تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ

    قال صلى الله عليه وسلم : لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ.
    ماصحة هذا الحديث؟

  2. #2

    افتراضي رد: لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ

    حديث منكر.
    أخرجه أبو يوسف القاضي في الخراج [1 : 195]، فقال: وحَدَّثنَا دَاوُدُ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا بَعَثَ جُيُوشَهُ، قَالَ: لا تَقْتُلُوا أَصْحَابَ الصَّوَامِعِ ".اهـ.
    وهذا إسناد منكر، ففيه داود بن الحصين القرشي "ما روى عن عكرمة فمنكر الحديث ومالك روى عن داود بن حصين عن غير عكرمة"، كذا قال علي ابن المديني.
    وقد روااه غير داود عن عكرمة ليس فيه ذكر أصحاب لصوامع، فيما أخرجه أبو يوسف[1 : 193]، فقال: حَدَّثَنِي بِذَلِكَ مِنْهَالٌ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم:
    " أَنَّهُ كَانَ يُوصِي أُمَرَاءَ الأَجْنَادِ إِذَا وَجَّهَهُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَبِمَنْ مَعَهُمْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ خَيْرًا، وَيَقُولُ: اغْزُوا بِسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، تُقَاتِلُونَ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ، اغْزُوا، وَلا تَغُلُّوا، وَلا تَغْدِرُوا، وَلا تُمَثِّلُوا، وَلا تَقْتُلُوا امْرَأَةً، وَلا وَلِيدًا ". اهـ.
    وأخرجه أبو العباس الأصم في جزء من حديثه [24]، فقال:
    ثنا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ، ثنا أَبُو مُكَبِّرٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا بَعَثَ سَرِيَّةً أَوْ جَيْشًا فَبَلَغَ مَعَهُمْ حَيْثُ شَيَّعَهُمْ، قَالَ: فذكره، وليس فيه ذكر أصحاب الصوامع.
    وقد روي موقوفا على أبي بكر الصديق رضي الله عنها في وصيته للصحابة فيما:
    أخرجه عبد الرزاق في مصنفه [9377]، مرسلا فقال:
    عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: " كَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا بَعَثَ جُيُوشَهُ إِلَى الشَّامِ، قَالَ: إِنَّكُمْ سَتَجِدُونَ قَوْمًا قَدْ فَحَصُوا عَنْ رُءُوسِهِمْ بِالسُّيُوفِ، وَسَتَجِدُونَ قَوْمًا قَدْ حَبَسُوا أَنْفُسَهُمْ فِي الصَّوَامِعِ فَذَرْهُمْ بِخَطَايَاهُمْ "،
    وقال: عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجُونِيِّ، به مرسلا.

    وقال:[9375] أيضا: عَنِ [الثوري] وابْنِ جُرَيْجٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، به مرسلا.
    قلتُ: في تاريخ دمشق [2 : 77] لابن عساكر من طريق مالك عن يحيى بن سعيد، به مرسلا ليس فيه ذكر أصحاب الصوامع.
    ثم أخرج متابعة له من طريق البيهقي من طريق عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَطَاءٍ، أنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي مَالِكٍ الشَّامِيِّ، مرسلا.
    وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار [6135]، فقال: كَمَا حَدَّثَنَا يُونُسُ، أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ، نحوه. مرسلا.
    وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق [2 : 76] من طريق البيهقي من طريق عَبْدٍ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبِي، يَقُولُ: هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ، مَا أَظُنُّ مِنْ هَذَا شَيْئًا.
    قال ابن عساكر: هَذَا كَلامُ أَهْلِ الشَّامِ أَنْكَرَهُ أَبِي عَلَى يُونُسَ مِنْ حَدِيثِ الزُّهْرِيِّ، كَأَنَّهُ عِنْدَهُ مِنْ يُونُسَ، عَنْ غَيْرِ الزُّهْرِيِّ. اهـ.
    قلتُ: ليس الأمر كما قال، إنما أخرجه عبد الرزاق في مصنفه [9377]، مرسلا فقال: عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: فذكر الخبر دون أن يذكر سعيد بن المسيب.
    وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى [9 : 90] من طريق يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ، حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ كَيْسَانَ، به مرسلا.
    وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق [2 : 78] من طريق يونس، عن ابْن إِسْحَاق، حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن جَعْفَر بْن الزبير، به مرسلا.
    وأخرجه (2/49) من طريق: سيف بن عمر التميمي وهو ضعيف، عن أبي ضمرة، وأبي عمر وغيرهما، عن الحسن بن أبي الحسن، مرسلا في حديث طويل جدا.
    وأخرجه [20 : 103]، فقال:
    أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ غَالِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْلِمِ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ مَكِّيُّ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمَقْدِسِيُّ، بِدِمَشْقَ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ النَّصِيبِيُّ، أَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيُّ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلامٍ،
    نا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ، نَا حَجَّاجُ الأَزْرَقُ أَبُو مُحَمَّدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ الْمِصْرِيِّ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي الْعَمْيَاءِ، عَنِ السَّائِبِ بْنِ مهجان، فذكره مطولا.
    قلتُ: وهذا الإسناد متصل، لكنه لا يصح ففيه علل منها:
    - غالب بن أحمد الأدمي شيخ ابن عساكر قال عنه: "لم يكن الحديث من شأنه".
    - عبد العزيز بن أحمد المقدسي لم أجد له ترجمة.
    - أحمد بن محمد الطرسوسي لم أجد له ترجمة.
    - سعيد بن عبد الرحمن الكناني ذكره ابن حبان على قاعدته في توثيق المجاهيل، وقال ابن بشكوال: "لا بأس به".
    - السائب بن مهجان الدمشقي ذكره أبو زرعة الدمشقي في الطبقة العليا من تابعي أهل الشام وله إدراك لكن لم أجد من وثقه.
    وذكره الواقدي في فتوح الشام (1/7) من بلاغياته.
    والله أعلم.
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: لا تقتُلوا أصحابَ الصَّوامعِ

    جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •