رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 34

الموضوع: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ الوالد [ صالح اللحيدان ]
    مدافعاً عن أخيه بقية السلف [ صالح بن فوزان آل الفوزان ]

    ضد الحملة الجائرة الظالمة التي يشنها عليه أهل الضلال في الصحف
    كان الله تعالى للشيخ الوالد [ صالح بن فوزان آل الفوزان ]
    --------------
    السائل : يقول سماحة الشيخ يلاحظ هذه الأيام حملة إعلامية في الصحافة السعودية على هيئة كبار العلماء والعلماء ،خاصة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان فما واجب طلاب العلم تجاه هذه الحملة الجائرة التي تسعى للتقليل من مكانة العلماء؟
    ----------------
    الشيخ اللحيدان :
    لا شك أن هذا نذير سوء ،و لا يتقصد أهل العلم بالوقيعة ،و التشنيع إلا من في دينه خلل هذا من حيث الجملة.
    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك ،و مثل هذه التنقصات هي في الحقيقة شهادة للشيخ صالح و أمثاله.
    ومن أجل مجرد فائدة أدبية كان المعري عند الشريف المرتضي من علماء أهل البيت وهو المتشيعين وكان عالما بالأدب فتكلم في حق المتنبي فرد المعري عليه بقوله:
    لولم يكن من أبي الطيب إلا قصيدته: لك يا منازلُ في القلوب منازل، لكفاه
    فغضب الشريف وأخرجه بسرعة ، ثم قال لما أخرجه: أتدرون ما أراد؟ قالوا :لا ، قال أراد قول أبي الطيب:
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص ******** فهي الشهادة لي بأني كامل
    فالذي يتنقص الشيخ صالح وأمثاله هي شهادة للشيخ صالح وأمثاله بالزكاء.
    أما الشيخ صالح وأمثاله فالذي أعرف عنهم أنهم ولله الحمد أهل علم ،وتقى وغيرة على هذا الدين وهذه الدولة ،ولا يتنقص هؤلاء إلا من هو عرضة لأن يهتك ستره عاجلا أو آجل، كما يقول ذاك :
    و إذا رأيت لأحمد متنقصا. ********* فاعلم بأن ستوره ستُهتك
    يعني بذلك الإمام أحمد بن حنبل .
    يقول: إذا رأيت أحدا يتنقص الإمام أحمد فاعلم أن هذا سوف يَنفضح ويُفضَح و يهتك ستره.
    أسأل الله أن يهدي كتَّاب الصحافة أن يهدي طلبة العلم قبل كل شيء و كتاب الصحافة و كل أفراد هذه الأمة ... طلبة العلم أولى من غيرهم فيجب على كل طالب علم أن يلتمس لأخيه العذر فيما يراه إذا كان ما يراه مما للإختلاف فيه مجال و هناك خلافات يستنكر بعض الرعاع على أمثال الشيخ صالح مواقفهم إما لحقد على الخير الذي نعيشه أو لجهل و يحبون أن يبرزوا بانتقاد الآخرين و لكن يأبى الله إلا أن يُعلِيَ الحق و يذل الباطل فنسأله أن يذل كل من أراد إذلال أهل الخير.
    تفريغ لسؤال طرح على سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان يوم الجمعة 22/07/1429 بعد صلاة المغرب ضمن الدروس والتوجيهات التي يقوم بها أيده الله في الحرم المكي الشريف لإجازة هذا العام .
    منقول بتصرف يسير
    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك ،و مثل هذه التنقصات هي في الحقيقة شهادة للشيخ صالح و أمثاله.
    صدق والله..
    جزاك الله خيرا ياصدى الذكريات...
    وحفظ الله العالمين الجليلين ....
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    وإن وجدت معارضة لكن أليس الكلام فيه نوع غلو أليس الشيخ قابل للنقد فالعلماء منذ القديم يخطئون بعضهم ربما يقول البعض هؤلاء - المنتقدون - من أهل العلمنة والفسق فأقول قد يكون الخلل من فسقه وعلمنته لا نقده بذاته ثم أن المقال لم يحدد أحدا بل أطلق وكذا العنوان

    وجهة نظر ... قابلة للنقد لا للتجريح

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله النجدي مشاهدة المشاركة
    وإن وجدت معارضة لكن أليس الكلام فيه نوع غلو أليس الشيخ قابل للنقد فالعلماء منذ القديم يخطئون بعضهم ربما يقول البعض هؤلاء - المنتقدون - من أهل العلمنة والفسق فأقول قد يكون الخلل من فسقه وعلمنته لا نقده بذاته ثم أن المقال لم يحدد أحدا بل أطلق وكذا العنوان
    وجهة نظر ... قابلة للنقد لا للتجريح
    يا أخي الكريم :
    من قال أن الشيخ لايقبل في حقه النقد ؟ هذا لم يقله الشيخ اللحيدان وكلامه لايدل عليه لا من قريب ولامن بعيد ..
    الشيخ يتكلم عمن يتهم الشيخ في دينه ويتنقص من مكانته فهذا حاله كما قال الشيخ وليس هذا خاصا بالشيخ الفوزان بل مع كل عالم من علماء السنة الأكابر ..
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    ذكر الإمام ابن الجوزي رحمه الله في "مناقب الإمام أحمد"، (عن الربيع بن سليمان رحمه الله يقول : قال الشافعي : " من أبغض أحمد بن حنبل فهو كافر، فقلت : تطلق عليه اسم الكافر، فقال : نعم ؛ من أبغض أحمد بن حنبل عَاند السُّنة ، ومن عاند السُّنة قصد الصحابة، ومن قصد الصحابة أبغض النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن أبغض النبي صلى الله عليه وسلم كفر بالله")اهـ.
    وأخرج الهروي في "ذم الكلام" (أن رجل قال : للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- من السُّني ؟!، فقال له : من أين أنت؟ قال : من أهل البصرة ، فقال له : أتحبُّ أيوب السختياني؟ قال : نعم، قال فأنت سُني)اهـ.

    - منقول -

    وهكذا قل في أئمة السنة في كل زمان ... فعلى من وقع منه شيء أن يتوب إلى الله ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله النجدي مشاهدة المشاركة
    وإن وجدت معارضة لكن أليس الكلام فيه نوع غلو أليس الشيخ قابل للنقد فالعلماء منذ القديم يخطئون بعضهم ربما يقول البعض هؤلاء - المنتقدون - من أهل العلمنة والفسق فأقول قد يكون الخلل من فسقه وعلمنته لا نقده بذاته ثم أن المقال لم يحدد أحدا بل أطلق وكذا العنوان
    وجهة نظر ... قابلة للنقد لا للتجريح
    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم
    الأخ الفاضل [ أبو عبد الله النجدي ] وفقه الله تعالى لكل خير .
    من الواجب على المسلم قبل أن يكتب رداً ، أن يعلم ما هي المفسدة أو المصلحة المترتبة على هذا الرد ؟
    فلكم أثلج سماحة الشيخ الوالد " صالح بن فوزان آل الفوزان " صدور المسلمين بكتاباته وردوده على أهل البدع والأهواء ، رغم أعبائه وقلة وقته، والتي تجلت الحقيقة الوضاءة في سطورها، فانقشعت بسببها حيرة العوام من المسلمين .
    ولكم دحضت حجته القوية المبنية على الكتاب والسنة ، شبهات أهل الضلال ، فجزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء .
    لو برز لنا في الرد على سماحة الشيخ الفوزان أحد كبار العلماء أو أحد الفقهاء لكان الأمر مقبولاً لأن الرد يكون بين عالم وعالم وفقيه وفقيه ، وعندئذ تشد الرحال إلى الكتاب والسنة ، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، لمعرفة الحق من أقوال المختلفين .
    ولكن صورة المسألة هي : عالم من أكابر علماء أهل السنة ، مطعون فيه من أهل الضلال في الصحف .
    أحدهم يقول : [ لا نحكم بالكفر على غير المسلمين ] !!
    وآخر : [ يقترح إيقاف الدعوة لله عز وجل ] !!
    وآخر : [ كل همه : خروج المرأة واختلاطها بالرجال ] !!
    إلى آخر هذه الضلالات .....
    فهل هؤلاء في نظرك يا أخي ، لهم الحق في نقد : عالم من أكابر علماء أهل السنة ، وهو سماحة الشيخ العلامة ، بقية السلف : صالح بن فوزان آل الفوزان !!
    وحتى إن لم يكونوا من أهل البدع والأهواء ، لا يحق لهم انتقاد عالم من علماء أهل السنة .
    قال الله عز وجل : { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } .
    ما هي ثقافتهم ، ومنزلتهم في علوم الشريعة ؟ ، حتى يكون لهم حق النقد لعالم من أكابر علماء أهل السنة ـ بل هي كما قال فضيلة الشيخ الدكتور : " إبراهيم المطلق " [ تعلموا أحكام الطهارة قبل أن تخطئوا الشيخ صالح الفوزان ] فهم ليسوا من علماء الشريعة، ولا يعرفون مآخذ العلماء، ولا أوجه الاستدلال، يتبين هذا من المقالات التي كشفوا بها عن أنفسهم، ونادت عليهم بأنه ادعاء للعلم، فأين علمهم من علم الشيخ؟ وأين فهمهم من فهم الشيخ ، حتى يكون لهم حق النقد لهذا العالم الرباني ، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحداً .
    ولأن اعتراضات هؤلاء على سماحة الشيخ ليست مبنية على منطق علمي متجرد للوصول إلى ما يهدف إليه النقاش العلمي المبني على القواعد الصحيحة، كما أنهم يفتقرون إلى معرفة محل النقد على وجهه حتى يميز الخطأ من الصواب، ويعرف الحق من الباطل .
    فهل يصح عندك يا أخي سلمك الله تعالى ، أن الرجل الذي منتهى علمه يكون في الأدب ، أو الفن ، أو الزراعة أو الطب أو الإعلام أن يتكلم في مسائل الشرع ، ويتعقب أو ينتقد عالم من اكابر علماء أهل السنة !!!
    بل هو كما قال أحد الكتاب : [ نقاش " جدال " العالم فيما ليس لنا به علم يعد من الجهل ]
    قال الله عز وجل : { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ } .
    ولو تتبعت أخي حفظك الله تعالى ، هذا المقال المنتشر ولله الحمد على الشبكة العالمية ، لانشرح صدرك من جميع الردود الطافحة بالثناء والدعاء للشيخ اللحيدان ، والشيخ الفوزان .
    وفي الحقيقة : لم أجد احداً رد بمثل ردك ، فأعد النظر في ردك ، لعلك تجد أن من المصلحة حذف ردك السابق ، وإعلان البراءة منه .
    قال الله عز وجل : { وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا }
    ولعلك أخي الفاضل تجد الردود على وجهة نظرك التي تحتمل النقد ، ولا تحتمل التجريح في هذه المقالات .
    وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    ـ د. نهار بن عبد الرحمن العتيبي: اعرفوا قدر العلماء فهم كالنجوم
    ـ خالد صالح السيف: أنا أحب صالح الفوزان
    ـ محمد بن سند الفهيدي: كلمات بحق الشيخ صالح الفوزان
    ـ د.هشام آل الشيخ: الافتراء على علماء الدين
    ـ د. نهار بن عبد الرحمن العتيبي: التأدب مع العلماء من شيم النبلاء
    ـ خالد بن سعود البليهد: توقير العلماء من سمات أهل السنة
    ـ منى سعيد آل قانع: نقاش العالم فيما ليس لنا به علم يعد من الجهل
    ـ جميل حمدان الحربي: مناقشة العلماء تعد استخفافا بما وصلوا إليه من علم عبر سنين طويلة
    ـ البندري عبدالله المطلق: أين احترام العلماء يا إعلامنا و يا صحفنا
    ـ فوزية الخليوى: الشهداء من العلماء
    ـ د. عبد العزيز بن محمد السعيد: مناوئوه أدعياء للعلم لا يميِّزون بين التوحيد والفقه
    ـ مشاعة غزاي أبو خشيم: علماؤنا.. ما بين قدح ومدح !!
    ـ عبد الكريم بن صالح المقرن: فضيلة العلامة الفوزان ومواقف لا تنسى
    ـ د. نهار بن عبد الرحمن العتيبي: الأخذ عن العلماء أمان من الفتن

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    815

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    للرفع ، رفع الله تعالى قدر علماء أهل السنة .
    وجزاهم الله خيراً على ما قدموه من خدمة الإسلام والمسلمين .
    " الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضل إلى الهدى , ويصبرون منهم على الأذى , ويحيون بكتاب الله تعالى الموتى , ويبصرون بنور الله أهل العمى , فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه , وكم من ضال تائه قد هدوه , فما أحسن أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم , ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين , الذين عقدوا ألوية البدعة , وأطلقوا عنان الفتنة , فهم مختلفون في الكتاب , مخالفون للكتاب , مجمعون على مفارقة الكتاب , يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم , يتكلمون بالمتشابه من الكلام , ويخدعون جهال الناس بما يشبهون عليهم ; فنعوذ بالله من فتنة المضلين "
    الإمام [ أحمد بن حنبل ]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    قول الشيخ اللحيدان :
    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك .
    هذا الكلام فيه إجمال ، وقد يوقع بعضَ طلبة العلم المبتدئين في الغلو في الشيخ حفظه الله .
    وبإمكاننا الدفاع عن الشيخ بدون هذه الإطلاقات .

    وأقول كما قال الأخ أبو عبد الله النجدي 2 :
    وجهة نظر ... قابلة للنقد لا للتجريح

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    قول الشيخ اللحيدان :
    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك .
    هذا الكلام فيه إجمال ، وقد يوقع بعضَ طلبة العلم المبتدئين في الغلو في الشيخ حفظه الله .
    وبإمكاننا الدفاع عن الشيخ بدون هذه الإطلاقات .
    وأقول كما قال الأخ أبو عبد الله النجدي 2 :
    وجهة نظر ... قابلة للنقد لا للتجريح
    قلت: ليس فيه اجمال لان الموضوع واضح ورد على من اتهم الشيخ او ذمه!
    ثم لماذا دافع العلامة اللحيدان عن الامام الفوزان؟
    هل تعرف السبب؟! اعتقد ان الاخ الفاضل بارك الله فيه صدى الذكريات قد بين ذلك!؟
    هل تعرف معنى الذم او التهمة التي قصدها الشيخ اللحيدان في كلامه؟!
    ليس في كلامك ما يبين بانه وجهة نظر, بل فيه تجريح بطريق غير مباشر والله المستعان!
    فان كنت لاتدري فتلك مصيبة! وان كنت تدري فالله المستعان!؟
    لان المقام مقام الدفاع عن الدين و اهله وحملته والامام الفوزان ضد المنحرفين!
    وكلام الائمة معروف في هذا الباب كما ذكره الاخوة, فتنبه لان لحوم العلماء مسمومة!
    لعلي اختم بالمشاركة التي وضعها الاخ ابن ابراهيم حفظه الله وغيره ممن دافع عن الامام:
    ذكر الإمام ابن الجوزي رحمه الله في "مناقب الإمام أحمد"، (عن الربيع بن سليمان رحمه الله يقول : قال الشافعي : " من أبغض أحمد بن حنبل فهو كافر، فقلت : تطلق عليه اسم الكافر، فقال : نعم ؛ من أبغض أحمد بن حنبل عَاند السُّنة ، ومن عاند السُّنة قصد الصحابة، ومن قصد الصحابة أبغض النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن أبغض النبي صلى الله عليه وسلم كفر بالله")اهـ.
    وأخرج الهروي في "ذم الكلام" (أن رجل قال : للإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- من السُّني ؟!، فقال له : من أين أنت؟ قال : من أهل البصرة ، فقال له : أتحبُّ أيوب السختياني؟ قال : نعم، قال فأنت سُني)اهـ.
    - منقول -
    وهكذا قل في أئمة السنة في كل زمان ... فعلى من وقع منه شيء أن يتوب إلى الله ...
    فهل يعد كلام الشافعي غلوا؟! وهل هي وجهة نظر قابلة للنقد؟!
    ارجو ان تناقش الامام الشافعي وغيره من ائمة الاسلام قبل ان تناقش كلام العلامة اللحيدان في ماذكره عن الامام الفوزان!

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    571

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك .
    من لا يعي معنى :
    " الاتهام " & " الذم "
    ويراهما يمنعان النقد العلمي
    أو يوهمان العصمة للشيخ
    فليراجع صلاحية عقله الذي يستعمله للفهم
    !

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    أخي عبدالملك ممكن توضح كلامك لوسمحت؟

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    571

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    الشيخ اللحيدان حفظه الله يتكلم عن " اتهام " الشيخ الفوزان أو " ذمه " ، وهذان - كما هما واضحان - أمران يختلفان عن " المناقشة العلمية " أو " النقد المؤدب " لبعض أقوال سماحة الشيخ الفوزان .
    فيفهم من لا أدري كيف يفهم أن في عبارة الشيخ اللحيدان " نوع غلو " ، مع أن العامي فضلا عن طالب العلم يفهم جيدا معنى " الاتهام " و " الذم " !

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    بل كلامه غلو، وتربية على الغلو،,,

    وقد تُبغض عالما لسوء خلقه، أو تبغضه لتزلفه للأمراء، وقد تبغضه لقصور فهمه، وأسباب لا تنتهي،،،

    وقد تتهمه كذلك لبعض هذه الأسباب،،،

    وكلمة الأمام الشافعي إن صحت عنه؛ فهي مردودة، وكل أحد يؤخذ من قوله ويُترك،،،

    ولو أطلقنا هذا اللفظ للزم تكفير كل من أبغض صحابيا، أو تقاتل معه، وربما من اختصم معه، وهذا ما لم نجده عند العلماء المحققين.

    وما فُتحت البدع إلا لردود الأفعال هذه،.

    ثم ألم يكن اللحيدان قفل فترة تحت هذه الهجمة الشرسة؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    571

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    الأخ وليد .. تقول : ( بل كلامه غلو، وتربية على الغلو،,, )
    لا يكفي رميك كلام الشيخ بالغلو ، بل يجب عليك أن تبين وجه الغلو في كلامه ؛ صريحا بعيد عن الاتهام الباطني في باقي كلامك .

  15. #15
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور وليد مشاهدة المشاركة
    بل كلامه غلو، وتربية على الغلو،,,
    وقد تُبغض عالما لسوء خلقه، أو تبغضه لتزلفه للأمراء، وقد تبغضه لقصور فهمه، وأسباب لا تنتهي،،،
    وقد تتهمه كذلك لبعض هذه الأسباب،،،
    تعقيبك ههنا لا معنى له.. إذ أين وجه الغلو في منع اتهام العلماء بالباطل؟!
    ثم كيف يتوافق قولك عن بغض العالم عمومًا لسوء خلقه، مع كلام الشيخ عن عالمٍ بعينه، وهو الشيخ الفوزان؟!! فكأنَّ الشيخ يتكلَّم في وادٍ وأنت في واد؟!
    إلَّا إن كنتَ تقصد بتهمة التزلُّف وسوء الخلق الشيخ الفوزان فيكون كلام الشيخ اللِّحيدان موجَّهًا لمثلك هداك الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صدى الذكريات مشاهدة المشاركة
    [center
    و ما يتعلق بالشيخ صالح الفوزان لا أعتقد أن أحدا يتهمه إلا و هذا المُتَهِم في دينه خلل ،و لا يذمه أحد، و لا يذمه أحد إلا وهو مختل ،إما العقيدة أو السلوك ، [/color].[/center]
    إذا لم يكن هذا غلو؛ فلا أدري ما هو الغلو!!
    لا يتهم أحد الفوزان إلا وفي دينه خلل!!!
    ولا يذمه إلا مختل في العقيدة أو السلوك!!!
    الإتهام، والذم لا يخلوان من منطلقين:
    أولهما: أن يكون بباطل؛ وهذا مُحرَّم في الشرع.
    ثانيهما: أن يكون بوجه حق، فهذا جائز بضوابطه.
    لنتكلم عن الأول فقط،،
    اتهام وذم رجلا بالباطل لا يُعد نفاقًا، ولا فسادٌ في العقيدة إلا على اعتبار أن المعصية خلل في الدين، فيصبح من ذم أي مسلم بباطل؛ فهو مختل العقيدة والسلوك، ومتهم في دينه,,
    وليس هذا هو مقصد الكلام،،،
    وإنما مقصده: أن الشيخ الفوزان عالم سلفي، ولا يذم ويطعن في عالم سلفي إلا مختل العقيدة والسلوك، ومتهم في دينه.
    فهل هذا الإطلاق صحيح؟؟
    هل من ذم وطعن عالما فهو قد طعن في الدين؟
    إن صرح بأنه يذمه ويطعن فيه من جهة كونه مسلمًا، أو عالمًا بالإسلام؛ فهنا يُعتبر الكلام صحيحًا في الجملة.
    أما من لم يربط بين الذم والطعن وبين الدِّين فكيف يُقال إنه متهم في دينه وعقيدته؟؟
    غلوٌ، وتقديس للأشخاص الذين لا تؤمن عليهم الفتنة، وكأنهم أنبياء!!
    وصدق ابن مسعود رضي الله عنه:"لا يقلدن أحدكم دينه رجلا؛ فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة".
    ولو كان الكلام عامًا؛ بأن من طعن في علماء الشرع ففي دينه خلل؛ لقيل إن الكلام صواب، أما تخصيصه بشخص بعينه، فهو مجانب للصواب.


    وهذه السلفية الجديدة التي تَحظر الغلو في كل شيء - حتى في المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم- وتطلقها في حق أتباعها؛ ليست السلفية الحقة، بل هي مجانبة لها.

    ولولا أن هذا الأمر أصبح ظاهرة؛ لما قلت هذا الكلام.

    ()()()()()()

    ومن الطرائف أرسل أحدهم لي رسالة خاصة يقول:

    "انت اول مشاركة وبتطعن بالشيخ!!
    مرة تانية حتعمل ايه؟!
    حتسب اللجنة الدائمة يعني؟!
    يا اخي انت دكتور في ايه؟
    اعمل معروف ما تجيش وتتكلم مرة تانية!؟
    دنتة خربتها قوي!!!".


    فهكذا تنقلب الآية!!


    ولذلك رددت عليه بقولي:

    " لا أجي مرة ثانية؟؟

    سلفي لا ألومك...".


    رحم الله عبدا خلع ربقة التعصب للناس وعليهم،،،

  17. #17
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دكتور وليد مشاهدة المشاركة
    إذا لم يكن هذا غلو؛ فلا أدري ما هو الغلو!!
    لا يتهم أحد الفوزان إلا وفي دينه خلل!!!
    ولا يذمه إلا مختل في العقيدة أو السلوك!!!
    الإتهام، والذم لا يخلوان من منطلقين:
    أولهما: أن يكون بباطل؛ وهذا مُحرَّم في الشرع.
    ثانيهما: أن يكون بوجه حق، فهذا جائز بضوابطه.
    لنتكلم عن الأول فقط،،
    اتهام وذم رجلا بالباطل لا يُعد نفاقًا، ولا فسادٌ في العقيدة إلا على اعتبار أن المعصية خلل في الدين، فيصبح من ذم أي مسلم بباطل؛ فهو مختل العقيدة والسلوك، ومتهم في دينه,,
    وليس هذا هو مقصد الكلام،،،
    وإنما مقصده: أن الشيخ الفوزان عالم سلفي، ولا يذم ويطعن في عالم سلفي إلا مختل العقيدة والسلوك، ومتهم في دينه.
    فهل هذا الإطلاق صحيح؟؟
    هل من ذم وطعن عالما فهو قد طعن في الدين؟
    إن صرح بأنه يذمه ويطعن فيه من جهة كونه مسلمًا، أو عالمًا بالإسلام؛ فهنا يُعتبر الكلام صحيحًا في الجملة.
    أما من لم يربط بين الذم والطعن وبين الدِّين فكيف يُقال إنه متهم في دينه وعقيدته؟؟
    غلوٌ، وتقديس للأشخاص الذين لا تؤمن عليهم الفتنة، وكأنهم أنبياء!!
    وصدق ابن مسعود رضي الله عنه:"لا يقلدن أحدكم دينه رجلا؛ فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة".
    ولو كان الكلام عامًا؛ بأن من طعن في علماء الشرع ففي دينه خلل؛ لقيل إن الكلام صواب، أما تخصيصه بشخص بعينه، فهو مجانب للصواب.
    وهذه السلفية الجديدة التي تَحظر الغلو في كل شيء - حتى في المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم- وتطلقها في حق أتباعها؛ ليست السلفية الحقة، بل هي مجانبة لها.
    ولولا أن هذا الأمر أصبح ظاهرة؛ لما قلت هذا الكلام.
    بارك الله فيك.. لا داعي للمغالطة أوالاستعجال في فهم كلام الناس.
    لن تجد مقال الشيخ اللحيدان أوغيره في الدفاع عن الشيخ الفوزان أو غيره منصبًّا ضدَّ من يخالف أهل العلم في أخذ ما يخالف ترجيحهم، ولا في انتقاد بعض تصرُّفهم، ولا في نحو ذلك ممَّا ليس محل الكلام والسياق ههنا.
    السياق في هذا الكلام ههنا معلومٌ، والمقصود بهم طائفة أرادت إسقاط قدر أهل العلم ومنزلتهم عند الناس، والتهجُّم عليهم لدوافع معلوم لا تخفى إلَّا على المتغابي المتصنِّع لحسن النيَّة، لا القداسة المتوهَّمة التي تخطب لمحاربتها ولا يخالفك فيها أحد.
    وتساؤلك عن أنَّ من ذمَّ عالمًا هل يعتبر طعنًا في الدِّين، ثم تفصيلك في ذلك بتفصيل يعوز إلى تفصيل.
    والغلو الذي تنعى به غيرك قد يكون في تعقيبك نصيبٌ منه، من جهة إلزام المتكلِّم "اللحيدان" ما لا يلزمه ممَّا فرَّعت به وشرحت، وحشَّيت عليه وهمَّشت، ثم محاكمته إلى إلزاماتك! وكأنَّك تخطب خارج السِّرب أوهكذا تتصنَّع وما درى مخاطَبك بل لم يدر بخلده ما خطبت به.
    والإنصاف في الحكم على كلام المتكلم فرع عن الإنصاف في "تفُّهم" كلامه. هداك الله
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    هذا غلو غير مبرر.!
    أصبحنا مثل الشيعة عندنا امام معصوم ؟
    لكننا نمتاز عندهم بكثرة الأئمة !

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    465

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    تفسرون كلام اللحيدان بعيدا عن سياقه كي تتهموه بالغلو!!
    لإن كان جهلا منكم بمقصود الشيخ ومن المعني به وسياقه فلا حول ولا قوة إلا بالله، وإن كنتم تتعمدون تجاهل السياق وحمل الكلام على غير المراد،
    فما أرى فعلكم هذا إلا فعل المغرضين المتربصين..(لا كثرهم الله)!!
    وعليه ومن باب الإيضاح - وقد سبقني من هو خير مني فضلا وعلما كشيخنا عدنان بخاري وغيره من الفضلاء-
    الشيخ اللحيدان عنى بكلامه من يتربص بالفوزان وغيره من العلماء تربصا بالدين وارصادا للمؤمنين؛ من أمثال محمد آل الشيخ وابن بخيت والغنامي،
    فهل ترون لنقدهم واعتراضاتهم حظ من النظر العلمي؟؟
    وهل للرويبضة من التافهين حقا في نقد كلام العلماء، وهم لا يملكون ابسط أدوات النقد والتمحيص العلمي؟

    ننتظر منكم إجابة صريحة وواضحة سواء د.وليد أو غيره ممن اتهم العلامة اللحيدان بالغلو.

  20. #20
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,519

    افتراضي رد: رئيس مجلس القضاء الأعلى : لا يتهم أحد الشيخ الفوزان إلا وفي دينه خلل .

    بارك الله فيك أختي الكريمة..
    صارت التهمة بالغلو شريطًا فارغًا يردِّده كلُّ متصنِّع للفهم والتعقُّل والتَّحرُّر، دون فهمٍ لسياق الكلام، أين الغلو ههنا؟! لا يوجد إلا في أوهامكم ووساوسكم القهرية التي أورثتكم "فوبيا الغلو"!!
    كأنِّي بغبيٍّ صاح : الصلاة قد نهى الله عنها" لمَ؟ قال: لأنَّ الله قال: ((لا تقربوا الصلاة))؟! قطع الكلام وتجزءته والتعنُّت في الفهم والإعراض عن السِّياق محاولة يائسة لا تنطلي على من عنده مسكة عقل.
    والحوار مع من يتصامم ويتعامى عن الإيراد والنِّقاش ويردِّد كلامًا كالببَّغاء حوار مع مخلوق لا يفهم الخطاب.. فهو ضربٌ من اللغو الواجب تركه..
    والموضة صارت الآن عند بعض المتحذلقين تصنُّع النَّقد البنَّاء لكلام العلماء، ومحاولة تسلُّق دكَّة الأضواء الرخيصة ولو بالتعلُّق بفضل ذيول إزارهم...
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •