صدوق رمي بالتشيع
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22
9اعجابات

الموضوع: صدوق رمي بالتشيع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي صدوق رمي بالتشيع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأسم : محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير

    الشهرة : محمد بن الفضيل الضبي , الكنيه: أبو عبد الرحمن

    النسب : الضبي, الكوفي

    الرتبة : صدوق عارف رمي بالتشيع

    عاش في : الكوفة

    مات في : الكوفة

    مولي : مولى بني ضبة

    توفي عام : 195

    السؤال هل روايته لا تقبل لانه رمي بالتشيع ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    حدثنا علي بن المنذر حدثنا ابن فضيل حدثنا عاصم ابن كليب الجرمي عن أبيه عن ابن عباس قال : كان عمر يدعوني مع أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم فيقول لي : لا تكلم حتى يتكلموا قال : فدعاهم فسألهم عن ليلة القدر فقال : أرأيتم قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : التمسوها في العشر الأواخر أي ليلة ترونها ؟ قال : فقال بعضهم : ليلة إحدى و قال بعضهم : ليلة ثلاث و قال آخر : خمس و أنا ساكت قال : فقال : ما لك لا تتكلم ؟ قال قلت : إن أذنت لي يا أمير المؤمنين تكلمت قال فقال : ما أرسلت إليك إلا لتتكلم قال : فقلت : أحدثكم برأيي ؟ قال : عن ذلك نسألك قال فقلت : السبع رأيت الله عز و جل ذكر سبع سماوات و من الأرض سبعا و خلق الإنسان من سبع و نبت الأرض سبع قال فقال : هذا أخبرتني ما أعلم أرأيت ما لا أعلم ؟ ما هو قولك نبت الأرض سبع ؟ قال : فقلت : إن الله يقول : { ثم شققنا الأرض شقا * فأنبتنا } إلى قوله { و فاكهة و أبا } و الأب نبت الأرض ما يأكله الدواب و لا يأكله الناس قال : فقال عمر : أعجزتم أن تقولوا كما قال هذا الغلام الذي لم تجتمع شؤون رأسه بعد إني و الله ما أرى القول إلا كما قلت و قال : قد كنت أمرتك أن لا تكلم حتى يتكلموا و إني آمرك أن تتكلم معهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    قلتُ: فإنه لم ينفرد به محمد بن فضيل وروايته هنا صحيحة، فقد توبع من قبل ثقات:
    - عبد الله بن إدريس وهو ثقة حجة روى له الشيخان.
    أخرجه ابن عبد البر في التمهيد [2 : 210] بإسناد رجاله ثقات، فقال:
    قَرَأْتُ عَلَى سَعِيدِ بْنِ نَصْرٍ، أَنَّ قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ حَدَّثَهُمْ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ وَضَّاحٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ:
    ذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لابْنِ عَبَّاسٍ ، يَعْنِي: فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَقَالَ: وَمَا أَعْجَبَكَ؟ سَأَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عله وسلم وَكَانَ يَسْأَلُنِي مَعَ الأَكَابِرِ مِنْهُمْ، وَكَانَ يَقُولُ: لا تَكَلَّمْ حَتَّى يَتَكَلَّمُوا، ... إلخ". اهـ.
    قلتُ: أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [8753] مختصرًا.
    قلتُ: والحديث الذي حدثه كليب لابن عباس رضي الله عنهما.
    أخرجه يعقوب بن شيبة في مسند عمر بن الخطاب [36] فقال: ثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ كَامِلٍ، قَالَ:
    حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، قَالَ: ثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ خَالِي الْفَلَتَانِ بْنِ عَاصِمٍ الْجَرْمِيِّ، قَالَ:
    " كُنَّا نَنْتَظِرُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَجَاءَ فَجَلَسَ وَفِي وَجْهِهِ الْغَضَبُ، ثُمَّ جَعَلَ وَجْهُهُ يُسْفِرُ فَقَالَ: " إِنِّي نُبِّئْتُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَسِيحِ الضَّلالَةِ، فَخَرَجْتُ لأُبَيِّنَهَا لَكُمْ فَلَقِيتُ بِسُدَّةِ الْمَسْجِدِ رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ أَوْ يَتَلاحَيَانِ.
    فَحَجَزْتُ بَيْنَهُمَا فَنَسِيتُهَا وَسَأَشْدُو لَكُمْ مِنْهَا شَدْوًا: أَمَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا، وَأَمَّا مَسِيحُ الضَّلالَةِ فَرَجُلٌ أَجْلَى الْجَبْهَةِ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ عَرِيضُ الْمِنْخَرِ، كَأَنَّهُ فُلانُ بْنُ عَبْدِ الْعُزَّى أَوْ عَبْدُ الْعُزَّى بْنُ فُلانٍ ".
    قَالَ أَبِي: فَحَدَّثْتُ بِهِ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ مَا أَعْجَبَكَ مِنْ ذَاكَ، كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا دُعِيَ الأَشْيَاخُ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم دَعَانِي مَعَهُمْ، وَقَالَ: لا تَبْدَأْ بِالْكَلامِ ... إلخ". اهـ.
    وتوبع فأخرج المروزي في قيام رمضان [250] حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ، أَخْبَرَنَا الْمُغِيرَةُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ خَالِهِ الْفَلَتَانِ بْنِ عَاصِمٍ الْجَرْمِيِّ، قَالَ: فذكره.
    وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار [5686] فقال: كَمَا قَدْ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ الْجَرْمِيُّ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ :
    كَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِذَا دَعَا الأَشْيَاخَ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم دَعَانِي مَعَهُمْ، فَقَالَ: لا تَتَكَلَّمْ حَتَّى يَتَكَلَّمُوا، ... إلخ". اهـ.
    قلتُ: وتوبع كليب فأخرجه الحاكم من طريق ابْنِ إِدْرِيسَ قال: فَحَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِمِثْلِهِ.
    قال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ". اهـ.
    وهناك متابعات أخرى مختصرة:
    أخرج يعقوب بن شيبة في مسند عمر بن الخطاب [33] فقال:
    ثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، قَالَ: ثَنَا زَائِدَةُ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " الْتَمِسُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وِتْرًا ". اهـ.
    وأخرج الطحاوي في شرح معاني الآثار [2990] فقال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ، قَالَ: ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الأَزْدِيُّ، قَالَ: ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ، عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ: فذكره.
    قلتُ: وهناك متابعات أخرى لكن أكتفى بذلك ففي هذا القدر كفاية.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدالمطيري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    بارك الله فيك ابو هاشم ونفع بك الاسلام والمسلمين

    سؤال اخر اخي العزيز هل سؤال امير المؤمنين عمر بن الخطاب عن معنى (ابا) يقصد بها نوع نبات الارض يقصد شكله وجنسه كما قال ابن كثير ؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    عن ابن عيينة (ثقة حافظ)، عن عمرو بن دينار (ثقة ثبت) قال: لما مات خالد بن الوليد اجتمع في بيت ميمونة نساء يبكين، فجاء عمر ومعه ابن عباس ومعه الدرة، فقال: «يا أبا عبد الله ادخل على أم المؤمنين فأمرها فلتحتجب، وأخرجهن علي» قال: فجعل يخرجهن عليه وهو يضربهن بالدرة، فسقط خمار امرأة منهن فقالوا: يا أمير المؤمنين خمارها، فقال: «دعوها ولا حرمة لها». كان معمر يعجب من قوله «لا حرمة لها»

    هذا الاثر مرسل لان عمرو بن دينار لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه هل يعتبر اثر غير صحيح ولم يثبت ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ابو هاشم ونفع بك الاسلام والمسلمين
    وفيك بارك الله أخي محمد.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    سؤال اخر اخي العزيز هل سؤال امير المؤمنين عمر بن الخطاب عن معنى (ابا) يقصد بها نوع نبات الارض يقصد شكله وجنسه كما قال ابن كثير ؟
    ما الإشكال في ذلك؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    عن ابن عيينة (ثقة حافظ)، عن عمرو بن دينار (ثقة ثبت) قال: لما مات خالد بن الوليد اجتمع في بيت ميمونة نساء يبكين، فجاء عمر ومعه ابن عباس ومعه الدرة، فقال: «يا أبا عبد الله ادخل على أم المؤمنين فأمرها فلتحتجب، وأخرجهن علي» قال: فجعل يخرجهن عليه وهو يضربهن بالدرة، فسقط خمار امرأة منهن فقالوا: يا أمير المؤمنين خمارها، فقال: «دعوها ولا حرمة لها». كان معمر يعجب من قوله «لا حرمة لها»

    هذا الاثر مرسل لان عمرو بن دينار لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه هل يعتبر اثر غير صحيح ولم يثبت ؟
    قال الباحث سائد صبحي في كتابه أولئك مبرؤون (1/218-219) تعليقًا على الحديث الذي أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه [11450] فقال: حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ شَقِيقٍ، قَالَ:
    " لَمَّا مَاتَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَاجْتَمَعْنَ نِسْوَةُ بَنِي الْمُغِيرَةِ يَبْكِينَ عَلَيْهِ، فَقِيلَ لِعُمَرَ: أَرْسِلْ إلَيْهِنَّ فَانْهَهُنَّ لَا يَبْلُغُكَ عنهُنَّ شَيْءٌ تَكْرَهُهُ، قَالَ: فَقَالَ عُمَرُ: " وَمَا عَلَيْهِنَّ أَنْ يُهْرِقْنَ مِنْ دُمُوعِهِنَّ عَلَى أَبِي سُلَيْمَانَ مَا لَمْ يَكُنْ نَقْعٌ أَوْ لَقْلَقَةٌ ". اهـ.
    قال الباحث: " ورواه عبد الرزاق في مصنفه 20/558، ج66850، وذكره البخاري تعليقًا ... وقال النووي في الخلاصة: بسند صحيح".
    قلتُ [الفائل هو الباحث]: وهذا الأثر يبطل ما ذكره نجاح الطائي في كتابه أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وبناته، حيث قال: "ولما أمر عمر بن الخطاب بقتل خالد بن الوليد، وتحقق ذلك، عمل بنو مخزوم مجلسا نسائيا لهذا الغرض، فهجم عليه بنفسه بصحبة الرجال/ وضرب النائحة وكشف شعرها، ولم يراع في ذلك حرمة لقبيلة بني مخزوم الكبيرة، ولا لأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية خالة خالد التي أقامت مجلس العزاء في بيتها، وضرب كل نساء بني مخزوم الحاضرات في المجلس بنفسه وبدرته". ص(74).
    فإن قيل قد روى عبد الزراق في مصنفه 3/557، عن سفيان عن عمرو بن دينار قال:
    " لما مات خالد بن الوليد اجتمع في بيت ميمونة نساء يبكين، فجاء عمر ومعه ابن عباس ومعه الدرة، فقال: «يا أبا عبد الله ادخل على أم المؤمنين فأمرها فلتحتجب، وأخرجهن علي» قال: فجعل يخرجهن عليه وهو يضربهن بالدرة، فسقط خمار امرأة منهن فقالوا: يا أمير المؤمنين خمارها، فقال: «دعوها ولا حرمة لها». كان معمر يعجب من قوله «لا حرمة لها».
    فد يظن البعض أن هذا الأثر يثبت كلام نجاح الطائي ويؤكده.
    قلتُ [القائل هو الباحث]: هذا الأثر فعلى فرض صحة الأثر فإنه لا يعارض أثر نقع أو لقلقة؛ لأن ذلك الأثر يحمل على البكاء، والذي لا يقع فيه محذور من النياحة ورفع الصوت، وأما أُثر عمرو بن دينار هذا فيحمل على المبالغة غير المشروعة في ذلك، وعليه أقول: إن ترتيب ضرب عمر للنساء اللاتي كن يبكين خالداً، على أن عمر فعل ذلك لكراهيته لخالد، ولأنه هو الأمر بقتله، أقول إن هذا الترتيب الذي ذكره نجاح الطائي ترتيب باطل، وقول جائر لا يمت إلى الصحة لأجل ذلك، بل كان هو الأمر لهن بالبكاء على خالد ولكن بشرط عدم النقع واللقلقة.
    انتهى.
    والله أعلم.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    بارك الله فيك ابو هاشم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    اذا يكون الجواب الاتي
    هذا الاثر رجاله ثقات الا انه مرسل عن عمرو بن دينار فهو لم يدرك عمر بن الخطاب رضي الله عنه


    ثانيا بافتراض ان الاثر صحيح نقول الاتي :1- امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه منع النياحة على خالد بن الوليد اتباعا لامر الرسول صلى الله عليه وسلم فقد ورد الاتي : ثنا : سعدان بن نصر ، ثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، قال : لما مات خالد بن الوليد اجتمع نسوة بني المغيرة يبكين عليه ، فقيل لعمر : أرسل إليهن فانهن لا يبلغك عنهن شيء تكره ، فقال عمر : ما عليهن أن يهرقن دموعهن على أبي سليمان ما لم يكن نقع أو لقلقة
    $$$
    النقع هو الصوت العالي مع البكاء وفسر البخاري النقع بالتراب وفسر القلقة بالصوت وقيل النقع الصراخ

    2- ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم النهي عن النياحة على الميت
    مرَّ بنساءِ عبدِ الأشهلِ يبكينَ هَلكاهُنَّ يومَ أُحدٍ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لَكنَّحمزةَ لابواكيَ لَه فجاءَ نساءُالأنصارِ يبكينَ حمزةَ فاستيقظَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ ويحَهنَّ ما انقلبنَ بعدُ مُروهنَّ فلينقلبنَ ولا يبكينَ علَى هالِكٍ بعدَ اليومِ

    الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجهالصفحة أو الرقم: 1303 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

    3- لم تمتثل بعض النساء لامر النبي صلى الله عليه وسلم بالنهي عن النياحة على خالد بن الوليد رضي الله عنه فما كان من امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضوان الله عليه الا ان قال لابن عباس رضي الله عنه ان يطلب من ام المؤمنين ان تتحجب تأدبا معها وان تخرج النساء النائحات من بيتها لانهن خالفن امر رسول الله صلى الله عليه وسلم 4- ضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه للمرأة بالدرة تأديب لها وزجرا وهو خليفة المسلمين ويحق له هذا والضرب هنا خفيف وليس كما يصوره الرافضة كانه ضرب بالسيوف والرماح وسقوط خمارها ليس من ضرب الدرة بل من خروجها مسرعة من البيت وخوفها ولو تقصدعمر رضي الله عنه اسقاط خمارها لماذا يطلب من ام المؤمنين ان تتحجب تعضيما منه لامر الحجاب ولو تقصد ايضا فعل ذلك لامرهن بنزع الخمار وحاشاه فعل ذلك . وقولهم يا أمير المؤمنين خمارها يريدون مساعدتها او ماشبه ذلك فنهاهم عمر عن ذلك وقال دعوها لا حرمة لها يعني دعوها تاخذ خمارها الذي سقط بالارض بنفسها ولا تساعدوها بذلك تأديبا لها والله اعلم.

    ###

    ثم ورد عن امير المؤمنين عمر رضي الله عنه تراجعه عن من ضربهم بالدره وتأسفه لهم بل ومكافئتهم

    حدثني أحمد بن عمر قال حدثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي قال حدثنا عكرمة ابن عمار عن إياس بن سلمةعن أبيه (صحابي) قال مر عمر بن الخطاب رضى الله عنه في السوق ومعه الدرة فخفقني بها خفقة فأصاب طرف ثوبي فقال أمط عن الطريق فلما كان في العام المقبل لقيني فقال يا سلمة تريد الحج فقلت نعم فأخذ بيدي فانطلق بي إلى منزله فأعطاني ستمائة درهم وقال استعن بها على حجك واعلم أنها بالخفقة التي خفقتك قلت يا أمير المؤمنين ما ذكرتها قال وأنا ما نسيتها




    عند الشيعة المؤدب يحاول ضرب سيدنا عيسى عليه السلام بالدرة

    قال: حدثنا جعفر بن عبد الله ابن جعفر بن محمد بن أبي طالب، قال: حدثنا كثير بن عياش القطان، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال: لما ولد عيسى بن مريم - على نبينا وآله و عليه السلام - كان ابن يوم كأنه ابن شهرين، فلما كان ابن سبعة أشهر أخذت والدته بيده وجاءت به إلى الكتاب، وأقعدته بين يدي المؤدب فقال له المؤدب: قل: بسم الله الرحمن الرحيم فقال عيسى - على نبينا وآله وعليه السلام -: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال له المؤدب: قل:أبجد فرفع عيسى - على نبينا وآله وعليه السلام - رأسه فقال: وهل تدري ما أبجد؟ فعلاه بالدرة ليضربه، فقال: يا مؤدب لا تضربني إن كنت تدري، وإلا فاسألني حتى أفسر ذلك، فقال: فسر لي، فقال عيسى - على نبينا وآله وعليه السلام -: أما الألف: آلاء الله، والباء:بهجة الله، والجيم: جمال الله، والدال: دين الله. هوز .بحار الانوار ج2 ص 316

    $$$

    عند الشيعة المعصوم يطرد الناس من المسجد ويضربهم بالدرة

    محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إن أمير المؤمنين (عليه السلام) رأى قاصا في المسجد فضربه بالدرة وطرده. وسائل الشيعة ج18 ص 578


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ابو هاشم
    وفيك بارك الله ونفع بك أخي الحبيب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدالمطيري

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ورد اثر عن التيمم أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن سلمة عن ذر عن بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه : أن رجلا أتى عمر فقال إني أجنبت فلم أجد الماء قال عمر (لا تصل) ... سنن النسائي ج1 ص165


    ولكن رجعت لكتاب البخاري وجدت (حدثنا آدم قال حدثنا شعبة حدثنا الحكم عن ذر عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال إني أجنبت فلم أصب الماء فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه ... صحيح البخاري ج1 ص 129
    لم اجد كلمة لا تصل في صحيح البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    سؤال اخر بارك الله فيكم
    حدثنا عيسى بن أحمد العسقلاني، نا ابن نمير(عبدالله الهمداني ، نا الأعمش، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه قال: قال عمر بن الخطاب:لو أجنبت ثم لم أجد الماء شهرا لم أصل، فقال له عمار: أما تذكر إذ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت في الإبل، فأصابتنا جنابة فلم نجد الماء فتمرغنا في التراب، فأتينا رسول الله، فذكرنا ذلك، فقال: «إنما كان يجزئ أحدكم أن يضرب بيديه الأرض تمسحها» قال عمر: اتق الله اتق الله يا عمار قال:إن شئت سكت
    المسند للشاشي ( ج 2 ص 425 )


    هل الاعمش هنا مدلس



  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    لم اجد كلمة لا تصل في صحيح البخاري
    لأن هذا لفظ شيخه آدم بن أبي إياس وهو من إتقانه يضبط الحديث عن شيخه شعبة، قال عنه أحمد بن حنبل: "كان من الستة أو السبعة الذين كانوا يضبطون الحديث عند شعبة". اهـ.
    وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى [1 : 209] مستخرجا على البخاري فقال:
    أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَسَدِيُّ بِهَمَدَانَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ، ثنا آدَمُ ، ثنا شُعْبَةُ، ثنا الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ، عَنْ ذَرٍّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: فذكره بلفظ البخاري حيث لم يذكر اللفظة.
    ويشهد لذلك ما أخرجه أحمد في مسنده [18407] فقال: حَدَّثَنَا بَهْزٌ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ، عَنْ ذَرٍّ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَجُلًَا سَأَلَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ عَنِ التَّيَمُّمِ، فَلَمْ يَدْرِ مَا يَقُولُ، فقال عمار بن ياسر: فذكر نحوه.
    ولكن ليس معنى ذلك أنها ضعيفة، لكنها ليست على شرط البخاري في كتابه، بدليل أن البخاري رحمه الله أخرجه في موضع ءاخر من صحيحه [339] - مختصرًا - فقال:

    حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ، قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ، عَنْ ذَرٍّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ عَمَّارٌ بِهَذَا، " وَضَرَبَ شُعْبَةُ بِيَدَيْهِ الْأَرْضَ، ثُمَّ أَدْنَاهُمَا مِنْ فِيهِ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ "،
    وَقَالَ النَّضْرُ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنْ الْحَكَمِ، قَالَ: سَمِعْتُ ذَرًّا يَقُولُ: عَنْ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، قَالَ الْحَكَمُ: وَقَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عَمَّارٌ. اهـ.
    ومتن حديث النضر مطولا فيه لفظة: "لا تصل" عند مسلم في صحيحه
    [371] فقال: وحَدَّثَنِي إِسْحَاق بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ، عَنِ الْحَكَمِ، قَالَ: سَمِعْتُ ذَرًّا، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى.
    وما يحكيه عمار بن ياسر رضي الله عنه كان رخصة له ومن معه وقتها، وذلك فيما أخرجه أحمد في مسنده [17858] بإسناد صحيح من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ،
    أَنّ رَسُولَ اللَّهِ عَرَّسَ بِأُوَلَاتِ الْجَيْشِ وَمَعَهُ عَائِشَةُ زَوْجَتُهُ، فَانْقَطَعَ عِقْدٌ لَهَا مِنْ جَزْعِ ظَفَارِ، فَحُبِسَ النَّاسُ ابْتِغَاءَ عِقْدِهَا وَذَلِكَ حَتَّى أَضَاءَ الْفَجْرُ، وَلَيْسَ مَعَ النَّاسِ مَاءٌ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عو زجل عَلَى رَسُولِهِ رُخْصَةَ التَّطَهُّرِ بِالصَّعِيدِ الطَّيِّبِ،
    فَقَامَ الْمُسْلِمُونَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ " فَضَرَبُوا بِأَيْدِيهِمْ الْأَرْضَ، ثُمَّ رَفَعُوا أَيْدِيَهُمْ، وَلَمْ يَقْبِضُوا مِنَ التُّرَابِ شَيْئًا فَمَسَحُوا بِهَا وُجُوهَهُمْ وَأَيْدِيَهُمْ إِلَى الْمَنَاكِبِ، وَمِنْ بُطُونِ أَيْدِيهِمْ إِلَى الْآبَاطِ، وَلَا يَغْتَرُّ بِهَذَا النَّاسُ ". اهـ.
    والله أعلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    سؤال اخر بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    حدثنا عيسى بن أحمد العسقلاني، نا ابن نمير(عبدالله الهمداني ، نا الأعمش، عن سلمة بن كهيل ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه قال: قال عمر بن الخطاب:لو أجنبت ثم لم أجد الماء شهرا لم أصل، فقال له عمار: أما تذكر إذ بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت في الإبل، فأصابتنا جنابة فلم نجد الماء فتمرغنا في التراب، فأتينا رسول الله، فذكرنا ذلك، فقال: «إنما كان يجزئ أحدكم أن يضرب بيديه الأرض تمسحها» قال عمر: اتق الله اتق الله يا عمار قال:إن شئت سكت
    المسند للشاشي ( ج 2 ص 425 )


    هل الاعمش هنا مدلس


    قلتُ: أما بشأن تدليس الأعمش فينظر هنا:
    ويتخلص في هذه المقالة:
    https://majles.alukah.net/t30020/
    قال الذهبي في الأعمش: وهو يدلس، وربما دلس عن ضعيف، ولا يدرى به، فمتى قال حدثنا، فلا كلام، ومتى قال:عن، تطرق إليه احتمال التدليس إلا في شيوخ له أكثر عنهم،
    كإبراهيم النخعي وأبي وائل وأبي صالح السمان، فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال". اه.ـ

    - قلت [الناقل التقرتي]: وأما سائر رواياته المعنعنة فهل تحمل على الانقطاع أم الاتصال، الأرجح أنها محمولة على الاتصال ما لم يثبت في حديث بعينه أنه دلسه أو تدل قرينة على تدليسه كالإختلاف في السند أوالمتن أو نكارة.
    - قال يعقوب بن سفيان: حديث سفيان وأبي إسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقال الحجة.
    قلت: ومعنى هذا أن الأصل قبول روايته بأي صيغة كانت حتى يتبين أنها مدلسة بروايات أخرى.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـ
    والظاهر أن الأعمش قد دلس هنا فأسقط شيخ سلمة بن كهيل وهو ذر بن عبد الله المرهبي وهذا يسمى تدليس التسوية لكن لا يضر هنا؛ لأن ذر المرهبي ثقة.
    فقد أخرجه ابن خزيمة في صحيحه [272] ثم قال:
    " أدْخَلَ شُعْبَةُ بَيْنَ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ، وَبَيْنَ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي هَذَا الْخَبَرِ ذَرًّا.
    رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى، إِلا أَنَّهُ لَيْسَ فِي خَبَرِ الثَّوْرِيِّ، وَشُعْبَةَ: نَفْضُ الْيَدَيْنِ مِنَ التُّرَابِ". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدالمطيري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع



    مشكاة المصابيح - التبريزي ( ج 1 ص 38 )


    177 - [ 38 ] ( حسن )


    وعن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم حين أتاه عمر فقال إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا أفترى أن نكتب بعضها ؟ فقال : " أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي " . رواه أحمد والبيهقي في كتاب شعب الإيمان


    ###


    عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حين أتَاه عُمَرُ، فقال: إنَّا نَسمَعُ أحاديثَ من يهودَ تُعجِبُنا، أفَتَرى أنْ نَكتُبَ بعضَها؟ فقال: أمُتهَوِّكونَ أنتُم كما تهَوَّكَتِ اليهودُ والنَّصارى؟ لقد جِئتُكم بها بَيْضاءَ نقيَّةً، ولو كان موسى حيًّا ما وَسِعَه إلَّا اتَّباعي.
    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المراسيل لأبي داود
    الصفحة أو الرقم: 1/ 321 | خلاصة حكم المحدث : في سنده مجالد بن سعيد وهو ليس بالقوي وله شاهد بنحوه من حديث عبد الله بن شداد في سنده جابر بن يزيد الجعفي وهو ضعيف وآخر من حديث عُمَرُ بنُ الخطَّابِ. فيه عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي وهو ضعيف

    عند البحث عن صحة هذا الحديث وجدت انه ضعيف فهل له شواهد اخرى فيها زيادة إنَّا نَسمَعُ أحاديثَ من يهودَ تُعجِبُنا وتكون صحيحة السند اما كل ماورد في قول عمر ان حديث اليهود تعجبنا ضعيفة ؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    قلتُ: له شاهدان مرسلان من حديث أبي قلابة والحسن البصري وشاهد متصل من حديث جبير بن نفير عن عمر رضي الله عنه.
    قلتُ: ويشهد له:
    ما أخرجه البخاري في «صحيحه» (5/ 291 رقم 2685 - فتح) في الشهادات، باب لا يُسأل أهل الشرك عن الشهادة وغيرها، من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- قال:
    يا معشرَ المسلمين، كيف تسألون أهلَ الكتاب، وكتابُكم الذي أُنزِلَ على نبيِّه صلى الله عليه وسلم أَحدَثُ الأخبارِ بالله، تَقرؤونه لم يُشَب؟! وقد حدَّثكم اللهُ أنَّ أهلَ الكتاب بدَّلوا ما كَتَب اللهُ، وغيَّروا بأيديهم الكتابَ،
    فقالوا: «هذا من عند الله ليشتروا به ثمنًا قليلاً»، أفلا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مساءلتهم، ولا واللهِ ما رأينا منهم رجلاً قطُّ يسألكم عن الذي أُنزل عليكم. اهـ.
    وما أخرجه البخاري في صحيحه [7362] من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ:
    " كَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بالعبرانية ويفسرونها بِالْعَرَبِيَّة ِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ وَقُولُوا: آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ. اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدالمطيري

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    بارك الله فيك ابو هاشم وجزاك الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    روى ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال : كانت سهلة تحلب في إناء قدر رضعته ، فيشربه سالم في كل يوم ، حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسرة ، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة

    هل ثبت هذا الاثر ؟؟؟؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    عن نافع أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به -وهو رضيع- إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت: " أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل عليَّ ".
    قال سالم: " فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات، ثم مرضَتْ فلم ترضعني غير ثلاث رضعات، فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تُتِمَّ لي عشر رضعات

    هل ثبت هذا ايضا ؟؟؟

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2019
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    روى ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال : كانت سهلة تحلب في إناء قدر رضعته ، فيشربه سالم في كل يوم ، حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسرة ، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة


    فيه الواقدي وهو مؤرخ متهم بالكذب

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    1,417

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ابو هاشم وجزاك الله خيرا
    وفيك بارك الله، وجزاك الله خيرًا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن محمود مشاهدة المشاركة
    روى ابن سعد عن الواقدي عن محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال : كانت سهلة تحلب في إناء قدر رضعته ، فيشربه سالم في كل يوم ، حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسرة ، رخصة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لسهلة
    فيه الواقدي وهو مؤرخ متهم بالكذب
    قال عبد الله بن مسلمة بن قتيبة الدينوري في تأويل مختلف الحديث (ص: 437) :
    وقد كان سالم، يدخل عليها، وترى هي الكراهة في وجه أبي حذيفة.
    ولولا أن الدخول كان جائزا، ما دخل ولكان أبو حذيفة ينهاه.
    فأراد رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم بمحلها عنده، وما أحب من ائتلافهما، ونفي الوحشة عنهما، أن يزيل عن أبي حذيفة هذه الكراهة، ويطيب نفسه بدخوله فقال لها: أرضعيه.
    ولم يرد: ضعي ثديك في فيه، كما يفعل بالأطفال.
    ولكن أراد: احلبي له من لبنك شيئا، ثم ادفعيه إليه ليشربه.
    ليس يجوز غير هذا، لأنه لا يحل لسالم أن ينظر إلى ثدييها، إلى أن يقع الرضاع، فكيف يبيح له، ما لا يحل له، وما لا يؤمن معه من الشهوة؟.
    ومما يدل على هذا التأويل أيضا، أنها قالت: يا رسول اللَّه، أرضعه، وهو كبير؟ ! ! فضحك وقال: " ألست أعلم أنه كبير ".
    وضحكه في هذا الموضع، دليل على أنه تلطف بهذا الرضاع، لما أراد من الائتلاف ونفي الوحشة، أن يكون دخول سالم، كان حراما، أو يكون هذا الرضاع أحل شيئا كان محظورا، أو صار سالم لها به، ابنا. انتهى.
    والرواية التي ذكرها ابن قتيبة في صحيح مسلم، أخرجه الحميدي في مسنده [280]، فقال: حَدَّثنا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ:
    جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ: إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ عَلَيَّ كَرَاهِيَةً، فَقَالَ: " أَرْضِعِيهِ "،
    فَقَالَتْ: كَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ؟ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ: " قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ "، قَالَتْ: فَأَرْضَعَتْهُ، ثُمَّ جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَت: مَا رَأَيْتُ فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ شَيْئًا أَكْرَهُهُ مُنْذُ أَرْضَعْتُهُ". اهـ.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدالمطيري مشاهدة المشاركة
    عن نافع أن سالم بن عبد الله بن عمر أخبره أن عائشة أم المؤمنين أرسلت به -وهو رضيع- إلى أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق فقالت: " أرضعيه عشر رضعات حتى يدخل عليَّ ".
    قال سالم: " فأرضعتني أم كلثوم ثلاث رضعات، ثم مرضَتْ فلم ترضعني غير ثلاث رضعات، فلم أكن أدخل على عائشة من أجل أن أم كلثوم لم تُتِمَّ لي عشر رضعات
    هل ثبت هذا ايضا ؟؟؟
    نعم، ثابت أخرجه مالك في الموطإ [1255] رواية الليثي عن نافع به.
    وأخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى [8 : 383] فقال: أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قال: وَأَخْبَرَنِي سَالِمٌ أَنَّهُ:
    دَخَلَ عَلَى أُمِّ كُلْثُومِ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ لِتُرْضِعَهُ خَمْسَ رَضَعَاتٍ لِيَدْخُلَ عَلَى عَائِشَةَ فَيَسْمَعَ مِنْهَا، فَأَرْضَعَتْهُ رَضْعَتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا، ثُمَّ مَرِضَتْ فَلَمْ يَدْخُلْ عَلَيْهَا". اهـ.
    والله أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمدالمطيري

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    59

    افتراضي رد: صدوق رمي بالتشيع

    بارك الله فيك ابو هاشم ونفع بك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •