صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 45 من 45
2اعجابات

الموضوع: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وجدت شاهداً جديداً للحديث




    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيهكلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُالشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ،فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه،فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، ياعدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّىاللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ،فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَالثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُإلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يامعاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَمِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلىرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِننَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم،فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ، ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيهالشَّيطانُ ثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِالبقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلىرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُعليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِصلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ ذلكَ فلا أجِدُفيه نُقْصانًا.





    الراوي
    : معاذ بن جبل.

    المحدث : الهيثمي.
    المصدر : مجمع الزوائد.
    الصفحة أو الرقم: 6/324.
    خلاصة حكم المحدث : [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وايضاً وجدت شاهد يقوي ‏الحديث



    قال عبد اللهِ بن مسعودٍ رضي الله عنه : من قرأَ عشرَ آياتٍ من ‏سورة البقرة لم يدخل ذلك ‏البيت شيطان تلك الليلة حتى يُصبحَ ، أربعُ آياتٍ من أولها، وآيةُ الكرسيّ ، وآيتينِ بعدها ، وثلاثُ آياتٍ من آخرها



    الراوي : الشعبي عامر بن شراحيل.
    المحدث : ابن حجر العسقلاني.
    المصدر : نتائج الأفكار.
    الصفحة أو الرقم: 3/274.
    خلاصة حكم المحدث : موقوف رجاله ثقات

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    وجدت شاهد جديد يقوي الحديث


    إِنَّ اللهَ كتب كتابًا من قبلِ أن تُخلقَ السماواتُ والأرضُ بألفَي عامٍ فأنزل منه الثلاثَ آياتٍ التي ختم بها سورةَ البقرةِ من قرأهن في بيتِه ليلةً لم يقرَبِ الشيطانُ بيتَه ثلاثَ ليالٍ



    الراوي : حذيفة بن اليمان | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث : غير محفوظ





    وهذا الشاهد أيضاً


    ضَمَّ إليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَمرَ الصَّدَقةِ، فجعَلتُه في غُرْفةٍ لي، فكنتُ أجِدُ فيه كلَّ يَومٍ نُقْصانًا، فشكَوتُ ذلكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فقال لي: هو عمَلُ الشَّيطانِ، فارصُدْه. قال: فرصَدتُه ليلًا، فلمَّا ذهَبَ هَوِيٌّ مِن الليلِ أقبَلَ على صورةِ الفيلِ، فلمَّا انتهى إلى البابِ دخَلَ مِن خلَلِ البابِ على غَيرِ صورتِه، فدنا مِن التَّمرِ، فجعَلَ يلتَقِمُه، فشدَدتُ عليَّ ثيابي فتوسَّطْتُه، فقلتُ: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه، يا عدُوَّ اللهِ، وثَبتَ إلي تَمرِ الصَّدَقةِ فأخَذتُه، وكانوا أحقَّ به مِنكَ، لأرفَعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فعاهَدَني ألَّا يعودَ، فغدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فقلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ. قال: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثانيةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ، وعاهَدَني ألَّا يعودَ، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذٌ؟ فقال لي: يا معاذُ، ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ فأخبَرتُه. فقال لي: إنَّه عائدٌ، فارْصُدْه. فرصَدتُه الليلةَ الثالثةَ، فصنَعَ مِثلَ ذلكَ، وصنَعتُ مِثلَ ذلكَ. فقلتُ: يا عدُوَّ اللهِ، عاهَدتَني مرتينِ، وهذه الثالثةُ لأَرْفعنَّكَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيَفضَحَكَ. فقال: إنِّي شَيْطانٌ ذو عِيالٍ، وما أتَيتُكَ إلَّا مِن نَصِيبينَ، ولو أصَبتُ شيئًا دونَه ما أتَيتُكَ، ولقد كنَّا في مدينتِكم هذه حتى بُعِث صاحبُكم، فلمَّا نزَلتْ عليه آيتانِ أنفَرَتْنا منها، فوقَعْنا بنَصيبينَ،
    ولا يُقْرآنِ في بَيتٍ إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا، فإنْ خلَّيتَ سبيلي علَّمتُكَهما. قلتُ: نعَمْ. قال: آيةُ الكُرْسيِّ، وخاتِمةُ سورةِ البقرةِ؛ {آمَنَ الرَّسُولُ...} [البقرة: 285-286] إلى آخِرِها، فخلَّيتُ سبيلَه، ثمَّ غدَوتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأُخبِرَه، فإذا مناديه ينادي: أينَ معاذُ بنُ جبَلٍ؟ فلمَّا دخَلتُ عليه قال لي: ما فعَلَ أَسيرُكَ؟ قلتُ: عاهَدَني ألَّا يعودَ، وأخبَرتُه بما قال. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: صدَقَ الخبيثُ وهو كَذوبٌ. قال: فكنتُ أقرَؤُهما عليه بعدَ ذلكَ فلا أجِدُ فيه نُقْصانًا.



    وجه الشاهد :
    إلَّا لم يلِجْ فيه الشَّيطانُ ثلاثًا , هذا يشهد لحديث سهل بن سعد الساعدي في فضل سورة البقرة ويشهد للراوي خالد بن سعيد التيمي المدني على صدقه



    وهذه احكام المحدثين على الحديث أعلاه :


    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    [فيه] يحيى بن عثمان بن صالح وهو صدوق إن شاء الله وبقية رجاله وثقوا






    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : بذل الماعون | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    إسناده حسن





    الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : السيوطي | المصدر : الخصائص الكبرى | الصفحة أو الرقم: | خلاصة حكم المحدث :
    إسناده رجاله موثقون

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    الراوي المستور او المجهول اذا روى عنه ثقتان فأكثر يقبل حديثه (‏هذا كلام الالباني فيما اعلم)




    ‏مع إني أقبل رواية المجهول والمستور بشروط




    ‏‏انظروا إلى تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني


    الأسم الرتبة
    حسان بن إبراهيم بن عبد الله [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    زهير بن محمد [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم [COLOR=#009F00 !important]صدوق حسن الحديث[/COLOR]
    عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاصي بن وا... [COLOR=#009F00 !important]صدوق يهم[/COLOR]
    محمد بن معن بن محمد بن معن بن نضلة بن عم... [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    منصور بن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة بن... [COLOR=#004F00 !important]ثقة ثبت[/COLOR]
    سليمان بن الحجاج [COLOR=#009F00 !important]صدوق يهم كثيرا[/COLOR]




    هؤلاء تلاميذ الراوي خالد بن سعيد المدني وهم الذين روو عنه الاحاديث






    ومن المعروف كثرة رواية الثقات والصدوقين عن المستور والمجهول تقويه





    اذن ‏تقبل رواية خالد بن سعيد المدني لتوثيق الذهبي واحمد شاكر وابن حبان له وكثرة الشواهد لحديثه + تلاميذه الثقات والصدوقين الذين روو عنه





    ومن المعروف الراوي المستور او المجهول اذا روى عنه ثقتان فأكثر يقبل حديثه





    ‏وهذا ما حدث مع الراوي خالد بن سعيد المدني





    المصدر :
    https://cutt.us/mmpgM


    +


    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/خالد...بي_مريم

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    95

    افتراضي رد: صحة حديث : ‏ إن لكل شيء سناما وإن سنام القرآن سورة البقرة من قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليال

    ‏وهؤلاء شيوخ الراوي


    الأسم الرتبة
    أبو زينب [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول[/COLOR]
    كعب بن عاصم [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    مطلب بن عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عب... [COLOR=#009F00 !important]صدوق كثير التدليس والإرسال[/COLOR]
    جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلب... [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    سعيد بن عبد الرحمن بن يزيد بن رقيش بن رئ... [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    سلمة بن دينار [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عامر بن ع... [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    عبد الرحمن بن صخر [COLOR=#000000 !important]صحابي[/COLOR]
    كثير بن اليمان [COLOR=rgba(0, 190, 0, 0.57) !important]مقبول[/COLOR]
    نعيم بن عبد الله [COLOR=#004F00 !important]ثقة[/COLOR]
    غانم بن أبي غانم بن الأحوص [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول[/COLOR]
    يونس بن يسار [COLOR=#BEBDBD !important]مجهول الحال[/COLOR]



    ‏فهذا يدل على أن الراوي ‏خالد بن سعيد المدني لا بأس به لأن تلاميذه وشيوخه ثقات وصدوقين

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •