تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 60

الموضوع: سير أعلام النبلاء !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي سير أعلام النبلاء !!!

    " ‏تفسيرابن جرير الطبري كان يقرأ على الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ في المسجد بعد المغرب ويعلق عليه وكان غزير العلم والإفادة ،وممن حضر هذه الدروس ووصفها واستفاد منها الشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمة الله علينا وعليهم جميعا .

    " كتاب العلماء العزاب ص ٤٠ "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    " ‏يقول الشيخ الفالوجي عن الامام الطبري تفرقت عقيدته السلفية الأثرية قي سواحل بحره المحيط العذب الرقراق وكذلك سائر كتبه "

    " تمام المنة،ص١١ "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    السفير الألماني في المغرب ألماني الجنسية حصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة هارفرد وشغل منصب سفير ألمانيا في المملكة المغربية وعندما كان في مقتبل عمره تعرض لحادث مرور مروّع فقال له الجرّاح بعد أن أنهى إسعافه: إن مثل هذا الحادث لا ينجو منه في الواقع أحد وأتوقع أن الله يدّخر لك يا عزيزي شيئاً خاصاً جداً" وصدّق أمر الله حدْس هذا الطبيب إذ اعتنق د.هوفمان الإسلام بعد دراسة عميقة له، وبعد معاشرته لأخلاق المسلمين الطيبة في المغرب. وعندما أشهر إسلامه حاربته الصحافة الألمانية محاربة ضاريةوحتى أمه لما أرسل إليها رسالة أشاحت عنها وقالت ليبق عند العرب!، ولكن هوفمان لم يكترث بكل هذا،ويقول: "عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية"إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ". وبعد إسلامه ابتدأ د.هوفمان مسيرة التأليف ومن مؤلفاته كتاب: يوميات مسلم ألماني، الإسلام عام ألفين، الطريق إلى مكة، الإسلام كبديل الذي أحدث ضجة كبيرة في ألمانيا. يتحدث د.هوفمان عن التوازن الكامل والدقيق بين المادة والروح في الإسلام فيقول: "ما الآخرة إلا جزاء العمل في الدنيا، ومن هنا جاء الاهتمام بالدنيا، فالقرآن يلهم المسلم الدعاء للدنيا، وليس الآخرة فقط"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً"وحتى آداب الطعام والزيارة تجد لها نصيباً في الشرع الإسلامي". ويعلل د.مراد ظاهرة سرعة انتشار الإسلام في العالم، رغم ضعف الجهود المبذولة في الدعوة إليه بقوله :"إن الانتشار العفوي للإسلام هو سمة من سماته على مر التاريخ وذلك لأنه دين الفطرة المنزّل على قلب المصطفى "."الإسلام دين شامل وقادر على المواجهة، وله تميزه في جعل التعليم فريضة، والعلم عبادة … وإن صمود الإسلام ورفضه الانسحاب من مسرح الأحداث، عُدَّ في جانب كثير من الغربيين خروجاً عن سياق الزمن والتاريخ بل عدّوه إهانة بالغة للغرب!"
    ويتعجب هوفمان من إنسانيةالغربيين المنافقة فيكتب:"في عيد الأضحى ينظر العالم الغربي إلى تضحية المسلمين بحيوان على أنه عمل وحشي وذلك على الرغم من أن الغربي ما يزال حتى الآن يسمي صلاته"قرباناً" وما يزال يتأمل في يوم الجمعة الحزينة لأن الرب"ضَحَّى"بابن ه من أجلنا، يفخرون بالتضحية بالرب!
    ويعيّرونا بالتضحية بحيوان!
    موعد الإسلام الانتصار:"لا تستبعد أن يعاود الشرق قيادة العالم حضارياً، فما زالت مقولة"يأتي النور من الشرق"صالحة …
    إن الله سيعيننا إذا غيرنا ما بأنفسنا، ليس بإصلاح الإسلام ولكن بإصلاح موقفنا وأفعالنا تجاه الإسلام…
    د.هوفمان يقدم نصيحة للمسلمين ليعاودوا الإمساك بمقود الحضارة بثقة واعتزاز بهذا الدين، يقول:
    إذا ما أراد المسلمون حواراً حقيقياً مع الغرب، عليهم أن يثبتوا وجودهم وتأثيرهم، وأن يُحيوا فريضة الاجتهاد وأن يكفوا عن الأسلوب الاعتذاري والتبريري عند مخاطبة الغرب ..
    فالإسلام هو الحل الوحيد للخروج من الهاوية التي تردّى الغرب فيها، وهو الخيار الوحيد للمجتمعات الغربية في القرن الحادي والعشرين".
    "الإسلام هو الحياة البديلة بمشروع أبدي لا يبلى ولا تنقضي صلاحيته وإذا رآه البعض قديماً فهو أيضاً حديث ومستقبليّ لا يحدّه زمان ولا مكان، فالإسلام ليس موجة فكرية ولا موضة، ويمكنه الانتظار " .
    المصدر: من كتاب: ربحت محمداً ولم أخسر المسيح.
    منقول

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    السفير الألماني في المغرب ألماني الجنسية حصل على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة هارفرد وشغل منصب سفير ألمانيا في المملكة المغربية وعندما كان في مقتبل عمره تعرض لحادث مرور مروّع فقال له الجرّاح بعد أن أنهى إسعافه: إن مثل هذا الحادث لا ينجو منه في الواقع أحد وأتوقع أن الله يدّخر لك يا عزيزي شيئاً خاصاً جداً" وصدّق أمر الله حدْس هذا الطبيب إذ اعتنق د.هوفمان الإسلام بعد دراسة عميقة له، وبعد معاشرته لأخلاق المسلمين الطيبة في المغرب. وعندما أشهر إسلامه حاربته الصحافة الألمانية محاربة ضاريةوحتى أمه لما أرسل إليها رسالة أشاحت عنها وقالت ليبق عند العرب!، ولكن هوفمان لم يكترث بكل هذا،ويقول: "عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية"إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ". وبعد إسلامه ابتدأ د.هوفمان مسيرة التأليف ومن مؤلفاته كتاب: يوميات مسلم ألماني، الإسلام عام ألفين، الطريق إلى مكة، الإسلام كبديل الذي أحدث ضجة كبيرة في ألمانيا. يتحدث د.هوفمان عن التوازن الكامل والدقيق بين المادة والروح في الإسلام فيقول: "ما الآخرة إلا جزاء العمل في الدنيا، ومن هنا جاء الاهتمام بالدنيا، فالقرآن يلهم المسلم الدعاء للدنيا، وليس الآخرة فقط"رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً"وحتى آداب الطعام والزيارة تجد لها نصيباً في الشرع الإسلامي". ويعلل د.مراد ظاهرة سرعة انتشار الإسلام في العالم، رغم ضعف الجهود المبذولة في الدعوة إليه بقوله :"إن الانتشار العفوي للإسلام هو سمة من سماته على مر التاريخ وذلك لأنه دين الفطرة المنزّل على قلب المصطفى "."الإسلام دين شامل وقادر على المواجهة، وله تميزه في جعل التعليم فريضة، والعلم عبادة … وإن صمود الإسلام ورفضه الانسحاب من مسرح الأحداث، عُدَّ في جانب كثير من الغربيين خروجاً عن سياق الزمن والتاريخ بل عدّوه إهانة بالغة للغرب!"
    ويتعجب هوفمان من إنسانيةالغربيين المنافقة فيكتب:"في عيد الأضحى ينظر العالم الغربي إلى تضحية المسلمين بحيوان على أنه عمل وحشي وذلك على الرغم من أن الغربي ما يزال حتى الآن يسمي صلاته"قرباناً" وما يزال يتأمل في يوم الجمعة الحزينة لأن الرب"ضَحَّى"بابن ه من أجلنا، يفخرون بالتضحية بالرب!
    ويعيّرونا بالتضحية بحيوان!
    موعد الإسلام الانتصار:"لا تستبعد أن يعاود الشرق قيادة العالم حضارياً، فما زالت مقولة"يأتي النور من الشرق"صالحة …
    إن الله سيعيننا إذا غيرنا ما بأنفسنا، ليس بإصلاح الإسلام ولكن بإصلاح موقفنا وأفعالنا تجاه الإسلام…
    د.هوفمان يقدم نصيحة للمسلمين ليعاودوا الإمساك بمقود الحضارة بثقة واعتزاز بهذا الدين، يقول:
    إذا ما أراد المسلمون حواراً حقيقياً مع الغرب، عليهم أن يثبتوا وجودهم وتأثيرهم، وأن يُحيوا فريضة الاجتهاد وأن يكفوا عن الأسلوب الاعتذاري والتبريري عند مخاطبة الغرب ..
    فالإسلام هو الحل الوحيد للخروج من الهاوية التي تردّى الغرب فيها، وهو الخيار الوحيد للمجتمعات الغربية في القرن الحادي والعشرين".
    "الإسلام هو الحياة البديلة بمشروع أبدي لا يبلى ولا تنقضي صلاحيته وإذا رآه البعض قديماً فهو أيضاً حديث ومستقبليّ لا يحدّه زمان ولا مكان، فالإسلام ليس موجة فكرية ولا موضة، ويمكنه الانتظار " .
    المصدر: من كتاب: ربحت محمداً ولم أخسر المسيح.
    منقول

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    منقول

    أمير المغفلين وقائد النكبة العربية الكبرى:
    يوم كنا بلهاء:
    كلما تعمقنا في تاريخ أوطاننا العربية تأكد لنا زيف نشأتها، والادعاء المزعوم بأنها جاءت نتيجة ثورة عربية للتخلص من حكم عثماني جائر!
    وكلما أبحرنا في صفحات التاريخ وصفقاته المخفية والسرية تأكدنا أننا درسنا وحفظنا تاريخاً مزيفاً عن أوطاننا العربية لأنه تاريخ مزور غير مشرف، لكنهم استطاعوا زرعه في أذهاننا بصورة مثالية، بينما حقيقة الأمر أن تاريخ تلك الأوطان المنشأة على الأرض العربية هو تاريخ وهمي خال من الحقيقة ومن المروءة والنخوة!
    أما حقيقة الأمر فإنها لم تكن ثورة كبرى بقدر ما كانت نكبة عربية كبرى...
    الرجل الذي في الصورة الخائن (الشريف حسين) رفض السلطان عبد الحميد الثاني صاحب النظرة الثاقبة منذ عام 1905م تعيينه شريفاً لمكة، وقال “إني راض بتعيينه أميراً على مكة إذا اكتفى الشريف حسين بذلك، بل إني اعتقد أنه لن يكتفي بالإمارة فحسب، بل يطمع إلى أكثر من ذلك، ويهدد يوماً ما عرشي”. وقد حدث ما توقعه السلطان رحمه الله.
    ولم يفهم الشريف حسين أن البقاء تحت الخلافة العثمانية اشرف له من الإنجليز، ولكن أطماعه الذاتية أهلكته، وتسببت في هلاك من بعده.
    كان الإنجليزي مكماهون يخاطب "الشريف" بألفاظ التعظيم، ليخدعه أكثر، فراسله في 10 مارس 1916 قائلا: "إلى ساحة ذلك المقام الرفيع ذي الحسب الطاهر والنسب الفاخر، قبلة الإسلام والمسلمين، معدن الشرف وطيب المحتد، سلالة مهبط الوحي المحمدي الشريف ابن الشريف، صاحب الدولة السيد الشريف حسين بن علي، أمير مكة المعظم، زاده الله رفعة وعلاء". فوقع الغبي في فخهم واستجاب الشريف للإغراءات، وأعلن الثورة على العثمانيين في 10 يونيو 1916، ما أسعد مكماهون، الذي أرسل إلى وزارة الخارجية في لندن في 14 أغسطس 1916 قائلا: "إن لدينا فرصة فريدة قد لا تسنح مرة أخرى في أن نؤمّن بواسطة الشريف نفوذا مهما على الرأي العام الإسلامي والسياسة الإسلامية، وربما نوعا من السيطرة عليهما".
    فأمدت بريطانيا الشريف بالمال والسلاح، حيث أعطته 71 ألف بندقية وأكثر من أربعين مليون طلقة، بل وأرسلت إلى نجلي الشريف، فيصل وعلي، ألف سيجارة لكونهما المدخنَين الوحيدَين في عائلتهما.٠
    وقد بلغ حجم الدعم الذي قدمته بريطانيا - كما يقول ستورز في مذكراته - أحد عشر مليون جنيه إسترليني.
    ولكن الثورة العربية التي كان الحسين يأمل في حدوثها لم تحدث إطلاقاً، فلم تنضم إليه أي وحدات عربية في الجيش العثماني، ولا انضم إليه وإلى الحلفاء أي شخصيات سياسية أو عسكرية من الدولة العثمانية، وبقيت قواته مؤلفة من بضعة آلاف من رجال القبائل غير المدربين الذين يحصلون على دعم مالي من بريطانيا، والعدد الضئيل من الضباط غير الحجازيين الذين انضموا إلى جيشه كانوا إما أسرى حرب أو منفيين سبق أن عاشوا في أراض خاضعة للحكم الإنجليزي
    نعم لقد خدعه الإنجليز بقولهم: اخرج على الدولة العثمانية، وأثاروا فيه النزعة العرقية العربية، و بعدما حقق لهم ما ارادوا رموه مثل الكلب في قبرص، وأوقفت سفارة إنجلترا في قبرص معاشه، فكان يذهب إلى البقال لياخذ حاجاته بالسلف، ومات وحيدا. اغتر به العرب لأنه من آل البيت، وكم من هاشمي خائن.
    اليوم يفعلون الشيء نفسه، مع الأكراد و الأمازيغ، ولو قرؤوا التاريخ لفهموا أن من يصدق اليهود والنصارى هو أغبى الأغبياء. منقول.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    ‏[ ٦٧٦هـ | ١٢٧٨م ]

    الانتهاء من تجهيز كسوة الكعبة في القاهرة، وعرضها على القضاة والولاة وغيرهم لرؤيتها قبل إرسالها إلي الحجاز، وكانت هذه عادة سنوية لمصر قبل أن تتولى هيئة الحرمين تجهيز كسوة الكعبة المشرفة


    [ ذيل مرآة الزمان ٣|٢٣٦ ]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    " ‏‎أحداث تاريخية في رمضان "

    • عين جالوت / ٢٥ رمصان

    - في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك، عام (٦٥٨هــ) وقعت معركة عين جالوت، الفاصلة بين المسلمين، بقيادة حاكم مصر سيف الدين قطز، والمغول بقيادة (كتبغانوين) ونصر الله المسلمين نصراً مؤزراً، وهزم المغول هزيمة ساحقة، ‏وحرر الشام وفلسطين من رجسهم، وأنقذ الأمة المسلمة وحضارتها من الدمار



    [ذيل مرآة الزمان (٣٦١|١ ]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    " سنة سبع عشرة وخمس مئة "

    في أوّلها التقى الخليفة المسترشد بالله ودبيسٌ الأسدي. وكان دبيس قد طغى وتمرّد ووعد عسكره بنهب بغداد. وجرّد المسترشد يومئذ سيفه ووقف على تلٍّ، فانهزم جمع دبيس وقتل خلق منهم. وقتل من جيش الخليفة نحو العشر ين، وعاد مؤيّداً منصوراً. وذهب دبيس فعاث ونهب، وقتل بنواحي البصرة.



    [ العبر في خبر من غبر ٤٠٨/٢]

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    استمرت الحرب بين الإمبراطورية الفارسية والإمبراطورية الرومانية 700 عام خاضوا فيها أكثر من 1000 معركة ... حتى جاء خالد بن الوليد وقضى على الإمبراطوريتين في 4 سنوات فقط ... أنتصر على الفرس في 15 معركة حتى سقطت دولتهم وأنهى وجود الروم الذي أستمر في الشرق مدة ألف عام بعد أنتصاره عليهم في 9 معارك

    حتى أنهما أتحدا في معركة الفراض 12 هجرية في 200 ألف مقاتل بشاطئ الفرات .. ومع ذلك أنتصر عليهم خالد ب15 ألف مجاهد فقط


    |التاريخ الاسلامي|

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    « الخَرَقُ والخَرَف ! »

    " قد قتل جنكيز خان من الخلائق ما لا يعلم عددهم إلا الذي خلقهم ! ؛ ولكن كان البداءة من خوارزم شاه ، فإنّه لما أرسل جنكيزخان تُجّاراً من جهته معهم بضائع كثيرة من بلاده فانتهوا إلى إيران فقتلهم نائبها من جهة خوارزم شاه ! ، وهو والد زوجة كشلي خان، وأخذ جميع ما كان معهم.

    فأرسل جنكيزخان إلى خوارزم شاه يستعمله هل وقع هذا الأمر عن رضى منه، أو أنه لا يعلم به، فأنكره، وقال له فيما أرسل إليه:

    من المعهود من الملوك أنّ التّجار لا يُقتلون لأنّهم عمارة الأقاليم ، وهم الذين يحملون إلى الملوك ما فيه التحف والأشياء النفيسة ، ثم إن هؤلاء التّجار كانوا على دينك فقتلهم نائبك، فإن كان أمرا أمرت به طلبنا بدمائهم ، وإلا فأنت تنكره وتقتص من نائبك .

    فلما سمع خوارزم شاه ذلك من رسول جنكيز خان لم يكن له جواب سوى أنه أمر بضرب عنقه فأساء التدبير ! ، وقد كان خرف وكبرت سنه، وقد ورد الحديث: «اتركوا الترك ما تركوكم» فلما بلغ ذلك جنكيز خان تجهّز لقتاله وأخذ بلاده ، فكان بقدر اللّه - تعالى - ما كان من الأمورِ التي لم يسمع بأغرب منها ولا أبشع ! ".

    ‹ ابن كثير - البداية والنهاية (١٣-١١٩)›

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    « الخَرَقُ والخَرَف ! »

    " قد قتل جنكيز خان من الخلائق ما لا يعلم عددهم إلا الذي خلقهم ! ؛ ولكن كان البداءة من خوارزم شاه ، فإنّه لما أرسل جنكيزخان تُجّاراً من جهته معهم بضائع كثيرة من بلاده فانتهوا إلى إيران فقتلهم نائبها من جهة خوارزم شاه ! ، وهو والد زوجة كشلي خان، وأخذ جميع ما كان معهم.

    فأرسل جنكيزخان إلى خوارزم شاه يستعمله هل وقع هذا الأمر عن رضى منه، أو أنه لا يعلم به، فأنكره، وقال له فيما أرسل إليه:

    من المعهود من الملوك أنّ التّجار لا يُقتلون لأنّهم عمارة الأقاليم ، وهم الذين يحملون إلى الملوك ما فيه التحف والأشياء النفيسة ، ثم إن هؤلاء التّجار كانوا على دينك فقتلهم نائبك، فإن كان أمرا أمرت به طلبنا بدمائهم ، وإلا فأنت تنكره وتقتص من نائبك .

    فلما سمع خوارزم شاه ذلك من رسول جنكيز خان لم يكن له جواب سوى أنه أمر بضرب عنقه فأساء التدبير ! ، وقد كان خرف وكبرت سنه، وقد ورد الحديث: «اتركوا الترك ما تركوكم» فلما بلغ ذلك جنكيز خان تجهّز لقتاله وأخذ بلاده ، فكان بقدر اللّه - تعالى - ما كان من الأمورِ التي لم يسمع بأغرب منها ولا أبشع ! ".

    ‹ ابن كثير - البداية والنهاية (١٣-١١٩)›

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    *آيا صوفيا* وقف إسلامي : لمن لا يعلم؛
    فالسلطان محمد الثاني المعروف ب ( *محمد الفاتح* ) كان ذو بصيرة وذكاء يشهد لهما التاريخ والعدو قبل الحبيب ، فقد قام بخطوة لم تسبق في التاريخ أن تكررت، بحيث إنه بعد فتح *القستنطينية* عرض على القساوسة شراء مبنى *آيا صوفيا* من ماله الخاص؛ وليس من مال الدولة؛ أو من بيت مال المسلمين ، وتمت صفقة شخصية ليس لها علاقة بوظيفته في الدولة، وتم توثيق الصفقة من خلال عقد شراء وتنازل ، وتم إثبات تسديد المبلغ بسندات دفع.
    ومباشرة قام- رضي الله عنه- بإنشاء وقف ( جمعية ) وقام بالتنازل للجمعية عن عقاره، وتم التطويب على اسم الوقف...
    وهذا ما هز *تركيا* قبل أسابيع، بحيث تمت مراجعة يدوية ل ٢٧ ألف مستند ، وجد بالصدفة بينهن سند ملكية أصلي ( طابو ) يظهر بوضوح ملكية خاصة للعقار.
    وبذلك تقدم أصحاب العقار بطلب لاستعمال العقار بحُرية مطلقة كونه ملكهم الخاص ، وكان طلبهم إعادة المبنى لمسجد...
    كما استعملوه منذ يوم شرائه.


    منقول

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    معركة الأَرَك الخَالدة
    —————————

    حدثت سنة(591هجرية=1195مي ادية) التاسع من شهر شعبان بين الجيش الإسلامي- من الموحَّدين والأنْدَلُسيين- وبين جيش قَشْتَالَة بقيادة الفُونْش الثامن.

    ▫️مكان معركة الأَرَك▫️

    أقام الفُونْش في الأَرَك : وهو حصن يقع على بُعْدِ عشرين كيلو متراً إلى الشمال الغربي من قَلعة رَباح، على أحد فروع نهر وادي آنة، والأَرَك نقطة الحدود بين قشتالة والأندلس حالياً

    عند هذا الحصن الكبير في جنوب طُلَيْطِلَة على الحدود بين قَشْتَالَة ودولة الأندلس، في ذلك الوقت إلتقت الجيوش الإسلامية مع جيوش النصارى هناك، وكان ألفونسو الثامن قد أعدَّ جيشه بعد أن طلب العون من ملكيْ ليون ونافار، في قوَّة عددها خمسة وعشرين ألف فارس ومئتي ألف راجل، وكان معّه جماعات من تجار اليهود قد وصلوا لشراء أسرى المسلمين بعد إنتهاء المعركة لصالحهم؛ ليتمَّ بيعهم بعد ذلك في أوربا

    وعلى الجانب الآخر فقد أعدَّ أبو يوسف يعقوب الموحدي جيشاً كبيراً،في قوَّة عددها مائتي ألف فارس من أهل المغرب العربي وأهل الأندلس على السواء

    نُظَّمت الجيوشُ وقسم الجيش إلى قسمين وكانت القيادة العامة لأبي يحيى بن أبي محمد بن أبي حفص في المقدمة، والخليفة مع جنده من المغرب العربى والبربر في المؤخرةوجعل المتطوعين والرماة من المماليك في المقدمة

    وعند اكتمال الحشد ، خاطب القائد العام الجندَ وأبلغهم بقول الخليفة المنصور:" يقول لكم أمير المؤمنين: اغفروا له- فإنّ هذا موضعُ غفران- وتغافروا فيما بينكم ، وطيّبوا نفوسكم وأخلصوا لله نياتكم. فبكى الناس، وأعظموا ماسمعوه من سلطانهم، وحرض على الجهاد وفضله والتنبيه على مكانه وقدره، ومدّ القول في ذلك بما وسعه من بيانه، وانفصل الناس وقد تنورت بصائرهم، وخلصت لله ضمائرهم وسرائرهم وقويت أنفسهم واعتزامهم، وتضاعفت نجدتهم وإقدامهم"

    كان مكان الجيش الإسلامي في سهل الأَرَك في حين كان الجيش القشتالي على المرتفع المشرف عليه، قرب الحصن، وتوجَّه المنصور إلى لقاء النصارى ، وبدأت المعركة الحاسمة، وتزاحف الفريقان، فكان بينهم وقعة عظيمة استُشهد فيها جمع كبير من المسلمين"

    رأى القَشتاليون الجيشَ الإسلامي يزحف نحوهم ببطء" فهبطوا من مركزهم كالليل الدامس والبحر الزاخر، أسراباً تتلو أسراباً، وأمواجاً تعقب أمواجاً، ليس إلاّّ الصهيل والضجيج والحديد على وقع العجيج، فدفعوا حتى انتهوا إلى الأعلام، فتوقفت كالجبال الراسيات، فمالوا على الميسرة فتزحزح قوم المُطَّوَّعة، وأخلاط من السوقة والرجرجة، فصعد غبارها إلى الجو، فقال المنصور لخاصته ومَن طاف به: جدّدوا نياتكم وأحضروا قلوبكم، وسار منفرداً مِن خاصته مقدماً بشهامته ونجدته ومرّ على الصفوف والقبائل وألقى إليهم كلاماً وجيزاً في الهجوم على عدوهم والنفوذ إليه وعاد إلى موضعه.

    ⚔️التحم الفريقان في قتال عنيف، وكثر القتل في مقدمتة القَشتاليين التي أصيبت. ثم التحمت بقية الجيوش ، واضطر الجيش القَشتالي إلى التقهقر والفرار كما فرّ ملك قَشْتَالَة نحو طُلَيْطُلَة.

    غنم المسلمون مغانم كبيرة وافتتحوا حصن الأَرَك
    كان هذا النصر عظيماً، أحرزه المسلمون بقيادة الموحَّدين

    طارت أخبار النصر في كل مكان، ودوت أخبار ذلك الإنتصار العظيم في أطراف دولة الموحدين ؛ بل وصلت هذه الأخبار إلى المشرق الإسلامي، وكانت سعادةً لا توصف؛ خاصَّة وأنها بعد ثمانية أعوام فقط من إنتصار حطين العظيم.

    ▫️عدد القتلي في معركة الآرك▫️

    ✨يقول ابن خلدون عدد قتلى المسيحيين في المعركة ب 30 ألف إضافة إلى 5000 أسير ألقي عليهم القبض في حصن الأرك، مقابل 500 قتيل في صفوف المسلمين.

    ✨يقول ابن الأثير أن عدد خسائر النصاري(146 )ألف قتيل و (13 )ألف أسير، مقابل (20 ألف )قتيل في صفوف المسلمين.

    ▫️نتائج إنتصار المسلون في الأَرَك▫️

    1):الهزيمة الساحقة لقوات النصارى،بعد أن نزل بهم الويل والهلاك من قبل المسلمين.

    ▫️فقد قُتِلَ منهم في اليوم الأول فقط- ثلاثون ألفاً على أقل تقدير، وكان عدد الأسرى بين عشرين وثلاثين ألف أسير، وقد مَنَّ عليهم المنصور بغير فداء؛ إظهاراً لعظمة الإسلام ورأفته بهم.

    2):الكسب المادي الكبير جدًّا، فقد حصد المسلمون من الغنائم مالا يُحصى، وقد بلغت- كما جاء في نفح الطيب:

    “ثمانين ألفاً من الخيول، ومائة ألفٍ من البغال، والحمير أربعمائة ألف ،وما لا يُحصى من الخيام، أما الأموال والجواهر فلا تُحصى".

    فقد وزَّع المنصور هذه الأموال الضخمة وهذه الغنائم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فوزع على الجيش أربعة أخماسها.

    ������ واستغل الباقي في بناء مسجد جامع كبير في (إِشْبِلِيَة)
    تخليداً لذكرى الأرك وقد أنشأ له مئذنة عالية يبلغ طولها مائتي متر، وكانت من أعظم المآذن في الأندلس في ذلك الوقت، إلاَّ أنها سقطت -حين سقطت إِشْبِلِيَة في أيدي النصارى تحوَّلت هذه المئذنة - والتي كانت رمزاً للسيادة الإسلامية _ إلى برج نواقيس للكنيسة ولا حول ولاقوة إلا بالله!

    3):النصر المعنوي الكبير الذي ملأ قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها؛ وإرتفعت معنويات المسلمين في كل بلاد العالم الإسلامي؛ حتى راحوا يعتقون الرقاب، ويُخْرِجُون الصدقات فرحاً بهذا الإنتصار.

    4):عمت الأفراح أرجاء العالم الإسلامي في شرقه وغربه وأعتقت الرقاب، وفرح المسلمين بهذا النصر العظيم

    ▫️كما ارتفع نجم السلطان أبي يوسف يعقوب المنصور والموحدين في العالم أجمع، كما كانت الآرك بمثابة تحذير لكل من أراد الأقتراب من حدود دولة الموحدين سواء في المغرب أو الأندلس

    5:تمت معاهدة جديدة بين قشتالة والمسلمين على الهدنة ووقف القتال مدَّة عشر سنوات، إستطاع المنصور أن يُرَتَّب فيها الأمور من جديد في بلاد الموحدين.

    اللهم انتصاراً كانتصار الأَرَك تُعز به المسلمين

    ������ المصادر :

    كتاب (البيان المُعِرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب).
    لأبي العباس أحمد بن محمد بن عذاري.

    كتاب (التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة).
    للدكتور: عبد الرحمن علي الحجي.

    كتاب(قصة الأندلس من الفتح إلى السقوط)

    كتاب (دولة الإسلام في الأندلس)
    محمد عبد الله عنان

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    معركة الأَرَك الخَالدة
    —————————

    حدثت سنة(591هجرية=1195مي ادية) التاسع من شهر شعبان بين الجيش الإسلامي- من الموحَّدين والأنْدَلُسيين- وبين جيش قَشْتَالَة بقيادة الفُونْش الثامن.

    ▫️مكان معركة الأَرَك▫️

    أقام الفُونْش في الأَرَك : وهو حصن يقع على بُعْدِ عشرين كيلو متراً إلى الشمال الغربي من قَلعة رَباح، على أحد فروع نهر وادي آنة، والأَرَك نقطة الحدود بين قشتالة والأندلس حالياً

    عند هذا الحصن الكبير في جنوب طُلَيْطِلَة على الحدود بين قَشْتَالَة ودولة الأندلس، في ذلك الوقت إلتقت الجيوش الإسلامية مع جيوش النصارى هناك، وكان ألفونسو الثامن قد أعدَّ جيشه بعد أن طلب العون من ملكيْ ليون ونافار، في قوَّة عددها خمسة وعشرين ألف فارس ومئتي ألف راجل، وكان معّه جماعات من تجار اليهود قد وصلوا لشراء أسرى المسلمين بعد إنتهاء المعركة لصالحهم؛ ليتمَّ بيعهم بعد ذلك في أوربا

    وعلى الجانب الآخر فقد أعدَّ أبو يوسف يعقوب الموحدي جيشاً كبيراً،في قوَّة عددها مائتي ألف فارس من أهل المغرب العربي وأهل الأندلس على السواء

    نُظَّمت الجيوشُ وقسم الجيش إلى قسمين وكانت القيادة العامة لأبي يحيى بن أبي محمد بن أبي حفص في المقدمة، والخليفة مع جنده من المغرب العربى والبربر في المؤخرةوجعل المتطوعين والرماة من المماليك في المقدمة

    وعند اكتمال الحشد ، خاطب القائد العام الجندَ وأبلغهم بقول الخليفة المنصور:" يقول لكم أمير المؤمنين: اغفروا له- فإنّ هذا موضعُ غفران- وتغافروا فيما بينكم ، وطيّبوا نفوسكم وأخلصوا لله نياتكم. فبكى الناس، وأعظموا ماسمعوه من سلطانهم، وحرض على الجهاد وفضله والتنبيه على مكانه وقدره، ومدّ القول في ذلك بما وسعه من بيانه، وانفصل الناس وقد تنورت بصائرهم، وخلصت لله ضمائرهم وسرائرهم وقويت أنفسهم واعتزامهم، وتضاعفت نجدتهم وإقدامهم"

    كان مكان الجيش الإسلامي في سهل الأَرَك في حين كان الجيش القشتالي على المرتفع المشرف عليه، قرب الحصن، وتوجَّه المنصور إلى لقاء النصارى ، وبدأت المعركة الحاسمة، وتزاحف الفريقان، فكان بينهم وقعة عظيمة استُشهد فيها جمع كبير من المسلمين"

    رأى القَشتاليون الجيشَ الإسلامي يزحف نحوهم ببطء" فهبطوا من مركزهم كالليل الدامس والبحر الزاخر، أسراباً تتلو أسراباً، وأمواجاً تعقب أمواجاً، ليس إلاّّ الصهيل والضجيج والحديد على وقع العجيج، فدفعوا حتى انتهوا إلى الأعلام، فتوقفت كالجبال الراسيات، فمالوا على الميسرة فتزحزح قوم المُطَّوَّعة، وأخلاط من السوقة والرجرجة، فصعد غبارها إلى الجو، فقال المنصور لخاصته ومَن طاف به: جدّدوا نياتكم وأحضروا قلوبكم، وسار منفرداً مِن خاصته مقدماً بشهامته ونجدته ومرّ على الصفوف والقبائل وألقى إليهم كلاماً وجيزاً في الهجوم على عدوهم والنفوذ إليه وعاد إلى موضعه.

    ⚔️التحم الفريقان في قتال عنيف، وكثر القتل في مقدمتة القَشتاليين التي أصيبت. ثم التحمت بقية الجيوش ، واضطر الجيش القَشتالي إلى التقهقر والفرار كما فرّ ملك قَشْتَالَة نحو طُلَيْطُلَة.

    غنم المسلمون مغانم كبيرة وافتتحوا حصن الأَرَك
    كان هذا النصر عظيماً، أحرزه المسلمون بقيادة الموحَّدين

    طارت أخبار النصر في كل مكان، ودوت أخبار ذلك الإنتصار العظيم في أطراف دولة الموحدين ؛ بل وصلت هذه الأخبار إلى المشرق الإسلامي، وكانت سعادةً لا توصف؛ خاصَّة وأنها بعد ثمانية أعوام فقط من إنتصار حطين العظيم.

    ▫️عدد القتلي في معركة الآرك▫️

    ✨يقول ابن خلدون عدد قتلى المسيحيين في المعركة ب 30 ألف إضافة إلى 5000 أسير ألقي عليهم القبض في حصن الأرك، مقابل 500 قتيل في صفوف المسلمين.

    ✨يقول ابن الأثير أن عدد خسائر النصاري(146 )ألف قتيل و (13 )ألف أسير، مقابل (20 ألف )قتيل في صفوف المسلمين.

    ▫️نتائج إنتصار المسلون في الأَرَك▫️

    1):الهزيمة الساحقة لقوات النصارى،بعد أن نزل بهم الويل والهلاك من قبل المسلمين.

    ▫️فقد قُتِلَ منهم في اليوم الأول فقط- ثلاثون ألفاً على أقل تقدير، وكان عدد الأسرى بين عشرين وثلاثين ألف أسير، وقد مَنَّ عليهم المنصور بغير فداء؛ إظهاراً لعظمة الإسلام ورأفته بهم.

    2):الكسب المادي الكبير جدًّا، فقد حصد المسلمون من الغنائم مالا يُحصى، وقد بلغت- كما جاء في نفح الطيب:

    “ثمانين ألفاً من الخيول، ومائة ألفٍ من البغال، والحمير أربعمائة ألف ،وما لا يُحصى من الخيام، أما الأموال والجواهر فلا تُحصى".

    فقد وزَّع المنصور هذه الأموال الضخمة وهذه الغنائم كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فوزع على الجيش أربعة أخماسها.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    من النكت التاريخية:

    أن آخر خليفة فاطمي عبيدي، لقب بالعاضد، والعاضد لغة: القاطع، فبه قطعت دولتهم على يد صلاح الدين الأيوبي يوسف بن أيوب بن شاذي.

    البداية والنهاية (٤٥٠/١٦)

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    الله – محمد :
    --------------
    ذكر الجاحظ في : البيان والتَّبيُّن قول بعض الأعراب :
    ( الحمد لله الذي جعل جزيرة العرب في حاشية وإلا لدهمت هذه العجمان خضراءهم ) .
    وفي هذا الأزمان الحاضرة التي فتحت فيها سبل الاتصال : جواً ، وبحراً ، وبراً ، تكاثرت الأعاجم في جزيرة العرب وانتقلوا بما معهم من مبادئ ومعتقدات ، وكان من الظواهر المنتشرة بعد وفادتهم ، ولم تكن معهودة من قبل ، كتابه : لفظ الجلالة (( الله )) واسم النبي (( محمد )) على جنبتي المحاريب ، وفي رقاع ، ونحوها في المجالس .
    وهي دروشة لا معنى لها شرعاً . ومن يسوي المخلوق بالخالق سبحانه ؟ ويجمل بالمسلم التوقي من هذه وأمثالها .
    وانظر كيف نهى النبي عن قول الخطيب : (( من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعصهما فقد غوى )) ؛ لما يوهم من التسوية .
    وما جاء في بيان هدي النبي في نقش خاتمة كما في (( التراتيب الإدارية )) من أنه جاء : محمد : سطر ، ورسول : سطر ، والله : سطر . هذا لمقتضى النقش ، ومجموعها يكون الشهادة بأن محمداً رسول الله ، فتنبه ، بل في هذا مضاهاة للنصارى في قولهم : إن عيسى هو الله أو ثالث ثلاثة ، فهنا يوهم بأنه ثاني اثنين ؟! انظر التراتيب الإدارية 1/178 – 180 . معجم المناهي للشيخ بكر ابو زيد .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    لماذا لا يرتدي ملك إسبانيا تاجا،
    هل خطر ببالك أن الجزائرين هم السبب
    في سنة 1541 قام شارلكان ملك إسبانيا ( الامبراطور كارل الخامس) بهجوم على مدينة الجزائر العاصمة بغية احتلالها. فشكل أسطولا قويا من ٥٠٠ سفينة سماه "الأرمادا" وانطلق هذا الأسطول من جزيرة مايوركا الإسبانية متجها نحو شواطئ الجزائر. لكن هذه الحملة اصطدمت بمقاومة عنيفة من الجزائرين (بقيادة خير الدين باشا قائد الاسطول العثماني)، وكانت نهاية مأساوية للإسبان، حيث شوهدت جثثهم تطفو فوق سطح البحر لعدة أيام بعد المعركة، إذ قتل حوالي 20000 جندي إسباني وتحطمت أكثر من 250 سفينة حربية. وقد اضطر الملك الإسباني إلى التخلي عن 8000 من جنوده فوق شواطئ العاصمة لعدم كفاية ما تبقى عنده من السفن.
    وعند انسحابه، في المنطقة المسماة "تامنفوست" حاليا، قام شارلكان كسيرا حزينا أسيفا بنزع التاج من على رأسه وقال: ''يا أيها التاج أنا لست أهلا لحملك'' ثم رماه في البحر.
    ومنذ ذلك الحين لا يرتدي أي ملك من ملوك اسبانيا تاجا.

    قولوا لابنائكم هذا تاريخنا، واغرسوا فيهم روح التطلع لإعادته.

    الكاتب: الدكتور عزالدين بن زغيبة

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    منقول
    أورنكزيب السلطان المغولي المظلوم المفترى عليه:
    ️قال فيه الأديب الكبير علي الطنطاوي: "إنه بقية الخلفاء الراشدين، أو سادس الخلفاء الراشدين".
    ️أتمَّ حفظ القرآن الكريم وهو يجلس على كرسي الحكم، وعين للقضاة كتابًا يفتون به على المذهب الحنفي، فأمر بتأليف الكتاب تحت نظره وإشرافه، واشتهر الكتاب باسم "الفتاوى الهندية"، أو "الفتاوى العالمكيرية"، يعرفه كل طلبة العلم.
    ️السلطان الذي أذلَّ الله به الكفر، وزلزل الطغيان.
    ️أسس أكبر مملكة مغولية في شبه القارة الهندية، ولبس لأمة الحرب من أول يوم، وظل في جهاد دام 52 سنة حتى خضعت له شبه القارة الهندية، من مرتفعات الهيمالايا إلى المحيط، ومن بنجلادش اليوم إلى حدود إيران.
    ️حول شبه القارة الهندية إلى ولاية مغولية إسلامية ربط شرقها بغربها وشمالها بجنوبها تحت قيادة واحدة، فخاض المسلمون في عهده أكثر من 30 معركة؛ قاد هو بنفسه منها 11 معركة وأسند الباقي إلى قوَّاده.
    ️أبطل أورنك زيب 80 نوعًا من الضرائب، وفرض الجزية على غير المسلمين بعدما أبطلها أجداده.
    ️أظهر تمسُّكه بالإسلام والتزامه بشرائعه؛ وسعى لتطبيق الشريعة، فأبطل الاحتفال بالأعياد الوثنية؛ مثل عيد النيروز، ومنع عادة تقبيل الأرض بين يديه والانحناء له، ومنع الخطب الطويلة التي تقال لتحية السلطان، واكتفى بتحية الإسلام، كما منع دخول الخمر إلى بلاده، وصرف أهل الموسيقى والغناء عن بلاطه، حتى قال: "أحسنوا دفن الموسيقى، حتى لا تبعث من الأرض للمرة الثانية".
    ️لم يكن يُعطى عالمًا عطية أو راتبًا إلا طالبه بعملٍ؛ بتأليف أو بتدريس، لئلاَّ يأخذ المال ويتكاسل، فيكون قد جمع بين السيئتين، أخذ المال بلا حقٍّ وكتمان العلم.
    ️دخل مئات الآلاف من البوذيين في الهند في الإسلام في زمنه، ووقف حائلاً أمام المد الشيعي الصفوي على البلاد.
    ️وصفه أعداؤه بحامل لواء الطائفية، ومجهض مبادئ المساواة والعلمانية، بينما وصفه المسلمون بسادس الخلفاء الراشدين.
    ️ كتب بيديه المصاحف، وتكسّب منها، استعاضة عن عدم استطاعته لأداء الحج، حتى أرسل المصاحف التي خطها بيده إلى مكة والمدينة.
    ️هو نجل البطل والإمبراطور المغولي الملك شاهجهان باني تاج محل أعجوبة الدنيا.
    ️هو أحد أحفاد " تيمور لنك " الطاغية المغولي المعروف، ولد عام 1028هـ - يوافق 24 من أكتوبر 1619م في الهند.
    ️درّسه أبوه الفقه الحنفي، وعلمه اللغات، مثل التركية والفارسية، والشغتاي، والعربية.
    ️قام عليه السيخيون، تحت إشراف زعيمهم، لقلب الدولة والسيطرة عليها، فقتل زعيمهم شنقا، وهدم معابدهم الهندوسية، من هنا دخلت بريطانيا، ونجحت خطتها في تقسيم قلب الهند فكرة وحضارة ليتسهل لهم الأمر في احتلالها.
    ️حظر الطقوس الهندية العريقة، وغير أسماء المناطق وجددها بنكهة دينية، كما غيّر اسم مدينة مادوراي إلى إسلام آباد.
    ️كان يصوم الاثنين والخميس والجمعة من كل أسبوع لم يتركها قطُّ، كان يأبى إلا أن يُصَلِّيَ الفرائض كلها في وقتها جماعة مع المسلمين، وكان يُصَلِّي التراويح إمامًا بالمسلمين، ويعتكف العشر الأواخر في المسجد، فكان أعظم ملوك الدنيا في عصره.
    ️ترجم له الأديب الشيخ علي الطنطاوي ترجمة جليلة في كتابه "رجال من التاريخ " ص 227 – 237.".
    ️توفي السلطان أورنك زيب عالمكير في سنة 1118هـ الموافق 20 من فبراير 1707م) بعد أن حكم 52 سنة، وكان قد بلغ من تقواه أنه حين حضرته الوفاة أوصى بأن يُدفن في أقرب مقابر للمسلمين، وألا يعدو ثمن كفنه خمس روبيات!
    بذلك يكون عمر السلطان حين وفاته 90 سنة.
    وبموت هذا الأسد الكاشر غربت شمس المجد عن شبه المملكة الهندية حتى الآن!
    وخرج الأنذال من جحورهم يزأرون ويَعْوون.
    رحمه الله تعالى
    حقوق نقل المنشورات من هذه المجموعة ملك للجميع بشرط نسبتها لمجموعتنا، مجموعة التاريخ الإسلامي الموثّق.

    مجموعة التراث الإسلامي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    أشهد أن لا إله الا الله
    ‏وأن محمدا رسول الله
    ‏اللهم اجعلني من التوابين
    ‏واجعلني من المتطهرين
    ‏آخر كلام نطق به:
    ‏ابن عبد الهادي رحمه الله
    ‏توفي سنة ٧٤٤ بالسل،
    ‏وله ٣٩ سنة.
    ‏قال ابن كثير:
    ‏كانت جنازته عليها ضوء ونور. اهـ

    قال فيه الصفدي:
    لو عُمّر لكان يكون من أفراد الزمان رأيتُه يواقف الشيخ جمال الدين المزي ويردُّ عليه في أسماء الرجال ...
    ‏وكنت أسأله أسئلة أدبية وأسئلة نحوية فأجده كأنه كان البارحة يراجعها لاستحضاره ما يتعلق بذلك.
    ‏الوافي بالوفيات ج ٢ ص ١١٤

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    اكثر ما اثار انتباهي خلال بحثي في قضية ايا صوفيا هو اسم الوقف الذي انشأه السلطان محمد الثاني وقام بتسجيل وتطويب ايا صوفيا على اسمه

    لمن لا يعلم .. فالسلطان محمد الثاني المعروف ب ( محمد الفاتح ) كان ذو بصيرة وذكاء يشهد لهما التاريخ والعدو قبل الحبيب ، فقد قام بخطوة لم تسبق في التاريخ ان تكررت
    بحيث انه بعد فتح القستنطينية عرض على القساوسة شراء مبنى ايا صوفيا من ماله الخاص وليس من مال الدولة او من بيت مال المسلمين ، وتمت صفقة شخصية ليس لها علاقة بوظيفته في الدولة
    وتم توثيق الصفقة من خلال عقد شراء وتنازل ، وتم اثبات تسديد المبلغ بسندات دفع .
    ومباشرة قام رضي الله عنه بإنشاء وقف ( جمعية ) وقام بالتنازل للجمعية عن عقاره وتم التطويب على اسم الوقف
    وهذا ما هز تركيا قبل اسابيع بحيث تمت مراجعة يدوية ل 27 الف مستند ، وجد بالصدفة بينهن سند ملكية اصلي ( طابو ) يظهر بوضوح ملكية خاصة للعقار .
    وبذلك تقدم اصحاب العقار بطلب لإستعمال العقار بحُرية مطلقة كونه ملكهم الخاص ، وكان طلبهم اعادة المبنى لمسجد
    كما استعملوه منذ يوم شرائه

    لكن ما اثار انتباهي هو اسم الوقف الذي انشأه الفاتح رضي الله عنه والاسم ( ابو الفتح السلطان محمد )

    في الصورة عقد الشراء والطابو الذي وجد مؤخرا

    منقول

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •