تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية


    هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقيةرقم الفتوى: 210754

    السؤال

    هل هناك أنواع من المس مستعصية على العلاج لا يتأثر فيها الجن بالتلاوة والرقية ؟ فقد سمعت أن أحد المرضى عندما رآه أحد الرقاة اعتذر عن علاجه، لكونه مسا مستعصيا لا يقدر على علاجه, فهل هذا صحيح؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.



    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فإن القرآن فيه شفاء للمس ـ بإذن الله تعالى ـ فقد قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ {يونس:57}.
    وقال تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ {الإسراء:82}.
    وقال ابن القيم في زاد المعاد: فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة... فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه فهما في كتابه. اهـ.
    ولكن الرقاة يختلفون فقد يكون بعضهم ضعيفا في عمل الرقية فيصعب عليه العلاج أحيانا، كما هو حال الناس في استجابة دعائهم وعدمه، وقد مثل ابن القيم ـ رحمه الله ـ الدعاء بالسيف، وذكر أن قوة تأثير الدعاء بحسب قوة إيمان الداعي، كما أن تأثير ضربة السيف بحسب قوة ساعد الضارب، وهكذا القرآن إذا تعالج به العبد أو رقى غيره مع قوة إيمان واعتقاد وبعد عن المعاصي كان له الأثر العظيم في العلاج ـ بإذن الله تعالى ـ وقد قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في كتابه زاد المعاد: فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة، وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للاستشفاء به، وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان، وقبول تام، واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبداً، وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزل على الجبال لصدعها، أو على الأرض لقطعها؟!! فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه الله فهما في كتابه، قال تعالى: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ {العنكبوت:51} فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله، ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله. انتهى كلامه رحمه الله.
    والله أعلم.
    إسلام ويب


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    243

    افتراضي رد: هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية

    هذا الذكر (لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , وهو على كل شيء قدير)



    هذا الذكر يكرر بأعداد كبيرة هذا يحرق الجن والمس ويخرجه من بدن الإنسان المصاب بإذن الله اذا كرر بأعداد كبيرة 1000 2000 3000 مرة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل تستعصي بعض أنواع المس على الشفاء بالرقية

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •