حكم التعامل مع موقع PayPal
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حكم التعامل مع موقع PayPal

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي حكم التعامل مع موقع PayPal

    السؤال

    ما حكم التعامل مع الموقع الإلكتروني PayPal للشراء عن طريق شبكة الإنترنت. علمًا بأن البطاقة الائتمانية المستخدمة في حساب PayPal هي بطاقة بنك الراجحي .
    الجواب

    ذات صلة



    الحمد لله.
    " باي بال (PayPal) هو موقع ويب تجاري يسمح للمستخدم بتحويل المال عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني لعناوين مخلتفة . كما يمكن للمستخدم إرسال المال المرسل إليه إلى الآخرين أو تحويله لحساب المصرف . تعد هذه الخدمة بديلة عن الطرق الورقية التقليدية كالشيكات أو الحوالات المالية .
    ينفذ موقع باي بال عمليات الدفع لمواقع البيع ، ومزادات الإنترنت ، وغير ذلك ، حيث هنالك أجراً إضافياً للموقع . في أكتوبر 2002 أصبح موقع باي بال شركة تابعة بالكامل لإي باي (eBay). يقع مقر الشركة في كاليفورنيا ، الولايات المتحدة الأمريكية .
    ملاك حسابات باي بال يجب أن تكون أعمارهم 18 أو أكثر ولديهم بطاقة سحب أو بطاقة ائتمان أو حساب بنك وكذلك لديهم بريد إلكتروني " انتهى من موقع "ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة" .
    ولا حرج في التعامل مع هذا الموقع ، ودفع عمولة له مقابل تقديم هذه الخدمة وهي نقل المال من المشتري إلى البائع وغيره ، وواقع الحال أن الموقع لا يأخذ العمولة من المشتري ، وإنما يأخذها من البائع ، وقد يضيف البائع هذه العمولة على ثمن السلعة ، ولا حرج في ذلك ، لكن يجب أن يكون التعامل ببطاقة فيزا مشروعة ، وينظر جواب السؤال رقم (118034) ورقم (112140) .
    والله أعلم .


    https://islamqa.info/ar/answers/1312...2%D8%B9-paypal
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي رد: حكم التعامل مع موقع PayPal

    حكم التعامل مع موقع(باي بال) وشرح طريقة التعامل معه للغير

    السؤال


    ظهر مؤخرا بنك إلكتروني أمريكي على الإنترنت يدعى: باي بال ـ وهو عبارة عن وسيط بيني وبين المواقع الأخرى، فمثلا لدي أموال على موقع ألعاب ولا يمكنني سحبها إلا عن طريق هذا البنك، أو أريد شراء سلعة على الإنترنت، ولا يمكنني ذلك إلا من خلال هذا البنك، ولدي قناة على اليوتيوب قمت بشرح طريقة التسجيل في هذه البنك وطريقة الدفع فيه وطريقة التعامل معه وكيفية التعامل والشراء من خلاله، لأن هناك الكثير من العرب لا يعرفون كيفية التسجيل والشراء، فما حكم شرحي لهذه البنك؟ وهل أنا آثم على ذلك؟.
    وجزاكم الله خيرا.
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/32...BA%D9%8A%D8%B1



    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •