شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله واسكنه عربيا وليس تركيا !!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله واسكنه عربيا وليس تركيا !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,356

    افتراضي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله واسكنه عربيا وليس تركيا !!!

    نسب شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ :

    يقول العلامة بكر أبو زيد القضاعي ـ رحمه الله ـ مقرّرا نسبه إلى بني نُمير ... ما نصّه : ( المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال ) ص 16 :

    ( نسبته النُميري من إفادات تلميذ تلامذته ابن ناصر الدين ( 842 ) ، وتابعه عليها العدوي في الزيارات ، بل هذه النسبة منصوص عليها في بعض رسائل الشيخ المخطوطة على طرر النسخ ، وقد ذكر الشيخ ابن قاسم في مقدمة النقض ، رسالتين رآهما في الظاهريّة كذلك ص 35 حاشية 1 ، وهي نسبة إلى بني نُمير ، وهم بطن من عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن العدنانية ، وذكر القلقشندي في نهاية الأرب ص 433 نقلاً عن ابن خلدون : أن منازل بني نُمير في الجزيرة الفراتية والشام ، فشيخ الإسلام إذاً عربي صريح نسباً ولساناً )

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,356

    افتراضي رد: شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله واسكنه عربيا وليس تركيا !!!

    ملاحظات:
    1- قرأت كلام الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى عن بلدة حران وقد قال عنها إنها ليست التي بقرب دمشق ولا التي بتركيا ولا التي قرب حلب ... فأقول :
    نعم هي ليست التي في دمشق فهذه اسمها حران العواميد و قد مررت عليها وتقع قرب مطار دمشق وليست قرب دوما كما ذكر أحد الأخوة الفضلاء.
    و أما التي بقرب حلب فبالاتفاق ليست هي المقصودة.
    و أما التي في تركيا اليوم و التي صورتها فهذه بلد شيخ الاسلام فهي:

    أ- التي غزاها و دمرها التتار.
    ب- و الناس هنا يعرفون بيوت آل تيمية.
    ج- وفي بلاد الشام إذا أطلقت حران فهذه هي البلدة المعروفة التي يتبادر الذهن لها ولو لم تكن هي لذكر ذلك المؤرخون في ترجمة شيخ الاسلام كأن يقولوا حران كذا استبعادا لهذه البلدة العريقة ذات التاريخ القديم.

    لكن هنا لابد أن أشير من باب الاحتمال لكلام الشيخ بكر رحمه الله وهو ما سمعته من كلام أكثر من رجل في ديار أورفا - الرها - أنهم يطلقون اسم حران على كل ما يقع جنوب أورفا من البرية بمعنى أنك لو كنت في جنوب مدينة أورفا ولاحت لك البرية أو المزارع فهذه يطلقون عليها حران ما دمت قد خرجت من حدود العمران في أورفا وقد حصل معي موقف طريف و ذلك أن رجلا من قبيلة بني عجل كان يقول لي أن الكمأة موجودة في حران وأشار للأراضي التي أمامه جنوبا فقلت له : سبحان الله لماذا فقط في حران تنبت الكمأة - و أنا في نفسي أقصد بلدة حران - فاستغرب سؤالي كما استغربت أنا كلامه فعندها أوضح لي مقصده وهو أن هذه المناطق الشاسعة ولو كانت قريبا فهي تسمى حران وكل جنوب الرها فهو حران.

    وعلى هذا فهناك احتمال ضعيف في أن شيخ الاسلام من قرية صغيرة في هذه المنطقة الكبيرة التي اسمها حران وليس من مدينة حران الكبيرة وأما كلام الناس الذي قالوه لي عن بيوت آل تيمية فالله أعلم بحقيقته و الأمر واسع إن شاء الله تعالى ....
    2- حران بلد قديم مشهور للصابئة لكن بحسب قراءاتي عن تاريخ هذه المدينة فإن الصائبة لم يعد لهم وجود في هذه المدينة منذ أوائل القرن الرابع الهجري.
    4- حران و الرقة هما قصبة ديار مضر كما أن الموصل و نصيين هما قصبة ديار ربيعة و آمد و ماردين هما قصبة ديار بكر .... ولعل من الغريب هنا أن نجد أن هذه الديار لكل منها قصبتان!! وهذا لا يستقيم ولكني بعد النظر تبين لي أنه على مدى الأزمان و السنين تتغير أحوال البلدان فبينما كانت حران هي قصبة ديار مضر لقدمها و كبرها و تاريخها صارت بعد ذلك الرقة هي قصبة هذه الديار وذلك لتوسعها مثلا وعدم سقوط هذه المدينة مثلا بيد التتار أو الروم أو الصليبيين ...

    وعلى سبيل المثال اليوم نجد مدينة آمد فإن اسمها اليوم لا يكاد يذكر فقد غلب على اسمه هذه المدينة اسم ديار بكر مع العلم بأن ماردين و ميافارقين هما من أشهر مناطق ديار بكر ..
    5- حران لا يوجد بها نهر و أما نهر البليخ فيمر بعيدا عنها بمسافة 4 كم تقريبا
    6- هناك جامعة كبيرة في أورفا اسمها جامعة حران.
    7- هذه المناطق حارة صيفا و رائعة في فصل الربيع و تستحق الزيارة .

    منقول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •