الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5
2اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By الروقي العتيبي

الموضوع: الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,942

    افتراضي الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

    السؤال

    الأحاديث التي يفهم منها جواز الاجتهاد في الرقية، هل هي خاصة بجواز الاجتهاد في الأقوال فقط - بالشروط-؟ أو الاجتهاد يجوز في الأفعال كذلك ؟ مثال على الأفعال في الرقية : أخذ أثر العائن، وهل يصح أن يقاس أخذ الأثر على غسل داخلة الإزار؟ مثال آخر: بالفتوى رقم : (223505) قالت اللجنة الدائمة عن الرقية بالمسجل : "فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعا"، فلم أفهم متى يكون الاجتهاد في أفعال الرقية محدثا محرما، ومتى يجوز؟

    ملخص الجواب

    - الرقية ليست من باب التوقيف، فتجوز بكل دعاء مباح ويعوّل فيها على التجربة، لأنها علاج، كالتداوي، وقد ثبت بالتجربة أن أخذ أثر من العائن اتصل بدنه، ثم وضعه في الماء، واستعمال المعيون له، أن ذلك ينفع. - سماع الرقية المسجلة نافع إن شاء الله والأفضل أن يقرأ الإنسان بنفسه أو يقرأ عليه غيره

    نص الجواب

    موضوعات ذات صلة



    المحتوياتالحمد لله.
    الرقية ليست من باب التوقيف

    الرقية ليست من باب التوقيف، فتجوز بكل دعاء مباح؛ لما روى مسلم (2200) عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، قَالَ : " كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ ! كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : ( اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ ).
    ويعوّل فيها على التجربة، لأنها علاج، كالتداوي، وقد ثبت بالتجربة أن أخذ أثر من العائن اتصل بدنه، ثم وضعه في الماء، واستعمال المعيون له، أن ذلك ينفع.
    ومن ذلك القراءة على الماء والزيت وعلى بدن المريض، كل ذلك ينفع بإذن الله . ومستنده ما تقدم من أن الرقية ليست توقيفية، وأنها تعتمد على التجربة.
    قال ابن مفلح رحمه الله: "وكان الشيخ تقي الدين رحمه الله [يعني: شيخ الإسلام ابن تيمية] يكتب على جبهة الراعف [الذي أصابه نزيف من الأنف]: (وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ) .
    قال: ولا يجوز كتابتها بدم كما يفعله الجهال، فإن الدم نجس، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله" انتهى من " الآداب الشرعية " (2/ 442).
    سماع الرقية من المسجل والخلاف في ذلك

    وأما الرقية من التسجيل فقد نقلنا منعها من فتاوى اللجنة الدائمة، في جواب السؤال رقم : (223505) ، وفيه التعليل بأنه خلاف الأصل الشرعي ، وأنه محدث لا يجوز شرعا.
    والظاهر أن الوصف بأنه محدث : وصف كاشف، غير مؤثر في الحكم.
    وإنما يمنع من ذلك : لأن الرقية تحتاج إلى اعتقاد ونية ، حال أدائها، ومباشرة للنفث على المريض، وذلك غير متحقق في التسجيل، وقد جاء التعليل بذلك في فتوى أخرى من فتاوى اللجنة، وقد نقلناها في جواب السؤال رقم : (11109) .
    وقد يقال: إنّ من سجّل الرقية قد نوى، والنفث على المريض ليس شرطا، وقد ثبت بالتجربة الانتفاع بالرقية المسجلة، فلا حرج حينئذ؛ عملا بالأصل المتقدم ، وهو كون الرقية يعوّل فيها على التجربة، فهذا قول قوي.
    وقد ذكرنا في جواب السؤال رقم : (132384) أن سماع الرقية المسجلة "نافع إن شاء الله تعالى ، وقد استفاد بها كثيرون ، وإن كان الأفضل أن يقرأ الإنسان القرآن بنفسه ، أو يقرأ عليه غيره .وقد أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : بأن قراءة سورة البقرة من الراديو يحصل بها طرد الشيطان من البيت ."مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (24/413)".
    والله أعلم.


    https://islamqa.info/ar/answers/3318...AC%D9%84%D8%A9
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

    مع أني تركت مجال الرقية الشرعية تفرغا لطلب العلم ، ولكن نعطيكم فائدة -مجربة-
    ليس الغسل بأثر العائن كالغسل من وضوئه المباشر -فسبحان الله -
    فما كان عن طريق الأثر أنصح بتكرار استعمال المعيون له -فيكون النفع أقوى من استخدامه مرة واحدة إلا ما قل-
    أما من حصل له غسل العائن مباشرة فهذا كافي مرة واحدة كما جاء في السنة .
    وهذا -الحاصل -فرق جوهري بين ما كان من السنة وما كان عن طريق التجربة في حدود المباح - ولله الحكمة البالغة-
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,942

    افتراضي رد: الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    مع أني تركت مجال الرقية الشرعية تفرغا لطلب العلم ، ولكن نعطيكم فائدة -مجربة-
    ليس الغسل بأثر العائن كالغسل من وضوئه المباشر -فسبحان الله -
    فما كان عن طريق الأثر أنصح بتكرار استعمال المعيون له -فيكون النفع أقوى من استخدامه مرة واحدة إلا ما قل-
    أما من حصل له غسل العائن مباشرة فهذا كافي مرة واحدة كما جاء في السنة .
    وهذا -الحاصل -فرق جوهري بين ما كان من السنة وما كان عن طريق التجربة في حدود المباح - ولله الحكمة البالغة-
    والله أعلم.
    جزاكم الله خيرًا
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

    وإياكم ....

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,942

    افتراضي رد: الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    وإياكم ....
    آمين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •