اثبات من القرآن والسنة ان المساء يبدأ من بعد العصر





﴿فَاصبِر عَلى ما يَقولونَ وَسَبِّح بِحَمدِ رَبِّكَ قَبلَ طُلوعِ الشَّمسِ وَقَبلَ غُروبِها وَمِن آناءِ اللَّيلِ فَسَبِّح وَأَطرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرضى﴾ [طه: ١٣٠]





مَن قالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِئَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَومَ القِيَامَةِ، بأَفْضَلَ ممَّا جَاءَ به، إِلَّا أَحَدٌ قالَ مِثْلَ ما قالَ، أَوْ زَادَ عليه.





الراوي : أبو هريرة.
المحدث : مسلم.
المصدر : صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم: 2692.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح].





فهذا يثبت ‏ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس





فقوله حين يصبح قبل طلوع الشمس وحين يمسي قبل غروبها





ولو ‏جعلنا هذه الآية أعلى وهذا الحديث أعلى في سطر واحد يصبح المعنى واضحاً ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس






مَن قال غُدْوةً : لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، و هو على كلِّ شيءٍ قديرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، كَتبَ اللهُ له عشرَ حسناتٍ ، و محَا عنه عشرَ سَيِّئاتٍ ، و كُنَّ له قدرَ عشْرَ رِقابٍ ، و أجارَه اللهُ من الشيطانِ ، ومَنْ قالَها عَشِيةً فمِثلُ ذلِكَ




الراوي : أبو أيوب الأنصاري.
المحدث : الألباني.
المصدر : صحيح الترغيب.
الصفحة أو الرقم: 660.
خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح.





‏فهذا الحديث يثبت أن المساء بعد العصر لأن الغداة أول النهار والعشي آخر النهار قبل الغروب





وقوله ‏صلى الله عليه وسلم من قالها عشيّة ‏أي في العشي آخر النهار قبل غروب الشمس







قال صلى الله عليه وسلم : ( لأن أقعد أذكر الله تعالى وأكبره وأحمده وأسبحه وأهلله حتى تطلع الشمس أحب إلي من أن أعتق رقبتين من ولد إسماعيل ، ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس أحب إلي من أنْ أعتق أربع رقبات من ولد إسماعيل )




. رواه الإمام أحمد وحسنه الألباني في صحيح الترغيب (466)






فهذا ‏الحديث يدل دلالة واضحة ان المساء بعد العصر







من قال : ( سبحان اللهِ ) مئةَ مرةٍ قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ بدنةٍ ، ومن قال : ( الحمدُ لله ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ؛ كان أفضلَ من مئةِ فرسٍ يُحمَلُ عليها في سبيلِ اللهِ ، ومن قال : ( اللهُ أكبرُ ) مئةَ مرةٍ ، قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبِها ، كان أفضلَ من عتقِ مئةِ رقبةٍ ، ومن قال : ( لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ) مئةَ مرةٍ قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها ، لم يَجيءْ يومَ القيامةِ أَحَدٌ بعملٍ أفضلَ من عملِه ، إلا من قال مثلَ قوْلِه ، أو زاد عليه





الراوي : [جد عمرو بن شعيب].
المحدث : الألباني.
المصدر : صحيح الترغيب.
الصفحة أو الرقم: 658.
خلاصة حكم المحدث : حسن.





فهذا الحديث يثبت ‏ان المساء بعد العصر قبل غروب الشمس




‏النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث قبل غروبها يعني قبل غروب الشمس وليس بعد غروبها







وهذا الحديث أدناه يثبت أن المساء بعد العصر





باب: إذا رمى بعدما أمسى، أو حلق قبل أن يذبح، ناسيا أو جاهلا.
1647/1648 – حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا وهيب: حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس رضي الله عنهما:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له: في الذبح والحلق والرمي، والتقديم والتأخير، فقال: (لا حرج).
(1648) – حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا يزيد بن زريع: حدثنا خالد، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل يوم النحر بمنى، فيقول: (لا حرج). فسأله رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، قال: (اذبح ولا حرج). وقال: رميت بعدما أمسيت، فقال: (لا حرج).







كان رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُسْأَلُ أيَّامَ مِنًى، فيقولُ: لا حرَجَ. فسأَلَهُ رجُلٌ فقال: حلقْتُ قبْلَ أنْ أذبَحَ؟ قال: لا حرَجَ، فقال رجُلٌ: رَمَيتُ بعْدَما أمسَيْتُ؟ قال: لا حرَجَ.




الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : محمد الأمين الشنقيطي | المصدر : أضواء البيان | الصفحة أو الرقم: 5/305 | خلاصة حكم المحدث : صحيح الإسناد






الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن جرير الطبري | المصدر : مسند ابن عباس | الصفحة أو الرقم: 1/216 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح





فــ معنى قول النبي ‏صلى الله عليه وسلم حين يصبح يعني :




قبل طلوع الشمس ويمتد الصباح الى قبل الظهر بــ 20 دقيقة






‏ومعنى قوله حين يمسي بعد العصر قبل غروب الشمس ويمتد المساء إلى الفجر




‏والله أعلم