لا تتزوجوا الفسدَة من أجل أن تصلحوهم، فيفسدوكم
فقد تزوج عمران بن حطان امرأة جميلة من الخوراج وقال أنه سيردها لأهل السُنة، فصار هو مِن زعماء الخوارج .
سير أعلام النبلاء صفحة ٢١٤.
لا تتزوجوا الفسدَة من أجل أن تصلحوهم، فيفسدوكم
فقد تزوج عمران بن حطان امرأة جميلة من الخوراج وقال أنه سيردها لأهل السُنة، فصار هو مِن زعماء الخوارج .
سير أعلام النبلاء صفحة ٢١٤.
قال ابن حجر رحمه الله:
قال الطبري:
المعنى لا يجوز للرجال التشبه بالنساء في اللباس والزينة التي تختص بالنساء ولا العكس،
قلت: وكذا في الكلام والمشي، فأما هيئة اللباس فتختلف باختلاف عادة كل بلد، فرب قوم لا يفترق زي نسائهم من رجالهم في اللبس، لكن يمتاز النساء بالاحتجاب والاستتار، وأما ذم التشبه بالكلام والمشي فمختص بمن تعمّد ذلك، وأما من كان ذلك من أصل خلقته فإنما يؤمر بتكلف تركه والإدمان على ذلك بالتدريج، فإن لم يفعل وتمادى دخله الذم، ولاسيما إن بدا منه ما يدل على الرضا به، وأخذ هذا واضح من لفظ المتشبهين.
(فتح الباري 11/ 521).
الأسنوى سنة ٧٧٢ ه*
" عبد الرحيم بن الحسن بن على جمال الدين، فقيه أصولى من علماء العربية ولد بإسنا وانتقل إلى القاهرة وبقى بها حتى انتهت إليه رياسة الشافعية له مؤلفات منها الأشباه والنظائر ونهاية السول شرح منهاج الوصول وغيرها
[ موسوعة الأعلام، ٢٠/١]
أشهب سنة ٢٠٤ ه*
" أشهب بن عبد العزيز القيسى فقيه مصر ولد سنه ١٤٥ وانتهت إليه رياسة المذهب المالكى بمصر بعد ابن القاسم
[ موسوعة الأعلام، ١٩/١]
أصبغ بن الفرج سنة ٢٢٥ ه*
" جده سعيد بن نافع وكان من كبار المالكية بمصر وكان كاتب ابن وهب وله عدة تصانيف.
[ موسوعة الأعلام، ١٠٩/٢]
غَزَلُ العُلَمَاء
.
قال الحافظ ابنُ حَجَر رحمه الله في زوجته ليلى بنت محمود رحمها الله هذين البيتين:
رحلتُ وخلّفتُ الحبيبَ بدارِهِ
برغميْ ولم أجنح إلى غيره مَيْلا
أشاغلُ نفسي بالحديث تعلّلاً
نهاريْ وفي ليلي أَحِنُّ إلى ليلى
.
▪️البيتان في «الضوء اللامع»للسخاوي(4 58/5)
���� جرب = تجد !
قال شيخ الإسلام رحمه الله : *إذا حسنت السرائر = أصلح الله الظواهر* .
[ الفتاوى (277/3) ]
���������� ��
" الواجب على العاقل إذا فرغ من إصلاح سريرته أن يثنّي بطلب العلم والمداومة عليه؛ إذ لا وصول للمرء بصفاء شيء من أسباب الدنيا إلا بصفاء العلم فيه، وحكم العاقل أن لا يقصِّر في سلوك حالة توجب له بسط الملائكة أجنحتها رضًا بصنيعه ذلك "
روضة العقلاء
يقول العلامة السعدي رحمه الله تعالى :".. وإذا انقطعت الأعمال بالموت ، وطويت صحيفة العبد ، فأهل العلم حسناتهم تتزايد كلما انْتُفِع بإرشادهم ، واهْتُدِيَ بأقوالهم وأفعالهم ، فحقيق بالعاقل الموفق أن ينفق فيه نفائس أوقاته ، وجواهر عمره ، وأن يعده ليوم فقره وفَاقَتِهِ ." اهـ
الفتاوى السعدية ص١١٣
قال الإمام ابن القيم رحمه الله : *ومَن أحسنٓ ظنهُ بنفْسِه ؛ فهو من أجهلِ الناسِ بنفسه* .
[ مدارج السالكين (١٨٩/١) ]
���������� ��
” اللهُ جلَّ وعزَّ رفع جارحة اللسان على سائر الجوارح، فليس منها شيءٌ أعظم أجرًا منه إذا أطاع، ولا أعظم منه ذنْبًا إذا جنى “
[روضة العقلاء]
قال مجاهد بن جبر رحمه الله : *لا خيرَ في صُحبةِ من لا يَرى لك مثل ما ترى له* .
[ أمالي ابن سمعون (٢٦٥) ]
���������� ��
����*قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله :*
" *لا يُحزنك قول الناس فيك فإن كان كذباً كانت حسنة لم تعملها *، *وإن كان صادقا كانت سيئة عُجلت عقوبتها *" .
*الآداب الشرعية ١٢/١*
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
*قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:*
*وَأَمَّا مَا سَأَلْت عَنْهُ مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ بَعْدَ الْفَرَائِضِ؛*ف إِنَّهُ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ النَّاسِ فِيمَا يَقْدِرُونَ عَلَيْهِ وَمَا يُنَاسِبُ أَوْقَاتَهُمْ فَلَا يُمْكِنُ فِيهِ جَوَابٌ جَامِعٌ مُفَصَّلٌ لِكُلِّ أَحَدٍ لَكِنْ مِمَّا هُوَ كَالْإِجْمَاعِ بَيْنَ الْعُلَمَاءِ بِاَللَّهِ وَأَمْرِهِ:*أَنّ َ مُلَازَمَةَ ذِكْرِ اللَّهِ دَائِمًا هُوَ أَفْضَلُ مَا شَغَلَ الْعَبْدَ بِهِ نَفْسَهُ فِي الْجُمْلَةِ وَعَلَى ذَلِكَ دَلَّ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ الَّذِي رَوَاهُ مُسْلِمٌ:*
*(سَبَقَ المُفَرِّدُونَ قالوا: وَما المُفَرِّدُونَ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّهَ كَثِيرًا، وَالذَّاكِرَاتُ ).*
مجموع الفتاوى ٦٦٠/١٠
۞ قال الله تعالى :
﴿ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ ما لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا ما لا تَفْعَلُونَ ﴾
✍ قال العلامة ابن عطية الأندلسي رحمه الله تعالىٰ :
و « المقت» : البغض من أجل ذنب أو ريبة أو دناءة يصنعها الممقوت، وهذا حد المقت فتأمله، ومَقْتاً نصب علىٰ التمييز، والتقدير كَبُرَ فعلكم مَقْتاً، والمراد كبر مقت فعلكم فحذف المضاف إليه ونصب المضاف علىٰ التمييز، وهذا كما تريد تفقأ شحم بطنك فتقول: تفقأ بطنك شحما، وأَنْ تَقُولُوا، يحتمل أن يكون بدلا من المقدر،
ويحتمل أن يكون فاعلا ب كَبُرَ، وقول المرء ما لا يفعل موجب مقت الله تعالىٰ، ولذلك فر كثير من العلماء عن الوعظ والتذكير وآثروا السكوت .
���� المحرر الوجيز (٣٠١/٥).
( وقد كان الموروث صلوات الله تعالى وسلامه عليه أشجع الناس، فكذلك وارثه وخليفته من بعده أشجع الأمَّة بالقياس، ويكفي أنَّ عمر بن الخطاب سهمٌ من كِنَانَتِه، وخالد بن الوليد سلاحٌ من أسْلِحته، والمهاجرون والأنصار أهل بيعته وشوكته، وما منهم إلا من اعترف أنه يستمدُّ من ثباتِه وشجاعته).
ابن القيم في وصف شجاعة الصديق رضي الله عنه
(الفروسية) (ص469 ).
قال شيخ الإسلام رحمه الله :
"ينهى عن أنواع الإستقسام بالأزلام، و إنما يسن له الإستخارة للخالق، و إستشارة المخلوق، و الإستدلال بالأدلة الشرعية التي تبين ما يحبه الله و رسوله، و ما يكرهه و ينهى عنه "
���� مجموع الفتاوى ٢٣/ ٦٨.
قال شميط بن عجلان رحمه الله :
"إن الله عز وجل جعل قوة المؤمن في قلبه ولم يجعلها في أعضائه. ألا ترون أن الشيخ يكون ضعيفا يصوم الهواجر ويقوم الليل والشاب يعجز عن ذلك".
صفة الصفوة (2/ 202).
*����أدمن المطالعة*
*في هذه الكتب����*
*تكن عالمًا حقًّا����*
����قال الإمام الذهبي رحمه الله:
[قَالَ الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ بنُ عَبْدِ السَّلاَم، وَكَانَ أَحَدَ المُجْتَهِدين:
"مَا رَأَيْتُ فِي كُتُبِ الإِسْلاَم فِي العِلْمِ مِثْل:
1️⃣ *المحلَّى* لابْنِ حَزْم،
2️⃣وَكِتَاب *المُغنِي* لِلشَّيْخِ مُوَفَّق الدِّيْنِ".
*✍���� قُلْتُ:*
لَقَدْ صَدَقَ الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ.
3️⃣وَثَالِثهُم ا: *السُّنَن الكَبِيْر* لِلبيهقِي.
4️⃣وَرَابعهَا: *التّمهيد* لابْنِ عبدِ الْبر.
⭕️فَمَنْ حصَّل هَذِهِ الدَّوَاوِيْن، وَكَانَ مِنْ أَذكيَاء الْمُفْتِينَ، وَأَدمنَ المُطَالعَة فِيْهَا،
*فَهُوَ العَالِم حَقًّا*].
����سير أعلام النبلاء ١٨/ ١٩٣