الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,074

    افتراضي الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :

    قال الطبراني في الكبير 13082 : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني شباب العصفري ثنا سهل أبو عتاب ثنا حفص بن سليمان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب : عن ابن عمر قال :
    عاد رسول الله صلى الله عليه و سلم رجلا من أصحابه مريضا وأنا معه فدخل عليه وهو يصلي على عود فوضع جبهته على العود فأومأ إليه فطرح العود وأخذ وسادة.
    فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ادعها عنك إن استطعت أن تسجد على الأرض وإلا فأومىء إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك )

    حفص متروك ، وليس هو حفص المنقري فإن المنقري لا يروي إلا عن الحسن

    وقال الطبراني في الأوسط 7289 : حدثنا محمد بن عبد الله بن بكر ، ثنا سريج بن يونس ، ثنا قران بن تمام ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من استطاع منكم أن يسجد فليسجد ، ومن لم يستطع فلا يرفع إلى جبهته شيئا ليسجد عليه ، ولكن ركوعه وسجوده يومئ برأسه .
    لم يرو هذا الحديث عن عبيد الله بن عمر إلا قران بن تمام ، تفرد به : سريج بن يونس .

    وهذا الإسناد وهم فيه سريج أو تلميذه في ذكر عبيد الله بن عمر لذا خرج الطبراني هذا الحديث في الأوسط

    قال ابن حجر في المطالب العالية 560 : قال أحمد بن منيع : حدثنا قران بن تمام ، عن عبد الله بن عامر الأسلمي ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من استطاع أن يسجد فليسجد ، ومن لم يستطع فلا يرفعن إلى وجهه شيئا ، وليكن سجوده ركوعا ، وليكن ركوعه أن يومئ برأسه .

    ولا شك أن رواية الحافظ أحمد بن منيع أصح ، وخصوصاً وأن عبيد الله بن عمر لا يحتمل تفرد قران - وهو صدوق له أخطاء- عنه مع كثرة أصحابه ، وعبد الله بن عامر الأسلمي ضعيف

    والمحفوظ عن ابن عمر موقوف عليه

    قال عبد الرزاق في المصنف 4141 : عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ:
    إِذَا كَانَ الْمَرِيضُ لَا يَسْتَطِيعُ رُكُوعًا وَلَا سُجُودًا أَوْمَأَ بِرَأْسِهِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَهُوَ يُكَبِّرُ.

    وقد ورد عنه من طرق أخرى

    وبقي شاهد معلول من حديث جابر

    قال البيهقي في الكبرى
    3485 : وقد أخبرنا أبو سهل المروزي ثنا أبو بكر بن خبيب ثنا يحيى بن أبي طالب ثنا عبد الوهاب بن عطاء ثنا سفيان الثوري عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم عاد مريضا فرآه يصلي على وساده فأخذها فرمى بها ثم ذكر بمثله إلا أنه قال صل بالأرض إن استطعت

    وقد أعله أبو حاتم بالوقف

    قال ابن أبي حاتم في العلل :" 307 - وسُئِلَ أَبِي عن حديثٍ رواه أبوبكرٍ الحَنَفيُّ ،
    عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ أَبِي الزُّبَير ، عَن جَابِر: أنَّ النبيَّ دخَلَ عَلَى مَريضٍ وَهُوَ يصلِّي على وِسادَة ... ؟

    قَالَ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عَنْ جَابِرٍ - قولَهُ - إنه دخَلَ عَلَى مَريضٍ ... .
    فَقِيلَ لَهُ: فإنَّ أبا أسامةَ قد روى عَنِ الثَّوْري هَذَا الحديثَ مرفوعًا؟
    فَقَالَ: ليسَ بشيءٍ، هُوَ موقوفٌ"

    والرواية الموقوفة عند ابن المنذر في الأوسط حيث قال 2308 : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ثنا زُهَيْرٌ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ:
    مَنْ كَانَ مَرِيضًا فَصَلَّى قَاعِدًا فَلْيَسْجُدْ عَلَى الْأَرْضِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيُومِ بِرَأْسِهِ وَلَا يَسْجُدْ عَلَى عُودٍ

    والخلاصة أنه لا يصح في الباب إلا الموقوف
    وللفائدة : قد صح عن أنس وأم سلمة رضي الله عنهما أنهما صليا على وسادة
    وانظر [ هنا ] للفائدة

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    كتبه / عبدالله الخليفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,074

    افتراضي رد: الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    حكم الصلاة على الوسادة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
    أما بعد :

    فمن المسائل الحيوية التي يحتاجها كبار السن اليوم مسألة الصلاة على الوسادة لمن لا يستطيع السجود على الأرض

    ولا يصح خبر مرفوع في المسألة وإنما ثبت النهي عن جابر وابن عمر

    قال ابن أبي حاتم في العلل :" 307 : وسُئِلَ أَبِي عن حديثٍ رواه أبوبكرٍ الحَنَفيُّ ،
    عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ أَبِي الزُّبَير ، عَن جَابِر: أنَّ النبيَّ دخَلَ عَلَى مَريضٍ وَهُوَ يصلِّي على وِسادَة ... ؟

    قَالَ: هَذَا خطأٌ؛ إِنَّمَا هُوَ: عَنْ جَابِرٍ - قولَهُ - إنه دخَلَ عَلَى مَريضٍ ... .
    فَقِيلَ لَهُ: فإنَّ أبا أسامةَ قد روى عَنِ الثَّوْري هَذَا الحديثَ مرفوعًا؟
    فَقَالَ: ليسَ بشيءٍ، هُوَ موقوفٌ"

    قال عبد الرزاق في المصنف 4141 : عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ سَالِمٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «إِذَا كَانَ الْمَرِيضُ لَا يَسْتَطِيعُ رُكُوعًا وَلَا سُجُودًا أَوْمَأَ بِرَأْسِهِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ وَهُوَ يُكَبِّرُ»

    وهذا روي مرفوعاً وهو خطأ

    وقد صح عن أنس وأم سلمة أنهما صليا على وسادة

    قال ابن أبي شيبة في المصنف 2817: حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدَّثَتْنِي أُمُّ الْحَسَنِ ؛ أَنَّهَا رَأَتْ أُمَّ سَلَمَةَ رَمِدَتْ عَيْنُهَا ، فَثَنَيْتُ لَهَا وِسَادَةً مِنْ أُدُمٍ ، فَجَعَلَتْ تَسْجُدُ عَلَيْهَا.
    2818: حَدَّثَنَا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، مِثْلَهُ.
    2819: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، مِثْلَهُ ، إِلاَّ أَنَّهُ قَالَ : اشْتَكَتْ عَيْنَهَا.
    2820: حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَنَسٍ ؛ أَنَّهُ سَجَدَ عَلَى مِرْفَقَةٍ.

    وهذه أسانيد قوية والمختار والله أعلم أن الصلاة على الأرض بالإيماء أفضل مع التسهيل لمن صلى على وسادة لثبوت هذا الأمر عن أنس وأم سلمة فمن فعل ذلك لا أنكر عليه.

    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    كتبه / عبدالله الخليفي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,074

    افتراضي رد: الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    حكم السجود على الثوب والشوك والوسادة

    إذا سجد على ثوبه؟


    ما يضرّ، إذا سجد على ثوبه ما في بأس.
    س: إذا سجد على شوكٍ؟
    ج: إذا كان ما يُؤذيه، بعض الناس جبهته خشنة، إذا كان ما يُؤذيه فلا بأس.
    س: هل يرفع رأسه ويُزيل هذا الشيء ويرجع للسجود؟
    ج: نعم، يرفع رأسه ويُزيل ما أذاه ثم يضع رأسه –جبهته.
    س: السجود على وسادةٍ؟
    ج: الأفضل في الهواء، إذا كان يعجز فلا يحط وسادةً ولا غيرها يُومئ إيماءً إذا عجز عن السجود.


    https://binbaz.org.sa/fatwas/24867/%...A7%D8%AF%D8%A9

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,074

    افتراضي رد: الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    صلاة العاجز عن السجود

    السؤال: يوجد رجل كبير في السن ومصاب بشلل نصفي وهو يحرص على الصلاة في المسجد مع الجماعة، ويجلس على كرسي ويضع أمامه بعض الأشياء المرتفعة عن سطح الأرض ليتمكن وجهه من ملامستها أثناء السجود، فهل هذا صحيح؟ أم أنه يكتفي بأن يكون السجود الخفض من الركوع مع عدم وجوب ملامسة الوجه؟


    الجواب: ما يحتاج يومي إيماء مثلما جاء في الحديث، حديث مرفوع وموقوف «أن جابر رأى رجلاً يصلي على وسادة فأمره بإلقاء الوسادة وأن يومي بركوعه وسجوده »، ولا حاجة إلى وسادة يرفعها بل يسجد في الهواء ويخفض سجوده عن الركوع ويكفي والحمد لله.
    لكن لو سجد على شيء رفعه لو سجد عليه لا يضر لا حرج، لكن الأفضل أن يكون بالإيماء، إذا شق عليه السجود يسجد في الهواء ... يخفضه عن الركوع، هذا هو السنة لمن عجز عن السجود في الأرض، ولا حاجة إلى وسادة ولا كرسي ولا شيء يسجد عليه. نعم.
    المقدم: جزاكم الله خيراً سماحة الشيخ.


    https://binbaz.org.sa/fatwas/11671/%...AC%D9%88%D8%AF

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,074

    افتراضي رد: الكلام على أحاديث : ( النهي عن الصلاة على الوسادة )

    امرأة تعاني من ألم في المفاصل، وتصلي وهي جالسة، هل يجب عليها عند السجود أن تضع شيئاً تسجد عليه مثل وسادة أو غيرها؟
    نص الجواب




    الحمد لله
    "قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين: (صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً، فإن لم تستطع فعلى جنب).
    فإذا كانت هذه المرأة لا تستطيع القيام، قلنا لها: صلي جالسة ، وتكون في حال القيام متربعة، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم تومئ بالركوع وهي متربعة، ثم إن استطاعت السجود سجدت وإلا أومأت برأسها أكثر من إيماء الركوع.
    وليس في السنة أن تضع وسادة أو شيئاً تسجد عليه، بل هذا إلى الكراهة أقرب؛ لأنه من التنطع والتشدد في دين الله، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون)" انتهى .
    "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (13/135) .




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •