من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By احمد ابو انس
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي

الموضوع: من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,844

    افتراضي من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

    "من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده" الامام علي رضي الله عنه

    ما صحة هذا الاثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

    للرفع .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,574

    افتراضي رد: من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    "من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده" الامام علي رضي الله عنه
    ما صحة هذا الاثر؟
    لا أصل له.
    يذكره بعض الشيعة في كتبهم.
    [من استعان بالعقل سدده]
    قال الراغب الأصفهاني في الذريعة إلى مكارم الشريعة (223) :
    " وأما العشق الشهوي فحماقة وجهل بما وضع لأجله الجماع، وتجاوز لحد البهائم في عدم ملكة النفس وذم الهوى،
    فإن المتعشق لم يرض بإرادة لذة الباه التي هي من أسمج الشهوات حتى أرادها من موضع واحد، فازداد بذلك عبودية على عبودية وذلة على ذلة، فالبهيمة أحسن حالًا منه،
    لأنها إذا أسقطت الأذى عن نفسها بالسفاد سكنحت فصارت
    إلى الراحة وهو لم يرض بذلك حتى استعان بالعقل في خدمة الشهوة واستجلابها، وإنما أعطاه اللَّه تعالى العقل ليقمع به الشهوة القبيحة، لا ليجعله خادمًا لها وساعيًا في حمقتها،
    فتعاطي العشق حال كل جاهل فارغ، سيما إذا نظر في أخبار العشاق وجالسهم، وربما يؤدي بالعاشق الحال إلى الرق، والذبول، بل إلى الموت ". اهـ.
    [استرشد العلم أئشده]
    قال محمد إسماعيل المقدم في سلسلة علو الهمة (2/2) :
    ومن ذلك أيضاً ما يذكره بعض القصاص من أن رجلاً خطب امرأة ذات منصب وجمال فأبت الزواج به لفقره ولقلة حسبه، وقالت له: أنت فقير وما تصلح، ففكر بأي الأمرين ينالها أبالمال أم بالحسب، فاختار الحسب، يعني: أنها أخذت عليه أنه فقير وأنه ليس ذا حسب، فقال: أعالج عندي هاتين الصفتين فإما أن أنال الحسب أو أنال المال، فاختار أن ينال الحسب، فطلب العلم من أجل أن يكون له شهرة وصيت ويكون له حسب وشهرة بالعلم، ومعنى هذا: أنه كان يقصد من طلب العلم التأهل لزواج هذه المرأة، فطلب العلم حتى أصبح ذا مكانة، وحينئذٍ بعثت إليه المرأة تعرض نفسها، فقال: لا أوثر على العلم شيئاً، يعني: أنه لما طلب العلم أرشده إلى تصحيح النية وإلى الأعمال الصالحة فدخل في عداد قوله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر:28]، فتورع بترك امرأة كان طلب العلم لأجلها إعلاناً بصدق قصده وسلامة مأربه.

    فمن كل هذا نخلص إلى أن الإنسان إذا اختار له طريقاً فلا يتردد ولا ينقض عزمه ولا همته ولا نيته.
    انتهى.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,844

    افتراضي رد: من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

    جزاكم الله خيرا .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    2,574

    افتراضي رد: من استعان بالعقل سدده,ومن استرشد العلم ارشده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    وجزاكم الله خيرا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس
    .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •