سير أعلام النبلاء !!! - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 60 من 60
7اعجابات

الموضوع: سير أعلام النبلاء !!!

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    كان في وقت الدولة السلجوقية جماعة مجــاهدة أسمها (غازي إخوان) مستقلة بذاتها و تمويلها و قرارها و تضم خيرة الفرسان ، و تسكن على حدود دولة بيزنطة.
    كانت مهمة الجماعة هو الإغارة على حدود هذه الدولة البيزنطية و إماراتها ثأراً لكل أفعالهم في ضعفاء المسلمين .
    *
    فكانت تغنم أموال و ذهب و أسرى و تعود إلى القرى التي أغار عليها الكفار و ترد لهم حقوقهم التي سلبت منهم ، حتى قويت شوكتها و أصبح الجميع يخشاها .

    صار لهم في المفاوضات شروط و نوادر منها :
    أن أجبروا أمير أنطاكية الإعتذار لحمار أحد الفقراء لأن ابن الأمير ضرب حمار الفقير دون سبب واضح .
    *
    و من نوادرهم أيضاً في المفاوضات مع الدولة البيزنطية كان هناك تبادل أسرى وكان بين الأسرى امرأة مسلمة ، وأثناء إحضار الجنود البيزنطيين للأسرى لتسليمهم إلى غازي إخوان تطاول جندي منهم على المرأة المسلمة ، فسكتت الجماعة أياماً ثم قامت بغزوة عليهم فأسرت الجماعة مجموعة من خيرة فرسانهم .
    *
    و كان من الأسرى أيضا قادة و نبلاء أثرياء ، ثم قام قائد إخوان غازي بإرسال حذاء المرأة المسلمة لهم و أشترط أن يكون تسليم فرسانهم مقابل الحذاء.
    و طلب منهم أن يحمل حذاء المرأة فوق عربة ملكتهم في موكب من فرسان قصر الحكم فرفض مفاوضهم ثم وافق تحت ضغط أسر النبلاء من الفرسان الأسرى .
    *
    كان مجـاهدي (إخوان غازي) ملثمين لا يراهم و لا يعرفهم أحد ليس لهم زي موحد و غالب لباسهم من الصوف و يرفضون الشهرة و مجالسة الملوك و حضور الولائم .
    *
    كان شرط الانضمام لهم هو حفظ القرآن الكريم ، ثم الخضوع لاختبارات فروسية و قتال و إختبارات الولاء .
    *
    لقد أوجعوا الظالمين و عاشوا و ماتوا و لم يعرفهم أحد ،
    العار و المصيبة انه تم ذكرهم باختصار شديد في المراجع الإسلامية و القليل من المسلمين من يعرفهم و يعرف جهودهم .

    بقلم الدكتور راغب السرجاني ...✒

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    بين "الكامل" لابن الأثير، و"البداية والنهاية" لابن كثير:

    لا يُستغنى بأحد الكتابين عن الآخر، وفي كل منهما مزايا لا توجد في الثاني.

    أ) فالمادة التاريخية في "الكامل" لابن الأثير أكثر استيفاءً، وأكثر دقة، فهو يتفوَّقُ على (البداية والنهاية) من هذه الجهة، خاصة في تاريخ المغرب والأندلس.

    ب) ويتفوق (البداية والنهاية) لابن كثير بثلاث مزايا:
    1- قسم السيرة النبوية = وهذا أجود أقسامه وأحسنها، فقد بسط الحافظ ابن كثير أخبار السيرة بسطا شافيًا في مجلداتٍ، وسيرة ابن كثير المدرجة في كتاب (البداية والنهاية) هي من أحسن ما أُلِّفَ في السيرة النبوية، وأطولها نفسا، وأكثرها فوائد، ثم ختم هذه السيرة الحافلة ببابٍ نفيس جدا في الشمائل النبوية ودلائل النبوة وبراهينها.
    وأما (الكامل) فلم يتعرَّض لأخبار السيرة إلا لمامًا، ومادته مقتضبة وموجزة.

    2- ابن كثير رحمه الله انتهج في (البداية والنهاية) طريقة الحافظ ابن الجوزي التي رسمها في تاريخه "المنتظم"، وهي الجمع بين الحوادث والتراجم (الوفيات)، فيذكر عند كلِّ سنة حوادثها التاريخية، ومن توفي فيها من الأعيان، مع الترجمة لهم، وبهذا يكون (البداية والنهاية) قد جمع بين التاريخ السياسي والتاريخ الثقافي.
    وأما الكامل لابن الأثير فلا يتعرض للتراجم إلا نادرا.

    3- تاريخ ابن الأثير يتوقف عند حوادث سنة 628هـ، في العصر الأيوبي وأخريات الخلافة العباسية ببغداد، لأنه توفي سنة 630هـ، وأما ابن كثير فقد انتهى تاريخه إلى سنة 768هـ، وذكر حوادث مهمة ومفصلية في التاريخ الإسلامي، منها: الحملة الصليبية السابعة التي قادها ملك فرنسا لويس التاسع على مصر سنة 645هـ - 648هـ، وسقوط حاضرة الخلافة العباسية "بغداد" على يد هولاگو ومن معه من المغول سنة 656هـ، ثم قيام دولة المماليك البحرية، وما نجم عن ذلك من تحوُّل مركز الثقل السياسي والثقافي في العالم الإسلامي إلى الديار المصرية وحاضرتها الكبرى "القاهرة المعزية".

    وفي (البداية والنهاية) أيضا ميزة رابعة لا توجد في (الكامل)، وهي القسم المسمّى بـ (النهاية)، حيث تكلم فيه الحافظ ابن كثير رحمه الله عن أبواب الفتن والملاحم وأشراط الساعة وأهوال القيامة، وصفة الجنة والنار، وهذا وإن كان خارجا عن المادة التاريخية، لكنه مفيد جدا، وكثيرٌ من طبعات (البداية والنهاية) لا يوجد فيها هذا القسمُ، منها طبعة مكتبة المعارف ببيروت، وهي التي يُحِيلُ إليها أكثر المؤلفين والمحققين، وفي العادة يطبع قسم "النهاية" مفردا في مجلد على حدة.

    هذا وبالله تعالى التوفيق.

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    - بعد استقلال الجزائر ، ألقى أحد كبار المستشرقين محاضرة في مدريد عنوانها : لماذا كنا نحاول البقاء في الجزائر؟

    - أجاب على هذا السؤال بشرح مستفيض ملخصه :

    - إننا لم نكن نسخر النصف مليون جندي من أجل نبيذ الجزائر أو صحاريها .. أو زيتونها ...

    إننا كنا نعتبر أنفسنا سور أوروبا الذي يقف في وجه زحف إسلامي محتمل يقوم به الجزائريون وإخوانهم من المسلمين عبر المتوسط ليستعيدوا الأندلس التي فقدوها...

    وليدخلوا معنا في قلب فرنسا بمعركة بواتيه جديدة (يقصد بلاط الشهداء) ينتصرون فيها ويكتسحون أوروبا الواهنة ويكملون ما كانوا قد عزموا عليه أثناء حلم الأمويين بتحويل المتوسط إلى بحيرة إسلامية خالصة .. من أجل ذلك كنا نحارب في الجزائر.}

    المصدر كتاب / دمروا الاسلام ابيدوا اهله لعبد الودود يوسف الدمشقي!

    ​•┈┈•┈┈•

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    أسماء أندلسية
    حمدون وابن زيدون وابن خلدون وابن حفصون وسعدون وابن عبدون وفتحون ونحوه ..
    أسماء أندلسية معروفة الجامع فيما بينها "الواو والنون" المضافة إلى أواخر أسمائهم.
    ولطالما كنت أتسائل عن سبب وجود هذه الأسماء عند أهل الأندلس فقط حتى وقفت على هذا النص الذي نقله الونشريسي في "المعيار المعرب" عن أحمد بن محمد الرازى الأندلسى (ت344هـ) في ذكر بعض أخبار ابن حفصون: "فولد عمر بن جعفر حفصا المعروف بحفصون – أريد به التكبير"
    .
    قال زكي مبارك :" ما كنتُ أعرف ولا كان غيري من مُدرِّسي الأدب في مصر يعرف كيف يغلب على الأسماء العربية في الأندلس والمغرب وجود مثل زيدون، وعبدون وعيشون، وخلدون، ووهبون، وسعدون، إلخ، وكان الظن أن هذه من صيغ جمع المذكر السالم ثم غَلَبَتْ على أسماء الأفراد؛ ولكن اسمع ما حدثنا به (الموسيو كولان) الأستاذ بمدرسة اللغات الشرقية في باريس: اللغة الأسبانية تضيف إلى أواخر الأسماء لفظ (اون) للتعظيم وقد نقل ذلك العرب عن الأسبان حين اتصلوا بهم في الأندلس فقالوا في زيد (زيدون) وفي وهب (وهبون) وفي عيش (عيشون) إلخ... وقد جاء في لسان الدين بن الخطيب عمن اسمه حفص ما معناه: لقد كان مكتفيا باسمه حفص، فلما أَيْسَرَ واستغنى تطاول واستكبر وسمى نفسه (حفصون).
    ومن أمثال أهل المغرب : "إيلا حتاجو للكلب، يسميوه سيدي كلبون" ( إن كان لك عند الكلب حاجةٌ فقل له يا سيدي كلبون)."
    .
    وقال عبد السلام محمد هارون:" وأهل المغرب والأندلس يتسمون بزيدون وحَمْدون وفتحون ورحمون وحسُّون وحفصون وسمحون، وتعليل هذه التسمية قد يرجع إلى إرادة التفخيم بصيغة كصيغة الجمع أو هو مَطْلٌ أي في الإعراب مع التنوين، وتُعرب هذه الأسماء إعراب ممنوع من الصرف، وفي الأشموني – شرح الألفية 3/263 – أن أبا علي يمنع صرفها للعالمية والعجمة ويرى أن حمدون وشبهه من الأعلام المزيد في آخرها واوٌ بعد ضمة ونون لغير جمعية لا يوجد في استعمال عربيٍَ مجبولٍ على العربية بل في استعمالِ عجمي حقيقة أو حكما فألحق بما مُنع صرفه للتعريف والعُجمة المحضة وهذا أيضا من النصوص النحوية النادرة."
    كناشة النوادر (2/25).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    معرفة التاريخ والإلمام بالسِّيَر والخبرة بالتراجم من علم (خاصّة) أهل العلم، وينبغي لمن جهل ذلك أن يجتهد في أن يكون له حظ منه، وألا يقلل من شأن هذه العلوم ويعدّها من المُلَح واللطائف التي لا يضر الجهل بها!

    عَنْ مَالِكٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُوُفِّيَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ، وَدُفِنَ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَصَلَّى النَّاسُ عَلَيْهِ أَفْذَاذًا لَا يَؤُمُّهُمْ أَحَدٌ، فَقَالَ نَاسٌ : يُدْفَنُ عِنْدَ الْمِنْبَرِ، وَقَالَ آخَرُونَ : يُدْفَنُ بِالْبَقِيعِ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَا دُفِنَ نَبِيٌّ قَطُّ إِلَّا فِي مَكَانِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ "، فَحُفِرَ لَهُ فِيهِ، فَلَمَّا كَانَ عِنْدَ غُسْلِهِ أَرَادُوا نَزْعَ قَمِيصِهِ، فَسَمِعُوا صَوْتًا يَقُولُ : لَا تَنْزِعُوا الْقَمِيصَ، فَلَمْ يُنْزَعِ الْقَمِيصُ، وَغُسِّلَ وَهُوَ عَلَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    قال ابن عبد البر:
    "وفِي حَدِيثِ هَذا البابِ مِنَ الفِقْهِ والعِلْمِ ما يَدُلُّ عَلى أنَّ مَعْرِفَةَ السِّيَرِ وأيّامِ الإسْلامِ وتَوارِيخِ أعْمالِ الأنْبِياءِ والعُلَماءِ والوُقُوفِ عَلى وفاتِهِمْ مِن عِلْمِ خاصَّةِ أهْلِ العِلْمِ، وأنَّهُ مِمّا لا يَنْبَغِي لِمَن وسَمَ نَفْسَهُ بِالعِلْمِ جَهْلُ ذَلِكَ، وأنَّهُ مِمّا يَلْزَمُهُ مِنَ العِلْمِ العِنايَةُ بِهِ".

    الاستذكار (٣/ ٥٤ -ط: دار الكتب العلمية)

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    *التاريخ الأسود لسلالة الحوثيين الدجالين السفاحين*

    *" نبذة مستقاة من أدق كتب تاريخ اليمن "*

    * أصول وتاريخ الحوثيين:*

    *المؤرخ /*
    *حمود العنسي*


    *• أصلهم فرس ليسوا من آل البيت كما يزعمون .*
    *مذهبهم مختلق لا أصل له كما قال العلامة الوادعي رحمه الله وغيره من كبار العلماء* .

    *• اهل حقد على اهل اليمن خاصة السنة منهم والمسلمين عامة .*
    *هدفهم هدم الإسلام ونشر الرفض .*
    *وسيلتهم اشعال الحروب وهدم دور العبادة وقتل العلماء والمعارضين وتجهيل المجتمع وتدميره وقتل شبابه*
    *دينهم النفاق والرفض ليسوا مسلمين* .

    *• نبذة كالحة السواد عن السلالة الإمامية الرسية الخراسانية في أرض اليمن ..*

    *• يزعمون انتسابهم للرسول (صل الله عليه وسلم) ليصبحوا من أهل البيت ، بادعائهم انهم من بني هاشم وهذا كذب وفجور ... فبني هاشم موطنهم الحجاز وليس ايران ( فارس )...*

    *هي سلالة الحقد والكهانة :*
    *الهاشميين الخراسانيين الائمه " زوراً " الهادوية الزيدية .. ✍*

    *• مؤسس هذه السلالة هو : يحيي حسين قاسم رس بن طباطبا الملقب زوراً بالهادي ولد سنة ٢٤٥ هجري في قرية رس في أقليم خراسان بفارس ايران* .

    *هاجر الى اليمن مع العصابات الفارسيه سنة 284 هجره وسميت الهجره الفارسية الثانية ...*
    *أصبحوا " سادة الجمعه " لاحقًا مكث في اليمن ١٨ عام* .
    *قام بتأليف وتأسيس مذهب كي يسهل له الامر ولسلالته من الخراسانيين ان يسيطروا على أهل اليمن و يسرقو خيراتهم باسم الدين والمذهب .. " أسس المذهب الهادوي " حيث قام بنسبه لزيد بن على ( رضي الله عنه) زوراً وبهتاناً..!!*

    *والحقيقه ان زيد لم يختط مذهباً اطلاقاً،، والنسبه لزيد هِي نسبة للتلبيس والاحتيال على الناس ...!!*

    *قضى حياته في اليمن حياة حروب وفتن فقد قام بتحريف عقيدة كثير منهم بقوة السيف والبطش وبأسم آل البيت ..!!*
    *كما هو حال سلالته الآن فهم يسيرون على عقيدته وفكره المنحرف ..!!*
    *وقد ذكر هذا أكثر من واحد منهم في كتب وكتب تاريخهم ومن ذات أنفسهم وفي سيرة أحفاد الهادي الرسي .*

    *ولقد ارتكب الهادي السفاح في اليمن خمسين مجزرة ضد القحطانيين ..!!*
    *أكثرها كانت في نجران وصعدة ..!!!*
    *من أشهر جرائمه شنق ٤٥٠ رجل من أهل السنة في قرية رحبان ثم صلبهم في طلح رحبان أربعة أيام حتى جافوا ...!!!*
    *غزى نجران فقام بتدمير قراها وأحرق نخلها ... وهدم مساجد المسلمين الموحدين فيها كما فعل في صعدة أيضا ، فقتل ابطالها ، وغير معتقدهم بالقوة ،.. خاصة من قبيلة يام المشهورة بالشجاعة على مستوى الجزيرة العربية ..!!*

    *• وفاته عام ٢٩٨ هجري ودفن بمسجده الذي لم يكتمل بناءه ، في ارض اغتصبها ..*
    *( لا رحمه الله) لانه ليس من أهل المساجد وإنما أستخدمه لتضليل الناس ..!!*
    *وهو بمدينة صعدة القديمة والمدفون فيه وقبره مزار يعبد من دون الله ..!!*
    *• ذلك السفاح هو جد لكل المجرمين والسفاحين السفاكين من السلالة الرسية الهاشمية الفارسية .. فقد خرج من صلبه سلسة من كبار السفاحين ولهم مجازر مروعة شبيهة بالخيال ارتكبت بحق اليمنيين وقد فاقت مجازر الهادي بكثير ...*

    *ومن أكثرهم جرماً ما يلي :*

    *ولده أحمد بن هادي الملقب بالناصر :*
    *خرب بيوت البلاد فدمرها كلها..*

    *والامام المنصور بالله : والذي خرب العاديات من بلاد ظليمة..*

    *أحمد بن سليمان : الذي خرب مدينة صعدة القديمة على ساكنيها..*

    *والقاسم العياني : الذي قتل ألاف من أهل السنة ودمر قراهم ومساجدهم ..!!*

    *والناصر لدين الله الحسن بن علي بن داؤود : والذي هدم قرية الكرش والمعصرة في بني محمد وعزلة بني أسعد وقاهرة في بلاد المداير .*

    *• وعبدالله بن حمزة :*

    *وهو أكبر مجرم في تاريخ اليمن ومن أشنع جرائمه : قتل مائة ألف يمني من المطرفية وسبى نسائهم ووزعهن جواري لجنوده .. ثم غزى صنعاء فأصدر حكمه الجائر .. بسبي ذراريهم وبقتل من يتصدون له ولجيشه .. بالغيلة والمجاهرة ولا تقبل توبة أحد منهم .. وأباح قتل كل من يدعي الإمامة خارج البطنين..!!!*

    *الامام المطهر بن النّاصر :*
    *وهو الذي قطع أيدي وأرجل رهائن خولان الطيال في باب اليمن وهم صغار في السن وهجم على خولان صنعاء فهدم حصونها ومساجدها وقتل أسراها وهم ٣٥٠ أسيراً و .. و .. و ..!!*

    *والامام شرف الدين بن المطهر :*
    *وهو الذي ضرب أعناق الأسرى وهم ألفين أسير بطريقة مروعة ، فذبح ألفا منهم في صنعاء وعلق رؤوسهم في أعناق الاف الاخر ثم شدهم شدة سفرية الى صعدة وكل أسير منهم يحمل في رقبته رأس أخيه ...!!*
    *وأمر جنده فقال اذا أطل عليكم والدي من القصر فاضربوا عنق الالف الثاني ... ولما وصلوا صعدة أطل عليهم المطهر ففعلوا ما امرهم به أبنه فضربوااعناق الالف الآخر فكان الرأس يسقط برأسين ...!!*

    *ومحمد بن القاسم :*
    *والذي دمر قرية الوعلية في شرقي المحابشة محافظة حجّة، وقتل فيها ألاف من طلاب العلم العلماء والعامة ، واحرق قراهم بما فيها ولم يرع حرمة يتيم ولا مسكين ولا ضعيف ..!!!*

    *• ويحيى حميد الدين :*
    *وهو من عرف بالظلم والجور والبطش بالمخالفين وسفك دمائهم وكان عميلا للانجليز خلال فترة الاستعمار البريطاني ...!!*
    *وقد حاول ال حميد الدين اغتيال الملك عبد العزيز ال سعود وهو يطوف بالبيت الحرام .*

    *• وأخيرا بدر الدين الحوثي واولاده حسين الذين صار ضحية فتنتهما : مقتل ثلاثين ألف من الجيش اليمني ..!!*

    *• وعبد الملك الحوثي :*
    *والذي قتل أكثر من ألف طالب علم وعالم سني في قرية دماج وكتاف وفجر أكثر من خمسين مسجداً من مساجد المخالفين له بالعقيدة والمذهب وقتل عشرات ألاف بسبب فتنته ..!!*
    *ولم نزل فيها حتي الان ..!!!*
    *فلقد كان دخول يحيى بن الحسين الرسي وأولاده اليمن نكبة على اليمن واليمنيين حتى الآن ..!!*
    *فمن يوم دخلها الهادي وإلى الآن والإنسان اليمني يصارع الموت والفقر والمجاعة ولم يدون التاريخ في اليمن إجرام وخبث كإجرام يحيى الرسي واولاده وأحفاده .*

    *• ومن شرورهم تدمير اشهر الاثار والقصور اليمنية : كقصر غمدان في صنعاء وقصر سبأ في صرواح وقصر حمير في حاشد وكم قصور أخرى دمروها ... وهم من دمر واحرق جامعتي زٌبيد وجبله وهم من دمر العامريات الطاهرية مثل عامرية الحداء وعامرية اب والبيضاء .. وهم من دمر المخطوطات اليمنية واخفوا أجزاء من كتاب الإكليل..*

    *( اللهم سلط اشد الخزي والعذاب على امواتهم واحيائهم وخلص المسلمين من شرورهم عاجلاً ) .*


    *المورخ :*
    *حمود العنسي .*

    *فضلاً :*
    *ساهموا في نشرها لتوعية المسلمين و أجيال اليمنيين بالتاريخ الإجرامي الشنيع لتلك السلالة السفاحة* .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    « سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه»

    كان فتح العراق كان على يدي سعد، وهو كان مقدم الجيوش يوم وقعة القادسية، ونصر الله دينه، ونزل سعد بالمدائن، ثم كان أمير الناس يوم جلولاء، فكان النصر على يده، واستأصل الله الأكاسرة.
    وكان فتح جلولاء سنة تسع عشرة افتتحها سعد بن أبي وقاص. قُتِل المجوس يوم جلولاء قتلا ً ذريعًا، فيقال: بلغت الغنيمة ثلاثين ألف ألف درهم


    سير أعلام النبلاء

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    ������ *أمة اقرأ يجب أن تقرأ*
    ❂:::ــــــــــــ ــ✺ـــــــــــ ـ:::❂
    ������ *نتائج معركة حطين .*
    *┅─❉──❉─┉*
    ☆ نتائج معركة حطين مقال للدكتور علي الصلابي يتحدث عن أبرز نتائج معركة حطين ضد الصليبيين والتي انتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي
    •┈┈••✦✿✦•• ┈┈•
    1️⃣ *معركة فاصلة وحاسمة:*
    •┈┈••✦✿✦•• ┈┈•
    ١١٤٥- توصف معركة حطين، بأنها معركة فاصلة وحاسمة، لأننا نلاحظ أنها غيرت خريطة التوزيعات السياسية في المنطقة، ففي أعقابها اتجه ذلك السلطان المجاهد إلى فتح مدن الساحل الشامي، وتساقطت الواحدة تلو الأخرى باستثناء صور ذات المنعة والحصانة، وهكذا تم حل مشكلة الساحل الشامي الذي طرد منه المسلمون منذ أعوام طوال ولم يعد المسلمون أصحاب وجود بري حبيس، وهكذا تساقطت مدن عكا، ويافا وصيدا وبيروت، وجبيل وعسقلان وغيرها، والواقع أن من يطالع نصوص المصادر التاريخية لذلك العصر تتملكه الدهشة من موجة سقوط المدن الصليبية بصورة غير مسبوقة عكست التفوق العسكري الساحق للمسلمين ضد أعدائهم، كما تهاوت القلاع الصليبية التي طالما أغارت على مناطق المسلمين، وأحالت حياتهم أحياناً إلى جحيم، ومن أمثلة القلاع التي تهاوت أمام فعاليات الجيش الأيوبي نذكر طبرية، صفد، هونين، تبنين، بغراس، دربساك، حجر شغلن، القصير، وغيرها كثير ومن بعد ذلك جاء فتح المسلمين لبيت المقدس عاصمة الكيان الصليبي.
    •••━═•✿•═━ •••
    2️⃣ *بداية النهاية للوجود الصليبي:*
    •••━═•✿•═━ •••
    ١١٤٦- كانت معركة حطين أعظم من مجرد كارثة عسكرية، حلّت بالصليبيين، لقد كانت في حقيقة أمرها بشيراً بنجاح المسلمين في القضاء على أكبر حركة استعمارية، شهدها العالم في العصور الوسطى، كما شكّلت حداً تراجع عنده المدُّ الصليبي باتجاه الشرق الأدنى الإسلامي وبداية النهاية للوجود الصليبي، وقد أنهت المعركة زهاء تسعة عقود من الاضمحلال والتدهور والتشرذم في المنطقة الإسلامية في الشرق الأدنى؛ لتؤكد أهمية الوحدة بين أقطار هذه المنطقة الجغرافية في جنوب غرب آسيا وفي مصر في مواجهة كل الأخطار. لقد أسست حطين بداية جديدة لموازين القوى وأكدت أن قوة الفرنج يمكن أن تقهر وقد كشفت الدراسات التاريخية الحديثة التي بحثت تفاصيل تلك المرحلة أن معركة حطين انتهت بانتصار صلاح الدين لكنها لم تقتلع نهائياً وجود الفرنج، فهي استراتيجياً معركة فاصلة بين حدين أي أنها ختمت مرحلة التراجع والهزائم وأسست مرحلة الانتصارات والتقدم وشقت الطريق الطويل والصعب الذي شهد الكثير من الصعود والهبوط والهجوم والهجوم المضاد إلى أن تم خلخلة مواقع الفرنج وتفكيك ممالكهم وطردهم من المنطقة.
    •┈┈ ❁ ✿ ❁ ┈┈•
    3️⃣ *ارتفاع قدر صلاح الدين :*
    •┈┈ ❁ ✿ ❁ ┈┈•
    ١١٤٧- من أسماء الله عز وجل الرافع فقد كانت معركة حطين من الأسباب التي رفع الله بها صلاح الدين وأصبح في صفوف كبار المجاهدين والقادة والحكام المسلمين كما أعاد للمسلمين الثقة بالنفس، والكرامة التي كانوا قد فقدوها بعد وفاة نور الدين محمود وقد كان لهذا النصر صدى بالغ في نفوس المسلمين بعامة وأهالي دمشق بخاصة، لأن دمشق كانت آنذاك مركز أعماله ومقَّره وفيها قضاته وكُتّابه، الذين كانوا طوال أوقات المعركة ساجدين لله، وقائمين يدعون له بالنصر على أعدائه ولما علموا بالانتصار، عبَّروا عن فرحهم بالدموع والكلمات المؤثرة التي تضمنت عبارات الشكر والحمد لله.
    ❂:::ــــــــــــ ــ✺ـــــــــــ ـ:::❂
    4️⃣ *معركة حطين مفتاح بيت المقدس :*
    ❂:::ــــــــــــ ــ✺ـــــــــــ ـ:::❂
    ١١٤٨- كانت معركة حطين معركة تحريرفلسطين لأنها هي التي فتحت طريق النصر إلى بيت المقدس، وباقي فلسطين، وقد وصف ابن واصل هذه المعركة بقوله : كانت وقعة حطين مفتاح الفتوح الإسلامية وبها تيسر فتح بيت المقدس، وعدّها حلقة وسط بين فتوحات نور الدين محمود وركن الدين بيبرس البندقاري منذ وفد ملوك الفرنج البلاد الساحلية، واستولوا عليها، لم يقع للمسلمين معهم يوم كيوم حطين، فرحم الله الملك الناصر، وقّدس روحه، فلم يؤيَّد الإسلام بعد الصحابة رضي الله عنهم، برجل مثله ومثل نور الدين محمود بن زنكي، رحمة الله عليهما، فهما جدّدا الإسلام بعد دوسه، وشيَّدا بنيان التوحيد بعد طموسه، ثم أيد الله الإسلام بعدهما بالملك المظفر ركن الدين بيبرس، وكان أمره أعجب، إذ جاء بعد أن استولى التتار على معظم البلاد الإسلامية، وأيس الناس أن لا انتعاش للمّلة فبّدد شمل التتار، وحفظ البلاد الإسلامية، وملك من الفرنج أكثر الحصون الساحلية.
    •┈┈•◈◉✹◉◈• ┈┈•
    5️⃣ *أهمية الوعي الجغرافي :*
    •┈┈•◈◉✹◉◈• ┈┈•
    ١١٤٩- أبرزت هذه المعركة أهمية الوعي الكامل بضرورة توظيف معطيات الموقع الجغرافي للشرق الإسلامي، واستثمار ميَّزاته، بحيث يكون عاملاً فاعلاً من عوامل القوة الذاتية، ومن دلالات المعركة بروز أهمية مصر كقاعدة بشرية مادية بالغة الأهمية في الربط بين العالم الإسلامي في الشرق الأدنى، كما تجلَّت أهمية أرض فلسطين التي تُعُّد بمثابة الجسر أو المعبر الذي يوصل بين بلاد الشام ومصر.
    •┈┈┈•◉۩ ۩◉•┈┈┈•
    6️⃣ *هيبة صلاح الدين ممزوجة بالإعجاب والإجلال :*
    •┈┈┈•◉۩ ۩◉•┈┈┈•
    ١١٥٠- غدا لاسم صلاح الدين بعد الانتصار، من الرهبة في قلوب، الصليبيين الممزوجة بالإعجاب والإجلال، نظراً لما اتصفت به فتوحات من النُّبل والشهامة والمروءة، كما كان لتسامحه معهم، وحسن معاملته لأسراهم، أثر كبير في استسلام العديد من المدن والحصون دون مقاومة تُذكر. والواقع أنه أظهر رحمة وفروسية كبيرتين في تعامله مع الصليبيين، وبفضل هذه السجايا مارست جيوشه ضبط النفس عند النصر وتجنبت ارتكاب الأعمال الوحشية الشائعة في ذلك الوقت، ففي معرض الحديث عن مروءة صلاح الدين لزوجات وبنات الصليبيين كتب أرنول : لقد أعطهَّن الكثير لدرجة أنهن حمدن الله، ونشرت في الخارج الكثير عن العطف والإجلال اللذين أسداهما لهن صلاح الدين. كما أكرم إسكيفا، زوجة ريموند الثالث، فسمح لها بأن تخرج من قلعة طبرية بالأمان، فخرجت بمالها ورجالها ونسائها وسارت إلى طرابلس، وكان بالبان الإبليني من بين الأمراء الناجين، وكانت زوجته وأولاده في بيت المقدس، فسمح له صلاح الدين بالذهاب إلى المدينة لإخراج زوجته وأولاده، واشترط عليه ألا يبيت فيها أكثر من ليلة واحدة. ولقد وقف الغرب الأوروبي وبخاصة فرنسا موقف الإعجاب والمدح لصلاح الدين، حتى تحَّول في المؤلفات الأدبية الأوروبية إلى ما يشبه الأسطورة التي خرجت عن إطار التاريخ الواقعي والموضوعي وقد أضاعت خسارة الصليبيين في حطين هيبة مملكة بيت المقدس وبخاصة بعد أن أُسر ملكها جاي لوزينان ونقص عن المعركة نقص ملموس في الفرسان المحاربين، بعد أن سقط معظم فرسان الصليبيين، وغالبية جيش بيت المقدس بين قتلى وأسرى : فمن شهد القتلى قال ما هناك أسير، ومن عاين الأسرى قال ما هناك قتيل.
    ••┈●•••❁❁❁ •••●┈••
    7️⃣ *الجهود التراكمية التي سبقته :*
    ••┈●•••❁❁❁ •••●┈••
    ١١٥١- لم تأت انتصارات صلاح الدين من فراغ ولم تكن النتائج العسكرية التي حققها من دون مقدمات سياسية وتنظيمية وإدارية وإصلاحية وإحيائية امتدت على أكثر من قرن إلى أن بدا قطفها ثمارها في عهدي عماد الدين زنكي ونور الدين زنكي والأخير يعتبر المؤسس الحقيقي للتحولات الكبرى التي شهدتها بلاد الشام ثم مصر، فقد عرف نور الدين محمود بانتظاراته العسكرية وأعماله الإصلاحية الإحيائية وإنجازاته الشرعية، فقد اشتهر ببناء المدارس ومعاهد التربية والتعليم، واهتم بالقضاء وبتشييد المساجد والحصون ونشر العلم في حلب ودمشق ومختلف مدن الشام وفي عهده استعاد القضاء دوره الشرعي والتاريخي وبنى دار للعدل وشجع العلماء والفقهاء على لعب دورهم في الإعداد النفسي للقوات وتبليغ الرسالة وتعليم أصول اللغة والفقه والحديث لقادة جيوشه. وفي هذه الأجواء العلمية تلقى صلاح الدين دروسه وتربيته الدينيه فتعلم على يد المحدث أحمد بن محمد الأصبهاني، والواعظ علي ابن إبراهيم بن نجا ونجم الدين الحبوشاني، وهؤلاء جزء من الفقهاء والعلماء الذين أشرفوا على تربية الجيل الثالث من القيادات السياسية والعسكرية الذي كان له شرف إنزال الهزائم بقوات الفرنجة بعد مئة سنة من المواجهات المتقطعة، فصلاح الدين لم يصنعه نفسه، بل وفقه الله تعالى - ثم هو نتاج تاريخي وموضوعي لسياق من التقدم بدأ مع بدء الحركة الإصلاحية الدينية، التي تزعمها نظام الملك في عهد السلاجقة والتي كان من رموزها الإمام الجويني، وأبو إسحاق الشيرازي والغزالي وغيرهم، ولقد آتت تلك الجهود ثمارها والتي كان من أهمها معركة حطين وفتح بيت المقدس على يدي صلاح الدين.

    #الحروب_الصليبية
    ___________
    د. راغب السرجاني.

    ������ ونلتقى بإذن الله تعالى
    في الحلقة ( ١١٦ )
    ������ وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ﷺ .
    ​•┈┈•┈┈•⊰✿ ������✿⊱•┈ ┈•┈┈

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    الجزء الخامس
    الخليفة الناسك
    ♥️هارون الرشيد♥️

    -نقفور الذي اطاح بالملكة ايريني كتب الى الرشيد :

    من ملك الروم الى ملك العرب (لم يذكر اسم الرشيد)اما بعد فإن الملكة ايريني التي كانت قبلي اقامتك مقام الأخ فحملت لك من اموالها لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فاردد ماحصل قبلك من اموالها وافتد نفسك والا فالحرب بيننا وبينك.

    -وما ان انتهى الرشيد من قراءة تلك الرسالة حتى ثارت ثورته واحمر وجهه الابيض من الغضب كماكان جده عليه السلام يحمر وجهه ساعة الغضب.

    -تناول الرشيد الرسالة وكتب على ظهرها بعزة العربي القرشي وشهامة المسلم الموحد:

    -من هارون الرشيد الى نقفور كلب الروم قد قرأت رسالتك يا ابن الكافرة والجواب ماتراه لا ماتسمعه.

    -انطلق الرشيد بجيشه الى مدينة الروم حتى وصل الى هرقلة بالقرب من القسطنطينية فدكها دكا فلم يبق منها الا اسمها ثم انطلق لإزالة العاصمة القسطنطينية على وجه الارض فأسرع نقفور بالجواهر والكنوز يحملها لهارون الرشيد بنفسه واستحلفه بحبه لنبي الله عيسى ان يقبل الجزية وناداه يا امير المؤمنين فاشترط عليه الرشيد ان يخرج المسلمين اللذين بالسجون.

    -فأطلق نقفور آلاف الاسرى من المسلمين من السجون الصليبية فلم يبق موحد في اي سجن رومي.

    -استشهد هارون الرشيد وهو في طريقه للجهاد في بلاد الشرق وهو في سن (45)سنة فقط فرحمك الله يا ابا الامين الهاشمي العربي وجزاك الله الخير لما قدمته للإسلام
    فمثلك احق ان ينصر
    ...يتبع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    كمال أتاتورك لمن لايعرفه ..

    ١- أسقط الدولة العثمانية في عام 1924.

    ٢- ألغى الشريعة الإسلامية بالكامل سنة 1926.

    ٣- جعل الميراث متساوي بين المرأة والرجل.

    ٤- منع الأتراك من أداء شعائر الحج أو العمرة.

    ٥- منع اللغة العربية في المدارس .

    ٦- منع الأذان في المساجد.

    ٧- منع الحجاب في تركيا.

    ٨- شطب من إسمه اسم مصطفى.

    ٩- ألغى الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

    ١٠- جعل الأحد اجازة أسبوعية بدل الجمعة.

    ١١- ألغى الحروف العربية من اللغة.

    ١٢- غير القسم بالله الي القسم بالشرف عند تقلد المناصب.

    ١٣- أعدم المئات من العلماء والفقهاء الذين رفضوا نهجه .

    ١٤- أوصى قبل موته ألا يصلى عليه صلاة المسلمين علي الجنائز .

    ١٥- قال أتاتورك أمام البرلمان التركي عام 1923 نحن الآن في القرن العشرين وعصر الصناعة لا نستطيع أن نسير وراء كتاب يبحث عن التين والزيتون ( يقصد القران الكريم )

    فأهلكه الله بالنمل الأحمر الذي أكل جسده ؛ وبعد سنتين اكتشف الطب دواء للمرض الذي مات بسببه أتاتورك وهو مستخلص من لحاء شجرة التين المباركة .

    قال الله تعالي : " فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُم بَطْشًا وَمَضَىٰ مَثَلُ الأولين"

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    *لا دليل على أن جثة فرعون في مصر*

    *سُئل شيخنا محمد العثيمين رحمه الله:*

    *قال بعض الناس في قوله تعالى: ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً﴾ [يونس 92 ]، إنَّ هذه الآية تدلُّ على أنَّ فرعون ما زالت جثمانه موجودة في الأهرامات.*

    *وبعضهم يزور ويقول: رأينا الجثمان.*

    *وبعض العلماء يقولون هذا، هل كلامهم هذا له مستند؟.*

    *الجواب:*

    *ليس لهم مستند إطلاقًا.*

    *لكن الذين يريدون أن يفتخروا بآثار الفراعنة وبئس ما فخروا وفرحوا به،!!*

    *هم الذين يقولون: إن فرعون صاحب موسى موجود في الأهرامات.!!*

    *هذا كذبٌ وكلامٌ لا أصل له...)*

    *(لقاء الباب المفتوح 183/25)*

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    (مفتي مصر : عبداللطيف عبدالغني حمزة )

    "كان سبب وفاته أنه أفتى في مسألة مواريث ، ثم تبين له غلطه ، فحصل له حزن وغم حتى توفي بسبب ذلك ".


    جمهرة علماء الأزهر ج7 ص153
    ـــــــــــــــ ــــــــــــــ

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    ⚡️☆الدولة الأموية☆
    ☆¤☆¤☆¤☆

    ❄ الحلقة (( ١١ ))⚡️ ⚔
    ☆¤☆¤☆¤☆
    الأمويون زمن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    ٣ ـ معاوية في موكب عظيم وإنكار عمر عليه:
    كان عمر رضي الله عنه ـ وهو الخبير بمعادن الرجال ـ يدرك أكثر من غيره ما يتمتع به معاوية من صفات تؤهله للقيادة، فحين قدم عمر الشام وافاه معاوية بموكب عظيم أنكره عليه عمر فقال: أنت صاحب الموكب العظيم؟ قال: نعم. قال: مع ما بلغني عنك من طول وقوف ذوي الحاجات ببابك. قال: هو ما بلغك من ذلك. قال: ولم تفعل هذا؟ لقد هممت أن امرك بالمشي حافياً إلى بلاد الحجاز. قال: يا أمير المؤمنين إنا بأرض جواسيس العدو فيها كثيرة، فيجب أن تظهر من عز السلطان ما يكون فيه عز للإسلام وأهله ويرهبهم فإن أمرتني فعلت، وإن نهيتني انتهيت، فقال له عمر: ما سألتك عن شيء إلا تركتني في مثل رواجب الضرس، لئن كان ما قلت حقاً، إنه لرأي أريب، ولئن كان باطلاً إنه لخديعة أديب. قال: فمرني يا أمير المؤمنين، قال: لا امرك ولا أنهاك. فقال رجل: يا أمير المؤمنين، ما أحسن ما صدر الفتى عما أوردته فيه، فقال عمر: لحسن مصادره وموارده جَشَّمناه ما جَشَّمناه، وفي رواية أن الرجل الذي قال لعمر: ما أحسن ما صدر الفتى عما أوردته فيه؛ هو عبد الرحمن بن عوف، وكان مع عمر حين استقبلهما معاوية بهذا الموكب العظيم.
    وهذا الجواب من معاوية ـ رضي الله عنه ـ يدل على خبرة سياسية عالية، ومعرفة واعية بأحوال الأمم، ودراية كاملة بسياسة الرعية والمحافظة على الوضع الأمني للدولة التي يحكمها، ومن أجل هذا رضي عمر سياسته على الرغم من أنها تخالف سياسة عمر في اهتمامه بأحوال رعيته وبحث شكاواهم، ولعل كلمة عمر ـ رضي الله عنه ـ: من أجل ذلك جشمناه ما جشمناه؛ تدل على رضاه عن سياسة معاوية.
    وكان عمر رضي الله عنه يتعهد معاوية بالتربية والوعظ والنصح، وأحياناً يشتد ويغلظ عليه، فعن أسلم مولى عمر رضي الله عنه قال: قدم علينا معاوية وهو أبيض أو أبضُّ الناس وأجملهم، فخرج إلى الحج مع عمر، فكان عمر ينظر إليه، فيعجب له، ثم يضع أُصبُعَه على متنه ثم يرفعها عن مثل الشِّراك، فيقول: بخ بـخ، نحن إذاً خير الناس، أن جُمع لنا خير الدنيا والآخرة، فقال معاوية: يا أمير المؤمنين، سأحدثك، إنّا بأرض الحمّامات والريف، فقال عمر: سأحدثك ما بك إلطافك نفسك بأطيب الطعام وتصبحك حتى تضرب الشمس متنيك وذوو الحاجات وراء الباب. قال: فلما جئنا ذا طوى أخرج معاوية حُلة فلبسها، فوجد عمر منها ريحاً كأنه ريح طيب، فقال: يعمد أحدكم فيخرج حاجّاً تَفِلاً، حتى إذا جاء أعظم بُلدان الله حرمة أخرج ثوبيه كأنهما كانا في الطيب فلبسهما، فقال معاوية: إنما لبستهما لأدْخل فيهما على عشيرتي أو قومي، والله لقد بلغني أذاك هاهنا وبالشام، والله يعلم أني لقد عرفتُ الحياء فيه، ثم نزع معاوية ثوبيه، ولبس ثوبيه اللذين أحرم فيهما.
    وقال عمرو بن يحيى بن سعيد الأموي، عن جَدِّه قال: دخل معاوية على عمر وعليه حُلَّةٌ خضراء فنظر إليها الصّحابة، فلما رأى ذلك عمر وثب إليه بالدِّرَّة، فجعل يضربه بها، وجعل معاوية يقول: يا أمير المؤمنين، الله الله فيَّ، فرجع عمر إلى مجلسه، فقال له القوم: لم ضربته يا أمير المؤمنين وما في قومِك مثله؟! فقال: والله ما رأيت إلا خيراً وما بلغني إلا خير، ولكنِّي رأيته ـ وأشار بيده ـ فأحببت أن أضع منه، وكان عمر بن الخطاب إذا رأى معاوية قال: هذا كسرى العرب.
    وكان معاوية رضي الله عنه في إمارته بالشام في أبهة الملك وزيه من العديد والعدة، وكان يرى أنه في ثغر تجاه العدو ويحتاج إلى مباهاتهم بزينة الحرب والجهاد وإظهار الملك والسلطان، وكان يرى أن الملك لما ذمه الشارع لم يذم منه الغلبة بالحق وقهر الكافة على الدين، ومراعاة المصالح، وإنما ذمه لما فيه التغلب بالباطل وتصريف الآدميين طوع الأغراض والشهوات، فلو كان الملك مخلصاً في غلبه للناس أنه لله، ولحملهم على عبادة الله وجهاد عدوه لم يكن ذلك مذموماً، وقد قال الله تعالى: {قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِي وَهَبۡ لِي مُلۡكٗا لَّا يَنۢبَغِي لِأَحَدٖ مِّنۢ بَعۡدِيٓۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ ٣٥} [ص: 35] لما علم من نفسه أنه بمعزل عن الباطل في النبوة والملك.
    وكانت أبهة معاوية في الملك لها أغراض ومقاصد شرعية، ولذلك سكت عمر رضي الله عنه، وذات يوم ذكر معاوية عند عمر فقال: دعوا فتى قريش وابن سيدها؛ إنه لمن يضحك في الغضب ولا يُنال منه إلا على الرِّضا، ومن لا يأخذ من فوق رأسه إلا من تحت قدميه، ومهما يكن في هذه الرواية وغيرها من مبالغة ، فإن ثقة عمر في معاوية تظل فوق مستوى الشبهة والشك، فقد برهن معاوية لعمر عمق فهمه لضرورات السياسة وتغير البيئة والمجتمع، وأثر ذلك كله على التطوير السياسي لأدوات الحكم.ومهما يكن من أمر فقد عظمت مكانة معاوية عند عمر رضي الله عنه، فولاه أهم أقاليم دولته، وزاد في ولايته، ولم يعزله، على كثرة من كان يعزل من عماله وأمرائه، وكان معجباً بذكائه وإدارته ولا يكتم ذلك الإعجابحتى قال يوماً لجلسائه: تذكرون كسرى وقيصر ودهاءهما وعندكم معاوية؟!.
    4 ـ جهود معاوية رضي الله عنه على جبهة الشام:
    لما تولى معاوية أمر الشام، وانطلق عمرو بن العاص لفتح مصر، أصبحت مهمة حماية الحدود الشامية للدولة الإسلامية والتوسع منها منوطة به، وتتلخص أهم إنجازاته العسكرية في أمرين هما: سن نظام الصوائف والشواتي، وتكوين أسطول بحري إسلامي لأول مرة في تاريخ الإسلام.
    أ ـ سن نظام الصوائف والشواتي في عهد عمر:
    أصيب الروم على يد جنود الإسلام بهزائم مريرة متتالية فقدوا على أثرها الشام ومصر، بكل ما تمثلانه من أهمية اقتصادية وسياسية وعسكرية، غير أنهم لم يسلموا بهذه الهزائم، بل استمرت هجماتهم على الشام من خلال الدروب الجبلية التي تفصلهم عن باقي أجزاء إمبراطورية الروم، مما جعل عمر بن الخطاب يقول في جولته بالشام سنة 16 هـ: والله لوددت أن الدرب جمرة بيننا وبينهم لنا ما دونه، وللروم ما وراءه، وفي رحلته هذه إلى الشام سمى عمر الصوائف والشواتي، وسد فروج الشام ومسالكها.
    ومن المحتمل أن يكون هدف الروم من هجماتهم على المدن الإسلامية الحدودية منذ البداية ، هو اعتماد ذلك كتدبير وقائي لحماية بلاد الروم وردع المسلمين، لكن استجابة معاوية كانت فوق التحدي، فقد نقل المعركة إلى بلاد العدو، وابتعد بالحرب عن بلاد المسلمين، وكان لابد لمعاوية ـ من أجل تحقيق ذلك الهدف ـ من تطوير وسائط الدفاع، واعتبار العواصم والثغور مجرد قواعد متقدمة واجبها تلقي الصدمة والإنذار، مع استخدام هذه القواعد مركز انطلاق للهجمات المضادة، وقد قاد معاوية بنفسه بعض هذه الصوائف؛ منها صائفة سنة 22 هـ؛ حيث دخل بها بلاد الروم في عشرة آلاف، وصائفة 32 هـ، حيث أوغل حتى بلغ عمورية، ومعه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: عبادة بن الصامت، وأبو أيوب الأنصاري، وأبو ذر الغفاري، وشداد بن أوس.
    ب ـ تكوين أسطول إسلامي في البحر:
    ويعود الفضل إلى الله ثم إلى معاوية في هذه المرحلة المبكرة في فتح باب الجهاد في البحر الذي أصبح ضرورياً لحماية الشام ومصر ومواجهة النشاط المتزايد للأسطول البيزنطي، وغاراته المتكررة على سواحل الإقليمين، وإمداداته للثائرين بهما. وقد استطاعت عمليات الصوائف والشواتي أن تضع حداً للتهديدات البرية، لكن المدن الساحلية، بداية من أنطاكية ونهاية بالإسكندرية، بقيت تحت رحمة البحرية البيزنطية، وأدرك معاوية أيضاً أنه من المحال تطوير عمليات الفتوح في إفريقية ما لم يتم انتزاع السيطرة البحرية من البيزنطيين، ولم يبدأ معاوية في غزو البحر فعلياً إلا في عهد عثمان، وسيأتي بيان ذلك بإذن الله تعالى.

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    كيف تعامل المغول مع المسيحيين عندما اجتاحوا المدن الإسلامية.

    أظهر المغول أثناء غزوهم العراق والشام اهتماما خاصا بالمسيحية وعطفا شديدا على المسيحيين، كما احترموا المؤسسات المسيحية بوجه عام.

    وإذا كان المغول قد دأبوا فى جميع المدن والبلدان الإسلامية التى دخلوها عنوة على ذبح أهلها من المسلمين، فإنهم حرصوا فى الوقت نفسه على حماية أرواح وممتلكات سكانها من المسيحيين، وهكذا هدم المغول الجوامع وخربوا مساجد ومأذن وفى الوقت نفسه حافظوا على الكنائس وشملوها بحمايتهم.

    قتل المغول كثيرا من فقهاء المسلمين وأعدموا خليفتهم في بغداد وف الوقت ذاته لم يحاولوا المساس بأسقف أو قسيس أو راهب، بل لقد حدث فى الوقت الذى قتل المغول الخليفة العباسي أن أنعم هولاكو على البطرق النسطورى فى بغداد بالهدايا الثمينة وخصص أحد قصورها مقرا له.

    لذلك لا عجب إذا هلل المسيحيون الشرقيون بوجه خاص لما قام به المغول من أعمال فى العراق والشام واعتبروا المغول حماة المسيحية والأخذين بالثأر لها، لذلك حرص بعض ملوكهم وأمرائهم على ملازمة المغول فى زحفهم، ومشاركتهم فى فتوحاتهم فى العراق والشام بل وتحريضهم ضد المسلمين للتشفى منهم والقضاء عليهم.

    لذلك فإن المعاصرين من المسيحيين الشرقيين وجدوا فى غزو المغول للعراق والشام فرصة طيبة للثأر من الإسلام والنيل من المسلمين واعتبروا ذلك الغزو بمثابة حملة صليبية جديدة أتت لنصرة المسيحيين ولكنها أتت فى تلك المرة من الشرق لا من الغرب مثل سائر الحملات الصليبية المألوفة.

    السلوك : المقريزى، ج1 صفحة 423

    وكذلك اضهروا اهتماما خاصا وعطفا شديدا مع اليهود.

    وهذا ما يحدث من قبل الأمم والدول الى يومنا هذا لا عدو لهم الا الإسلام والمسلمين.

    (وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ )

    ​•┈┈•

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    ⚡️☆الدولة الأموية☆
    ☆¤☆¤☆¤☆

    ❄ الحلقة (( ١٢ ))⚡️ ⚔
    ☆¤☆¤☆¤☆
    الأمويون زمن خلافة عثمان ابن عثمان رضي الله عنه

    بقلم الدكتور علي محمد الصلابي

    حينما جاء عثمان إلى الخلافة كان معاوية رضي الله عنه والياً على معظم الشَّام، فأقرَّه عثمان عليها، كما أقرَّ بعض الولاة الاخرين على ولاياتهم، كاليمن، والبحرين، ومصر وغيرها من الولايات، وقد تطورت الأحداث، وضُمَّت إلى معاوية بعض المناطق الأخرى حتى أصبح معاوية هو الوالي المطلق لبلاد الشام، بل أصبح أقوى ولاة عثمان، وأشدّهم نفوذاً، وقد كان في بداية خلافة عثمان ولاة آخرون، منهم: عمير بن سعد الأنصاري، وكان على حمص، وينافس معاوية بن أبي سفيان في المكانة لدى عثمان رضي الله عنه، إلا أن عميراً مرض مرضاً أعياه عن القيام بأعباء الولاية، فطلب من الخليفة عثمان أن يعفيه، فأعفاه، وضم ولايته إلى معاوية بن أبي سفيان، وبذلك زاد نفوذ معاوية، فامتد إلى حمص التي ولى عليها من قبله عبد الرحمن بن خالد بن الوليد، كما توفي علقمة بن محرز، وكان على فلسطين، فضمّ عثمان ولايته إلى ولاية معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه، فاجتمعت الشَّام لمعاوية بعد سنتين من خلافة عثمان رضي الله عنه، وأصبح الوالي المطلق فيها طيلة السنوات الباقية من خلافة عثمان رضي الله عنه حتَّى توفي عثمان وهو عليها كما هو معروف.
    وقد كانت فترة معاوية على الشَّام مليئة بالأحداث، وكانت الشَّام من أهم مناطق الجهاد، ومع أن الشَّام في داخلها قد استقرت أوضاعها، وسادها الإسلام، وقلَّت محاولات الرُّوم إثارة القلاقل فيها، إلا أن الشام كانت متاخمة لأرض الروم، وبالتالي كان المجال مفتوحاً أمام معاوية للجهاد في تلك النواحي وسيأتي الحديث عنها بإذن الله، وقد كان لمعاوية ثقله السياسي في الدولة الإسلامية أواخر خلافة عثمان رضي الله عنه، إذ كان ضمن الولاة الذين جمعهم عثمان ليستشيرهم، حين بدأت ملامح الفتنة تلوح في الأفق، كما ظهرت له آراء خاصة في هذا الاجتماع، وجَّهها إلى عثمان رضي الله عنه، وسيأتي الحديث عنها بإذن الله تعالى.
    1 ـ فتوحات حبيب بن مسلمة الفهري رضي الله عنه:
    كان حبيب بن مسلمة الفهري من أبرز أمراء الجهاد في زمن ولاية معاوية على بلاد الشَّام، فعندما أجلبت الرُّوم على المسلمين بالشام بجموع عظيمة أول خلافة عثمان، كتب معاوية إلى عثمان يستمده، فكتب عثمان إلى الوليد بن عقبة والي الكوفة عندما انتهى من مهمته في أذربيجان وعاد إلى الموصل؛ جاء في خطاب الخليفة إلى الوليد بن عقبة: أمَّا بعد: فإن معاوية بن أبي سفيان كتب إليَّ يخبرني: أن الرُّوم قد أجلبت على المسلمين بجموع عظيمة، وقد رأيت أن يمدّهم إخوانهم من أهل الكوفة، فإذا أتاك كتابي هذا، فابعث رجلاً ممَّن ترضى نجدته، وبأسه، وشجاعته، وإسلامه في ثمانية آلاف، أو تسعة آلاف، أو عشرة آلاف إليهم من المكان الذي يأتيك فيه رسولي والسَّلام.
    فقام الوليد في الناس، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أمّا بعد؛ أيها الناس، فإن الله قد أبلى المسلمين في هذا الوجه بلاءً حسناً، وردَّ عليهم بلادهم التي كفرت، وفتح بلاداً لم تكن افتتحت، وردَّهم سالمين غانمين مأجورين، فالحمد لله رب العالمين، وقد كتب إليَّ أمير المؤمنين يأمرني أن أندب منكم ما بين العشرة آلاف إلى الثمانية آلاف، تمدُّون إخوانكم من أهل الشام، فإنَّهم قد جاشت عليهم الروم، وفي ذلك الأجر العظيم، والفضل المبين، فانتدبوا ـ رحمكم الله ـ مع سليمان بن ربيعة.
    فانتدب النّاس، فلم يمض ثالثة حتى خرج ثمانية آلاف رجل من أهل الكوفة، فمضوا، حتى دخلوا الشام إلى أرض الروم، وعلى جند أهل الشام حبيب بن مسلمة بن خالد الفهريُّ، وعلى جند أهل الكوفة سلمان بن ربيعة الباهليُّ، فشنُّوا الغارات على أرض الروم، فأصاب الناس ما شاؤوا من سبي، وملؤوا أيديهم من المغنم، وافتتحوا بها حصوناً كثيرة، وكان على المسلمين حبيب بن مسلمة، وكان صاحب كيد لعدوه، فأجمع أن يبيت قائدهم الموريان ـ أي: يباغته ليلاً ـ فسمعته امرأته أمُّ عبد الله بنت يزيد الكلبية يذكر ذلك، فقالت: فأين موعدك؟ قال: سرادق الموريان أو الجنة.. ثم بيتهم، فغلبهم. وأتى سرادق الموريان فوجد امرأته، قد سبقته إليه.
    وواصل حبيب جهاده، وانتصاراته المتوالية في أراضي أرمينية، وأذربيجان، ففتحها إمّا صلحاً أو عنوة، وقد كان حبيب بن مسلمة الفهري من أبرز القادة الذين حاربوا في أرمينية البيزنطية، فقد أباد جيوشاً بأكملها للعدوِّ، وفتح حصوناً، ومدناً كثيرة، كما غزا ما يلي ثغور الجزيرة العراقية من أرض الروم فافتتح عدة حصون هناك، مثل: شمشاط، وملطية، وغيرها.
    2 ـ غزوات معاوية في عهد عثمان ـ رضي الله عنهما ـ في البر:أدرك معاوية رضي الله عنه بأن إزالة خطر الروم وتهديدهم للمسلمين لا يتم إلا بمواصلة غزو الروم وتنشيط حركة الجهاد بشكل مستمر في الثغور الشامية والجزرية، وشحنهما بالمرابطين وتعهدها على الدوام، وقد أخذ منه ذلك وقتاً طويلاً وبذل فيه جهداً كبيراً خلال ولايته تلك في عهد عثمان، ففي سنة خمس وعشرين للهجرة قام معاوية بجولة عسكرية على الثغور الشامية، فوجد الحصون فيمابين أنطاكية وطرسوس خالية، فوقف عندها جماعة من أهل الشام والجزيرة وقنسرين حتى انصرف من غزاته، ثم أغزى بعد ذلك بسنة أو سنتين يزيد بن الحر العبسي الصائفة وأمره ففعل مثل ذلك. وكانت الولاة تفعله، وفي سنة إحدى وثلاثين غزا من ناحية المصيصة فبلغ درولية، فلما خرج جعل لا يمر بحصن فيما بينه وبين أنطاكية إلا هدمه.
    وكذلك الشأن في الثغور الجزرية فقد أولاها عنايته؛ فقد وجه في الأيام الأولى لولايته تلك كلاً من حبيب بن مسلمة الفهري وصفوان بن المعطل السلمي إلى شمشاط ففتحها. كما وجه حبيب بن مسلمة إلى إعادة فتح ملطية بعد أن انتقضت، ففتحها عنوة، ورتب فيها رابطة من المسلمين مع عاملها.
    كما قام معاوية بنفسه بعد ذلك بحملة أخرى يريد التوغل في أرض الروم؛ فقد مرَّ على ملطية فشحنها بجماعة من أهل الشام والجزيرة وغيرهما وذلك لكي تكون طريقاً آمناً لحملات الصوائف. كما غزا حصن المرأة من الثغور الجزرية في السنة نفسها، وكان يتعهد حصن الحدث، وبنى مدينة مرعش وأسكنها الجند، وكل هذه المدن والحصون من الثغور الجزرية، ولما اطمأن معاوية إلى قوة جانبه بعد تلك الإجراءات أخذ يغزو في عمق الأراضي الرومية، فقد قاد بنفسه غزوة سنة اثنتين وثلاثين للهجرة توغل فيها بجيشه حتى وصل مضيق القسطنطينية.
    3 ـ معاوية يلتمس من عثمان رضي الله عنهما السماح له بالغزو البحري:
    كان معاوية رضي الله عنه يلحُّ على عمر في غزو البحر، ويصف له قرب الرُّوم من حمص، ويقول: إن قرية من قرى حمص يسمع أهلها نباح كلابهم، وصياح دجاجهم حتى كان ذلك يأخذ بقلب عمر، فكتب عمر إلى عمرو بن العاص: صف لي البحر وراكبه، فإن نفسي تنازعني إليه، فكتب إليه عمرو: إني رأيت خلقاً كبيراً يركبه خلق صغير، إن ركن خرَّق القلب، وإن تحرك أزاغ العقول، يزداد فيه اليقين قلة، والشك كثرة، هم كدود على عود، إن مال غرق، وإن نجا برق.
    فلما قرأ عمر بن الخطاب كتاب عمرو بن العاص كتب إلى معاوية: أن لا، والذي بعث محمداً بالحق لا أحمل فيه مسلماً أبداً، وتالله لمسلم أحبُّ إليَّ مما حوت الروم، فإياك أن تعرض لي، وقد تقدمت إليك، وقد علمت ما لقي العلاء منِّي، ولم أتقدم إليه في ذلك.
    ولكن الفكرة لم تبرح نفس معاوية، وقد رأى في الرُّوم ما رأى، فطمع في بلادهم وفتحها، فلمَّا تولَّى الخلافة عثمان عاود معاوية الحديث، وألحَّ به على عثمان، فردّ عليه عثمان رضي الله عنه قائلاً: أن قد شهدت ما ردَّ عليك عمر ـ رحمه الله ـ حين استأذنته في غزو البحر. ثم كتب إليه معاوية مرَّة أخرى يهوِّن عليه ركوب البحر إلى قبرص، فكتب إليه: فإن ركبت معك امرأتك فاركبه مأذوناً وإلا فلا. كما اشترط عليه الخليفة عثمان رضي الله عنه أيضاً بقوله: لا تنتخب الناس، ولا تقرع بينهم، خيِّرهم، فمن اختار الغزو طائعاً، فاحمله وأعنه، فلما قرأ معاوية كتاب عثمان نشط لركوب البحر إلى قبرص، فكتب لأهل السواحل يأمرهم بإصلاح المراكب، وتقريبها إلى ساحل عكَّا، فقد رمَّه ليكون ركوب المسلمين منه إلى قبرص.

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    ⚜قصةالدولة السلجوقية⚜

    ⚔⚜الحلقة (( ٧ ))⚜ ⚔

    *ألب أرسلان ( محمد ) الأسد الشجاع* :
    خلف طغرلبك وكان "عادلاً حسن السيرة كريمًا رحيمًا شفوقًا على الرعية رفيقًا على الفقراء، بارًا بأهله وبأصحابه ومماليكه كثير الدعاء بدوام ما أنعم به
    عليه، كثير الصدقات يتصدق في كل رمضان بخمسة عشر ألف دينار، ولا يعرف في زمانه جناية ولا مصادره بل يقنع من الرعايا بالخراج في قسطين رفقًا بهم" , وزيره نظام الملك: أعتمد عليه ألب أرسلان في الوزارة وكان عالمًا عادلاً حليمًا كثير العفو وكان مجلسه حافلاً بالفقهاء وأئمة المسلمين وأهل الخير والصلاح، وقد أشتهر ببناء المدارس في البلاد وخصص لها الكثير من النفقات "وكان وزير صدق يكرم العلماء والفقراء، ولما عصى الملك شهاب الدولة قتلمش وخرج عن الطاعة، وطمع في أخذ الملك من ألب أرسلان وكان من بني عم طغرلبك، فجمع وحشد واحتفل له ألب أرسلان فقال له الوزير: أيها الملك لا تخف، فإني قد استخدمت لك جندًا ليليًا يدعون لك وينصرونك بالتوجه في صلواتهم وخلواتهم، وهم العلماء والصلحاء، فطابت نفسه بذلك"

    المدارس النظامية:
    وقال بعض المؤرخون أنها أنشئت في عهد نظام الملك وقال البعض الأخر أنها أنشئت قبل ذلك بكثير، المهم أن هذه المدارس قامت بدورًا هامًا في تاريخ السلاجقة حيث عملت هذه المدارس على إعداد الإنسان الصالح، والمصلح لغيره وأعتبر هذا الهدف مهمًا لبناء الأمة الصالحة وكان عهد ألب أرسلان رغم قصره ( 455/465هـ ) حافلاً بجلائل الأعمال، ففي السنة الأولى من حكمه أخضع ختلان وهراة وصغانيان في الشمال الشرقي، وكان أًصحابها قد شقوا عصا الطاعة، ورد البيزنطيين في أسيا الصغرى على أعقابهم بعد أن فتح كثيرًا من قلاعهم وغنم غنائم لا تحصى وأسلم كثير من أهل هذه البلاد، وقد أشترك ملكشاه بن ألب أرسلان والوزير نظام الملك في هذه الحروب سنة 456هـ، وبعد قليل أخضع ألب أرسلان جند حيث دفن جده الأكبر سلجوق مما جعل لها أهمية خاصة في نظره، وقمع الثورة التي قامت في فارس وكرمان، وفي سنة 457هـ أخذ في بناء المدرسة النظامية ببغداد، وفي السنة التالية ولى عهده ابنه ملكشاه، فبايعه أمراء دولته، وذكر اسمه في الخطبة في جميع البلاد التي دانت لسلطانه، وأقطع بلاده أفراد البيت السلجوقي. كذلك أقطع ألب أرسلان من بلاد خصومة الفاطميين حلب ومكة والمدينة، وأقيمت الخطبة بحلب للخليفة العباسي القائم وللسلطان ألب أرسلان.

    المصادر:
    د.علي محمد الصلابي: دولة السلاجقة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبد الرحمن هاشم بيومي

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    .. ، فالتاريخ يعيد نفسه .. و النتائج واحدة ..

    ................... ................. ..................

    (( البطل المجاهد / يوسف بن تاشفين )) ط

    كان سياسيا حازما ، و قائدا شجاعا قويا ..
    .. ، و كان كثير العفو ، و يحب العلماء و يكرمهم ..

    * قال عنه ابن الأثير : (( كان حليما كريما ذا دين ، يحب
    أهل العلم و الدين و يحكمهم في بلاده ، و يبالغ في إكرام العلماء و الوقوف عند مشورتهم .. ، و كان إذا وعظه أحد منهم خشع عند استماع الموعظة و لان قلبه لها و ظهر عليه ذلك .... ، و كان يحب العفو و الصفح ))

    ................ ................. .................

    (( و لا تنازعوا فتفشلوا .. ))

    .. حتى في تلك الفترة العصيبة ..
    .. ، و حتى بعد أن ذاقت الأندلس الويلات بسبب
    حملات الفرنجة المتلاحقة ..
    .. ، و حتى بعد سقوط مملكة طليطلة ..
    .. لا يزال (( ملوك الطوائف )) مختلفين .. !!!

    .. فعندما اشتد إلحاح أهالي الأندلس و علمائها بضرورة الاستعانة بالبطل / يوسف بن تاشفين رجاء أن يخرجهم الله سبحانه و تعالى على يديه من هذا الكابوس الذي خيم على بلادهم ، اختلفت آراء ملوك الطوائف و تنازعوا في ذلك الأمر أيضا ..
    .. ، فكان منهم ( المؤيد ) لذلك ( الحل الوحيد ) ، و منهم ( المعارض ) بشدة ....!!

    .. ، فالمعارضون كانوا يخافون على ملكهم من هيمنة دولة المرابطين .. ، خافوا أن ينتزع يوسف بن تاشفين منهم ( الكرسي ) إذا دخل الأندلس بجيوشه و انتصر على الفرنجة .. ، فكان ذل هؤلاء ، و خضوع أعناقهم لملك الفرنجة ( ألفونسو ) مع بقاء ملكهم ، أحب إليهم من أن يأتي حاكم مسلم قوي تقي ليحكم البلاد بدلا منهم ... !!

    .. ، و أخذ هؤلاء الملوك المعارضون يحذرون المؤيدين قائلين لهم :
    (( إن الملك عقيم .. ، و السيفان لا يجتمعان في غمد واحد ))

    .. ، أما المؤيدون .. و هم ملوك مملكة غرناطة ، و مملكة أشبيلية ، و مملكة بطليوس .. فكان عندهم نخوة رغم ضعفهم الشديد أمام تلك الأحداث العاصفة ..
    .. ، فكانوا يردون على المعارضين بكلام قوي قائلين لهم :

    (( لأن نرعى الجمال خير لنا من أن نرعى الخنازير .. ، فإن استندنا إلى يوسف بن تاشفين ، فإننا بذلك نرضي الله
    .. ، و إن استندنا إلى الفرنجة ، فإننا نسخط الله ))

    .. ، و بعد جدال طويل ..
    قرر ( المؤيدون ) البدء في التنفيذ ..
    .. ، فأرسلوا قضاة تلك الممالك الأندلسية الثلاثة إلى بلاد المغرب لمقابلة يوسف بن تاشفين حاكم دولة المرابطين
    و الاستنجاد به ..

    .. ، فأحسن يوسف بن تاشفين استقبالهم و أكرمهم ..
    .. ، ثم بدأ يستمع إليهم .. ، فأخذوا يستعطفونه و يصفون له ما وصل إليه حال مسلمي الأندلس من الجوع و الخوف و الضعف أمام هجمات الفرنجة الأسبان التي لا تتوقف ..

    فرق يوسف بن تاشفين لكلامهم رقة شديدة ، و وعدهم بأن يرسل إليهم المعونات العاجلة و الطعام إلى أن يتهيأ بجيوشه لخوض تلك المهمة الصعبة ، لأن مواجهة جيوش الفرنجة خطوة خطيرة تحتاج إلى استعداد ضخم جدا حتى تنجح ..

    (( و كان يوسف بن تاشفين قد بلغ
    من العمر 79 عاما في ذلك الوقت ... !! ))

    .. ، ثم أخذ ملوك الطوائف يرسلون الوفود تلو الوفود إلى يوسف بن تاشفين ليستعجلوه بالقدوم إليهم قبل أن يضيع كل شئ .. !!

    .............................. .

    .. و قبل أن أستطرد في الحديث عن عبور البطل /
    يوسف بن تاشفين بجيش المرابطين لمضيق جبل طارق ..
    .. ، و قبل أن أحكي لكم عما فعله الملك / ألفونسو السادس عندما وصلته الأخبار بوصول جيش المرابطين إلى الأراضي الأندلسية .. يهمني أن أسلط الضوء على نشأة تلك الدولة العظيمة .. دولة المرابطين ..

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    *ضعوها لوحة فى منازلكم*

    *قبل ١٤٠٠ سنة وصف الصحابى الجليل / المقداد بن الأسود الكندي ( الفرس / ايران حاليا) برسالة بعثها لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب وصفاً صحيحاً باقياً إلى يومنا قال [ إنهم علوج عجاف ونعاج ضعاف سيدهم القوي وعبدهم الضعيف يلبسون الخيانة وينزعون الأمانة تنقصهم الأخلاق والمروءة وتلهو بهم الأهواء وتسوسهم النساء لا عهد لهم ولا ذمة ولا وفاء أهل غدر ومكر ودهاء..لاتعرف رأسهم من الذنب إذا شددت عليهم أرخوا لك وإذا أرخيت لهم شدوا عليك ]*

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    أعظم 8 رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم !

    تبادل الحكام والأمراء المسلمون على مر التاريخ الإسلامي مع أعدائهم أو أصدقائهم من الملوك الأجانب رسائل كثيرة ، منها رسائل اشتهرت وذاع صيتها حتى صارت مثلا يضرب في العزة والتاريخ المشرق ، وإليكم أبرز 8 رسائل كما وردت في كتب التاريخ الإسلامي :

    1 - رسالة نقفور إلى الرشيد ورده عليها

    « من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب ، أمَّا بَعْدُ ؛ فإنَّ الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرُّخِّ ، وأقامت نفسها مكان البيدق ، فحملت إليك من أموالها ما كنتَ حقيقًا بحمل أضعافها إليها ، لكنَّ ذلك ضعفُ النساء وحمقهن ، فإذا قرأت كتابي هذا فاردد ما حصل لك من أموالها ، وَافْتَدِ نفسك بما تقع به المصادرة لك ، وإلاَّ فالسيف بيننا وبينك »

    فلما قرأ «الرشيد» الكتاب استفزَّه الغضب ، حتى لم يقدر أحدٌ أن ينظر إليه دون أن يخاطبه ، وتفرَّق جلساؤه ، فدعا بدواة ، وكتب على ظهر الكتاب: «بسم الله الرحمن الرحيم ، من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم ؛ قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة ، والجواب ما تراه دون ما تسمعه ، والسلام ».

    وخرج «هارون» بنفسه في 187 هـ 803م ، حتى وصل هرقلة وهي مدينة بالقرب من القسطنطينية ، واضطر «نقفور» إلى الصلح والموادعة ، وحمل مال الجزية إلى الخليفة كما كانت تفعل «إيريني» من قبل ، ولكنه نقض المعاهدة بعد عودة الرشيد ، فعاد «الرشيد» إلى قتاله في 188هـ 804م ، وهزمه هزيمة منكرة ، وقتل من جيشه أربعون ألفا ، وجُرح «نقفور».

    2 - رسالة المعتصم إلى ملك الروم

    تبدأ القصة بامرأة مسلمة ظلمت في بلاد الروم فنادت «وا معتصماه» فاستجاب لها المعتصم وأرسل جيشا إلى عمورية ، فأرسل تيودور إمبراطور الروم إلى المعتصم رسالة يهدده فيها ، وقال المعتصم للكاتب أكتب : «بسم الله الرحمن الرحيم ، أمَّا بَعْدُ؛ فقد قرأتُ كتابكَ ، وسمعتُ خطابكَ ، والجواب ما ترى لا ما تسمع ، {وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ}»، ثم زحف عليهم وكان فتح عمورية في سنة 838م .

    3 - من خالد بن الوليد إلى ملوك فارس : « أما بعد فالحمد لله الذي حلّ نظامكم، ووهن كيدكم ، وفرّق كلمتكم، وأوهن بأسكم ، وسلب أموالكم ، وأزال عزّكم ، فإذا أتاكم كتابي ، فأسلموا ، تسلموا ، أو اعتقدوا منا الذمّة ، وأجيبوا إلى الجزية ، وإلاّ والله الذي لا إله إلا هو لأسيرنّ إليكم بقوم يحبّون الموت كما تحبّون الحياة ، ويرغبون في الآخرة كما ترغبون في الدُّنيا » .

    4 - بعث ريتشارد قلب الأسد برسالة إلى صلاح الدين الأيوبي جاء فيها :

    «من ريكاردوس قلب الأسد ملك الإنجليز إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب

    أيها المَولَى ..

    حامل خطابي هذا بطل باسل صنديد ، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى ، وأبلى في القتال البلاء الحسن ، وقد وقعت أخته أسيرة ، فقد كانت تدعى ماري وصار اسمها ثريا، وأن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب وهو : إما أن تُعيدوا إلى الأخ أخته ، وإما أن تحتفظوا به أسيراً معها ، لا تفرِّقوا بينهما ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيداً عن أليفه ، وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن ، أذكِّركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ـ وقد سمعته من صديقي الأمير حارث ـ وهو : «متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ؟».

    فردَّ عليه صلاح الدين على رسالة ريتشارد .

    من السلطان صلاح الدين الأيوبي إلى ريكاردوس ملك الإنجليز

    أيها الملك: «صافحتُ البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولاً إليّ، فليحمل إليكم المصافحة مما عرف قدركم في ميادين الكفاح.

    وإني لأحب أن تعلموا بأنني لم أحتفظ بالأخ أسيراً مع أخته ؛ لأننا لا نُبقي في بيوتنا سوى أسلاب المعارك، لقد أعدنا للأخ أخته . وإذا ما عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب، فلكي يعمل ريكاردوس بقولٍ عندكم : (أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله) ، فرُدَّ أيها الملك الأرضَ التي اعتصبتَها إلى أصحابها، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام » .

    5 - بعث جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد برسالة إلى السلطان الأموي هشام الثالث في الأندلس، جاء فيها :

    «إلى صاحب العظمة / خليفة المسلمين / هشام الثالث الجليل المقام .

    من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد .

    بعد التعظيم والتوقير ، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة ، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل ... لتكون بداية حسنة لاقتفاء أثركم ، لنشر العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة ، وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز ، لتتشرف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف ، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم ، وفي حماية الحاشية الكريمة ، وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل ، أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص ».
    خادمكم المطيع

    جورج

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    12,592

    افتراضي رد: سير أعلام النبلاء !!!

    الفرس قبل القدس


    ‏" الفُرس قبل القدس ". إستراتيجيّة عمر وخالد وسعد والمثنى والفاتحين ..

    " لا تجعل القدس أمامك والشيعة خلفك ". استراتيجيّة صلاح الدين الأيوبي ..

    " الشيعة قبل الهندوس والبوذيين ". استراتيجية محمود بن سبكتكين ..

    " الشيعة الصفويين قبل الأوروبيين ". استراتيجية القادة العثمانيين ..

    لم يفتح الفاروق رضي الله عنه ومن معه من الصحابة الفاتحين رضي الله عنهم القدس إلا بعد فتح العراق وهزيمة الفرس في بلاد العراق ..

    ولم يحرر صلاح الدين الأيوبي القدس وينتزعه من يد الصليبين إلا بعد تطهير مصر من الشيعة الروافض والقضاء على الدولة الفاطمية العبيدية الرافضية ..

    ولم يفتح محمود بن سبكتكين الهند إلا بعد القضاء ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ' ﺍﻟﺒﻮﻳﻬﻴﺔ ' ﺍﻟﺸﻴﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻔﺮﻕ ﻭﺍﻻﻧﺤﻼﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ، ﺣﺘﻰ بلغ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﻟﻠﻌﺼﺮ الساساني الفارسي، ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻟﻘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻣﺜﻞ ' ﺷﺎﻫﻨﺸﺎﻩ ' ..

    ولم يتفرغ القادة العثمانيين لمواصلة فتوحاتهم في أوروبا وجهاد الصليبيين إلا بعد مواجهة الشيعة الصفويين الذين طعنوا ظهور المسلمين من الخلف ..

    فقد تسبب الشيعة الصفويين في انحسار المد الإسلامي في أوروبا وطعنوا الخليفة العثماني في ظهره بزحفهم على عاصمة الخلافة ، بينما كان يتغلغل بجيوشه في النمسا، إلى أن دخل قلب " فيينا" وكادت أوروبا تدخل في حظيرة الإسلام، لولا اضطرار الجيش العثماني إلى الانسحاب والرجوع إلى الرافضة لدحرهم ودفعهم ؟!!

    يقول " بوسيك سفير فرديناند " في بلاط السلطان محمد الفاتح : إن ظهور الشيعيين قد حال بيننا ( يقصد الأوروبيين ) وبين التهلكة . فقد تسببت الكثير من الحروب في أن يرجع القادة العثمانيون من فتوحاتهم في أوروبا ، ليوقفوا الزحف الشيعي على الأراضي السنية ، كما حدث مع السلطان سليم العثماني رحمه الله ، حينما عاد من فتوحاته في أوروبا ليواجه إسماعيل الشيعي .. وكما حدث مع السلطان سليمان رحمه الله ، حينما حاصر النمسا وكان يدك أسوارها مدة ستة أشهر وكاد أن يفتحها .. ولكن طارت إليه أنباء من الشرق جعلته يكر راجعاً إلى استانبول ، لقد كانت نذر الخطر الشيعي ؟!!

    ​•┈┈•┈┈•

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •