لله درّ العلامة اللحيدان ... وقد صَعُب على البعض استساغة كلامه فعلق في حلقه فتجشأ ولو كظم غله وغيظه ومات به خيرٌ من أن يبدي جهله ويفضح نفسه ..
لله درّ العلامة اللحيدان ... وقد صَعُب على البعض استساغة كلامه فعلق في حلقه فتجشأ ولو كظم غله وغيظه ومات به خيرٌ من أن يبدي جهله ويفضح نفسه ..
سبحان الله ...
الشيخ يتكلم عن حادثة عين بأسلوب نبوي إجمالي , يريد به لفت الناس إلى سوء طوية هؤلاء اللبرالين المنافقين ليس إلا .
بارك الله في الشيخ اللحيدان والفوزان ونفع بهما الأمة ووالله إني أحبهما في الله ولله ولاأرى لأي منهما العصمة ولكني أستصغر رأي لرأيهم كيف لا ؟؟ وهم أئمة الدين وحماة الشريعة وإن رغمت أنوف المبتدعة ؟؟ ولايفوتني أن أقول للبعض هنا مشاركتك مليئة بالأخطاء النحوية فياليتك تتفرغ لطلب العلم ثم تكتب بأدب المتعلمين لأن العلم إذا لم يورث صاحبه أدبا صار وبالا عليه أسأل الله تعالى أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين , وذكرتني بعض المشاركات هنا بالحكمة القائلة :
(( أن تصمت فيظن الناس أنك جاهل خير لك من أن تتكلم فيوقنوا بذلك ))
أسأل الله تعالى أن يقصم ظهور أهل البدع ويكفينا شرهم آمين .
ماذا لو انتقدت الشيخ صالح الفوزان بأنه بعيد عن فهم الواقع عندما قال: "...فالناس بحاجة الى العلوم الشرعية أكثر من حاجتهم إلى الطب والعلوم، وغيرها لأنهم بحاجة الى المفتي والإمام والخطيب والقاضي والداعية أكثر من حاجتهم إلى الطبيب ونحوه ..." في مقالة بعنوان: (لماذا تفتح في الجامعات الإسلامية كليات مدنية ولا تفتح في الجامعات المدنية كليات شرعية؟)، هل يكون في ديني خلل؟!
وفقكم الله
نقد حاجة الناس إلى العلوم الشرعية أكثر من العلوم الحياتية... يفيد وجود خلل في دينك.
وأما معرفة الواقع، فخفاء بعض مسائله ليس بقادح في الشخص مهما زاد علمه ووسع، إذا قال الهدهد:
فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ
فإن علمتَ ذلك، كان أقرب لك فهم أن فهم الواقع دون فهم الشرع إنما هو من قلة العقل.
وأما حكمة الأنبياء ومن سار على منهجهم هي العليا، فلا الهدهد بأكثر معرفة ولا حكمة من نبي الله سليمان -عليه السلام-.
وأن الهدهد لم ينتقد سليمان ولم يعلو صوته بالادعاءات أن سليمان -عليه السلام- بعيد عن فهم الواقع، بل يعرف قدره.
فرحم الله امرء عرف قدر نفسه.
والله المستعان على ما تصفون.
حبيبي أسامة، أنا أعرف أن قدري (عامي)، ولكن اعتبرني هدهدًا ذهب للشيخ صالح الفوزان وقال له: ياشيخ أحطت بما لم تحط به! فلدينا ألوف يتخرجون سنويًا من كليات الشريعة؛ يقابلهم أعداد قليلة من الأطباء والمهندسين... فكيف تكون حاجتنا للكليات الشرعية أشد حاجة من الكليات العلمية؟!
مارأيك، هل في ديني خلل؟!
وفقك الله
وفقني الله وإياك لما فيه الخير بإذنه... آمين.
تقدم نقلك لكلام الشيخ:
الشيخ أوضح هذه المسألة أيما بيان، بأن العلوم الشرعية أهم من العلوم الحياتية، ولا أظن أن هناك خلاف على ذلك.
كلام الشيخ ليس فيه دلالة على الحث إلى تعلم العلوم الشرعية وهجر العلوم الحياتية.
فأفضلية العلوم لشرف ما تعرفك به، فإن كانت تُعرفك بربك وما يرضيه -عز وجل-، فهي خير العلوم بلا نزاع.
ثم تأتي العلوم الحياتية بما تقوم به مصلحة العبد في دنياه.
والواقع يقول بأن الناس تتجه إلى العلوم التي ترى في أنفسها الميل إليها، فإن كان شباب المملكة يتجه إلى العلوم الشرعية بشكل أكثر -لفت نظرك- فهذا خير إن شاء الله -رغم أني لم ألحظ ذلك-.
أخي رائد... أود أن أضيف شىء "من واقع معرفتي بالمملكة على مدار 22 عامًا"
منذ 22 عامًا يكان يصعب جدًا أن تقابل أحد الأطباء أو المهندسين أو نحو هذه المهن في المملكة، وإن كان كثير منهم آنذاك في أعمال إدارية، من إدارة العاهد والجامعات والبنوك والصرفات ونحو ذلك.
والآن تجد كثير من الأطباء والمهندسين، ولي علاقات كثيرة جدًا مع أصحاب مثل هذه التخصصات في المملكة، وإن كان يكثر وجودهم في مدينتي الرياض والخبر "حسب علمي".
ربما يكون هناك نقص... ولكن بالمقارنة مع الماض القريب، فشتان بين هذا وذاك.
ولا يمكن أن تكون خطوات تغطية التخصصات بهذه السرعة، على الرغم من الجهود المبذولة من الدولة.
وأختم
أن كلام الشيخ -حفظه الله- سليم تمامًا، ولا يتعارض مع تعلم العلوم الحياتية، والتنظيم الدراسي وتغطية التخصصات تعمل عليه الدولة بجهود طيبة ولها نتائج طيبة على أرض الواقع.
فصبر جميل.
بارك الله فيك.
أخي حفظ الله الشيخ الفوزان
لكن راعني موضوعك!!
فمتى أصبح الكلام في أحد بعينه والإمساك عن أحد معياراً لدين الشخص؟
### للاستفسار عن مشاركة أو الشكوى في هذا المجلس فقط ( مجلس الشكاوى والاقتراحات ) ### الإشراف
أن القدح في العلماء , والطعن فيهم من سبل أهل الزيغ والضلال , ذالك ان الطعن في العلماء ليس طعنا في ذواتهم , وانما هوطعن في الدين والدعوه التي يحملونها .
قال الامام احمد - رحمه الله تعالى : إذا رايت الرجل يتكلم في حماد بن سلمه فاتهمه على الاسلام , فأنه كان شديد على المبتدعه
ونحن نقول اذا رأيت الرجل يطعن في صالح الفوزان حفظه الله فاتهمه على الاسلام , فأنه كان شديد على المبتدعه .
وقال يحيى بن معين : إذا رأيت الرجل يتكلم في حماد بن سلمه فاتهمه على الاسلام .
وهذا محمول على الكلام في العالم بظلم وهوى , أما أذا كان المتكلم في العلم عالم مثله منصف فنعم .
وان اعتقد ان الدكتور وليد يعلم ان الذي يطعن في شيخي الشيخ صالح هم العلمانيين واهل الزيغ والضلال .
ونحن .. ماشاء الله ياكثرك..!!!!ونحن نقول اذا رأيت الرجل يطعن في صالح الفوزان حفظه الله فاتهمه على الاسلام , فأنه كان شديد على المبتدعه .
هذا ماخشي منه المعارضون لكلام الشيخ اللحيدان...
فأصبح الذي يطعن في الفوزان متهما في إسلامه.....
المشرف ..ألا ترى إنك (مسختها) بزيادة...
اليس لديك عمل تقوم به إلا متابعتي وحذف مشاركاتي..
ياأخي قل لي لماذا تحذفها.. عندما أقول لاأحبك أيه المشرف هل في كلامي طعن وتشويه لك....
#ألا ترى أنك لا تكتب كلاما علميا حتى يبقى عليه؟!!# الإشراف#