صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 55 من 55

الموضوع: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وجدت شاهداً جديداً للحديث




    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيهكلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُالشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ،فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه،فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، ياعدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّىاللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَالثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُإلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يامعاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَمِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلىرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِننَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم،فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ، ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيهالشَّيطانُ ثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِالبقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلىرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُعليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِصلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ ذلكَ فلا أجِدُفيه نُقْصانًا.





    الراوي
    : معاذ بن جبل.

    المحدث : الهيثمي.
    المصدر : مجمع الزوائد.
    الصفحة أو الرقم: 6/324.
    خلاصة حكم المحدث : [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وايضاً وجدت شاهد يقوي ‏الحديث



    قال عبد اللهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه : من قرأَ عشرَ آياتٍ من ‏سورة البقرة لم يدخل ذلك ‏البيت شيطان تلك الليلة حتى يُصبحَ ، أربعُ آياتٍ من أولها، وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ، وثلاثُ آياتٍ من آخرها



    الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل.
    المحدث : ابن حجر العسقلاني.
    المصدر : نتائج الأفكار.
    الصفحة أو الرقم: 3/274.
    خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وجدت شاهد جديد يقوي الحديث


    إِنَّ اللهَ كتب كتابًا من قبلِ أن تُخلقَ السماواتُ والأرضُ بألفَي عامٍ فأنزل منه الثلاثَ آياتٍ التي ختم بها سورةَ البقرةِ من قرأهن في بيتِه ليلةً لم يقرَبِ الشيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ



    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ





    وهذا الشاهد أيضاً


    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيه كلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُ الشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ، فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه، فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، يا عدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يا معاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِن نَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم، فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ،
    ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِ البقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُ عليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ ذلكَ فلا أجِدُ فيه نُقْصانًا.



    وجه الشاهد :
    إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا , هذا يشهد لحديث سهل بن سعد الساعدي في فضل سورة البقرة ويشهد للراوي خالد بن سعيد التيمي المدني على صدقه



    وهذه احكام المحدثين على الحديث أعلاه :


    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا






    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    إسناده حسن





    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : السيوطي | المصدر : الخصائص الكبرى | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    إسناده رجاله موثقون

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    الراوي المستور او المجهول اذا روى عنه ثقتان فأكثر يقبل حديثه (‏هذا كلام الالباني فيما اعلم)




    ‏مع إني أقبل رواية المجهول والمستور بشروط




    ‏‏انظروا إلى تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني


    الأسم الرتبة
    حسان بن إبراهيم بن عبد الله [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    زهير بن محمد [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاصي بن وا... [COLOR=#009F00 !important]صدوق يهم[/COLOR]
    محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة بن عم... [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن... [COLOR=#004F00 !important]ثقة ثبت[/COLOR]
    سليمان بن الحجاج [COLOR=#009F00 !important]صدوق يهم كثيرا[/COLOR]




    هؤلاء تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني وهم الذين روو عنه الاحاديث






    ومن المعروف كثرة رواية الثقات والصدوقين عن المستور والمجهول تقويه





    اذن ‏تقبل رواية خالد بن سعيد المدني لتوثيق الذهبي واحمد شاكر وابن حبان له وكثرة الشواهد لحديثه + تلاميذه الثقات والصدوقين الذين روو عنه





    ومن المعروف الراوي المستور او المجهول اذا روى عنه ثقتان فأكثر يقبل حديثه





    ‏وهذا ما حدث مع الراوي خالد بن سعيد المدني





    المصدر :
    https://cutt.us/mmpgM


    +


    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/خالد...بي_مريم

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    ‏وهؤلاء شيوخ الراوي


    الأسم الرتبة
    أبو زينب [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول[/COLOR]
    كعب بن عاصم [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    مطلب بن عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عب... [COLOR=#009F00 !important]صدوق كثير التدليس والإرسال[/COLOR]
    جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلب... [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    سعيد بن عبد الرحمن بن يزيد بن رقيش بن رئ... [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    سلمة بن دينار [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عامر بن ع... [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    عبد الرحمن بن صخر [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    كثير بن اليمان [COLOR=rgba(0, 190, 0, 0.57) !important]مقبول[/COLOR]
    نعيم بن عبد الله [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    غانم بن أبي غانم بن الأحوص [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول[/COLOR]
    يونس بن يسار [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول الحال[/COLOR]



    ‏فهذا يدل على أن الراوي ‏خالد بن سعيد المدني لا بأس به لأن تلاميذه وشيوخه ثقات وصدوقين

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    قال المنذري في الترغيب والترهيب 2/314 : إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما





    وأشار الى صحته أحمد شاكر في عمدة التفسير 1/72 (أشار في مقدمة عمدة التفسير الى صحته)




    وأحمد شاكر وثق الراوي خالد بن سعيد المدني في عمدة التفسير 1/72 , 1/88






    وحسنه لغيره المحدث المعاصر ماهر نمنم الاستاذ بكلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    الحديث له شواهد كثيرة


    منها


    إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ كتَب كتابًا قبْلَ أنْ يخلُقَ السَّمواتِ والأرضَ بألفَيْ عامٍ فهو عندَه على العرشِ أنزَل مِن ذلكَ الكتابِ آيتَيْنِ ختَم بهما سورةَ البقرةِ وإنَّ الشَّيطانَ لا يلِجُ بيتًا قُرِئَتْ فيه ثلاثَ ليالٍ



    الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الطبراني | المصدر : المعجم الأوسط | الصفحة أو الرقم: 2/93 | خلاصة حكم المحدث : لم يرو هذا الحديث عن أيوب إلا عباد تفرد به ريحان




    وجه الشاهد : لا يلِجُ بيتًا قُرِئَتْ فيه ثلاثَ ليالٍ



    هذه شهادة قوية لحديث خالد بن سعيد المدني عن سهل بن سعد الساعدي في فضل سورة البقرة وتقييد مدة الفرار من البيت بثلاث أيام وثلاث ليال














    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيه كلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُ الشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ، فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه، فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، يا عدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يا معاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِن نَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم، فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ، ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِ البقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُ عليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ
    ذلكَ فلا أجِدُ فيه نُقْصانًا.





    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم: 6/324 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا



    وقال ابن حجر في بذل الماعون 89 : إسناده حسن


    وقال السيوطي في الخصائص الكبرى 2/95 : إسناده رجاله موثقون




    وجه الشاهد من الحديث : لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا



    هذه شهادة قوية لحديث خالد بن سعيد المدني عن سهل بن سعد الساعدي في فضل سورة البقرة وتقييد مدة الفرار من البيت بثلاث أيام وثلاث ليال




  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وله شواهد من صحيح مسلم (780) :


    لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ، إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ




    وله شاهد من هذا الحديث :


    اقرؤوا سورةَ البقرةِ في بيوتِكم ، فإنَّ الشيطانَ لا يدخلُ بيتًا يُقرأُ فيه سورةُ البقرةِ



    صححه الألباني في صحيح الجامع 1170 وحسن إسناده الألباني في السلسلة الصحيحة 1521




    التخريج : أخرجه الحاكم (2063)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (2380)




    وله شاهد من هذا الحديث


    إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ ، و إِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ




    حسن إسناده الألباني في السلسلة الصحيحة 588


  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    الحديث حسنه لغيره الألباني (النصف الأول منه فقط) في صحيح الترغيب 1462


    اما النصف الأخير فله شواهد قوية ذكرته في الردود السابقة وله شاهد من صحيح الترغيب 1463

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وفي اسناد حديث سهل بن سعد في فضل سورة البقرة رجل يقال له الأزرق بن علي بن جهم


    الأسم : أزرق بن علي بن مسلم

    الشهرة : الأزرق بن علي الحنفي , الكنيه: أبو الجهم

    النسب : الحنفي , الكوفي

    الرتبة : صدوق حسن الحديث

    عاش في : الكوفة



    الجرح والتعديل :



    أبو حاتم بن حبان البستي : يغرب


    ابن حجر العسقلاني : صدوق يغرب




    فالراوي صدوق كما قال ابن حجر العسقلاني رحمه الله


    ومعنى كلمة يغرب : تعني وصف الراوي بالصدق، وأنه ينفرد عن غيره بروايات لا يشاركه فيها غيره، ولا ينفي هذا قبول روايته. فإنه قد وصف بهذه العبارة بعض رجال البخاري ومسلم كما في التقريب لابن حجر والكاشف للذهبي. والله أعلم.




    ولا تنفي كلمة يغرب قبول رواية الراوي




    والله اعلم






    ومدار الحديث على خالد بن سعيد المدني وهو (مستور)




    لكنني حسب ما اعلم ان تلاميذ الراوي ان كانوا صدوقين وثقات فهذا يقوي المستور وهناك شواهد لحديث خالد بن سعيد المدني ذكرتها في نفس الموضوع في الردود السابقة تقوي الاحتجاج به





    وهذه ترجمة بسيطة لــــ خالد بن سعيد المدني



    الأسم : خالد بن سعيد بن أبي مريم

    الشهرة : خالد بن سعيد الخدري

    النسب : المدني, التيمي, القرشي

    الرتبة : مقبول اذا توبع

    عاش في : المدينة

    مولي : مولى ابن جدعان



    الجرح والتعديل :



    أبو الحسن بن القطان الفاسي : مجهول


    أبو جعفر العقيلي : ساق له خبرا استنكره


    ابن حجر العسقلاني : مقبول اذا توبع


    الذهبي : ثقة


    أحمد شاكر : ثقة , وثقه في عمدة التفسير صفحة 72 , 88 في الهامش


    ابن حبان : ثقة ذكره في كتابه الثقات


    علي بن المديني : لا نعرفه







    تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني :



    حسان بن إبراهيم بن عبد الله , حسان بن إبراهيم العنزي


    صدوق حسن الحديث



    زهير بن محمد , زهير بن محمد التميمي
    صدوق حسن الحديث

    عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم , عبد الله بن خالد القرشي


    صدوق حسن الحديث



    عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاصي بن وابصة بن خالد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم , عطاف بن خالد المخزومي / ولد في : 91 / توفي في :179


    صدوق يهم




    محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة بن عمرو , محمد بن معن الغفاري / ولد في :103 / توفي في :198


    ثقة



    منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن حريث بن مالك بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم , منصور بن المعتمر السلمي / توفي في :132



    ثقة ثبت




    سليمان بن الحجاج سليمان بن حجاج الطائفي


    صدوق يهم كثيرا




    كما تلاحظون فإن تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني رتبتهم بين صدوق وثقة وهذا يقوي الاحتجاج بالراوي خالد بن سعيد المدني والله أعلم



    مصدر كلامي :
    http://hadith.islam-db.com/narrators/2653/%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%85


  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وهؤلاء هم شيوخ الراوي خالد بن سعيد المدني




    أبو زينب أبو زينب مولى حازم بن حرملة


    مجهول



    كعب بن عاصم , أبو مالك الأشعري / توفي في :18


    صحابي

    مطلب بن عبد الله بن حنطب بن الحارث , المطلب بن عبد الله المخزومي


    صدوق كثير التدليس والإرسال



    جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلب , جابر بن عبد الله الأنصاري


    صحابي



    سعيد بن عبد الرحمن بن يزيد بن رقيش , سعيد بن عبد الرحمن الأسدي



    ثقة



    سلمة بن دينار سلمة بن دينار الأعرج


    ثقة




    عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عامر , عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين رضي الله عنها / توفي في :58


    صحابي



    عبد الرحمن بن صخر أبو هريرة الدوسي / توفي في :57


    صحابي



    كثير بن اليمان كثير بن اليمان الرحال


    مقبول



    نعيم بن عبد الله نعيم بن عبد الله المجمر


    ثقة

    غانم بن أبي غانم بن الأحوص غانم بن أبي غانم


    مجهول

    يونس بن يسار يونس بن يسار


    مجهول الحال




    لفت انتباهي ان من شيوخ الراوي ثلاثة من الصحابة : جابر بن عبد الله الأنصاري , عائشة بنت أبي بكر الصديق أم المؤمنين , أبو هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي



  12. #52

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    هذا شاهد قوي للحديث





    حَدَّثَنَا أَحْمَدُ , قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ , قَالَ : نا رَيْحَانُ بْنُ سَعِيدٍ , قَالَ : نا عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْحَارِثِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ كَتَبَ كِتَابًا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِأَلْفَيْ عَامٍ ، فَهُوَ عِنْدَهُ عَلَى الْعَرْشِ ، أَنْزَلَ مِنْ ذَلِكَ الْكِتَابِ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَلِجُ بَيْتًا قُرِئَتْ فِيهِ ثَلاثَ لَيَالٍ " ، لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَيُّوبَ إِلا عَبَّادٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ : رَيْحَانُ .






    أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَيْحَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّادٌ وَهُوَ ابْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ . وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلامٍ ، قَالَ : ثنا رَيْحَانُ ، عَنْ عَبَّادٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، أَنَّهُ زَعَمَ أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَبُو صَالِحٍ الْحَارِثِيُّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ يَوْمًا : " إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ كِتَابًا قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِأَلْفَيْ سَنَةٍ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : بِأَلْفَيْ عَامٍ ، فَهُوَ عِنْدَهُ عَلَى الْعَرْشِ ، وَأَنَّهُ أَنْزَلَ مِنْ ذَلِكَ الْكِتَابِ آيَتَيْنِ خَتَمَ بِهِمَا سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَلِجُ بَيْتًا قُرِئَتَا فِيهِ ثَلاثَ لَيَالٍ "



  13. #53

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وهذا الشاهد ايضاًً





    حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ بْنِ صَالِحٍ ، ثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَالِدٍ الْحَنَفِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، أَخَذَ الشَّيْطَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَقُلْتُ : بَلَغَنِي أَنَّكَ أَخَذْتَ الشَّيْطَانَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، ضَمَّ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَمْرَ الصَّدَقَةِ ، فَجَعَلْتُهُ فِي غُرْفَةٍ لِي ، فَكُنْتُ أَجِدُ فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ نُقْصَانًا ، فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِي : " هُوَ عَمَلُ الشَّيْطَانِ ، فَارْصُدْهُ " ، فَرَصَدْتُهُ لَيْلا ، فَلَمَّا ذَهَبَ هَوِيٌّ مِنَ اللَّيْلِ أَقْبَلَ عَلَى صُورَةِ الْفِيلِ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الْبَابِ دَخَلَ مِنْ خَلَلِ الْبَابِ عَلَى غَيْرِ صُورَتِهِ ، فَدَنَا مِنَ التَّمْرِ ، فَجَعَلَ يَلْتَقِمُهُ ، فَشَدَدْتُ عَلِيَّ ثِيَابِي فَتَوَسَّطتُّهُ ، فَقُلْتُ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، وَثَبْتَ إِلَى تَمْرِ الصَّدَقَةِ ، فَأَخَذْتَهُ ، وَكَانُوا أَحَقَّ بِهِ مِنْكَ ، لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيَفْضَحَكَ ، فَعَاهَدَنِي أَنْ لا يَعُودَ ، فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لِي : " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ " قُلْتُ : عَاهَدَنِي أَنْ لا يَعُودَ ، قَالَ : " إِنَّهُ عَائِدٌ فَارْصُدْهُ " ، فَرَصَدْتُهُ اللَّيْلَةَ الثَّانِيَةَ ، فَصَنَعَ مِثْلَ ذَلِكَ وَصَنَعْتُ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَعَاهَدَنِي أَنْ لا يَعُودَ ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، ثُمَّ غَدَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُخْبِرَهُ ، فَإِذَا مُنَادِيهِ يُنَادِي : أَيْنَ مُعَاذٌ ؟ فَقَالَ لِي : " يَا مُعَاذُ مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ " فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ عَائِدٌ فَارْصُدْهُ " ، فَرَصَدْتُهُ اللَّيْلَةَ الثَّالِثَةَ ، فَصَنَعَ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَصَنَعْتُ بِهِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَقُلْتُ : يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، عَاهَدْتَنِي مَرَّتَيْنِ ، وَهَذِهِ الثَّالِثَةُ ، لأَرْفَعَنَّكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، فَيَفْضَحَكَ ، فَقَالَ : إِنِّي شَيْطَانٌ ذُو عِيَالٌ ، وَمَا أَتَيْتُكَ إِلا مِنْ نَصِيبِينَ ، وَلَوْ أَصَبْتُ شَيْئًا دُونَهُ مَا أَتَيْتُكَ ، وَلَقَدْ كُنَّا فِي مَدِينَتِكُمْ هَذِهِ حَتَّى بُعِثَ صَاحِبُكُمْ ، فَلَمَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِ آيَتَانِ أَنْفَرَتَنَا مِنْهَا ، فَوَقَعْنَا بِنَصِيبِينَ لا تُقْرَآنِ فِي بَيْتٍ إِلا لَمْ يَلِجْ فِيهِ الشَّيْطَانُ ثَلاثًا ، فَإِنْ خَلَّيْتَ سَبِيلِي عَلَّمْتَكَهُمَ ا ، قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : آيَةُ الْكُرْسِيِّ ، وَآخَرُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مِنْ قَوْلِهِ : آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ سورة البقرة آية 285 إِلَى آخِرِهَا ، فَخَلَّيْتُ سَبِيلَهُ ، ثُمَّ غَدَوْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُخْبِرَهُ ، فَإِذَا مُنَادِيهِ يُنَادِي : " أَيْنَ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ؟ " فَلَمَّا دَخَلْتُ عَلَيْهِ قَالَ لِي : " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ ؟ " فَقُلْتُ : عَاهَدَنِي أَنْ لا يَعُودَ ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَ الْخَبِيثُ وَهُوَ كَذُوبٌ ، قَالَ : فَكُنْتُ اقْرَأُهُمَا عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ فَلا أَجِدُ فِيهِ نُقْصَانًا " .

  14. #54

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وهذا الشاهد




    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا زَائِدَةُ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فِي بُيُوتِكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لا يَدْخُلُ بَيْتًا يُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ " .

  15. #55

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    اقرؤوا سورةَ البقرةِ في بيوتِكم ، فإنَّ الشيطانَ لا يدخلُ بيتًا يُقْرَأُ فيه سورةُ البقرةِ








    الراوي : عبدالله بن مسعود.
    المحدث : الألباني.
    المصدر : السلسلة الصحيحة.
    الصفحة أو الرقم: 1521.
    خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن رجاله ثقات.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •