أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟

    السؤال : ما صحة حديث :"أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟ قال: لا يا رب أنت خير لهم فأوحى الله عز وجل إليه: إذن لا أخزيك فيهم".
    ـــــــــــــــ ـــــ
    الحمد لله.
    هذا اللفظ ذكره الغزالي في (الإحياء) ورواه ابن أبي الدنيا في (حسن الظن):"حدثني الحسين بن عبد الرحمن، عن شيخ من قريش قال: " أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟ قال: لا يا رب أنت خير لهم فأوحى الله عز وجل إليه: إذن لا أخزيك فيهم".

    وهذا إسناد ضعيف : فالحسين هو أبو علي بن عبد الرحمن الجرجرائي، لم يوثقه غير ابن حبان، وقال أبو حاتم الرازي:"مجهول". وقال ابن حجر:"مقبول".
    والشيخ ذاك لا نعلم من هو، فالإسناد معضل.



    وورد بلفظ أخر عند أحمد :"حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا ابن هبيرة، أنه سمع أبا تميم الجيشاني يقول: أخبرني سعيد، أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: حذيفة بن اليمان يقول: غاب عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما، فلم يخرج حتى ظننا أن لن يخرج، فلما خرج سجد سجدة فظننا أن نفسه قد قبضت فيها، فلما رفع رأسه قال: " إن ربي استشارني في أمتي ماذا أفعل بهم، فقلت: ما شئت أي رب، هم خلقك وعبادك، فاستشارني الثانية، فقلت له كذلك، فقال: لا أحزنك في أمتك يا محمد..".

    وهذا إسناد ضعيف لابن لهيعة وهو مشهور اختلط.

    والصحيح ما رواه (مسلم) عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه :"أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله عز وجل في إبراهيم {رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني}. وقال عيسى عليه السلام :{إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم}. فرفع يديه وقال : اللهم أمتي أمتي . وبكى . فقال الله عز وجل : يا جبريل ! اذهب إلى محمد - وربك أعلم - فسله ما يبكيك . فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال ، وهو أعلم . فقال الله : يا جبريل اذهب إلى محمد فقل : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك".

    والله الموفق.

    http://www.kacemkhailat.com/2017/05/blog-post_379.html

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    10,250

    افتراضي رد: أوحى الله إلى نبيه محمد عليه السلام أتحب أن أجعل أمر أمتك إليك؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •