تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من صاحب النقب مشاهدة المشاركة
    الأخ شرياس قولك : وهل يمنع أن أقول " لولا أنك أسرعت ما قدر الله لك الحادث " , أو بمثال آخر قولهم لمن دعى عليه أحد والديه " لولا دعاء والدك عليك لما قدّر الله لك تلك العقوبه " .
    إجابة هذا السؤال أظن أننا سنجدها في شروح كتاب التوحيد في باب ما جاء في لو ، فلعلك أو أحد الإخوة يبحث في ذلك أما أنا فاعتذر لأني مشغول ، و لعلي إذا وجدت وقتاً أنقلها
    بعد الرجوع لكتاب " القول المفيد على كتاب التوحيد " للشيخ ابن عثمين رحمه الله تعالى , يتضح لنا أن لو ليست محرمة بإطلاق وكيف يكون ذلك وفي القرآن قال لو أن لي بكم قوة ... هود 80
    وفيه أيضاً
    ولولا إذا دخلت جنتك ... الكهف 39
    وفيه أيضاً
    قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تُسَبِحون القلم 28 .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

    لو تستعمل على عدّة أوجه كما ذكر الشيخ في الكتاب وقدر ذكر الأمثلة على ذلك , ولكن إختصاراً لن أكتب الأمثلة .

    الوجه الأول : أن تستعمل في الإعتراض على الشرع , وهذا محرم .

    الوجه الثاني : أن تستعمل في الإعتراض على القدر , وهذا محرم أيضاً .

    الوجه الثالث : أن تستعمل للندم والتحسر , وهذا محرم أيضاً .

    الوجه الرابع : أن تستعمل في الاحتجاج بالقدر على المعصية , وهذا باطل .

    الوجه الخامس : أن تستعمل في التمني , وحكمه حسب التمني إن كان خيراً فخير وإن كان شراً فشر .

    الوجه السادس : أن تستخدم في الخبر المحض , وهذا جائز .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

    باب ما جاء في الـ ( لو )
    http://www.al-eman.com/Islamlib/view...=365&CID=63#s1

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

    تصويب لخطأ كتابي وقع من أخي الكريم شرياس وفقه الله:
    آية الكهف صوابها: ((وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ)) الآية [الكهف : 39] وليس ((ولولا اذا دخلت))
    ونعم صدقت فالمنهي عنه تحديدا هو قولك "لو كان كذا لكان كذا" اذا ما أصابك شيء ما كنت ترجوه، سدا لذريعة التسخط على ما قدره الله، ولهذا أعقبه بالوصية بأن يقول هذا المصاب "قدر الله وما شاء فعل". والا فلو أننا تدارسنا مثلا أسباب فشلنا في عمل ما، فقلنا فيما نقول "لو كنا فعلنا كذا، لربما سلمنا الله من كذا وكذا..أو لو فعلنا كذا لما ترتب عليه كذا وكذا، فهذا هو ما أخطأنا فيه" من باب مدارسة الخطأ والتعلم منه، وليس التحسر والندم، فهذه مصلحة راجحة، والقاعدة أن ما يحرم سدا للذريعة، يباح للمصلحة الراجحة كما هو معلوم، هذا على فرض كون تلك الصورة تدخل في هذا النهي ابتداءا.. ولا أظنه يدخل، لأنه من تحري الخير والاستفادة من الأخطاء السابقة، والله أعلم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: استفسار حول مسألة تتعلق بالقدر ؟

    جزاك الله خير أخي الفاضل أبو الفداء على التصحيح , وحبذا لو قام الإخوة في الإشراف بتصحيح الخطأ المشار إليه في المشاركة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •