قال عون بن عبد الله :
"كنت أجالس الأغنياء فلا أزال مغموما ، كنت أرى ثوباً أحسن من ثوبي ، و دابةً افره من دابتي ، فجالست الفقراء فاسترحت".
العزلة للخطابي، ص٣٢
قال عون بن عبد الله :
"كنت أجالس الأغنياء فلا أزال مغموما ، كنت أرى ثوباً أحسن من ثوبي ، و دابةً افره من دابتي ، فجالست الفقراء فاسترحت".
العزلة للخطابي، ص٣٢
فائدة:
قال الإمام النووي -رحمه الله-: «ولا يخاطب الفاضل منهم باسمه بل بكنيته ونحوها: ففي الحديث عن عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكني أصحابه إكراما لهم وتسنية لأمورهم»(1).
__________________________
(1) انظر: «المجموع شرح المهذب» (1/31)
"إلْكِيا الهرّاسي"
قال ابن كثير:(وإلْكِيا معناه كبير القدر والمقدّم المعظّم)
البداية والنهاية(١٣/١٤)
قال مُحِب الدين الطَّبَرِي رحمه الله :
"مَنْ أَرَّخَ مُؤمِنًا فضلًا عَن عَالِمٍ عَامِل؛ فكَأَنَّمَا أَحْيَاهُ، ومَنْ أَحْيَاهُ فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا" اهـ.
[النفس اليماني...لعبد الرحمن بن سليمان الأهدل، ص437، ط. غراس]
منقول
**قال الذهبي :
ما يتقيد بمذهب واحد إلا من هو قاصر في التمكن من العلم، كأكثر علماء زماننا، أو من هو متعصب.
سير أعلام النبلاء (١٤/٤٩١)
✒️✒️✒️
○ يقول الإمام الألباني-رحمه الله- :
*أن ما يُعرف اليوم بالإحتفال بالمولد النبوي أنه لا أصل له في الإسلام، لا شك في هذا ولا ريب .*
الهدى والنور - 78.
○ قال قتادة رحمه الله :
*إياكم والتكلف والتنطع والغلو والإعجاب بالنفس تواضعوا لله لعلَّ الله يرفعكم .*
سير اعلام النبلاء - (٢٧٦/٥) .
○ يقول المناوي - رحمه الله - :
*سبب الحسد خبث النَّفس، وأنَّه داء جِبِلِّيٌّ مُزمِن قلَّ مَن يسلم منه .*
������ فيض القدير - (22/5).
○ قال الإمام ابن القيم-رحمه الله- :
*قلةِ التوفيق، وخَفاءِ الحق، وخُمولِ الذِّكر، ونُفرةِ الخلق، والوحشة بين العبدِ وبين ربِّه، ومنعِ إجابةِ الدعاء تتولد من المعصية .*
كتاب الفوائد - 32.
قال ابن الجوزي رحمه الله :
"إذَا أردتَ أنْ تغيِّر مَا بكَ مِن الكُروبْ ، فغيِّر مَا أنتَ فِيه مِن الذُنوبْ"
( أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ) .
علماء الدنيا يبغضون علماء الآخرة، ويسعون في أذاهم جهدهم، كما سعوا في أذى سعيد بن المسيب والحسن وسفيان
ومالك وأحمد، وغيرهم من العلماء الربانيين، وذلك لأن علماء الآخرة خلفاء الرسل، وعلماء السوء فيهم شبه من اليهود،
وهم أعداء الرسل وقتلة الأنبياء ومنيأمر بالقسط من الناس، وهم أشد الناس عداوة وحسدًا للمؤمنين، ولشدة محبتهم
للدنيا لا يعظمون علمًا ولا دينًا، وإنما يعظمون المال والجاهوالتقدم عند الملوك.
مجموع رسائل ابن رجب ١/١٩
راحة الجسم في قلة الطعام، وراحة النفس في قلة الآثام، وراحة اللسان في قلة الكلام ..
ابن القيم/ زاد المعاد : ١٨٥/ ٤
قال شيخ الإسلام - رحمه الله : فأعظم ما يكون العبد قدرا وحرمة عند الخلق إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه .. ، ومتى احتجت إليهم ولو في شربة ماء ، نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم .
مجموع الفتاوى ( 1 : 39 ) بواسطة الماجريات
" ... والحالة التقريبية: أن يجتهد طالب العلم في حفظ مختصر من مختصرات الفن الذي يشتغل فيه، فإن تعذر أو تعسر عليه حِفظه لفظًا، فليكرره كثيرًا، متدبرًا لمعانيه، حتى ترسخ معانيه في قلبه، ثم تكون باقي كتب هذا الفن كالتفسير والتوضيح والتفريع لذلك الأصل الذي عرفه وأدركه، فإن الإنسان إذا حفظ الأصول وصار له ملكة تامة في معرفتها هانت عليه كتب الفن كلها: صغارها وكبارها، ومن ضيع الأصول حرم الوصول ... ومن سلك في طلب العلم غير هذه الطريقة النافعة، فاتت عليه الأوقات، ولم يدرك إلا العناء، كما هو معروف بالتجربة، والواقع يشهد به "
ابن سعدي | بهجة قلوب الأبرار (ص٣٥)
" ينبغي لمن طمحت نفسُه لما لا قدرة عليه، أو غير ممكن في حقه ، وحزَنت لعدم حصوله، أن يُسلِيها بما أنعم الله به عليه، مما حصل له من الخير الإلهي الذي لم يحصل لغيره؛ ولهذا لما طمحت نفس موسى عليه الصلاة والسلام إلى رؤية الله تعالى - وطلب ذلك من الله، فأعلمه الله أن ذلك غير حاصل له في الدنيا وغير ممكن - سلّاه بما آتاه فقال: ﴿ يا موسى إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي فخذ ما آتيتك وكن من الشاكرين ﴾ "
ابن سعدي | المواهب الربانية (ص ٤٦)
قيل في ترجمة ابن خروف الأندلسي:
وقد تغير عقله في آخر عمره، فكان يمشي في الأسواق مكشوف الرأس.
البداية والنهاية (٨/١٧)
ابنا الأثير، أحدهما محدث والآخر مؤرخ
فالمحدث: المبارك بن محمد بن الأثير
والمؤرخ: علي بن محمد بن الأثير
وقد رثى المؤرخ أخاه المحدث فقال: كان ذا دين متين ولزوم طريق مستقيم، رحمه الله ورضي عنه، فلقد كان من محاسن الزمان.
الكامل لابن الأثير المؤرخ (٢٨٨/١٢)
من العجب أن أبا المظفر الحنفي صاحب كتاب مرآة الزمان يكون سبطا لابن الجوزي الحنبلي، إذ هو ابن ابنته رابعة.
البداية (١٨/١٧)
مغارة الدم مشهورة بأنها المكان الذي قتل عندها قابيل أخاه هابيل. وتقع في فلسطين
البداية (٢١/١٧)
✍️قال الإمام ابن القيم رحمه الله
وإذا أردت أن تعرف مراتب الهمم
فانظر إلى همة ربيعة بن كعب وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم سلني
فقال: أسألك مرافقتك في الجنة رواه مسلم
تهذيب المدارج[2/886]✍️