تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

  1. #1

    افتراضي التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    السلام عليكم ورحمة الله ..

    عَنْ أبي هريرة رضىَ اللّه عَنْهُ أنَّ رَسُولَ الله صَلى الله عَلَيهِ وسَلُّمَ قالَ: "إذَا شَرِبَ الكَلْبُ في إِنَاءِ أحَدكم فْليَغسِلْهُ سَبْعاً" ولمسلم " أولاهُنَ بِالتَرابِ".

    الحديث صريح في وجوب الغسل سبعا بهذا الترتيب ، ولكن هل تبقى النجاسة إذا غُسل بغير هذه الكيفية ؛ كأن يغسل خمسا أو بغير تراب ؟ أم يطهر ولكن يأثم الفاعل لعدم الامتثال ؟

  2. #2

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    من الشبكة الإسلامية :
    السؤال
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبعا : الأولى بالتراب.
    فهل إذا اكتفى الإنسان بالماء فقط حتى زالت عين النجاسة لا يطهر الإناء أبداً وبالتالي يعتبر الإناء مصدرا لانتقال النجاسة؟
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فالراجح من أقوال أهل العلم أن الإناء الذي ولغ فيه الكلب لا يكون طاهرا إلا بغسله سبع مرات إحداهن بالتراب، ففي المهذب على الفقه الشافعي: وإذا ولغ الكلب في إناء أو أدخل عضوا منه فيه وهو رطب لم يطهر الإناء حتى يغسل سبع مرات إحداهن بالتراب، لما روي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبعا إحداهن بالتراب. فعلق طهارته بسبع مرات فدل أنه لا يحصل بما دونه. انتهى.
    وعليه فالإناء المذكور لا يطهر إلا بغسله سبعاً إحداهن بالتراب، لكن إذا زالت عين نجاسة الكلب وبقي حكمها فإن هذا الحكم لا ينتقل، وبالتالي فلا يعتبر الإناء مصدراً لانتقال النجاسة، كما سبق في الفتوى رقم: 30363 ، والفتوى رقم: 54383 .
    والله أعلم.
    المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  3. #3

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    جزاك الله خيرا
    ما المترتب على بقاء حكم النجاسة ؟

  4. #4

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    كان عندي سؤال قريب من سؤالك عن حديث الْبَرَاء الذي في الصحيح قَالَ: قَالَ النَّبِىّ - صلى الله عليه وسلم - : « إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، وَقُلِ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وجهِى إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِى إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِى إِلَيْكَ، رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ، لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَا مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِى أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِى أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ»..
    وكان السؤال : هل من شرط هذا الدعاء أن آتي بهذه الأمور (الوضوء والاضطجاع على الشق الأيمن ) أم أنه يصح أن أدعوا به ولو لم أكن متوضأ ؟
    فسألت الشيخ العلامة محمد علي آدم حفظه الله فقال لي :
    لك أن تقول الدعاء لكن الأجر المذكور في نهاية الحديث (فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الْفِطْرَةِ ) لايكون إلا لمن جمع بين الأمور الثلاثة ....
    والله أعلم .
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
    لا بد من تحرير معنى النجاسة التي في الإناء ،
    هل هي المانعة من الوضوء ، أم هي المانعة من استخدامها في الطعام (الأكل والشرب).
    الذي يظهر لي أنها الثانية
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    لا بد من تحرير معنى النجاسة التي في الإناء ،
    هل تقصد النجاسة بعد ولوغ الكلب ، أم بعد الغسل بغير صفة الغسل التي في الحديث ؟
    هل هي المانعة من الوضوء ، أم هي المانعة من استخدامها في الطعام (الأكل والشرب).
    وما الفرق بينهما - وفقك الله - ؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
    هل تقصد النجاسة بعد ولوغ الكلب ، أم بعد الغسل بغير صفة الغسل التي في الحديث ؟
    كليهما
    إذا تعمّقت أخي عبد الملك في المسألة فستجد أنّ
    بعض أهل العلم يرى أنّ النجاسة -المفهومة من الحديث- من ولوغ الكلب : المقصود بها عدم طهورية ماء إنائه للوضوء ، حتى يُتطهَّر بالتسبيع والتتريب .

    ويظهر لبعض آخر أنّ حكم النجاسة هنا : المقصود منه عدم صلاحية الإناء لاستخدامه في الطعام . لا الوضوء
    أو كما يعبّر عنه بعض المالكية بـ : القذر .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  8. #8

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    أليس هذا يرجع للاختلاف في نجاسة الكلب ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة
    أليس هذا يرجع للاختلاف في نجاسة الكلب ؟
    الضمير (هذا) يرجع إلى ماذا أخي الحبيب ؟
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  10. #10

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    هذا = الاختلاف في فهم النجاسة في الحديث

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    لا أدري .

    ولكن لا أجد دليلاً قوياً على وجوب الاحتراز من لعاب الكلب في غير الطعام .
    أو دليلاً صريحاً على نجاسة الكلب بالمعنى الاصطلاحي ، أما نجاسته بالمعنى اللغوي فلا إشكال فيها .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  12. #12

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟

    يا أخي لا تتعبني معك " ابتسامة "
    ما هو الاصطلاحي وما اللغوي ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: التسبيع والترتيب في غسل الإناء الذي يلغ فيه الكلب ، هل لا تزول النجاسة إلا به ؟


    راجع أخي عبد الملك شرح هذا الحديث في فتح الباري .
    أقصد بالمعنى الاصطلاحي : ما يسميه بعض أهل العلم في مسألتنا بـ(الحقيقة الشرعية) .
    وأقصد بالمعنى اللغوي = (الحقيقة اللغوية) .

    ولعلك أخي لو تراجع شرح ابن حجر يتضح لك مقصدي .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •