تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كل يوم نبذة ومختصر من كتاب !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي كل يوم نبذة ومختصر من كتاب !!!

    بيان خطأ التأريخ الميلادي وإثبات أن عيسى عليه السلام ولد صيف لا شتاء
    المؤلف / عادل عبدالعزيز الجليفي
    دار ابن الجوزي

    ( 1 ) ص 8 : قال المؤرخ " أندي فواسي :
    لتصدقوا او لا تصدقوا فإن كل العادات التي تحيط بأعياد الميلاد والكثير غيرها من الأعياد المسيحية لا علاقة لها لا علاقة لها بالمسيح بل إن الأمر أسوأ من ذلك
    فهي تعود في أصولها إلى ممارسات دينية وثنية ومن الممكن لهذا أن يصدم بعض الأشخاص ولكنها الحقيقة وما أسهل التدليل عليها
    وهناك عشرات الآلاف من الكتب تبين ذلك ..."

    * بيان خطأ التاريخ الميلادي وإثبات ان نبي الله عيسى ابن مريم ولد صيفا لا شتاء

    * ذهب يتعامل مع كثرة الروايات الإنجلية التي استنبط منها : أن الاعتقاد بمولد عيسى صلى الله عليه وسلم في ( 25 ) ديسمبر غير صحيح لأن الأدلة تقوم على انه ولد في اغسطس لا في ديسمبر
    وعلى حد ما يقول الباحث : " وبين التوقتين مفاوز "

    * أوضح الباحث سر الخطا التاريخي الذي وقع فيه العالم المسيحي حين اعتبروا مولد عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم يوم ( 25 ) ديسمبر بأن هذا التاريخ اتخذته الكنيسة إرضاء للامبراطور قسطنطين عابد الشمس

    وكان هذا اليوم يسمى بيوم ولادة الشمس أو ما يعرف بالانقلاب الشمسي وهو العيد الوطني الذين يحتفلون به فرغبت الكنيسة القيام بعمل يرضي اتباع هذه العقيدة الشمسية لكن المحققين من علماء الاسلام والدرارسين من علماء اللهوت ذهبوا الى بيان هذا الخطأ التاريخي وجاء الباحث الدكتور عادل الجليفي ورجح التاريخ الذي اختاره والذي يبعد عمر تاريخ الميلاد الزعوم بأكثر من ثمانية أشهر

    اي : أن الميلاد الذي يحتفل به في الغرب ليس هو ميلاد نبي الله عيسى عليه السلام وإنما كشفت الدراسة أن الميلاد كان يوما في اغسطس أي أنه صلى الله عليه وسلم ولد صيفا لا شتاء

    * التاريخ عند النصارى يعتمد نظام التوقيت الشمسي الذي يراعي منازل الشمس في ابراجها بينما التأريخ عند المسلمين يعتمد نظام التوقيت القمري الذي يراعي مناز القمر ومن ثم تتكون الوحدة الزمنية الشهرية والسنوية عند هؤلاء

    الدورة الشمسية أطول من القمرية ولذا صارت السنة عند النصارى أطول عند المسلمين .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: كل يوم نبذة ومختصر من كتاب !!!

    نبذة عن كتاب "

    " القول الصريح ببيان مرويات البخاري عن شيخه الحميدي في كتاب الجامع الصحيح "

    * مقدمة 2 : " فلا يزال أهل البدع من رافضة وبني علمان ودعاة للحداثة والتنوير في هذا الزمان يطلون بين فينة وأخرى يطعنون في الإمام البخاري وكتابه " الجامع الصحيح " ووسمه بألوان من النقائص حتى لو كانت في حقيقة ال
    الأمر ليست بمنقصة بل عند المنصفين دالة على علو كعب هذا الإمام الحافظ الجبل في هذا الشأن
    وقد كان للبخاري وكتابه النصيب الأوفى في الطعون نظرا لعلو مكانته بين كتب السنة النبوية عبر العصور المتلاحقة وإن لم يسلم من انتقادات وجيهة من نقاد الحديث وصيارفته تزيده قوة وتزيدنا ثباتا ويقينا في كونه أصح كتب السنة طرا

    وقد ادعى بعضهم - وبشت دعواه - أن البخاري كان يكذب في روايته لأحاديث عن شيخه الإمام الحميدي ويصحف ويغير الالفاظ من تلقاء نفسه طاعنا بذلك في إمامته وداعيا الى عدم الوثوق فيما يرويه في صحيحه "

    فرأيت أن أجمع مرويات الإمام البخاري عن شيخه الحميدي في الجامع الصحيح سالكا منهجي التحليل والمقارنة

    " أكرم رضوان فتح الله علي "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: كل يوم نبذة ومختصر من كتاب !!!

    " منهج السالكين " للسعدي شرح الدكتور المدحجي
    باب الأيمان والنذور
    " كفارة اليمين "

    * اذا حنث في يمينه بأن فعل ما حلف على تركه أو ترك ما حلف على فعله وجبت عليه الكفارة "

    * اذا حلف على امر مستقبل ممكن قاصدا لذلك فهذه اهي اليمين المنعقدة التي فيها الكفارة التي ذكرها الله جلا وعلا في كتابه

    * التكفير يجوز قبل الحنث وبعده فيجوز مثلا قال : والله لا أزور فلانا يجوز أن يكفر عن يمينه ثم يزوره ويجوز ان يزوره ثم يكفر عن يمينه لكن لا تجب الكفارة إلا إذا زاره لا تجب في الذمة إلا إذا زاره .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: كل يوم نبذة ومختصر من كتاب !!!

    ........
    ( 1 )
    الاحاديث التي لم تصح وعليها العمل
    عامر عبد الفتاح حسن
    .........
    ( 1 )
    الامام الترمذي عني بأن يخرج في ( جامعه ) الأحاديث التي عليها العمل عند العلماء أو بعضهم سواء كانت صحيحة ام ضعيفة
    ( 2 )
    احتجاج بعض العلماء كالإمامين أبي حنيفة ومالك بالحديث المرسل
    ( 3)
    حكم العمل بالضعيف وأثره في الأحكام دراسة تطبيقية على ما ورد في قسم العبادات من جامع الترمذي
    - كشف اللثام عن الأحاديث الضعيفة في الأحكام المعمول بها عند الأئمة الأعلام سعيد باشنفر
    ذكر الشيخ سعيد في هذا الكتاب ( 68 ) نموذجا لأحاديث لم تصح وعليها العمل من الترمذي وتكلم عليها من الناحية الإسنادية وذكر من عمل بها من العلماء
    - الإمام الترمذي ومنهجه في كتابه الجامع ( دراسة نقدية تطبيقية )
    عداب الحمش
    يعد هذا الكتاب من أهم الدراسات حول جامع الترمذي حيث عرض تحقيقات مهمة تتعلق بشخصية الإمام الترمذي وجامعه كما انه خصص كتابه للحديث عن أقوال الترمذي النقدية في رواة الأحاديث مع ذكر الأمثلة على ذلك لكنه لم يتكلم عن أساب عمل العلماء بالأحاديث التي لم تصح في " جامع الترمذي "
    - الحديث الحسن لذاته ولغيره ( دراسة استقرائية ) للدكتور خالد الدريس
    .....
    استدل ببعض اقوال العلماء الموافقة لتضعيف الترمذي كالشيخ الالباني قد خرج كتابا مختصا بضعيف ( جامع الترمذي ) ذكر فيه قرابة ( 1000 ) حديث وافق في معضمها ما ضعفه الترمذي وكذلك الشيخ أحمد شاكر فقد حقق ( 616 ) حديثا الاولى من " جامع الترمذي "
    ,,,,,,,
    ينسب الترمذي الى الي بني سليم وهي قبيلة عربية مشهورة
    ....
    مال الدكتور عداب الحمش الى ان الترمذي عربي الأصل وقال مما يساعد على ترجيح ذلك ايضا أن اسماء اجداده كلها عربية
    .......
    البوغي نسبة الى بوغ قرية من قرى ترمذ نسب اليها الترمذي ابو عيسى لوفاته فيها
    ....
    الترمذي فنسبة الى ترمذ التي ولد فيها وهي بفتح التاء وكس الميم لكن المشهور كسر التاء والميم كما نص على ذلك ابن دقيق العيد وهو الراجح وهي مدينة قديمة تقع على الضفة الشمالية لنهر جيحون وتقع هذه المدينة الآن جنوب أوزبكستان قرب الحدود الافغانية
    ......

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •