تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تباريح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,443

    افتراضي تباريح

    تباريح (1)


    خالد سعد النجار


    {بسم الله الرحمن الرحيم }
    # يا رب
    إذا قلت: يا رب فإما أن يلبي لك النداء أو يدفع عنك البلاء، أو يكتب لك أجرا في الخفاء
    اللهم انا نسألك فرجا قريبا
    فيسر لنا كل خير يا الله
    كيف نقنط وأنت ربناّ
    وكيف نقلق وأنت حسبنا
    وكلناك أمرنا فلا تكلنا إلى أحد سواك

    # الإخلاص

    قال التابعي الثقة الفاضل «حَبِيب بن عُبَيْد الرَّحَبِيّ«:
    "تَعلَّموا العلم، واعقلوه، وانتفعوا به. ولا تَعلَّموا لتَجَمَّلوا به؛ فإنه أَوشك إن طال بك العمر أن يُتجمل بالعلم كما يَتجمل المرء بثوبه".

    وقال الإمام الفضل بن موسى السِّيناني:
    كان صيادٌ يصطاد العصافير في يوم ريح، فجعلت الرياح تُدخِلُ في عينيه الغبارَ فتذرِفان. فكلما صاد عصفورًا كسر جناحه، وألقاه في ناموسه [صندوق الصيد] فقال عصفور لصاحبه: ما أرَقَّه علينا، ألا ترى إلى دموع عينيه؟
    فقال له الآخر: لا تنظر إلى دموع عينيه، ولكن انظر إلى عمل يديه


    # الأدب مع النبي -صلى الله عليه وسلم-
    ذكر القاضي عياض في "الشفا" [أن أبا جعفر المنصور - أمير المؤمنين - ناظر مالكاً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد فإن الله تعالى أدب به قوماً فقال: ﴿ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ} ﴾ [الحجرات: 2]، ومدح به قوماً فقال: ﴿ {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ} ﴾ [الحجرات:3]، وذم به قوماً فقال: ﴿ {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ} ﴾ [الحجرات: 4]، وإن حرمته حياً كحرمته ميتاً، فاستكان لها أبو جعفر
    ‏قال ابن القيم :إن دور الجنة تُبنى بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء.

    # البيت لزوجتك وليس لك انتبه..!

    المعلوم أن الرجل مالك بيته، ولكن الرجل يسكن عند زوجته: { {لتسكنوا إليها} }
    نعم ... إنها بيوت زوجاتكم ..!

    فمن كنوز القرآن الكريم :-
    { {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} } لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل ؟!
    أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة ستجد هذه الآيات التي تطيب خاطر المرأة وتراعي مشاعرها وتمنحها قدرا عظيما من الاهتمام والاحترام والتقدير ..
    قال تعالى :{ {وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِه} } [٢٣يوسف] امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية ورغم ذلك لم يقل الله عز وجل وراودته امرأة العزيز، أو وراودت امرأة العزيز يوسف في بيته .
    وقال تعالى:
    { {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ} }
    {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ}
    أليست هذه البيوت ملك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم
    ولكنها نُسبت لنسائه ؟!
    يا له من تكريم!
    وقال تعالى :
    { {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنّ} }
    حتى في أوقات الخلاف وحين يشتد النزاع وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي هو بيتها ..!!
    لكن تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي:
    { {وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا ْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَ ّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً} }
    فعندما أتت المرأة بالفاحشة وبشهادة أربعة شهود عدول لا ينسب البيت لها الآن يسحب التكريم ..!
    أي جمال ودقة في آيات الله فسبحان من كان هذا كلامه .

    والله ما رأيت ديناً يصون ويرفع قدر المرأة مثل الإسلام .
    هذه حقوق المرأة في كتاب الله وليست حقوقها عند مدعي الحرية والسفور والانفلات .



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,443

    افتراضي رد: تباريح

    تباريح (2)


    خالد سعد النجار


    {بسم الله الرحمن الرحيم }

    # مهد الاستبداد
    قال العَلاَّمةُ المُصلِحُ الشيخ مُحمّد رشيد رِضا رحمه الله تعالى:
    "إِنَّ الشُّعُوبَ الَّتِي تَنْشَأُ فِي مَهْدِ الِاسْتِبْدَادِ ، وَتُسَاسُ بِالظُّلْمِ وَالِاضْطِهَادِ ،
    تَفْسُدُ أَخْلَاقُهَا، وَتَذِلُّ نُفُوسُهَا، وَيَذْهَبُ بِأْسُهَا، وَتُضْرَبُ عَلَيْهَا الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ ،
    وَتَأْلَفُ الْخُضُوعَ، وَتَأْنَسُ بِالْمَهَانَةِ وَالْخُنُوعِ، وَإِذَا طَالَ عَلَيْهَا أَمَدُ الظُّلْمِ تَصِيرُ هَذِهِ الْأَخْلَاقُ مَوْرُوثَةً وَمُكْتَسَبَةً حَتَّى تَكُونَ كَالْغَرَائِزِ الْفِطْرِيَّةِ - وَالطَّبَائِعِ الْخِلْقِيَّةِ!" تفسير المنار (٢٧٨/٦)


    # اللغة العربية

    يقال أن اللغة العربية غدرت بالمرأة في خمس مواضع :
    1/ إذا دخل الرجل البرلمان يقال عنه نائب، أما المرأة فيقال عنها نائبة، والنائبة: هي أخت المصيبة
    2/ إذا كان للرجل هواية يتسلى بها، يقال عنه هاو، أما المرأة فيقال عنها هاوية، والهاوية: هي النار العميقة
    3/ إذا تولى الرجل منصب القضاء، يقال عنه قاضي، أما المرأة فيقال عنها قاضية، والقاضية: هي المصيبة العظمى تقضي على من نزلت به
    4/ إذا أصاب الرجل في قوله وحديثه يقال عنه مصيب، أما المرأة فيقال عنها مصيبة
    5/ إذا كان الرجل مازال على قيد الحياة يقال عنه حي، أما المرأة فيقال عنها حية ..

    # من إبداعات الدكتور خالد حمدي
    كان أهل مصر يأكلون ويشربون ويتناكحون، بينما نبي الله يوسف في أصفاد السجن وحده..
    وكان أهل البصرة يعيشون حياتهم العادية، بينما الحسن البصري مطارد من الحجاج لا يستطيع حتى الخروج لدفن ابنته والصلاة عليها..
    وكان أهل مكة يبيعون ويشترون، وسعيد بن جبير مختبئ في بعض دورها هاربا من الحجاج لسبع سنين لا يستطيع الذهاب إلى الحرم إلا متخفيا..
    وكان أهل بغداد يعيشون حياتهم ويداعبون أولادهم، بينما الإمام أحمد بن حنبل ينتقل من سجن إلى سجن ومن جلاد إلى جلاد..
    وكان أهل دمشق في مشاغلهم اليومية، بينما ابن تيمية أعلم أهل الأرض حينها يلفه ظلام سجن قلعة دمشق..
    وكذا الناس جميعا كانوا في أحوالهم
    عندما سجن ابن الجوزي ومالك وأبو حنيفة وآلاف المصلحين حتى خلعت أكتافهم من الأصفاد كآلاف المصلحين على مر الزمان...
    وليس انشغال الناس بحياتهم عن المصلحين هوان أولئك المصلحين على الله..
    أو لأن العالم لا يفرق عنده وجودهم من عدمه.. لكنها رسالة الله على مر العصور..

    أن قدر المصلح ومنزلته هناك لا هنا...
    وأن الناس على مر العصور قد يغلبون على أمرهم، حتى تؤخذ الشموس من بينهم...
    وأن المصلح يأخذه الله إلى بعض مصانع الإصلاح والتربية ولو كان نبيا...
    فيهذب له نفسه،
    ويطهر له قلبه،
    ويفيض عليه من علمه حتى يخرج أنقى وأهذب قلبا وأشد صبرا..
    في هذه الأثناء يدفع الناس الأثمان-من حيث لا يشعرون-
    من عسف السلطان، وقسوة الأحوال، وغياب بركات المصلحين.
    ويفنى عمر ظالمهم في مكابرة الحق وعصيان الرب وظلم الخلق..
    ثم يخرج يوسف والحسن وسعيد وأحمد وابن الجوزي وأحفادهم من المصلحين بعدما يكملون العدة ويستكملون الإعداد والإمداد... فيستكملون ما من أجله حبسوا، وبسببه غيبوا...
    وهذا ما يلقيه الله سبحانه في المصلحين فيثبتون، وللأجر يحتسبون... وإلا ماتوا حسرة وكمدا..
    ويوسف سوف يخرج في الموعد الذي يحدده الله لا الملك أو الوزير... وعندما يريد الله خروجه سيرسل الرؤى ويحدث المجاعات، ويسبب الأسباب حتى يتدلل يوسف في الخروج ويقول لسجانه: {ارجع إلى ربك فاسأله}..
    وكل يوم يتأخر فيه يوسف يزداد فيه عوز البشرية إليه، إما في الأخلاق أو الأرزاق...بينما يزداد إعداد الله ليوسف لعقله وإمداده لقلبه..

    هذه قصة اليوسفيين باختصار...
    فاعتبروا يا أولي الأبصار.


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,443

    افتراضي رد: تباريح

    تباريح (3)


    خالد سعد النجار

    بسم الله الرحمن الرحيم
    # الظاهر بيبرس
    الملك الظاهر ركن الدين بيبرس البندقداري - أبو الفتوح، خادم الحرمين الشريفين، سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي.
    وأسمه يعني «الأمير الفهد». وكان قفجاقي الأصل، طويل القامة، في عينيه زرقة ويوجد بإحدى عينيه نقطة بيضاء (مياه بيضاء)، بدأ مملوكاً أتى من وراء النهر فـباعوه في سوق نخاسة في أصفهان لتاجر من أهل بغداد أتى حلبا فخاف أميرها من البياض في عينة اليسرى فأعطاه لقافلة أتت مصر، فترقى في سلك المماليك حتى اصبح سلطان مصر.

    كان الظاهر بيبرس يحارب على عدة جبهات أعداء الإسلام والمسلمين، فخاض بيبرس تسع معارك ضارية مع المغول، وشن 21 حملة عسكرية على الصليبيين، و 5 حملات على الأرمن، وانتصر فيها جميعا وسحق أعداء الإسلام ... وأعاد الخلافة الإسلامية في مصر بعد سقوطها في بغداد وفتح بلاد النوبة ودنقلة.
    بفضل الله عليه كان العامل الرئيسي في معركة وملحمة عين جالوت التاريخية ضد المغول الذي سقط نصف العالم الإسلامي تحت أيديهم .
    كانت مهمة بيبرس التي أوكله له القائد سيف الدين قطز هي استدراج جيش المغول لـسهول عين جالوت مع كتيبة بسيطة من المجاهدين حتى يظن المغول أن هذه الكتيبة هي فقط جيش المسلمين بينما الجيش الحقيقي مختبئ خلف التلال .
    فـنجح بفضل الله بـخداع المغول وسقوطهم في مصيدة المسلمين الذين ينتظروهم خلف التلال فـبدأت المعركة التي تعد معركة فاصلة بالتاريخ الإسلامي، فـانتصر جيش المسلمين بفضل الله .
    عم الرخاء في البلاد وقل عدد الفقراء واختفت السرقة فى عهده وقطع الطرق، وفك جميع أسرى المسلمين عند الصليبيين الذين خافوه بعد أن أخذ معظم ما بأيديهم في ساحل الشام ومنها إمارة أنطاكية، فضعفت معنويات الصليبيين في الشام وسارع البعض إليه يطلبون وده ورضاه مقابل تنازلهم عن نصف غلات المناطق التي تحت سيطرتهم، وعاقب كل من تعاون مع التتر عند غزوهم لبلاد المسلمين حتى وصلت خيوله لأرمينية
    ومهما حاولنا ان نتحدث عن هذا السلطان الذى حكم مده سبعه عشر عاما لم يمر عام إلا وكان يهاجم التتار أو الصلبيين أو يعمر ما خربته أيدي هؤلاء الغزاة.
    ذكر بيبرس في كتابه الضخم والقيم جدا (تاريخ الحروب الصليبية): " زال بوفاة بيبرس أكبر عدو للعالم المسيحي منذ صلاح الدين .. "
    فـرحم الله البطل المجاهد الشيخ الظاهر بيبرس الذي لم يعرف المستحيل منذُ أن كان عبداً يباع حتى أصبح ملكاً تهابه الأعداء .

    # علماء مسلمون منسيون رغم غزارة علمهم ومؤلفاتهم.
    أ.د/.محمد حميد الله .. راهب العلم المتبتّل.
    عالمٌ جليلٌ، لا يعرفه من المسلمين إلا القليل، مع أنّه بشهادة الغرب تعدّى جميع الدرجات العلميّة المعروفة حتى حصل على جوائز نادرة جدّاً لم يأخذها إلا عدد قليل من الأشخاص تاريخيّاً .. ولم تجتمع إلا له .
    كان يتقن 22 لغة، وآخر لغة تعلّمها هي التايلندية في سنّ ال84
    لم يتزوّج، فقد تزوّج العلم فقط، وأنجب منه 450 كتابا بلغات متعدّدة .
    كان عالماً موسوعيا بالإسلام وليس في تخصّص منه .
    أسلم على يديه أكثر من 40000 شخص في فرنسا خلال نصف قرن عاش فيها.
    هو أوّل من أثبت أنّ الحديث الشريف تمّت كتابته في عهد النبي عليه الصلاة والسلام عن طريق تحقيق صحيفة (همّام بن المنبّه) وبذلك ردّ على الشبهة المشهورة بأنّ الحديث تمّت كتابته بعد 100عام، وهناك شواهد أخرى على كتابة الحديث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث (اكتبوا لأبي شاة)، وحديث أبي هريرة أن عبد الله بن عمرو كان يكتب الحديث، وحديث صحيفة علي وغيرها رضي الله عنهم جميعا.
    عندما دخل (دار المصنّفين) وهي إحدى أشهر المؤسسات العلميّة في القارة الهنديّة، دخلها حافي القدمين، حياءً من رسول الله صلّى الله عليه وسلمّ، لأنّ كتب السيرة كان تملأ المكان .
    كان يغسل الأواني بيده مع طلبته أثناء رحلتهم في فرنسا بالرغم من مكانته العلميّة الهائلة جدّاً آنذاك .
    دار الأرضَ كلّها طالباً للعلم. إنه شيخ الإسلام محمد حميد الله رحمه الله (1908-2002)
    وعلى مثل هؤلاء تنزل الدموع، وتنزل الدموع أكثر على عدم وجود إعلامٍ يهتمّ بهم. يكفيك إعلام الآخرة .. يكفيهم أن تعرفهم السماء .. لقد اعتذر عن قبول جائزة الملك فيصل قائلاً:
    " أنا لم أكتب ما كتبت إلا من أجل الله عز وجل، فلا تفسدوا عليّ ديني "
    عاش الدكتور محمد حميد الله عمرا مديدا، بنفس أبيّة، وعلم غزير، وقلب واجف متبتّل. ترك الدنيا وراء ظهره، وانكبّ على العلم والتعليم وخدمة الإسلام. فكان مثالا للعالِم الموسوعي المتبحّر الذي لا يجد لفضوله المعرفي نهاية، والعابد الزاهد الذي لا تساوي الدنيا عنده نقيرا.
    ولد عام 1908 في حيدرآباد بجنوب الهند، وهو ينتسب إلى أسرة ترجع جذورها إلى قبيلة قريش. وقد هاجرت أسرته من الحجاز إلى البصرة خوفا من بطش الحجاج بن يوسف، ثم استقر المقام بسلالتها في الهند خلال القرن الثامن الهجري، وفي العام 1934التحق بجامعة (السوربون) الفرنسية، فحصل منها على شهادته الثانية للدكتوراه عن رسالته المعنونة: (الدبلوماسية الإسلامية في العصر النبوي والخلافة الراشدة) وهي التي أصبحتْ فيما بعد كتابَه الأشهر باللغة العربية بعنوان (مجموعة الوثائق السياسية للعصر النبوي والخلافة الراشدة). وهي أشهر كتبه رحمه الله تعالى
    عرضت عليه فرنسا الجنسية الفرنسية فأباها مكتفيا ومفتخرا بجنسيته الحيدر أبادية.



    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,443

    افتراضي رد: تباريح

    تباريح (4)


    خالد سعد النجار

    {بسم الله الرحمن الرحيم }
    # ذكاء القاضي إياس بن معاوية:
    قال رجل ﻹياس بن معاوية :
    لو أكلت التمر تضربني؟
    قال : لا
    قال: لو شربت قدرا من الماء تضربني؟
    قال : لا
    قال : شراب نبيذ التمر أخلاط منها، فكيف يكون حراما ؟
    قال إياس: لو رميتك بالتراب أيوجعك؟
    قال : لا
    قال : لو صببت عليك قدرا من الماء، أينكسر عضو منك ؟
    قال : لا
    قال : لو صنعت من الماء والتراب طوبا فجف في الشمس
    فضربت به رأسك، فكيف يكون؟
    قال : ينكسر رأسي
    قال إياس : ذاك مثل هذا.

    # أطلقه وفاء بوعده :
    كان الحارث بن عباد في حرب، وأراد أن يظفر بعدي بن أبي ربيعة، ليثأر منه، وبينما هو في الحرب أسر رجلا، فطلب منه أن يدله على عدي بن أبي ربيعة، فقال له الأسير: أتطلقني من أسري إن دللتك عليه؟
    قال : نعم
    فقال: أنا عدي بن أبي ربيعة.
    فأطلقه وفاء بوعده !!!

    # التواضع :

    يروى أن رجلا كان يسعى بين الصفا والمروة راكبا فرسا، وبين يديه العبيد والغلمان توسع له الطريق ضربا للناس، فأثار بذلك غضب الناس، وحملقوا في وجهه، وكان فارع الطول واسع العينين .
    وبعد سنين رآه أحد الحجاج الذين زاملوه يتكفف الناس على جسر بغداد
    فقال له: ألست الذي كنت تحج، في سنة كذا، وبين يديك العبيد توسع لك الطريق ضربا؟

    قال بلى .
    فقال : فما صيرك إلى ما أرى؟
    قال : تكبرت في مكان يتواضع فيه
    العظماء، فأذلني الله في مكان يتعالى فيه الأذلاء.

    # نفسي وأعدائي :
    سأل العتبي أعرابيا :
    ما بال العرب سمت أبناءها :أسدا ونمرا وكلبا؟ وسمت عبيدها: مباركا وسالما ؟
    قال : لأنها سمّت أبناءها لأعدائها، وسمّت عبيدها لأنفسها.

    # الجرح الذي لا يندمل :
    قيل لأعرابية :
    ما الجرح الذي لا يندمل ؟
    قالت: حاجة الكريم إلى اللئيم، ثم يرده.
    قيل لها : فما الذل ؟
    قالت : وقوف الشريف بباب الدنيء، ثم لا يؤذن له .

    # فائدة تعلم اﻷدب :
    قال بعض الأعراب: تعلموا الأدب؛ فإنه زيادة في الفضل، ودليل على العقل، وصاحب في الغربة، وأنيس في الوحدة، وجمال في المحافل، وسبب إلى درك الحاجة.

    # ندعو الله باسمه :
    صاح أعرابي بالخليفة المأمون :
    يا عبد الله يا عبد الله.
    فغضب المأمون وقال :
    أتدعوني باسمي؟!!!
    فقال الأعرابي:
    نحن ندعو الله باسمه.
    فسكت المأمون كأنه ألقم حجرا.

    # كرم قيس بن سعد :

    لما مرض قيس بن سعد بن عبادة، استبطأ عيادة إخوانه له
    فسأل عنهم، فقيل له :إنهم يستحيون مما لك عليهم من الدين.
    فقال :أخزى الله مالا يمنع عني الإخوان من الزيارة. ثم أمر مناديا ينادي: من كان لقيس عنده مال، فهو منه في حل.
    فكسرت عتبة بابه بالعشي لكثرة العواد.

    # أجود الكرماء :
    وقفت امرأة من أهل المدينة على منزل قيس بن سعد بن عبادة، وكان من أجود الكرماء. فقالت: أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي
    فقال :ما ألطف ما سألت، فوالله لأملأن بيتك جرذانا .
    وأمر غلمانه فملأوا لها بيتها رزقا حسنا من الطعام والمؤونة.

    # إحسان أعرابية :
    قيل لأعرابية معها شاة تبيعها : بكم؟
    قالت : بكذا
    قيل لها : أحسني
    فتركت الشاة، وهمت بالانصراف
    فقيل لها : ما هذا ؟
    فقالت : لم تقولوا: أنقصي
    وإنما قلتم: أحسني
    واﻹحسان هو ترك الكل.


    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •