وصية جدة لحفيدتها الزوجة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وصية جدة لحفيدتها الزوجة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي وصية جدة لحفيدتها الزوجة


    وصايا جَدَّتي بقلمي



    في غابر الزمان أوصت أمامة بنت الحارث ابنتها أمَّ إياس عند زواجها بوصية، تناقلتها الأجيال بعد ذلك، وما زالت تدرَّس في مدارسنا إلى يومنا هذا؛ لأن الكلمة المحمَّلة بالفصاحة والحكمة وسداد الرأي تبقى وإن رحل صاحبها ... وكذا رحلت جدتي رحمها الله، وبقي لكلماتها صدًى أراه في حيوات كل مَن كنَّ تحت رعايتها، وسمعْنَ وصيتها فأطعْنَ، وقد جمعت هنا خلاصة ما قيل وما سمعت:إنكِ يا ابنتي مقبلةٌ على حياة غير ما اعتدتِ من حياة، وستتقلدين منصبًا عظيمًا هو خير ما تتقلده النساء، منصب الزوجة وربَّة البيت، شريكة النجاحات العظيمة التي ينجزها زوجكِ وأبناؤكِ من بعد، يجهلكِ الناس ويعرفكِ الله، ثم أنتِ ربة الأبناء، تربِّين وترسِّخين القيم وتُنشئين جيلًا يقتفي أثرَ من قبله من هداة ومصلحين.

    _ اعلمي أنكِ مذْ تدخلين بيته، فإن أهلَه أهلُكِ، يصيبكِ ما أصابهم، ويسرُّكِ ما سرَّهم؛ فاحفظي ودَّهم، وأديمي وصلهم، وتجاوزي عمن أساء منهم، وأحسني إليهم؛ فإن الله يحب المحسنين.
    واحفظي كرامة البيت الذي تدخلينه، فلا تفشي أسراره ولا تنقلي أخباره.


    _اعلمي أن بوسع الرجل أن يدير مجموعة كبيرة من الناس، ولكنه قد يخفق في إدارة خلاف بين النساء؛ فكوني من الحكمة بمكانٍ؛ فلا تُشْرِكيه في مثل هذا الخلاف.

    _وحذارِ أن يكون لكِ يدٌ في خلاف ينشأ بينه وبين إخوانه؛ فإن لم تكوني ماءً يطفئ نار الخلاف، فإياك أن تكوني الوقود الذي يذكيها، وحذارِ أن توغري صدره على أهله أو إخوته أبدًا؛ فإنما ذلك من فعل الشيطان.

    _وإذا كنتِ معه أمام أهلكِ أو أهله، فلا تسبقيه بالقول والرأي، ولا تخطِّئيه في ملأ، ولا تعقدي بينه وبين غيره أدنى مقارنة، بل انظري له بمنزلة القمر في الليلة الظلماء، تشع حوله النجوم لكن هيهات أن تضاهيه.

    _وتفقَّدي مواطن بصره وسمعه وحواسه، فلا يرى منك إلا جميلًا، ولا يسمع منك إلا حسنًا، واجعلي له من تبسمكِ وافرَ النصيب، واعلمي أن الحسن عندنا في ثلاثة: في عينيكِ فأكحليهما، وفي شعركِ فطوليه، وفي لسانكِ فحلِّيه، ثم اعلمي أن لا حسنَ يكافئ حسن الخلق، يبلى الأول، ويدوم الأخير.

    _وإن لكِ بيتًا فالزميه، ولا تخرجي منه إلا وقد علِم ذهابكِ وإيابكِ، فإن قوام بيتكِ اهتمامُكِ به، وإعماره بطاعته، وفي عصيانكِ خرابه، واعلمي أن الغضب نارٌ يزيد اشتعالها إذا تخاصم الخصمان فأبى كلاهما أن يصمت، وخير ما تمتصين به غضبه أن تسكتي.

    _وإن مال إلى صمت فأوجزي، وإن كان في شغل فلا تُثقِلي، ولا تبوحي بسرٍّ كاشَفَكِ به، وإن كان في البوح به نجاتكِ، وإن استطعتِ ألَّا تنامي حتى ينام، فافعلي ... وتخيري من الكلام أحسنه، ومن اللفظ أجمله، ولو كنتِ شاكيةً أو معاتبةً، ولا يعلو صوتكِ صوته أبدًا.

    _ولا تتمادي في الخصام إن اعتذر، واسهري على راحته إذا مرض، كوني له ممرضة ومشفًى ودواء، وعامليه معاملة الأم الرؤوم، فكم من حب واهتمام إذا وقع على الجرح برأ!

    _وإن لمست منه حيادًا عن أمور الدين، وخروجًا عن الصراط، فكوني له خيرَ مذكِّرٍ، ولا تخوني العهد وتتواني عن النصح، وتبصري اعوجاجه ولا تقوميه.

    _وإن دعاكِ لأمرٍ من أمور الدنيا فيه مخالفتي وفيه رضاه، فخالفيني ولا تبتئسي، واحذري أن تتكالبي عليه تكالب الظروف، كوني له حلًّا في وجه كل المشكلات، وهوِّني عليه مصائب الدنيا؛ لأنكِ إذا هوَّنتِها هانت.

    _وإن دار به الزمان وقلَّ دخله، فلا تجحدي فضله ولا تشتكي القلة، وأعظمي كسرة الخبز إذا اقتسمها معكِ، كوني له السند والمعين حتى يشتد عوده، ثم لا تتفضلي، واعلمي أن صدق الود لا يُختبَر في حياة الدَّعَةِ، وإنما في مواقف الشدة، أما في الرخاء، فالكل يتغنى بقيس وليلى.

    _ولا تحسبي أنني بوصيتي هذه أشق عليكِ، وأهضم حقكِ، وأعطي له نصيبًا من الحياة دونكِ، ولكن هذا ضمان الجنة الذي أُعطيناه نحن النساء؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلت المرأة خمسها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت)).

    _إنني يا ابنتي - برغم أمِّيَّتي وجهلي - مذ طرق هذا الحديث مسمعي، آثرته واكتفيت به عن كل عمل؛ بغيةَ أن أقول: أي ربي، قد صليت خمسي، وصمت شهري، وأطعت بعلي كأبلغ ما تكون الطاعة؛ فأدخلني جنتك.


    رابط الموضوع: https://www.alukah.net/social/0/141198/#ixzz6SwmbdpiM
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    458

    افتراضي رد: وصية جدة لحفيدتها الزوجة

    لو عمل بها لفرجت الكرب وترسخت دعائم الأسرة.
    جزاكم الله خيرا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي رد: وصية جدة لحفيدتها الزوجة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمرنيسي مشاهدة المشاركة
    لو عمل بها لفرجت الكرب وترسخت دعائم الأسرة.
    جزاكم الله خيرا.
    وجزاكم آمين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •