سلسلة العلماء [0075]: سماع الرقية من المسجل والخلاف في ذلك


الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ننشر فيما يلي المادة التالية المستفادة من فتوى بموقع (الإسلام سؤال وجواب) برقم (331868) حول "سماع الرقية من المسجل والخلاف في ذلك" حيث جاء في الشطر الثاني من الفتوى ما يلي:


وأما الرقية من التسجيل فقد نقلنا منعها من فتاوى اللجنة الدائمة، في جواب السؤال رقم : (223505) ، وفيه التعليل بأنه خلاف الأصل الشرعي ، وأنه محدث لا يجوز شرعا.


والظاهر أن الوصف بأنه محدث : وصف كاشف، غير مؤثر في الحكم.


وإنما يمنع من ذلك : لأن الرقية تحتاج إلى اعتقاد ونية ، حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، وذلك غير متحقق في التسجيل، وقد جاء التعليل بذلك في فتوى أخرى من فتاوى اللجنة، وقد نقلناها في جواب السؤال رقم : (11109) .


وقد يقال: إنّ من سجّل الرقية قد نوى، والنفث على المريض ليس شرطا، وقد ثبت بالتجربة الانتفاع بالرقية المسجلة، فلا حرج حينئذ؛ عملا بالأصل المتقدم ، وهو كون الرقية يعوّل فيها على التجربة، فهذا قول قوي.


وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم : (132384) أن سماع الرقية المسجلة "نافع إن شاء الله تعالى ، وقد استفاد بها كثيرون ، وإن كان الأفضل أن يقرأ الإنسان القرآن بنفسه ، أو يقرأ عليه غيره .وقد أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : بأن قراءة سورة البقرة من الراديو يحصل بها طرد الشيطان من البيت ."مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (24/413)".


والله أعلم.


والله ولي التوفيق.


موقع روح الإسلام


https://www.islamspirit.com