اولا :

الرد على شبهة البخاري غير متمكن باللغة العربية
من الشبهات التي يلقيها اعداء السنة على الامام البخاري رحمه الله انه لم يكن متمكنا من اللغة العربية وبالتالي فهو غير متمكن من فقه الحديث لان من شروط فهم الحديث ان يكون عالما باساليب اللغة العربية ومعاني الفاظها واستدلوا على ذلك :
بانه كان فارسيا وليس عربيا
وارادوا ان يؤكدوا كلامهم بما ذكره الامام البخاري في صحيحه حيث قال : (استياسوا افتعلوا من يئست ) عقب الحديث 3382
اي انهم يزعمون انه لم يحسن الميزان الصرفي فانها على وزن استفعلوا وليس افتعلوا
والجواب على هذه الشبهة نقلا من رسالتي (طعون وشبهات الشيعة على صحيح البخاري والرد عليها ) باختصار من عشرة اوجه اذكر بعضها الان واكمل فيما بعد
الوجه الاول : لا ينقص من قدر البخاري ان اصله كان فارسيا بل ولا يعاب عليه فالفضائل لا تنال بالجنس فهذا سلمان الفارس رضي الله عنه قد نال مكانة عالية فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال: وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال 《 لو كان الايمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء》رواه البخاري ومسلم
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
(قال القرطبي وقع ما قاله صلى الله عليه وسلم عيانا فانه وجد منهم من اشتهر ذكره من حفاظ الاثار والعناية ما لم يشاركهم فيه كثير من احد غيرهم )
قلت وقد ذكر الحافظ ابو نعيم الاصفهاني في تاريخ اصفهان هذا الحديث ثم ذكر اسماء الرواة والمحدثين من اصبهان وهي من بلاد الاعاجم
الوجه الثاني: الحكم على الشخص لا يكون بالمولد ولا بالجنس ولكن بعلومه والبيئة التي عاش فيها فقد تحقق للامام البخاري البيئة العربية فحفظ القران قي صغره ثم رحل الى مكة وهو ابن ست عشرة سنة مع امه واخيه ولم يرجع معهما بل اقام بمكة في بيئة عربية مع علماء الحديث وهم جميعا يتكلمون العربية
الوجه الثالث؛ بلاد بخارى نقسها التي ولد بها البخاري كانوا قد تغلموا العربية فقد فتحت عام 55 هجرية وولد البخاري سنة 194 هجرية يعني بعد 139 سنة وهي مدة كافية بان يكون اهلها قد تعلموا العربية وقد احب اهلها الاسلام وتسموا باسماء اسلامية فهو محمد بن اسماعيل بن ابراهيم كلها اسماء عربية
الوجه الرابع لم يعرف في حياة البخاري انه تكلم بغير العربية ولا تعلم غيرها او جلس امام معلمين اعاجم
الوجه الخامس: ان الامام البخاري نفسه كان يقدم النصيحة لمن اراد ان يطلب الحديث ان يتعلم اللغة العربية فقد قال لرجل ساله ان يعلمه الحديث:( يا بني لا تدخل في امر الا بعد معرفة حدوده والوقوف على وقاديره ) الى ان قال (اعلم ان الرجل لا يصير محدثا كاملا الا بعد .... فذكر امورا ثم قال ؛ومعرفة الكتابة واللغة والصرف والنحو )
الوجه السادس: متى كانت الجنسية تحول دون تعلم اللغة وقد برع فيها من ليسوا عربا وصاروا ائمة:
فمنهم سيبويه امام النحاة فارسي الاصل
ومنهم الزمخشري من كبار علماء اللغة من نواحي اوزبكستان
ومنهم ابن فارس امام اللغة العربية القزويني الرازي وغيرهم
الوجه السابع من هم شيوخ البخاري الذين تعلم منهم ؟لقد رحل الى مكة والمدينة والبصرة والكوفة وبغداد وكلها من بلاد العرب قشيوخه كلهم عرب ينطقون اللغة العربية فاين العجمة ومن ابن تاتيه
الوجه الثامن هذه مؤلفات الامام البخاري شاهدة له بتبحره في الفهم والاستنباط وبيان دلالات الالفاظ
واما ما فرح به المخالفون المعادون له بقوله (استياسوا افتعلوا) فالرد عليه يتبع في الوجههين الاتيين فيما بعد ان شاء الله
والله ولي التوفيق

منقول