تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *صلاة العيد في ظل الحظر*

    إذا *تعذَّرَ* على المُسلِمينَ في أيِّ بلدٍ *إقامةُ صَلاةِ العِيدِ* في المُصلَّياتِ أو في المساجِدِ، لأيِّ سببٍ مِن الأسبابِ؛ فالمسلمُ مخيَّرٌ بيْن أمْرينِ:

    1- إمَّا أنْ يُصلِّيَها كهَيئةِ صلاةِ العِيدِ
    2- وإمَّا أنْ يُصلِّيَ أربعَ رَكَعاتٍ بلا تكبيراتٍ زوائدَ، رَكعتَينِ رَكعتَينِ أو كصلاة الظُّهر.
    *وله أنْ يُصلِّيَها في جماعةٍ، أو مُنفرِدًا، في وقتِها، وإنْ لم يصلِّها فلا حَرَج عليه.*

    ▪ وما تَمُرُّ به الأمَّةُ الإسلاميَّةُ اليَومَ مِن تعطيلِ صَلاةِ العيدِ في المصَلَّياتِ والجَوامعِ بسببِ جائحةِ كورونا لم تَمُرَّ به مِن قبْلُ؛ فهيَ نازلةٌ جديدةٌ، ليس فيها نصٌّ صريحٌ مِن سُنَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولا مِن آثارِ الصَّحابةِ رضِيَ اللهُ عنهم..

    إنَّما ثَبَت عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه صلَّى بأهْلِه وبَنيهِ رَكعتَينِ كصَلاةِ العيدِ، وكان ساكنًا خارجَ البلدِ الَّتي تُقامُ فيها صَلاةُ العيدِ.
    وهي بذلك أقرَبُ لأنْ تَكونَ أداءً؛ لذلك صَلَّاها ركعتَينِ كصَلاةِ العيدِ.

    وثَبَت عن ابنِ مسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ مَن فاتَتْه صلاةُ العِيدِ مع الإمامِ صلَّى أربعَ ركَعاتٍ.
    وهذه الرواية لِمَن فاتَتْه صلاةُ العِيدِ مع الإمامِ؛ فهي قَضاءٌ؛ لذلك تُصلَّى أربعًا

    وجاء عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه أنَّه أمَر مَن يُصَلِّي بضَعَفةِ الناسِ في المسجِدِ أنْ يُصَلِّي أربعًا.
    فالأقرَبُ هنا أن تَكونَ أداءً، ويَحتمِلُ أن تَكونَ قضاءً، وقد أمَر أن تُصلَّى أربعًا.

    *صلاة العيد في ظل الحظر*

    إذا *تعذَّرَ* على المُسلِمينَ في أيِّ بلدٍ *إقامةُ صَلاةِ العِيدِ* في المُصلَّياتِ أو في المساجِدِ، لأيِّ سببٍ مِن الأسبابِ؛ فالمسلمُ مخيَّرٌ بيْن أمْرينِ:

    1- إمَّا أنْ يُصلِّيَها كهَيئةِ صلاةِ العِيدِ
    2- وإمَّا أنْ يُصلِّيَ أربعَ رَكَعاتٍ بلا تكبيراتٍ زوائدَ، رَكعتَينِ رَكعتَينِ أو كصلاة الظُّهر.
    *وله أنْ يُصلِّيَها في جماعةٍ، أو مُنفرِدًا، في وقتِها، وإنْ لم يصلِّها فلا حَرَج عليه.*

    ▪ وما تَمُرُّ به الأمَّةُ الإسلاميَّةُ اليَومَ مِن تعطيلِ صَلاةِ العيدِ في المصَلَّياتِ والجَوامعِ بسببِ جائحةِ كورونا لم تَمُرَّ به مِن قبْلُ؛ فهيَ نازلةٌ جديدةٌ، ليس فيها نصٌّ صريحٌ مِن سُنَّةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولا مِن آثارِ الصَّحابةِ رضِيَ اللهُ عنهم..

    إنَّما ثَبَت عن أنسِ بنِ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه صلَّى بأهْلِه وبَنيهِ رَكعتَينِ كصَلاةِ العيدِ، وكان ساكنًا

    وجاء عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضيَ اللهُ عنه أنَّه أمَر مَن يُصَلِّي بضَعَفةِ الناسِ في المسجِدِ أنْ يُصَلِّي أربعًا.
    فالأقرَبُ هنا أن تَكونَ أداءً، ويَحتمِلُ أن تَكونَ قضاءً، وقد أمَر أن تُصلَّى أربعًا.


    وهذه الآثارُ المرويَّةُ *تَختلِفُ الحالةُ فيها عن نازِلةِ اليَومِ*، لكِنْ مَن قاسَها على صَلاةِ أنسٍ رضيَ اللهُ عنه -وهي أشْبَه- فلْيُصَلِّها ركعتَينِ كصَلاةِ العيدِ، ومَن قاسَها على ما ورَدَ عن ابنِ مسعودٍ وعليٍّ رضيَ اللهُ عنهما فلْيُصَلِّها أربعَ ركَعاتٍ.

    *وهي مَسألةٌ اجتهاديَّةٌ يَسُوغُ فيها الخِلافُ.*

    نسألُ اللهَ الكريمَ الرحيمَ سُبحانَه أنْ يَرفعَ عن الأُمَّةِ ما حلَّ بها من هذا الوباءِ، وأن يُغيِّرَ حالَها بعدَه إلى الأفْضلِ.

    عَلَوي بن عبدالقادِر السَّقَّاف
    المُشرِف العام على مؤسسة الدرر السنية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    (مذهب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه في العاجزين عن الخروج للمصلى لصلاة العيد)

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " فعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قيل له: إن بالمدينة ضعفاء لا يمكنهم الخروج معك فلو استخلفت من يصلي بهم فاستخلف من صلى بهم. فلو كان الواحد يفعلها لم يحتج إلى الاستخلاف الذي لم تمض به السنة ودل ما فعله أمير المؤمنين علي على الفرق بين القادر على الخروج إلى المصلى والعاجز عنه ". انتهى

    " وأما من كان يوم العيد مريضا أو محبوسا وعادته يصلي العيد فهذا لا يمكنه الخروج فهؤلاء بمنزلة الذين استخلف علي من يصلي بهم فيصلون جماعة وفرادى ويصلون أربعا كما يصلون يوم الجمعة بلا تكبير ولا جهر بالقراءة ولا أذانا وإقامة ". انتهى

    مجموع الفتاوى (٢٤ /١٨١-١٨٢)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    ● ****‏قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - :

    *《 يا مَـن ضاعَ عمرهُ في لَا شَيء ، اسْتَدْرك ما فَاتَكَ في ليلة القدر فَإنَّهَا تُحْسَبُ بِالعُمر 》.*

    |[ لطائفُ المعارف (١٩١) ]|

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    • - قال العلّامة ابن عثيمين - رحمه الله تعالى :

    • - ليلة القدر سميت ليلة القدر لوجهين :
    • - الأول : من القدر ، وهو الشرف .
    • - والثاني : من التقدير ، لأنه يقدر فيها ما يكون في السنة .

    【 فتح ذي الجلال والإكرام (٥٤٥/٧) 】

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    ▪️ ‏قال ابن رجب رحمه الله :

    من نزل به الشيب فهو بمنزلة الحامل التي تمت شهور حملها فما تنتظر إلا الولادة .

    كذلك صاحب الشيب لا ينتظر إلا الموت فقبيح منه الإصرار على الذنب .

    لطائف المعارف : (346/1)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *قال مجاهد: كان في بني إسرائيل رجلٌ يقوم الليل حتى يصبح، ثم يجاهد العدو بالنهار حتى يمسي، ففعل ذلك ألف شهر، فأنزل الله هذه الآية: {ليلة القدر خير من ألف شهر}، قيام*تلك*الليلة* ير من عمل ذلك الرجل.*

    ‏تفسير ابن جرير الطبري (٥٤٦/٢٤).

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *خلاصة كلام الشيخين الخثلان والهويسين في تحديد ليلة ٢٧ أنها ليلة القدر.*

    قال الشيخ الخثلان:
    الأقرب في ليلة القدر أنها ثابتة في ليلة معينة في جميع الأعوام؛ لأنها إنما اكتسبت شرفها بنزول القرآن فيها، والقول بالتنقل ينافي هذا المعنى.

    ولأنها لو كانت تتنقل لكان النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يخبر أمته بها فأنسيها بعدما تلاحى رجلان أخبر بها في الأعوام التي بعد تلك السنة.

    والقول بأنها ثابتة هو ظاهر المنقول عن الصحابة كعمر وابن مسعود وأبي وابن عباس بل لم يثبت عن أحد منهم القول بأنها تتنقل.

    أما حديث أبي سعيد انه رأى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه أثر الماء والطين صبيحة (21) فيعارضه حدبث عبدالله بن أنيس أنه رآه صبيحة(23)
    والحديثان في صحيح مسلم وليسا بصريحين في تحديد ليلة القدر فإن المطر إذا نزل تتابع نزوله غالبا.

    والقول بالتنقل هو الأشهر عند المعاصرين بينما القول بأنها ثابتة في ليلة معينة من السنة هو الأشهر عند المتقدمين من أهل العلم وهو الأرجح……………… …….

    ويقول الشيخ خالد الهويسين ان ليلة القدر ليلة 27 لاتتغير ولاتتبدل وعندي احاديث صحيحة كثيرة على ذلك فعليكم الاجتهاد في هذه الليله من بعد صلاة المغرب الى طلوع الفجر.

    وقال ترقبت ليلة القدر في اخر عشرين عام مضت أو أكثر
    فوجدتها كلها ليلة 27

    الدليل من اقوال الصحابة والتابعين على ان ليلة القدر هي ليلة 27 لاتتغير ولاتتبدل

    1/حديث ابي بن كعب في مسلم يحلف عليه ولايستثني ان ليلة القدر 27 . ولم ينكر عليه احد من الصحابة.

    وزر بن حبيش وعبدة بن ابي لبابة وروي عن حنان بن عبدالله السهمي قال: سألت زرا عن ليلة القدر فقال: كان عمر وحذيفة واناس من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لايشكون أنها ليلة 27 .خرجه ابن ابي شيبه

    وهو قول أحمد واسحاق. ولفظ اخر لابي بن كعب رضي الله عنه قال والله اني لاعلم أي ليلة هي، هي الليلة التي امرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة 27 .

    2/ابن مسعود رضي الله عنه لقد علم ابن مسعود انها ليلة القدر 27 في مسلم

    3/حديث معاويه رضي الله عنه قال ليلة القدر 27 في ابن حبان حديث مرفوع وموقوف.

    4/بوب المنذري ان ليلة القدر ليلة 27 .

    5/بوب القرطبي كذلك ان ليلة القدر ليلة 27 .

    6/جمهور اهل العلم على انها ليلة القدر 27 .

    7/وقال الامام احمد بن حنبل رحمة الله ارجى ليله ليلة 27 .

    8/وقال الألباني رحمه الله تعالى انها ليلة 27

    9/ وفي مسند الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما ان رجلا قال: يارسول الله اني شيخ كبير عليل يشق علي القيام فمرني بليله لعل الله يوفقني فيها لليلة القدر. قال عليك بالسابعة. واسناده على شرط البخاري.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    ليلة ٢٧
    (أرجى الليالي أن تكون ليلة القدر)
    ◽️أبي بن كعب رضي الله عنه يحلف ولا يستثني أنها ليلة القدر . " أخرجه مسلم"
    ◽️عمر وحذيفة وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم لا يشكون أنها ليلة القدر كما حكاه عنهم زر بن حبيش. " أخرجه ابن أبي شيبة"
    ◽️أبو هريرة وابن عمر وابن عباس ومعاوية يروون أحاديث أنها ليلة القدر. " أخرجها أصحاب السنن وأحمد"
    ◽️المسلمون يعظمون هذه الليلة ويقبلون فيها على الله بالطاعات وذلك مما يرجى معه نزول رحمة الله.
    فيا أيها الموفق:
    ▫️دع الملهيات وتفرغ للطاعات وتعرض للنفحات عسى ينالك ما يفيض من الرحمات فهي ساعات معدودات.
    ▫️والهج ب" اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *۞ |[ ليلة القدر خير من ألف شهر :*

    ✍ قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :

    *هذه الليلة خصت بفضلها هذه اﻻمة، فكانت لها، ويذكر أنّ النبي صلى الله عليه وسلم عرضت عليه اعمار أمته فتقاصرها، فأعطي ليلة القدر، وجعلت هذه الليله خيراً من ألف شهر ،*

    *فإذا كان اﻻنسان له عشرون سنة، صار له عشرون الف سنه في ليلة القدر، وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى على هذه اﻻمة ،*

    *والله تعالى خصّ هذه الأمة وخص نبيّها بخصائص لم تكن لمن سبقهم، فالحمد لله رب العالمين .*

    |[ شرح رياض الصالحين (٢٧١/٣) ]|

    ✍ قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :

    *لا يشترط في حصول ثواب ليلة القدر أن يكون العامل عالما بها بعينها، ولكن مَنٔ قام العشر الأواخر من رمضان كلها إيماناً واحتساباً، فإننا نجزم بأنه أصاب ليلة القدر سواء في أول العشر، أو في وسطها أو في آخرها .*

    |[ فتاوى أركان الإسلام (صـ ٤٢٩) ]|

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد وزكاة الفطر في ظل كورونا !!!

    من عجائب ابن حزم رحمه الله أنه يقول في زكاة الفطر : لا يجزئ شيء غير التمر أو الشعير، لا زبيب ولا قمح ولا دقيق ولا أقط ولا غيرها، وأطال في الاحتجاج لذلك، ورد سائر الأحاديث المخالفة، وشنع على مخالفي رأيه كعادته (المحلى: 6/118 وما بعدها).

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في «الشرح الممتع على زاد المستقنع» (٦/ ١٦٤):

    **من *أخرج *عمن *لا *تلزمه *فطرته *فإنه *لا *بد *من *إذنه.*
    مثال ذلك: لو أن زيداً أخرج عن عمرو بغير إذنه، فإنها لا تجزئ؛ لأن زيداً لا تلزمه فطرة عمرو، والزكاة عبادة فلا بد فيها من نية، إما ممن تجب عليه، أو من وكيله.

    وهذا مبني على *قاعدة معروفة عند الفقهاء يسمونها: (التصرف الفضولي)،* بمعنى أن الإنسان يتصرف لغيره بغير إذنه، فهل يبطل هذا التصرف مطلقاً، أو يتوقف على إذن ورضا الغير؟

    هذا المسألة فيها خلاف بين أهل العلم:
    *والراجح: أنه يجزئ إذا رضي الغير.*

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد وزكاة الفطر في ظل كورونا !!!

    حكم دفع زكاة الفطر لغير الفقراء والمساكين:

    قال الإمام ابن تيمية في «مجموع الفتاوى» (٢٥/ ٧٣):
    أوجبها الله طعاما كما أوجب الكفارة طعاما وعلى هذا القول فلا يجزئ إطعامها إلا *لمن *يستحق *الكفارة وهم الآخذون لحاجة أنفسهم فلا يعطي منها في المؤلفة ولا الرقاب ولا غير ذلك.

    وقال الإمام ابن القيم «زاد المعاد في هدي خير العباد» (٢/ ٢١):
    وكان من هديه صلى الله عليه وسلم *تخصيص *المساكين *بهذه *الصدقة، *ولم *يكن *يقسمها على الأصناف الثمانية.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    حكم أخذ الوكيل من الزكاة لنفسه بحجة أنه مستحق للزكاة:

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

    هذا محرم عليه وهو خلاف الأمانة، لأن صاحبه يعطيه على أنه وكيل يدفعه لغيره، وهو يأخذه لنفسه،

    وقد ذكر أهل العلم أن الوكيل لا يجوز أن يتصرف فيما وُكِّل فيه لنفسه.

    الفتاوى 311/18

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    روي عن أبي حنيفة أنه قال : "وتجب صلاة العيد على أهل الأمصار كما تجب الجمعة".

    تحفة الفقهاء ( ١ / ١٦٥).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    تجب صلاة العيد على من تجب عليه الجمعة وقُدِّمت الجمعة للفرضية ومن لاتجب عليه الجمعة لا تجب عليه صلاة العيد إلا المملوك فإنها تجب عليه إذا أذن له مولاه ولا تجب عليه الجمعة فإن الجمعة لها بدل وهو الظهر يقوم مقامها في حقه وليس كذلك العيد.

    الجوهرة النيرة على مختصر القدوري ( ١ / ٩٣).

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    حكم صلاة العيد في حالة الحظر الكلي " مبحث للدكتور مطلق جاسر مطلق الجاسر
    كلية الشريعة - جامعة الكويت
    26رمضان 1441
    لخصه العبد الفقير لعفو ربه
    28رمضان 1441


    * ااختلف الفقهاء في الحكم التكليفي لصلاة العيد على ثلاثة أقوال : ( ص 2-7 ) :
    القول الأول : إنها واجبة على الاعيان وهذا مذهب الحنفية ورواية عن الامام أحمد اختارها شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
    قال الإمام الكاساني رحمه الله : وتجب صلاة العيدين على أهل الأمصار كما تجب الجمعة

    القول الثاني : إنها سنة مؤكدة وهذا مذهب الشافعيى والمالكية ورواية عن الامام أحمد وقول عند الحنفية اختاره السرخسي
    قال الامام المالكي رحمه الله : هو عندنا سنة مؤكدة
    قال الامام الشيرازي رحمه الله : صلاة العيدين سنة
    قال السرخسي : والأظهر أنها سنة ولكنها من معالم الدين أخذها هدى وتركها ضلالة

    القول الثالث : انها فرض كفاية وذها مذهب الحنابلة وقول عند الشافعية اختاره ابو سعيد الاصطخري
    قال البهوتي رحمه الله " صلاة العيدين فرض كفاية ) لأنه صلى الله عليه وسلم واضب عليهما حتى مات
    ولعل هذا اقرب الأقوال .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *يستحب التزين للعيد حتى لو كان الشخص في بيته*

    قال ابن رجب رحمه الله تعالى :
    *التزين في العيد يستوي فيه الخارج إلى الصلاة والجالس في بيته، حتى النساء والأطفال.*
    .(فتح الباري 420/8).

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    الفرح بعيد الفطر بين الموفق والغافل

    ● قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - :

    *《 الموفق يفرح بعـيد الفطر ، لأنه تخلص به من الذنوب ، حيث قد يغفر له ما تقدم من ذنبه ،*

    *والغافل يفرح بعيد الفطر ، لأنه تخلص من الصوم الذي يجد فيه العناء والمشقة ، وفرق بين الفرحين 》.*

    |[ الشرح الممتع (١٥٨/٥) ]|

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

    " ولو مات الإنسان قبل غروب الشمس ليلة العيد ، لم تجب فطرته أيضا
    اي زكاة الفطر ؛ لأنه مات قبل وجود سبب الوجوب " انتهى .

    فقه العبادات ( ص 211 )

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: تلخيص مباحث صلاة العيد في ظل كورونا !!!

    *التهنئة يوم العيد :*

    قال ابن الحاج رحمه الله في المدخل :

    ( قَدْ اخْتَلَفَ عُلَمَاؤُنَا
    رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ فِي *قَوْلِ الرَّجُلِ لِأَخِيهِ يَوْمَ الْعِيدِ تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْكَ وَغَفَرَ لَنَا وَلَك* عَلَى أَرْبَعَةِ أَقْوَالٍ:
    1 _ جَائِزٌ لِأَنَّهُ قَوْلٌ حَسَنٌ.
    2 _ مَكْرُوهٌ لِأَنَّهُ مِنْ فِعْلِ الْيَهُودِ.
    3 _ مَنْدُوبٌ إلَيْهِ لِأَنَّهُ دُعَاءٌ وَدُعَاءُ الْمُؤْمِنِ لِأَخِيهِ مُسْتَحَبٌّ.
    4 _ الرَّابِعُ: لَا يَبْتَدِئُ بِهِ فَإِنْ قَالَ لَهُ أَحَدٌ رَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَهُ.
    وَإِذَا كَانَ اخْتِلَافُهُمْ فِي هَذَا الدُّعَاءِ الْحَسَنِ
    مَعَ تَقَدُّمِ حُدُوثِهِ فَمَا بَالُكَ بِقَوْلِ الْقَائِلِ *عِيدٌ مُبَارَكٌ مُجَرَّدًا عَنْ تِلْكَ الْأَلْفَاظِ مَعَ أَنَّهُ مُتَأَخِّرُ الْحُدُوثِ فَمِنْ بَابِ أَوْلَى أَنْ يَكْرَهُوهُ،* وَهُوَ مِثْلُ قَوْلِهِمْ يَوْمٌ مُبَارَكٌ وَلَيْلَةٌ مُبَارَكَةٌ وَصَبَّحَكَ اللَّهُ بِالْخَيْرِ وَمَسَّاكَ بِالْخَيْرِ. وَقَدْ كَرِهَ عُلَمَاؤُنَا رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ كُلَّ ذَلِكَ ..)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •