واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By محمد المحترف

الموضوع: واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,386

    افتراضي واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض

    يقول أحنف بن قيس : قدمت المدينة وانا اريد عمر بن الخطاب فإذا انا بحلقة عظيمة فإذا بكعب يحدث

    التاس يقول : لما حضر ادم الوفاة قال : يارب سيشمت بي عدوي اذا رآني ميتا وهو منظر الى الوقت المعلوم

    فقيل له : يا ادم انك تر الجنة ويؤخر الملعون الي النظرةليذوق بعدد الاولين والاخرين الم الموت , ثم قال ادم لملك الموت: صف لي كيف تذيقه الموت , فلما وصفه قال ادم ربي حسبي حسبي


    وقالوا: يا ابا عبد الرحمن حدثنا كيف يذوق الموت ,فأبى ان يقول ألحوا عليه , فقال : انه اذا كان اخر الدنيا وقربت النفخة , فإذا
    الناس قيام في أسواقهم وهم يتخاصمون ويتاجرون وييتحدثون اذ بهذه عظيمة يصعق فيها نصف الخلائق

    فلا يفيقون منها مقدار ثلاثة ايام والنصف الباقي من الناس تذهل عقولهم فيبقون مدهوشين قياما على ارجلهم كالغنم حين ترى سبعا

    فبينما الناس في هذا الهول اذا هم بهذه بين السما والارض غليظة كصوت الرعد القاصف فلا يبقى على ظهرها احد الا مات فتفنى

    الدنيا ولا يبقى آدمي ولا جني ولا شيطان ولا وحش ولا دابة فهذه النظرة المعلومة التي كانت بين الله وبين ابليس

    ثم يقول الله لملك الموت : واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض واني البسك

    اليوم اثواب الغضب والسخط كلها فأنزل بسخطي وغضبي الى ملعوني ابليس فأذقه الموت واحمل عليه من الموت

    مرارة الاولين والاخرين من الجن والانس اضعافا مضاعفةوليكن مع الزبانية سلسلة من سلاسل لظى وانزع روحه المنتن بسبعين

    الف كلابة من كلاليب لظى وناد مالكا ليفتح ابواب النيران فينزل ملك الموت بصورة لو نظر اليه اهل السموات السبع

    والارضين السبع لذابوا كلهم من هول رؤية ملك الموت فإذا انتهى الى ابليس وزجره زجرة إذا هو صعق منها ونخر نخرة لو

    سمعه اهل المشرق والمغرب لصعقوا منها وملك الموت يقول : قف يا خبيث لأذيقنك اليوم الموت بعدد ما اغويت , كم من عمر ادركته وكم من قرون أضللت وكم من قرون اضللت وكم من قرناء لك بسواء الجحيم يقارنونك وهذا الوقت المعلوم الذي بينك وبين الله ؟ الى اين تهرب ؟ فيهرب الشيطان الى المشرق فإذا ملك الموت بين عينيه فيفوص في البحار فإذا هو بملك الموت فترميه البحار فلا تقبله

    فلا يزال يهرب في الارض ولا محيص ولا ملجأ له ولا منجا , ثم يقول في وسط الدنيا عند قبر ادم ويقول : من اجلك يا ادم حولت ملعون فياليتك لم تخلق فيقول لملك الموت بأي كأس تسقيني ؟(يعني بأي عذاب تقبض روحي)


    فيقول ملك الموت : بكأس اهل لظى واهل سقر والنار والجحيم اضعافا مضاعفة , فيتمرغ ابليس في التراب مرة ويصيح اخرى ويهرب مرة من المشرق والى المغرب ومن المغرب الى المشرق.

    حتى اذا كان في الموضع الذي أهبط فيه لعن وقد نصبت له الزبانية الكلاليب وصارت الارض كالجمرة وتحتويه الزبانية فيطعنونه

    بالكلاليب فيكون في النزع والعذاب الى ماشاء الله , ويقال لادم وحواء أطلعا اليوم على عدوكما وانظرا ما نزل به كيف يذوق الموت
    , فيطلعان , فإذا نظرا الىما هو فيه من شدة العذاب والموت قالا ربنا قد أتمت عليناالنعمة.


    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,386

    افتراضي رد: واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض

    للتذكير.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2019
    المشاركات
    99

    افتراضي رد: واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:


    فلم نجد هذه القصة مسندة إلا في كتاب: (تنبيه الغافلين بأحاديث سيد الأنبياء والمرسلين) لأبي الليث السمرقندي الحنفي، المتوفي سنة 373هـ، فقال: حدثنا أبي -رحمه الله تعالى-، حدثنا محمد بن موسى بن رجاء، رفعه إلى أحنف بن قيس, قال: قدمت المدينة وأنا أريد عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه-، فإذا أنا بحلقة عظيمة، فإذا بكعب الأحبار يحدث الناس، ويقول: لما حضر آدم ... فذكرها بطولها.


    وهذا إسناد تالف لا يعتمد عليه؛ فبين محمد بن موسى بن رجاء، وبين الأحنف بن قيس، مفاوز شاسعة! لا تقل عن قرنين من الزمان، ومحمد هذا لم نجد له ترجمة إلا في كتب المشتبه، والمؤتلف والمختلف، فذكره ابن ماكولا في (الإكمال) في (كارزن) فقال: الكارْزَني: نسبة إلى كارزن من قرى سمرقند، هو أبو جعفر محمد بن موسى بن رجاء بن حنش الكارزني. اهـ.


    وقال ابن ناصر الدين الدمشقي في توضيح المشتبه: هي قرية من قرى أربنجن من أعمال سمرقند. وحافد أبي جعفر المذكور محمد بن أحمد بن محمد بن موسى بن رجاء الكارزني أحد دهاقين كارزن ورؤسائها، روى عن أبيه، عن جده، وعنه أبو سعد الإدريسي، مات قبل السبعين وثلاث مائة. اهـ.


    والقصة ذكرها بغير إسناد: أبو السعود في إرشاد العقل السليم، والخلوتي في روح البيان، والألوسي في روح المعاني، وكلهم كأبي الليث من الحنفية، فكأنهم أخذوها من كتابه.


    والله أعلم.

    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/40...AC%D9%8A%D9%85
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,386

    افتراضي رد: واني خلقت لك بعدد الاولين والاخرين اعوانا وجعلت فيك قوة اهل السموات واهل الارض

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •