تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    هل ورد هذا الأثر عن ابن عباس وعن ابن مسعود رضي الله عنهما :(مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج)،

  2. #2

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    ورد في فتوى:
    هل ورد هذا الكلام في الأثر عن أحد الصحابة قيل عن ابن عباس وقيل عن ابن مسعود:(مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج)، أم أن هذا الكلام غير صحيح، نورونا جزاكم الله خيراً.

    الجواب
    لم أقف على حديث ولا أثر بهذا اللفظ.
    لكن روى ابن جرير في تفسيره عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "التمسوا الغنى في النكاح" يقول الله: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله).
    وإسناده ضعيف منقطع.
    ورى الواحدي في الوسيط والديلمي في مسنده والثعلبي في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: (التمسوا الرزق بالنكاح).
    وفي سنده مسلم بن خالد الزنجي ضعيف، وسعيد بن أبي صالح لم أقف على من وثقه، بل ذكره ابن سعد في الطبقات وقال: "قليل الحديث". وانظر الضعيفة لشيخنا الألباني رحمه الله(رقم٢٤٨٧).
    وله شاهد من حديث عائشة رضي الله عنهما مرفوعا بلفظ: "تزوجوا النساء فإنهن يأتينكم بالمال) وهو حديث ضعيف . انظر: الضعيفة(رقم٣٤٠٠) .
    وأقوى ما في الباب عن الصحابة رضي الله عنهم ما رواه علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما: أمر الله سبحانه بالنكاح ورغبهم فيه وأمرهم أن يزوجوا أحرارهم وعبيدهم ووعدهم في ذلك الغنى فقال: (إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله).
    رواه ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وسنده لا بأس به.

    والله أعلم.
    منقول من
    أسامة بن عطايا العتيبي: http://m-noor.com/showthread.php?t=16398&page=2
    قلتُ: أثر ابن عباس رضي الله عنهما لا يصح فعلي بن أبي طلحة لم يدركه، والراوي عنه معاوية بن صالح الحضرمي صدوق له أوهام، وعنه عبد الله بن صالح الجهني صدوق كثير الغلط.
    وورد في الحديث المرسل الذي أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [16145]،
    وأبو داود في المراسيل [203]، من حديث عروة بن الزبير قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " تَزَوَّجُوا النِّسَاءَ فَإِنَّهُنَّ يَأْتِينَكُمْ بِالْمَالِ ". اهـ.
    وورد في الفتوى:
    قال الله تعالى : (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) النور/32 .
    وقال السعدي رحمه الله : "قوله تعالى : (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ) أي : الأزواج والمتزوجين . (يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) فلا يمنعكم ما تتوهمون من أنه إذا تزوج افتقر بسبب كثرة العائلة ونحوه .
    وفيه حث على التزوج ، ووعد للمتزوج بالغنى بعد الفقر .
    (وَاللَّهُ وَاسِعٌ) كثير الخير ، عظيم الفضل . (عَلِيمٌ) بمن يستحق فضله الديني والدنيوي أو أحدهما ممن لا يستحق ، فيعطي كلا ما علمه واقتضاه حكمه " انتهى . "تيسير الكريم الرحمن" (ص/567) .
    2- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثَلَاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللَّهِ عَوْنُهُمْ : الْمُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَالْمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الْأَدَاءَ ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ الْعَفَافَ).
    رواه الترمذي (1655) وصححه ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (5/3) ، وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .

    وقال ابن عباس رضي الله عنهما : (رغبهم الله في التزويج ، وأمر به الأحرار والعبيد ، ووعدهم عليه الغنى) . رواه ابن جرير الطبري (17/275) من طريق علي بن أبي طلحة ، وهي طريق صحيحة معتمدة عن ابن عباس .
    وقال ابن مسعود رضي الله عنه : (التمسوا الغنى في النكاح) . رواه ابن جرير الطبري في "جامع التأويل" (17/275) ، وفي سنده انقطاع بين القاسم بن الوليد وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
    وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه : (أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح ، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى) رواه ابن أبي حاتم في "التفسير" (8/2582) بسند مرسل .
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (التمسوا الغنى في الباه) رواه ابن أبي حاتم في "التفسير" (3/868) ، وفي سنده انقطاع بين إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، وهو من صغار التابعين ، وبين عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : (عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة ، والله تعالى يقول في كتابه : (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) النور/32 .
    عزاه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص/149) لعبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، أن عمر قال : وذكره . وقتادة عن عمر : منقطع .
    ...
    والله أعلم.


    منقول:
    https://islamqa.info/ar/answers/1368...BA%D9%86%D9%89

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    جزاكم الله خيراً.

  4. #4

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيراً.
    وجزاكم الله خيرا.
    وذكر ابن عطية في التفسير (4/180)، عن عمر رضي الله عنه أنه قال: " عجبي ممن لا يطلب الغنى بالنكاح وقد قال تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَراءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} ". اهـ.
    قلت: ذكر تخريجه في آخر المشاركة سابقا.
    والله أعلم.
    .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    زادكم الله من فضله.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    اللهم ارزقنا بمنك وكرمك

  7. #7

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    زادكم الله من فضله.
    اللهم آمين وإياك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    اللهم ارزقنا بمنك وكرمك
    اللهم آمين.
    .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    مدى صحة قال عمر بن الخطاب عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: عجبت لرجل لا يطلب الغنى بالباءة، والله تعالى يقول في كتابه: (إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ) النور/32. والمراد بالباءة هنا النكاحقلت هذا الأثر: ضعيف له أربعة طرق
    الأول: قتادة عن عمر

    أخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج5/ص237) عن معمر، عن قتادة، أن عمر بن الخطاب قال: ما رأيت مثل رجل لم يلتمس الفضل في الباه، والله يقول: {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله}. وتابع معمر سعيد بن أبي عروبة أخرجه يحيى بن سلام في تفسيره (ج1/ص445) حدثنا سعيد عن قتادة أن عمر بن الخطاب كان يقول: ما رأيت مثل رجل لم يلتمس الغنى في الباءة والله يقول: {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله} [النور: 32]. مرسلالثاني: الحسن البصري عن عمرأخرجه عبد الرزاق في المصنف ط التأصيل (ج5/ص235) أخبرنا هشام بن حسان، عن الحسن قال: قال عمر بن الخطاب: اطلبوا الفضل في الباه، قال: وتلا عمر: {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله}. مرسلالثالث:
    إبراهيم ابن المنتشر
    أخرجه ابن أبي حاتم في التفسير (ج3/ص868) حدثنا أحمد بن عصام، ثنا أبو أحمد يعني الزبيري ثنا مسعر، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، قال: قال عمر: التمسوا الغنى في الباه، قوله: {ومن كان غنيا فليستعفف} [النساء: 6]. وتابع أبا أحمد الزبيري وكيعًا أخرجهابن أبي شيبة في المصنف (ج/ص) حدثنا وكيع، عن مسعر، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، قال: قال عمر ابتغوا الغنى في الباءة. مرسل

    الرابع: هشام بن عروةقال ابن أبي حاتم في علل الحديث (ج4/ص25) وسألت أبي عن حديث رواه ابن أبي عمر العدني، عن ابن عيينة، عن ابن عجلان؛ قال: قال عمر: ما رأيت رجلا بعد هذه الآية: {بسم الله الرحمان الرحيم *} {إن ... } قال عمر: ابتغوا الغنى في النكاح؟ وقال أبي: أخشى أن يكون وهم ابن أبي عمر في الكلام الأخير؛ لأن ابن عيينة يرويه عن هشام بن عروة؛ قال: قال عمر: ابتغوا الغنى في النكاح. مرسلوأخرج الثعلبي في تفسيره (ج7/ص95) وأخبرني ابن فنجويه قال: حدثنا محمد بن الحسن بن بشر قال: حدثنا أبو يوسف محمد ابن سفيان بن موسى الصفار بالمصيصة قال: حدثنا أبو عبد الله أحمد بن ناصح قال: حدثنا عبد العزيز الدراوردي عن ابن عجلان أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة، وشكا رجل الى أبي بكر رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة [54] ، وجاء رجل الى عمر رضي الله عنه بعد أبي بكر فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة، كل يريد قوله سبحانه إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله. قال ابن عجلان: وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما: ابتغوا الغنى في النكاح. وهذه الطرق كلها مرسلة لكن مخارجها مختلفة لا يرون عن بعضهم إلا ما رواه قتادة فإنه يروي عن الحسن والأثر بمجموع طرقه إلى الضعف أقرب منه إلى الصحة هذا والله تعالى أعلم وروي بنحوه عن أبي بكر الصديق أخرجه ابن أبي حاتم في التفسير ط الأصيل (ج8/ص2582) حدثنا أبي، ثنا محمود بن خالد الأزرق، ثنا عمر بن عبد الواحد، عن سعيد بن عبد العزيز، قال: بلغني أن أبا بكر الصديق، رضي الله عنه قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، ينجز لكم ما وعدكم من الغنى، قال تعالى: {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله} [النور: 32]. إسناده ضعيف معضل
    وله طريق آخر أخرجه الثعلبي في تفسيره (ج7/ص95) وأخبرني ابن فنجويه قال: حدثنا محمد بن الحسن بن بشر قال: حدثنا أبو يوسف محمد ابن سفيان بن موسى الصفار بالمصيصة قال: حدثنا أبو عبد الله أحمد بن ناصح قال: حدثنا عبد العزيز الدراوردي عن ابن عجلان أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة، وشكا رجل الى أبي بكر رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة [54]، وجاء رجل الى عمر رضي الله عنه بعد أبي بكر فشكا إليه الحاجة فقال: عليك بالباءة، كل يريد قوله سبحانه إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله. قال ابن عجلان: وقال أبو بكر وعمر رضي الله عنهما: ابتغوا الغنى في النكاح. إسناده ضعيف مرسلوبنحوه عن ابن مسعود أخرجه الطبري في التفسير ت شاكر (ج19/ص166) حدثنا أبو كريب، قال: ثنا حسن أبو الحسن، وكان إسماعيل بن صبيح مولى هذا، قال: سمعت القاسم بن الوليد، عن عبد الله بن مسعود، قال: التمسوا الغنى في النكاح، يقول الله: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}. إسناده ضعيف ومعنى هذا الإسناد أي أبو كريب عن حسن أبو الحسن سمعت القاسم أما ذكر إسماعيل بن صبيح مولى الحسن أبو الحسن في الإسناد في فهو من باب المعرفةهذا والله تعالى أعلم
    https://ezzeddinisalm.blogspot.com/2...g-post_12.html

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    يرفع للفائدة .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2022
    المشاركات
    2,228

    افتراضي رد: مارأيت بابً أوسع للرزق من الزواج

    وهذه الطرق كلها مرسلة لكن مخارجها مختلفة لا يرون عن بعضهم إلا ما رواه قتادة فإنه يروي عن الحسن والأثر بمجموع طرقه إلى الضعف أقرب منه إلى الصحة هذا والله تعالى أعلم
    أرى أن يقول "مقارب" بدلاً من "الضعف" على الأقل بسبب الآية الكريمة, ولأن ابن عروة لا أحسبه ينقل او يخالط السفهاء.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •