« القسط الهندي » واستخدامه
« القسط » نوعان :
1- الأبيض أو البحري ( الحلو ) وهو أقل حرارة .
2- الأسمر أو الأحمر الهندي (الـمُر) دَوَاء شَدِيد الْحَرَارَة ، وهو أنفع .
ورد في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ » .
وفي حديث أم قيس بنت محصن في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : « عَلَيْكُنَّ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِيِّ - يَعْنِي الْقَسْطَ - فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ : يُسَعَّطُ بِهِ مِنَ الْعُذْرَةِ ، وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ » .
تفسير بعض المصطلحات :
« يُسَعَّطُ بِهِ » : « السَّعُوط » وضع الدواء عن طريق الأنف بالتقطير أو الاستنشاق.
« الْعُذْرَة » : التهاب الحلق واللوزتين .
« ذَاتُ الْجَنْبِ » : قال عنه ابن حجر العسقلاني في الفتح ( ج 8 صـ 148 ) : هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع .انتهى .
وتنطبق هذه العلامات على التهاب الغشاء الـمُبطّـن للرئة Pleurisy الذي يرافقه ألم حاد شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال ، بالإضافة إلى سعال جاف ، وارتفاع حرارة ، وإنهاك القوى العامة ، وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات .
وبصفة عامة : هي أمراض الجهاز التنفسي ( الإلتهاب الرئوي ، والربو ...إلخ ) ، ويمكن إدراج الــ « كورونا » ضمنها ، ومريض « كورونا » مشكلته في تجمع هذه البلغم في الرئتين حتى يكاد يختنق من عدم وجود مكان للتنفس.
وفي حديث عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ؛ قَالَ: « نَعَتَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ ذَاتِ الْجِنْبِ وَرْساً وَقُسْطاً وَزَيْتاً ، يُلَدُّ بِهِ » [ أخرجه أحمد (4/372) ، والترمذي (2078-2079) وغيرهما ].
« الزيت » : زيت الزيتون .
« الوَرْسُ » : نبت أصفر يكون باليمن يُتخذ لتفتيح لون الوجه وإزالة النمش... وهو: « الكركم » .
« يُلَدُّ بِهِ » : « اللَّدُود » يقال لَدَدْت الرجل إذا سقيته اللدودَ , وهو وضع الدواء للمريض في أحد جانبي الفم .
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: « فيه سبعة أشفية » ، فقد أطبق الأطباء في كتبهم على أنه يدر الطمث والبول ، وينفع من السموم ، ويحرك شهوة الجماع ، ويقتل الدود في الأمعاء إذا شُرب بعسل، ويذهب الكلف ( النمش ) إذا طُــلي عليه، وينفع من برد المعدة والكبد ، ومن الـحُمّىٰ .. وغير ذلك .
وفي الطب العشبي نجح استخدامه في علاج فيروسات الكبد والسرطانات ، وأمراض أخرى كثيرة جدا ، وبنسب محددة لا سبيل لذكرها هنا تفصيلا .
عدة طرق لاستخدام القسط في التداوي :
[ 1 ] - الأولى وهي الأصل « السعوط » التي أرشد إليها النبي صلى الله عليه وسلم : استنشاق جزء مطحون من المسحوق الناعم للقسط ، أو : تغلي كوب ماء، وتضع فيه معلقتين ( 10 جرام ) ، وتتركه إلى أن يبرد ، ثم تقطر في الأنف في كل جهة خمسة قطرات باستخدام قطارة ، يستلقي على ظهره على السرير ، ويلقي برأسه إلى الأسفل كي ينزل التقطير إلى الداخل.
[ 2 ] - الطريقة الثانية : ربع ملعقة ، وتوضع في ماء يغلي ، ثم نغطيه ونتركه ليبرد ، ثم يشرب مباشرة بعد تحليته بعسل النحل . وهذا لمعظم الأمراض؛ منها : تقوية المناعة/ إذابة الجلطات/الأورام/إدرار البول وأمراض الكلى/تقوية المعده/التهاب اللوز والحلق/أمراض الفم/ضبط السكر.
[ 3 ] - الطريقة الثالثة : « أكل »: يخلط ( 30 جرام = 5 ملاعق ) من القسط المطحون ناعماً ، مع ( 10 جرام = 2 ملعقة ) حبة البركة المطحونة ، ( 10 جرام = 2 ملعقة ) من البابونج ، يُضاف الجميع إلى 750 جرام من عسل النحل ، ويأكل ملعقة كبيرة ( 3 – 4 مرات ) يوميا .
[ 4 ] - الطريقة الرابعة : « التبخير »: بخور القسط طيب ، وإذا وضع معه إظفار أو كافور يطيب رائحتة ، ويشم به لقطع البلغم والتهاب الحلق والحنجرة وعلاج للمس والأمراض التنفسية .
* الطرق الأربعة السابقة تنفع لمريض « كورونا » .
[ 5 ] - الطريقة الخامسة : « اللدود » : وهو وضع جزء منه سليم أومطحون في أحد شقي الفم يفيد أمراض اللثة والأسنان/ اللوز والعذرة/قاطع للبلغم/رائحة الفم الكريهه/الجيوب الأنفية/زيادة اللزوجه في السائل المنوي/ التدخين)
[ 6 ] - الطريقة السادسة : « الطلاء / الدهان » : وذلك بخلط سبعة ملاعق قسط مع فنجانين زيت زيتون ، ويطبخ على النار لمدة سبعة دقائق ، ثم يترك ليبرد ويصفى. ويستخدم لأمراض آلام المفاصل- الروماتيزم- والأمراض الجلدية عامة ، والثعلبة والصدفية والقشرة - والحروق – والتسلخات - كما يستخدم نقط بالأذن للحساسية - ويستخدم واقي لحرارة الشمس- والنمش والكلف وحب الشباب . ويمنع المس والسحر بإذن الله.
[ 7 ] - الطريقة السابعة : « التكميد »: طحنه وخلطه بالماء أو العسل أو زيت الزيتون أو بدونهم ، وذلك لتكميد الجروح والدمامل والثآليل والقروح/ وقرحة الفراش لمرضى السكري .
[ 8 ] - الطريقة الثامنة : « التنطيل »: رش وغسل الجسم بالماء ، ثم يأخذ المطحون ويبدر الجسم وأماكن التعرق والإبط والقدمين والكف والفخدين .
منقول