ذكريات صباه ، وقلما وجد من ليست له صبوة ، وصبوة أبي محمد من النوع الذي أقسم عليه أبر الإقسام كما مر آنفا .

    وسادسها : أن هذه النائحة وهؤلاء الجواري في بيت والده لما كان وزيراً وابن حزم آنذاك شاب أنيق لم يتجه للعلم وهذا عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ وغيره كبار الصحابة لم يقدح في عدالتهم ما فعلوه قبل الإسلام ، فما بالك بشاب مسلم تصابى في بيت ثراء ونعمة ، وحضارة ونضارة وجواري وخدم فلما بلغ أشده انسلخ عن كل هذا ، وزهد في الوزارة ، واتجه لربه ، وتضلع من أمور دينه .

    قال ابو عبد الرحمن : جميع كلام ابن حزم الذي نقلته في الفقرة الرابعة أزال كل ما يحتمل من تعمية وتضليل حول عدالة هذا الإمام الجليل .
    وقوله ـ رحمه الله ـ : ( وأنا أعلم أنه سينكر علي بعض المتعصبين ) تنبؤ صادق بما حصل من طالب العلم الرجل الصالح حمود التويجري فلم يكتف بنهش عرض ابن حزم في كتابه ( فصل الخطاب في الرد على أبي تراب ) بل كتب كتيباً آخر بعنوان ( الرد الجميل على أخطاء ابن عقيل ) طبعته مؤسسة النور عام 1392 هـ وبحمد الله تكدس هذا الكتيب ولم يطلع عليه أحد مع أنه يوزعه مجاناً بسخاء .

    وهذا الكتيب في حقيقته رد على الإمام ابن حزم وليس ردا علي .
    وأحسن رد عليه أن أورده في هذا السفر بنصه وأن أدعو الناس إلى الاطلاع عليه ليروا هذا الأنموذج من المهاترة والتحامل غير المحقق ، واكتفيت بتعليقات طفيفة تمس الحاجة إليها " أ . هــ

  16. #316
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏نصيحة للجن بحضور الدروس

    قال الشيخ مقبل الوادعي - رحمه الله : (( .. نرجع إلى نصيحة إخواننا الجن , فننصحهم أن يحضروا دروس العلم , ولعلَّ بعض الناس يظنون أنهم لا يحضرون دروس العلم , فقد كان هناك رجل بصعدة يأتيه جني ويتدارس معه القرآن ... وآخر كان يدرِّس في الرياض ‏وتأتيه فتاة جنية حفظت عليه القرآن فكانت تجلس خلفه فيعطيها القهوة , وتتناول القهوة وتشربها ! ...
    وآخر كان يدرِّس في حلقات العلم , فما شعر ذات يوم إلا وصوت يقول : يا شيخ يا شيخ , والحضور لا يدرون من المتكلم ! , فقال الشيخ : نعم , فقال الجني : أصحابك هؤلاء من أتى منهم رمى بعصاه ,
    ‏وهي لا تقع إلا علينا .
    فلا يمنع أن يحضر الجن حلقات العلم .
    وقد أخبرني أخ أنه عالج شخصاً مصروعاً فقال له : أنت تقرا عليَّ وأنا من تلاميذ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي ! ... وشخص آخر في أفغانستان كذلك يقول : أنا من تلاميذ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي !
    ‏فلا يمنع أن يوجد منهم من يحضر الدروس ... )

    تحفة المجيب صــ٣٧٠-٣٧١ .

  17. #317
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    *وَلَا تَتِمُّ سَلَامَةُ القلب مُطْلَقًا حَتَّى يَسْلَمَ مِنْ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ*


    *قال الإمام ابن القيم رحمه الله:*

    *وَلَا تَتِمُّ سَلَامَةُ القلب مُطْلَقًا حَتَّى يَسْلَمَ مِنْ خَمْسَةِ أَشْيَاءَ:*

    *مِنْ شِرْكٍ يُنَاقِضُ التَّوْحِيدَ،*
    *وَبِدْعَةٍ تُخَالِفُ السُّنَّةَ،*
    *وَشَهْوَةٍ تُخَالِفُ الْأَمْرَ،*
    *وَغَفْلَةٍ تُنَاقِضُ الذِّكْرَ،*
    *وَهَوًى يُنَاقِضُ التَّجْرِيدَ وَالْإِخْلَاصَ.*


    *وَهَذِهِ الْخَمْسَةُ حُجُبٌ عَنِ اللَّهِ، وَتَحْتَ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهَا أَنْوَاعٌ كَثِيرَةٌ، تَتَضَمَّنُ أَفْرَادًا لَا تَنْحَصِرُ.*

    *الداء والدواء ( ١٢٢ ).*

  18. #318
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏قال الإمام ابن تيمية رحمه الله:
    وأما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري؛ فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين، كمقاتل بن بكير والكلبي.
    مجموع الفتاوى 13 / 358

  19. #319
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-:

    و قد تواتر عن الصحابة أنهم كانوا
    إذا نزلت بهم الشدائد...يدعون الله
    و يستغيثونه في المساجد و البيوت
    و لم يكونوا يقصدوا الدعاء عند قبر
    النبي ﷺ و لا غيره من قبور الأنبياء
    و الصالحين.

    الفتاوى الكبرى ٤٣١/٢

  20. #320
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: فوائد متنوعة ومتفرقة !! 2021 !!

    "من استقامت له جمعته، استقام له سائر أسبوعه".

    يقول أحد الصالحين:
    "ما دعوت الله بدعوة بين العصر والمغرب يوم الجمعة، إلا استجاب لي ربي حتى استحييت!".


    كان طاووس بن كيسان إذا صلى العصر يوم الجمعة، استقبل القبلة، ولم يكلم أحدًا حتى تغرب الشمس.
    [تاريخ واسط].

    كان المفضل بن فضالة إذا صلى عصر يوم الجمعة، خلا في ناحية المسجد وحده، فلا يزال يدعو حتى تغرب الشمس.
    [أخبار القضاة].

    وكان سعيد بن جبير إذا صلى العصر، لم يكلم أحدًا حتى تغرب الشمس - يعني كان منشغل بالدعاء -.
    #لا تنسوا سورة الكهف

    [زاد المعاد ١ / ٣٨٢].


    أصاب العمى الصلت بن بسطام، فجلس إخوانه يدعون له عصر الجمعة، وقبل الغروب عطس عطسة، فرجع بصره.
    [تاريخ دمشق].

    وقال ابن القيم -رحمه الله-:
    "وهذه الساعة هي آخر ساعة بعد العصر، يُعَظِّمُها جميع أهل الملل".

    [زاد المعاد ١ / ٣٨٤].

    دمت في سعادة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •