إن في جهنم واديا يقال له: هبهب..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By احمد ابو انس

الموضوع: إن في جهنم واديا يقال له: هبهب..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,073

    افتراضي إن في جهنم واديا يقال له: هبهب..

    1181 - " إن في جهنم واديا يقال له: هبهب، حقا على الله أن يسكنه كل جبار عنيد ".
    قال الالباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة:

    ضعيف
    رواه العقيلي في " الضعفاء " (49) وابن لال في " حديثه " (123/1) وابن
    عدي في " الكامل " (1/420) والحاكم (4/596) وابن عساكر (5/58/1) وكذا
    أبو يعلى والطبراني من طريق الأزهر بن سنان عن محمد بن واسع عن أبي بردة بن
    أبي موسى الأشعري عن أبيه مرفوعا. وقال الحاكم ووافقه الذهبي:
    " تفرد به أزهر بن سنان "!
    قلت: وهو ضعيف كما قال الحافظ في " التقريب "، ولذلك لم يصححه الحاكم ولا
    الذهبي، بل أورده في " الميزان " وقال:
    " قال ابن عدي: ليست أحاديثه بالمنكرة جدا، أرجوأنه لا بأس به، وقال ابن
    معين: ليس بشيء ".
    ثم ساق له أحاديث مما أنكرت عليه هذا أحدها.
    وقد خالفه هشام بن حسان فقال: " عن محمد بن واسع قال: بلغني أن في النار جبا
    يقال له: جب الحزن، يؤخذ المتكبرون فيحملون في توابيت من نار فيجعلون في ذلك
    البئر فيطبق عليهم جهنم من فوقهم ".
    أخرجه العقيلي وقال: " وهذا حديث أولى من حديث أزهر ".
    قلت: فتبين من رواية هشام بن حسان - وهو ثقة - أن أزهر بن سنان قد أخطأ في
    رفع الحديث وفي لفظه، وأن الصواب الوقف. والله أعلم.
    ومن ذلك تعرف أن قول المنذري في " الترغيب " (3/139) :
    " رواه الطبراني بإسناد حسن وأبو يعلى والحاكم وقال: صحيح الإسناد ".
    وقول الهيثمي (5/197) :
    " رواه الطبراني في " الأوسط "، وإسناده حسن ".
    فيه أمران:
    الأول: أنه ضعيف غير حسن كما تقدم.
    والآخر: أن الحاكم - مع تساهله المعروف - لم يصححه. والله أعلم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,073

    افتراضي رد: إن في جهنم واديا يقال له: هبهب..

    ‫حديث مكذوب ينشره عمر عبد الكافي في إثم من أدخل على مسلم حزنا‬
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :

    فقد استمعت لمقطع للداعية عمر عبد الكافي يذكر فيه حديثاً أن هناك وادياً في جهنم يقال له هبهب جعل لكل من يدخل على المسلمين حزناً
    ووجدته في بعض محاضراته الأخرى يقول :" وهناك واد اسمه وادي هبهب، لكل جبار عنيد وكل مدخل حزن على بيوت المسلمين"
    وذكر إدخال الحزن على المسلمين من اختراعات هذا الرجل والحديث ورد في الجبارين وهو حديث منكر
    قال العقيلي في الضعفاء حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَزْهَرُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى بِلَالِ بْنِ أَبِي بُرْدَةَ فَقُلْتُ لَهُ: يَا بِلَالُ إِنَّ أَبَاكَ حَدَّثَنِي عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ: «إِنَّ فِي جَهَنَّمَ وَادِيًا يُقَالَ لَهُ هَبْهَبُ، حَقٌّ عَلَى اللَّهِ أَنْ يَسْكُنَهُ كُلُّ جُبَارٍ فَإِيَاكَ يَا بِلَالُ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَسْكُنُهُ»
    هذا الحديث انفرد به أزهر وقد ضعفه علي بن المديني جداً عن محمد بن واسع وقال ابن معين ليس بشيء واستنكر عليه هذا الحديث بعينه العقيلي وابن عدي وابن حبان حتى أن ابن حبان قال لا أصل له من فرط نكارة الخبر
    وذكره غير واحد ممن صنف في الموضوعات وقد حسنه ابن حجر والسيوطي وهذا تساهل عجيب وصححه الحاكم وهذا عجب
    وقد أورد العقيلي له علة قاتلة
    قال العقيلي في الضعفاء الكبير حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَلْخِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ قَالَ: «بَلَغَنِي أَنَّ فِيَ النَّارِ جُبًّا يُقَالَ لَهُ جُبُّ الْحُزْنِ يُؤْخَذُ الْمُتَكَبِّرُو نَ فَيُجْعَلُونَ فِي تَوَابِيتَ مِنْ نَارٍ فَيُجْعَلُونَ فِي ذَلِكَ الْبِئْرِ فَيُطْبَقُ عَلَيْهِمْ، وَجَهَنَّمُ مِنْ فَوْقِهِمْ» قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: وَهَذَا الْحَدِيثُ أَوْلَى مِنْ حَدِيثِ أَزْهَرَ
    فهو كلام محمد بن واسع يقول بلغني وما ذكر هبهب
    وعلى كل ألفاظ الخبر لا توجد الزيادة التي اخترعها عمر عبد الكافي في وعيد من أدخل الحزن على مسلم أو مسلمة
    وفي المقطع أمور أخرى نفرد الكلام عليها لاحقاً
    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    http://alkulify.blogspot.com/2015/06/blog-post_23.html

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •