استفسار مهم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 7 من 7
10اعجابات
  • 1 Post By باحثة في الحديث
  • 2 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 2 Post By حسن يوسف حسن
  • 2 Post By باحثة في الحديث
  • 1 Post By عبد الرحمن هاشم بيومي
  • 1 Post By حسن يوسف حسن
  • 1 Post By حسن المطروشى الاثرى

الموضوع: استفسار مهم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    8

    افتراضي استفسار مهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    ما الفرق بين التذييل على كتاب ما, والاستدراك عليه؟
    وهل يمكن الجمع بينهما؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن يوسف حسن

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,336

    افتراضي رد: استفسار مهم

    ورد في مقالات إسلام ويب:
    تعريف (التذييل)


    (التذييل) لغة مصدر (ذيَّل)، وهي جَعلُ الشيء ذيلاً للآخر. أما في اصطلاح البلاغيين، فقد عرفه الزركشي بقوله: "أن يُؤتى بعد تمام الكلام بكلام مستقل في معنى الأول؛ تحقيقاً لدلالة منطوق الأول، أو مفهومه؛ ليكون معه كالدليل؛ ليظهر المعنى عند من لا يفهم، ويَكْمُل عند من فهمه". ونحو هذا عرفه السيوطي فقال: "أن يأتي بجملة عقب جملة، والثانية تشتمل على المعنى الأول؛ لتأكيد منطوقه، أو مفهومه؛ ليظهر المعنى لمن لم يفهمه، ويتقرر عند من فهمه". وعرفه ابن أبي الأصبع بعبارة أوجز، فقال: "أن يُذيِّل المتكلم كلامه بجملة، يتحقق فيها ما قبلها من الكلام".


    وحاصل هذه التعريفات أن (التذييل) تعقيب الجملة بجملة مشتملة على معناها، تتنـزل منـزلة الحجة على مضمون الجملة، وبذلك يحصل تأكيد معنى الجملة الأولى.


    الغرض من (التذييل)


    (التذييل) -كما يقول أهل البلاغة- ضَرْب من ضروب (الإطناب) من حيث اشتماله على تقرير معنى الجملة الأولى، ويزيد عليه بفائدة جديدة لها تعلق بفائدة الجملة الأولى. ومن هنا كان للتذييل في الكلام موقع جليل، ومكان شريف خطير؛ لأن المعنى يزداد به انشراحاً، والمقصد اتضاحاً. وقد قال بعض البلغاء: للبلاغة ثلاثة مواضع: الإشارة، والتذييل، والمساواة. ويُستعمل (التذييل) في المواطن الجامعة، والمواقف الحافلة؛ لأن تلك المواطن تجمع البطيء الفهم، والبعيد الذهن، والثاقب القريحة، والجيد الخاطر، فإذا تكررت الألفاظ على المعنى الواحد تأكد عند قوي الذهن، ووضح عند ضعيفه.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    المصدر: https://www.islamweb.net/ar/article/...B1%D9%8A%D9%85
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــ
    والمستدرك:
    الاستدراك في اصطلاح أهل الحديث : هو جمع الأحاديث التي تكون على شرط أحد المصنفين ولم يخرجها في كتابه ، ومعلوم أن الشيخين البخاري ومسلم لم يستوعبا الصحيح في كتابيهما ، ولا التزما ذلك ، إذن فهناك أحاديث هي على شرطهما أو على شرط أحدهما لم يخرجاها في كتابيهما ، وقد عنى العلماء بالاستدراك عليهما ، وألفوا في ذلك المصنفات ، وأطلقوا عليها اسم المستدركات ، ومن أهم هذه المستدركات وأشهرها :


    1- المستدرك : لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه الحاكم النيسابوري المتوفى سنة (405 هـ).

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــ
    المصدر: https://www.islamweb.net/ar/article/...83%D8%A7%D8%AA
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ

    والخلاصة مما قرأت أن الفارق بينهما أن التذييل إقرار وتوضيح وزيادة إفادة، أما الاستدراك اعتراض وتعقيب.
    والتذييل قد يكون فيه الاستدراك لدفع وهم من قد يفهم صاحب الكلام على غير حقيقته والمراد منه.
    والله أعلم.
    حسن يوسف حسن و باحثة في الحديث الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: استفسار مهم

    ويناسب هنا: قال الزركلي في ترجمته لشمس الدين البابلي (وهو فقيه شافعي) : وكان ينهى عن التأليف إلا في أحد أقسام سبعة: إما في شئ لم يسبق إليه المؤلف يخترعه، أو شئ ناقص يتممه، أو شئ مستغلق يشرحه، أو طويل يختصره على أن لا يخل بشئ من معانيه، أو شئ مختلط يرتبه، أو شئ أخطأ فيه مصنفه يبينه، أو شئ مفرق يجمعه.

    الأعلام، ج 6، ص 270.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: استفسار مهم

    الأساتذة الفضلاء: عبد الرحمن هاشم بيومي, وحسن يوسف حسن
    طبتم وطاب ممشاكم .. وبوءتم من الجنة منزلاً..
    لكم عظيم شكري وامتناني...
    حسن يوسف حسن و عبد الرحمن هاشم بيومي الأعضاء الذين شكروا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,336

    افتراضي رد: استفسار مهم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن يوسف حسن مشاهدة المشاركة
    ويناسب هنا: قال الزركلي في ترجمته لشمس الدين البابلي (وهو فقيه شافعي) : وكان ينهى عن التأليف إلا في أحد أقسام سبعة: إما في شئ لم يسبق إليه المؤلف يخترعه، أو شئ ناقص يتممه، أو شئ مستغلق يشرحه، أو طويل يختصره على أن لا يخل بشئ من معانيه، أو شئ مختلط يرتبه، أو شئ أخطأ فيه مصنفه يبينه، أو شئ مفرق يجمعه.

    الأعلام، ج 6، ص 270.
    جزاكم الله خيرا على الفائدة وبارك الله فيك ونفع بك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باحثة في الحديث مشاهدة المشاركة
    الأساتذة الفضلاء: عبد الرحمن هاشم بيومي, وحسن يوسف حسن
    طبتم وطاب ممشاكم .. وبوءتم من الجنة منزلاً..
    لكم عظيم شكري وامتناني...
    اللهم آمين، وإياكم.
    ونفع الله بكم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة حسن يوسف حسن

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: استفسار مهم

    وفيكم بارك الله، وزادكم علمًا وحِلمًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    9,031

    افتراضي رد: استفسار مهم

    وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •