فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!! - الصفحة 53
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 53 من 59 الأولىالأولى ... 34344454647484950515253545556575859 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,041 إلى 1,060 من 1171
130اعجابات

الموضوع: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

  1. #1041
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

    ‏"الجنة اسم للدار التي حوت كل نعيم أعلاه النظر إلى الله إلى ما دون ذلك مما تشتهيه الأنفس و تلذ الأعين مما قد نعرفه و قد لا نعرفه كما قال الله تعالى فيما رواه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم (أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر )".

    مجموع الفتاوى جـ٢٨صـ٤٤٣

  2. #1042
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    " قال ابنُ القيِّم رحمه الله: "

    لا يَختلف المسلمون أنَّ ترْك الصلاة المفروضة عمدًامن أعظمِ الذنوب ِ، و أكبر الكبائرِ، و أنَّ إثْمَه عند الله أعظمُ مِن إثمِ قتْل النَّفْس،و أخْذ الأموال، و مِن إثْم الزِّنا و السَّرقة و شُرب الخمر، و أنَّه مُتعرِّض لعقوبةِ الله و سَخطه ،و خِزيه في الدُّنيا و الآخِرة.


    [ الصلاة وأحكام تاركها ص ٣١ ]

  3. #1043
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ( *يقال بنى فلان على أهله ، ولا يقال بنى بأهله ، ويقال اشتقت إليك، ولا يقال اشتقتك* )

    " فائت الفصيح "
    ( ص : 56 )
    لأبي عمر الزاهد المعروف بغلام ثعلب

  4. #1044
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    . سجن المرأة

    ⛔المرأة التي تقول
    أنها مسجونة. .....!!!

    قال العلامة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    إن المرأة التي تقول :
    إن بقاء المرأة في بيتها سجن .

    أقول :
    إنها معترضة على قول الله تعالى :
    (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
    كيف نجعل ما أمر الله به سجناً ؟

    لكنه سجنٌ على من تُريد
    •التبذل والالتحاق بالرجال ،

    وإلا فإن سرور البقاء في البيت هو
    السرور
    •وهو الحياء ،
    •وهو الحشمة ،
    •وهو البعد عن الفتنة ،
    •وهو البعد عن خروج المرأة للرجال،
    لأن المرأة إذا خرجت ورأت هؤلاء الرجال
    •هذا شاب جميل ،
    •وهذا كهل جميل ،
    •وهذا لابس ثيابا جميلة ،
    وما أشبه ذلك تفتتن بالرجال ،
    كما أن الرجال يفتتنون بالنساء .

    فعلى النساء أن يتقين الله،
    وأن يرجعن إلى ما قال ربهن وخالقهن ،
    وإلى ما قاله رسول رب العالمين إليهن وإلى غيرهن ،

    وليعلمن أنهن سيلاقين الله عز وجل ،
    وسيسألهن ماذا أجبتم المرسلين ،
    وهن لا يدرين متى يلاقين الله ،

    •قد تصبح المرأة في بيتها وقصرها،
    وتمسي في قبرها ،

    •أو تمسى في بيتها،
    وتصبح في قبرها ،

    ألا فليتقِ الله هؤلاء النسوة.

    ______________________
    (فتاوى نورعلى الدرب
    شريط رقم٣٧١)

  5. #1045
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    وَخَيْرٌ جَلِيْسٍ فِي الزَّمَانِ كِتَابُ !!

    ساق*ابن عبد البر بسنده في "جامع بيان العلم وفضله" (٢٠٢/٢):

    أنّ أحمد بن محمد بن شجاع بعثَ غلامًا من غِلْمانه إلى أبي عبد الله بن الأعرابي - صاحب الغريب - يسأله المجيءَ إليه، فعاد إليه الغلام، فقال: قد سألته ذلك،

    فقال لي: عندي قومٌ من الأعراب، فإذا قضَيتُ أَرَبي منهم أتيتُ، قال الغلام: وما رأيتُ عنده أحدًا، إلاّ أنّ بين يديه كتبًا ينظر فيها، فينظر في هذا مرَّة وفي هذا مرة، ثم ما شعرنا حتى جاء،

    فقال له أبو أيوب: يا أبا عبد الله ! سبحان الله العظيم، تخلَّفت عنَّا وحَرَمْتنا الأُنسَ بك، ولقد قال لي الغلامُ: إنه ما رأى عندك أحدًا، وقلتَ: أنا مع قومٍ من الأعراب، فإذا قضيتُ أَرَبي معهم أتيتُ،

    ❒ فقال ابنُ الأعرابي :

    لنا جُلَساءٌ ما نَمَلُّ حديثَهم
    ألِبَّاءُ مأمونون غَيْبًا ومَشْهدا

    يُفيدوننا من علمهم علمَ ما مضى
    وعقلاً وتأديبًا ورأيًا مُسَدَّدا

    بِلا فتنةٍ تُخشى ولا سوء عِشْرةٍ
    ولا يُتَّقَى منهم لسانًا ولا يدا

    فإن قلتَ: أمواتٌ فلا أنتَ كاذِبٌ
    وإن قلتَ: أحياءٌ فلستَ مُفنَّدا.

  6. #1046
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    " الخليل بن أحمد الأزدي"

    أخذ علم النحو عن أبي عمرو بن العلاء. واخترع علم العروض، ومعرفة أوزان أشعار العرب.

    ويقال أيضا: إنه نظر في علم النجوم، وفهمه، فلم يحمده،

    وقال رحمه الله:
    أبلغا عني المنجم أني ... كافر بالذي قضته الكواكب
    عالم أن ما يكون من الأم ... قضاء من المهيمن واجب


    [ تاريخ العلماء النحويين للتنوخي، ص ١٢٥]

  7. #1047
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    أعجب ما رأيته من الأبعاد الاخرى:


    أن حَجَر ملك الموصل بدر الدين لؤلؤ على الملك ناصر الدين محمود بن عزالدين مسعود بن عماد الدين زنكي، فكان لا يصل إلى أحد من الجواري ولا شيء من السراري حتى لا يُعقب! ثم ضَيَّق عليه الطعام والشراب، ثم منعه الطعام والشراب ثلاثة عشر يوما حتى مات (630هـ) كمدا وجوعا وعطشا، وهو آخر ملوك الموصل من البيت الأتابكي. وكان الملك الرحيم قد أقامه عنده حتى تمكن وقويت شوكته، فلما خاف منه فعل ما فعل. [البداية 191/15].

  8. #1048
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    قال ابن تيمية :

    "إذا وجـد العبـد تقصيرًا في حق: القرابة، والأهل، والأولاد، والجيـران، والإخـوان، فعليـه: بالدعاء لهم، والاستغفار".

    مجمــوع الفتــاوى ٦٩٧/١١

  9. #1049
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ~ ..
    قال المناوي رحمه الله تعالى:
    《ينبغي للإنسان أن لا يحتقر أحداً؛ فربما كان المحتقر أطهر قلباً، وأزكى عملا، وأخلص نية، فإن احتقار عباد الله يورث الخسران، ويورث الذل والهوان》
    ️ [فيض القدير]
    ••┈┈••✦️ ️️✦••┈ ┈••

  10. #1050
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ~ ..
    قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى:
    《ما يزال التغافل عن الزلات من أرقى شيم الكرام، فإن الناس مجبولون على الزلات والأخطاء، فإن اهتمَّ المرء بكل زلة وخطيئة تعب وأتعب غيره.
    والعاقل الذكي من لا يدقق في كل صغيرة وكبيرة مع أهله وأحبابه وأصحابه وجيرانه》
    ️ [تهذيب الكمال]
    ••┈┈••✦️ ️️✦••┈ ┈••

  11. #1051
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ‏قال مالك بن دينار رحمه اللَّه تعالى :

    من لم يأنس بِحديث اللَّه عن حديث المخلوقين فقد قلّ علمه، وعمي قلبه، وضيع عمره

    روضـة العقلاء :(٨٥/١)

  12. #1052
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ‏قال شريح القاضي رحمه الله :
    إني لأصاب بالمصيبة، فأحمد الله عليها أربع مرات،

    ✨أحمد الله إذ لم يكن أعظم منها
    ✨وأحمده إذ رزقني الصبر عليها
    ✨وأحمده إذ وفقني للاسترجاع لما أرجو من الثواب،
    ✨وأحمده إذ لم يجعلها في ديني.

    (الذهبي |سير أعلام النبلاء)

  13. #1053
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    يقول مصطفى الرافعي -رحمه الله-:
    "سرُّ السَّعادةِ أنْ تكون فيك القُوىٰ الداخليةُ التي تجعل الأحسنَ أحسنَ مما يكونُ، وتمنعُ الأسوأ أن يكون أسوأَ مما هو".

    ‏وحي القلم | ص52.

  14. #1054
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    " قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله "

    في وصيته لابن الحبَّال:
    لا تقصد رضا الناس بأقوالك
    ولا أفعالك
    فإن رضا الناس غاية لا تدرك
    اليوم إن تُرضِ الناس يشكروك
    وفي غد تُسخِطهم يذموك
    انقضى عمرك بين شكرهم وذمهم
    ولا حقيقة لأحدهما
    بل إذا عرض لك أمر فيه طاعة الله أقدم عليه
    ولو أن في قبالته ألفا يذمونك
    فإن الله تعالى يكفيك شرهم
    عملاً بما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- وقد روي موقوفا ومرفوعا إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه مؤونة الناس))
    وإذا عرض لك أمر فيه معصية :
    احذر ثم احذر أن تقدم عليه
    ولو أن في قبالته ألفا يشكرونك
    فإن الله تعالى يسلطهم عليك عملاً بقوله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ((من أرضى الناس بسخط الله عاد حامده من الناس ذاما)) وفي لفظ: ((وكله الله إليهم، ولم يغنواعنه من الله شيئا))..

    قال ابن الحبَّال رحمه الله :ولقد وجدت والله في مدة العمر لهذه الوصية ثمرات عجيبة!!.


    « النصيحة المختصة لابن الحبّال ٤٢-٤٣ »

  15. #1055
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    " قال المبرد: ضاف رجل قوما، فكرهوه، فقال الرجل لامرأته: كيف نعلم مقدار مقامه؟ فقالت: ألق بيننا شرا حتى نتحاكم إليه، ففعل، فقالت للضيف: بالذي يبارك لك في غدوك غدا، أينا أظلم؟ فقال الضيف: والذي يبارك لي في مقامي عندكم شهرا ما أعلم.


    أخبار الظراف والمتماجنين، ص ٩٤

  16. #1056
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    " قال السري: اعتللت بطرطوس علة الذرب، فدخل علي هؤلاء القراء يعودوني، فجلسوا، فأطالوا، فآذاني جلوسهم، ثم قالوا: إن رأيت أن تدعو الله؟ فمددت يدي، فقلت: اللهم علمنا أدب العيادة.


    [ أخبار الظراف والمتماجنين، ص ٩٤]

  17. #1057
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!


    مختار؛ومنتقى :


    ‏( التصنيف ) على سبعة أقسام، لا يصنف عالم عاقل إلا فيها؛ وهي :
    إما شيءٌ لم ُيسبَقْ إليه فيخترعه ،
    أو شيءٌ ناقص فيتمُّه ،
    أو شيءٌ مغلقٌ يشرحه ويُبيَّنه ،
    أو شيءٌ طويل يختصره ،
    أو شيءٌ متفرقٌ يجمعه ،
    أو شيءٌ مختلطٌ يرتَّبه ،
    أو شيءٌ أخطأ فيه مؤلفه فيصلحه.

    [ أدب الدين والدنيا- ص١١ ] .



  18. #1058
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    والكتب كالبشر، منها ما تعرفه، ثمّ لا تُطيقه فتلفظه، ومنها ما تأنس به ساعةً من نهار، وقد تؤمّل فيه خيرًا، فتستبقيه في ركنٍ من نفسك، علّك أن تعود إليه يومًا، لكنّك تكشف من قريبٍ أنّه ليس بذاك فتعرض عنه، ومنها ما يخطف بصرك، ويعلق بقلبك، فإذا أنت منجذبٌ إليه، ومعقودٌ به، لا تكاد تُدير وجهك عنه، وكأنّه (سالم) ذلك الذي يقول فيه أبوه عبد الله بن عمر بن الخطّاب، رضي الله عنهم:
    يُديرونني عن سالمٍ وأديرُهم ** وجلدة بين العين والأنف سالمُ

    محمود محمّد الطّناحيّ

  19. #1059
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    ما طبع لشيخ الإسلام مفردا وهو في مجموع الفتاوى وما ليس فيه للشيخ محمد عزير شمس

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبعد:
    فهذه قائمة بأسماء كتب شيخ الإسلام التي طبعت مفردة وهي موجودة في مجموع الفتاوى ومواضعها فيه, وبعدها قائمة بما ليس في المجموع من الكتب, نقلتها من أوراق كتبها الشيخ محمد عزير شمس حفظه الله.

    أولا / الرسائل المستقلة في مجموع الفتاوى:

    1 - أحاديث القصاص (مختصره في: 18/ 122 - 128 , 375 - 385).
    2 - الاحتجاج بالقدر (8/ 303 - 370).
    3 - الأربعون حديثا (18/ 76 - 121).
    4 - أقسام القرآن (13/ 314 - 328).
    5 - أقوم ما قيل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل (= الإرادة والأمر) (8/ 81 - 158).
    6 - الإكليل في المتشابه والتأويل (13/ 270 - 313).
    7 - أمراض القلوب وشفاؤها (10/ 91 - 137).
    8 - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (28/ 121 - 178).
    9 - أهل الصفة (11/ 37 - 70).
    10 - إيضاح الدلالة على عموم الرسالة [= قاعدة في رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإنس والجن] (ابن رشيق ص243) (19/ 9 - 65).
    11 - الإيمان الأوسط (7/ 461 - 622).
    12 - الإيمان الكبير (7/ 5 - 460).
    13 - البغدادية فيما يحل من الطلاق ويحرم (33/ 5 - 43).
    14 - التبيان في نزول القرآن (12/ 246 - 257).
    15 - التحفة العراقية في الأعمال القلبية (10/ 5 - 90).
    16 - تزكية النفس (10/ 625 - 640).
    17 - تفسير سورة الأحزاب (28/ 424 - 467).
    18 - تفسير سورة الإخلاص (17/ 214 - 503).
    19 - تفسير سورة النور (15/ 280 - 427).
    20 - تيسير العبادات لأرباب الضرورات (21/ 449 - 462).
    21 - تفصيل الإجمال فيما يجب لله من صفات الكمال (= الرسالة الأكملية) (6/ 68 - 140).
    22 - الجمع بين علو الرب وقربه (5/ 226 - 255).
    23 - جواب أهل العلم والإيمان أن " قل هو الله أحد " تعدل ثلث القرآن (17/ 5 - 205).
    24 - الجواب الباهر في زوار المقابر (27/ 314 - 443).
    25 - الحجج العقلية والنقلية فيما ينافي الإسلام من بدع الجهمية والصوفية (2/ 286 - 361).
    26 - الحسبة (28/ 60 - 120).
    27 - الحسنة والسيئة (14/ 229 - 425).
    28 - حقيقة مذهب الاتحاديين أو وحدة الوجود (2/ 134 - 285).
    29 - الحقيقة والمجاز (20/ 400 - 497).
    في آخرها زيادة في ط. الميلي وهي في المجموع (24/ 10 - 13).
    30 - الحموية الكبرى (5/ 5 - 120).
    31 - درجات اليقين (10/ 645 - 652).
    32 - الرد الأقوم على ما في فصوص الحكم (2/ 362 - 451).
    33 - (مختصر) الرد على الأخنائي (27/ 214 - 288).
    34 - رسائل الشيخ إلى أصحابه وهو في السجن (28/ 30 - 59).
    35 - رسالة إلى أهل البحرين [حول رؤية الكفار ربهم واختلافهم في صلاة الجمعة] (24/ 163 - 176 ثم 6/ 485 - 506).
    36 - رسالة إلى نصر المنبجي (2/ 452 - 479).
    37 - الرسالة التدمرية (3/ 1 - 128).
    38 - الرسالة العرشية (6/ 545 - 583).
    39 - رسالة في علم الباطن والظاهر (13/ 230 - 269).
    40 - رسالة في معنى القياس (20/ 504 - 585).
    41 - رسالة في الهلال (= بيان الهدى من الضلال) (25/ 126 - 201).
    42 - الرسالة القبرصية (28/ 601 - 630).
    43 - الرسالة المدنية في الحقيقة والمجاز في الصفات (6/ 351 - 373).
    44 - رفع الملام عن الأئمة الأعلام (20/ 231 - 290).
    45 - السماع والرقص (11/ 557 - 586).
    46 - السماع (11/ 587 - 602).
    47 - الكلام على سؤال حول حديث دعوة أخي ذي النون: " لا إله إلا أنت ... " (10/ 237 - 336).
    48 - سؤال عن الحديث المروي في الأبدال (11/ 433 - 444).
    49 - السياسة الشرعية (28/ 244 - 397).
    50 - شرح حديث: " إنما الأعمال بالنيات " (18/ 244 - 284).
    51 - شرح حديث أبي ذر: " يا عبادي إني حرمت الظلم ... " (18/ 136 - 209).
    52 - شرح حديث عمران بن حصين: " كان الله ولم يكن شيء ... " (18/ 210 - 243).
    53 - شرح حديث النزول (5/ 321 - 582).
    54 - شرح كلمات من فتوح الغيب (10/ 455 - 548).
    55 - صحة مذهب أهل المدينة (20/ 294 - 396).
    56 - رسالة في الصفات الاختيارية (6/ 217 - 267).
    57 - الصوفية والفقراء (= قاعدة في الفقراء والصوفية أيهم أفضل؟) (11/ 5 - 24).
    58 - العبادات والفرق بين بدعيها وشرعيها (10/ 387 - 461).
    59 - العبودية (10/ 149 - 236).
    60 - العقيدة الواسطية (3/ 129 - 159).
    61 - فتوى في القيام والانحناء والألقاب (1/ 374 - 377 , 26/ 311).
    [مجلة البحوث الإسلامية, عدد 20/ 1407 - 1408/ 287 - 302].
    62 - فتوى في النصيرية (35/ 145 - 160).
    63 - الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان (11/ 156 - 310).
    64 - الفرقان بين الحق والباطل (13/ 5 - 229).
    65 - قاعدة في الاسم والصفات والأفعال من حيث قدمها ووجوبها (= قاعدة عظيمة في مسائل الصفات والأفعال) (6/ 144 - 184).
    66 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة (1/ 142 - 368)
    67 - قاعدة في الاسم والمسمى (6/ 185 - 212).
    68 - قاعدة في الاعتصام بكتاب الله ووجوب اتباعه (19/ 76 - 92).
    69 - قاعدة أهل السنة والجماعة في الاعتصام بالكتاب والسنة وعدم الفرقة (3/ 278 - 292).
    70 - قاعدة في تصويب المجتهدين وتخطئتهم وتأثيمهم (19/ 203 - 227).
    71 - قاعدة في توحيد الألوهية (1/ 20 - 36).
    72 - قاعدة في صفات العبادات الظاهرة (22/ 356 - 375) فيه نقص أربع صفحات.
    73 - قاعدة في توحد الملة وتعدد الشرائع (19/ 106 - 128).
    74 - قاعدة في الزكاة (25/ 5 - 40).
    75 - قاعدة في القرآن وكلام الله (12/ 5 - 36).
    76 - قاعدة في المعجزات والكرامات (11/ 311 - 362).
    77 - قاعدة في مواضع الأئمة في مجامع الأمة (35/ 36 - 46).
    78 - قاعدة نافعة في وجوب الاعتصام بالرسالة (19/ 93 - 105).
    79 - القاعدة المراكشية (5/ 153 - 193).
    80 - القرآن العظيم كلام الله (= البعلبكية = قاعدة نافعة في صفة الكلام) (12/ 117 - 161).
    81 - قدرة الرب (8/ 7 - 57).
    82 - القضاء والقدر (8/ 262 - 271).
    83 - الكيلانية (12/ 323 - 501).
    84 - مراتب الإرادة (8/ 181 - 196).
    85 - " المرشدة " أصلها وتأليفها (11/ 476 - 491).
    86 - قاعدة في الكلام على مسألة الأحرف التي أنزلها الله على آدم (12/ 37 - 116).
    87 - (مسألة في) اتباع الرسول بصريح المعقول (10/ 430 - 453).
    88 - مسألة في الفقر والتصوف (11/ 25 - 36).
    89 - مسألة في العقل والنفس (9/ 271 - 304).
    90 - مسألة القدر (منظومة) (8/ 245 - 255).
    91 - المسألة المصرية في القرآن (12/ 162 - 234).
    92 - مسألة في وضع الجوائح (30/ 263 - 302).
    93 - المظالم المشتركة (30/ 337 - 355).
    94 - معارج الوصول (19/ 155 - 202).
    95 - مقدمة في أصول التفسير (13/ 329 - 375).
    96 - [مكان] رأس الحسين (27/ 450 - 489).
    97 - مناظرة حول الواسطة (3/ 160 - 193).
    98 - مناظرة ابن تيمية لدجاجلة البطائحية (11/ 445 - 475).
    99 - مناظرة في الحمد والشكر بينه وبين ابن المرحل (11/ 135 - 155).
    100 - محنة شيخ الإسلام في سجنه (3/ 248 - 278).
    101 - منسك ابن تيمية (26/ 98 - 159).
    102 - (مختصر) نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان (9/ 82 - 254).
    103 - نقض المنطق (4/ 1 - 190 ثم 9/ 5 - 81).
    104 - الهجر الجميل والصفح الجميل (10/ 666 - 677).
    105 - الواسطة بين الحق والخلق (1/ 121 - 138).
    106 - الوصية الصغرى (10/ 653 - 665).
    107 - الوصية الكبرى (= رسالته إلى عدي بن مسفر) (3/ 363 - 430).
    108 - القواعد الفقهية النورانية (في مواضع مختلفة).
    109 - المسائل الماردينية (في مواضع مختلفة).
    110 - نظرية العقد (في مواضع مختلفة).
    111 - سئل عن مسائل كثير وقوعها ويحصل الابتلاء بها ويحصل الضيق والحرج (مجموع 21/ 24 - 35 وتمامها في الفتاوى الكبرى 2/ 347 - 349).
    112 - فصل فيمن أوقع العقود المحرمة ثم تاب (مجموع 29/ 420 - 424, ثم 281 - 292 = الفتاوى الكبرى 3/ 67 - 75 = مجموعة الرسائل الكبرى 2/ 221 - 233).

    ثانيا / كتب لم تدخل ضمن مجموع الفتاوى:

    1 - منهاج السنة.
    2 - درء تعارض العقل والنقل.
    3 - الصفدية.
    4 - الاستقامة.
    5 - جامع المسائل 1 - 6 (جمع محمد عزير شمس).
    6 - جامع المسائل 1 - 2 (جمع محمد رشاد سالم).
    7 - تنبيه الرجل العاقل.
    8 - إقامة الدليل على إبطال التحليل.
    9 - اقتضاء الصراط المستقيم.
    10 - بغية المرتاد (= السبعينية).
    11 - التسعينية.
    12 - الرد على المنطقيين (يوجد مختصره في مجموع الفتاوى).
    13 - الجواب الصحيح.
    14 - شرح العقيدة الأصفهانية.
    15 - الصارم المسلول.
    16 - الكلم الطيب.
    17 - الرد على البكري (= الاستغاثة).
    18 - الرد على الإخنائي (يوجد مختصره في مجموع الفتاوى).
    19 - المسودة في أصول الفقه.
    20 - النبوات.
    21 - نظرية العقد (= قاعدة في العقود).
    22 - بيان تلبيس الجهمية.
    23 - شرح العمدة.
    24 - تفسير آيات أشكلت.
    25 - قاعدة عظيمة في الفرق بين عبادات أهل الإسلام ...
    26 - قاعدة في فناء الجنة والنار.
    27 - المنتقى من عوالي البخاري.
    28 - جزء فيه الأبدال العوالي.
    29 - القرمانية.
    30 - المسائل والأجوبة.
    31 - المستدرك على مجموع الفتاوى.
    32 - مختصر الفتاوى المصرية.
    33 - الاختيارات العلمية من فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
    34 - الرد على حزب البحر للشاذلي.
    35 - جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية.

  20. #1060
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    11,371

    افتراضي رد: فوائد متفرقة ومتنوعة !!! ٢٠٢٠ !!!!

    وَخَيْرٌ جَلِيْسٍ فِي الزَّمَانِ كِتَابُ !!

    ساق*ابن عبد البر بسنده في "جامع بيان العلم وفضله" (٢٠٢/٢):

    أنّ أحمد بن محمد بن شجاع بعثَ غلامًا من غِلْمانه إلى أبي عبد الله بن الأعرابي - صاحب الغريب - يسأله المجيءَ إليه، فعاد إليه الغلام، فقال: قد سألته ذلك،

    فقال لي: عندي قومٌ من الأعراب، فإذا قضَيتُ أَرَبي منهم أتيتُ، قال الغلام: وما رأيتُ عنده أحدًا، إلاّ أنّ بين يديه كتبًا ينظر فيها، فينظر في هذا مرَّة وفي هذا مرة، ثم ما شعرنا حتى جاء،

    فقال له أبو أيوب: يا أبا عبد الله ! سبحان الله العظيم، تخلَّفت عنَّا وحَرَمْتنا الأُنسَ بك، ولقد قال لي الغلامُ: إنه ما رأى عندك أحدًا، وقلتَ: أنا مع قومٍ من الأعراب، فإذا قضيتُ أَرَبي معهم أتيتُ،

    ❒ فقال ابنُ الأعرابي :

    لنا جُلَساءٌ ما نَمَلُّ حديثَهم
    ألِبَّاءُ مأمونون غَيْبًا ومَشْهدا

    يُفيدوننا من علمهم علمَ ما مضى
    وعقلاً وتأديبًا ورأيًا مُسَدَّدا

    بِلا فتنةٍ تُخشى ولا سوء عِشْرةٍ
    ولا يُتَّقَى منهم لسانًا ولا يدا

    فإن قلتَ: أمواتٌ فلا أنتَ كاذِبٌ
    وإن قلتَ: أحياءٌ فلستَ مُفنَّدا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •